"فاعلية تصميم بيئة تعلم إلكترونية مدمجة قائمة على المنحى التكاملي (STEM) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تقنيات التعليم- كلية التربية- جامعة الملك عبدالعزيز - المملكة العربية السعودية.

10.21608/jsrep.2024.362855

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم إلكترونية مدمجة في الكيمياء قائمة على المنحى التكاملي STEM)) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي لتطوير بيئة تعلم مدمجة  باستخدام أحد نماذج التصميم التعليمي، وتكونت عينة البحث من 46 طالبة؛ تم تعيينهن عشوائياً في مجموعتين متكافئتين، حيث جرى تدريس المجموعة التجريبية باستخدام بيئة التعلم المدمج وفق المنحى التكامليSTEM، فيما دُرست المجموعة الضابطة بالأساليب التقليدية، وقد تمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفكير الإبداعي لقياس مهارات (الطلاقة، المرونة، الأصالة)،  وبعد تطبيق أداة البحث قبليا وبعديا؛ أظهرت النتائج ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي عند مهارات الطلاقة والمرونة والأصالة كلًا على حدة، وعند الدرجة الكلية لاختبار التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإبداعي عند مهارات الطلاقة والمرونة والأصالة على حدة، وعند الدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة باستخدام بيئة التعلم الإلكترونية المدمجة في تدريس الكيمياء لطالبات المرحلة الثانوية. وعقد الندوات والورش للتوعية بأهمية تصميم بيئات تعلم مدمجة وفق المنحى التكاملي STEM.

الكلمات الرئيسية


إبراهام (2001). اختبار التفكير الابتكاري. ترجمة: مجدي، عبد الكريم حبيب. القاهرة: دار النهضة المصرية.
الأسود، الزهرة. (2019). فاعلية استخدام التعلم المدمج في تدريس مقرر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طالبات السنة الثانية علوم التربية بجامعة الوادي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 3(7)،97-190.
البناء، مأمون. (2017 أ). أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. مركز دمشق.
البناء، مأمون (2017ب). المهارات الإحصائية للباحث التربوي. دار وائل.
الحربي، عبد الله. (2019). نموذج مقترح لتعلم المفاهيم الكيميائية قائم على منحى التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM في المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(1)، 194-212.
الحسبان، خلود. (2021). مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحكومية في محافظة المفرق اثناء جائحة کورونا من وجهة نظر معلميها. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 37(8)، 98-114.
الحيلة، محمد. (2009). تكنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفكير بين القول والممارسة (ط2). دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.
خليل، عمر سيد. (2014). فاعلية مدخل دمج مهارات التفكير في تدريس الفيزياء في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات في التعليم العالي، (7)، 86-139.
الربيع، رناد، والصالح، ندى. (2022(. الروبوت التعليمي ومهارات التفكير الإبداعي. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، 23(2(، 9- 17.
الزهراني، عبد العزيز. (2020). فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 36(4)، 225-344.
سلامة، وفاء. (2018). فاعلية توظيف تقنيات رقمية في تدريس مبحث العلوم لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأزهر، غزة.
سلامة، وفاء زكي، برغوت، محمد محمود، ودرويش، عطا حسن. (2020). فاعلية توظيف الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي بمبحث العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة.  مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،  28(2)، 79-106.
الشيخ، عبد الغني يحي. (2017). تحليل محتوى المنهج في العلوم الطبيعية. مكتبة دمشق.
الصباحي، علي، وعودة، فادي. (2022(. فاعلية برمجية تعليمية قائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الحلقة الثانية في مادة الدراسات الاجتماعية في سلطنة عُمان. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 42(2(.
صبري، ماهر، ونصار، محمود. (2021). تطوير منهج الكيمياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل STEM. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 139(139)، 305- 361.
العبد، سعاد. (2020(. فاعلية برنامج تدريبي قائم على قصص الخيال العلمي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات لدى معلمي المرحلة الأساسية. مجلة العلوم التربوية،47(1(.
عبد الله، أحمد. (2021(. اتجاهات طلبة الدبلوم العام بمراكز التأهيل التربوي بالأزهر الشريف نحو التعلم المدمج أثناء جائحة كورونا. مجلة التربية،191(5).
عبيدات، ذوقان، وعبد الحق، كايد، وعدس، عبد الرحمن. (2015). البحث العلمي مفهومه أدواته أساليبه (ط17). دار الفكر.  
العجلان، عبد الرحمن. (2019). الكفايات المتطلب توافرها لمعلمي المرحلة الثانوية لتطبيق التعليم المدمج في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة البحث العلمي في التربية، 12 (20)، 318-361.
عجوز، أشرف أحمد، وفرحات، طاهر عبدالله، وعوض، محمد عبدالرزاق. (2022). معايير تصميم بيئات التعلم المدمج القائمة على المحاكاة ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات تجميع الكمبيوتر. مجلة تكنلوجيا التعليم والتعلم الرقمي، 3(7)، 126-148.
العنزي، أحلام. (2021(. أثر وحدة تدريسية مطورة وفق مدخل العلوم(العلوم، التقنية، الهندسة، الفنون، الرياضيات) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة العلوم التربوية، 33(4(، 677- 698.
العنزي، عبد الهادي، والحسن، أحمد. (2017). مدى تضمين كتب الرياضيات لمهارات التفكير الإبداعي. المجلة العلمية، 33 (2).
العييد، أفنان عبد الرحمن، والشايع، حصة محمد. (2020). تكنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات (ط3). مكتبة الرشد. 
غانم، تفيدة. (2015(. أبعاد تصميم مناهج STEM وأثر منهج مقترح في ضوئها لنظام الأرض في تنمية مهارات التفكير في الأنظمة(Systems Thinking) لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 16(51)، 1-25.
مصباح، محمد إبراهيم، وخميس، محمد عطية، والسلامي، زينب حسن. (2021). تطوير بيئة للتعلم المدمج قائمة على نمطي الدمج (التتابعي/التشعيبي) وأثره على تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ التعليم الأساسي. مجلة بحوث، جامعة عين شمس، (4)، 260-292.
ملحم، سامي محمد. (2015). مناهج البحث في التربية وعلم النفس (ط7)، دار المسيرة. 
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019)، نظرة أولية في تحصيل طلبة الصفين الرابع والثاني المتوسط في الرياضيات والعلوم بالمملكة العربية السعودية في سياق دولي، تقرير تيمز، متاح على: https://etec.gov.sa/ar/service/TIMSS/servicegoal.
وزارة التعليم السعودية. (2021).  التعليم المدمج. المركز الإعلامي. متاح على موقع الوزارة: https://www.moe.gov.sa/ar/mediacenter/MOEnews/Pages/e-l-2021-23.aspx