أثر إستراتيجيتين لتدوين الملاحظات الرقمية (خطية، غير خطية) بالكتب الإلكترونية التفاعلية على تنمية مهارات الفهم العميق والتعلم المنظم ذاتيًا وتصورات طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات، كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر استراتيجيتين لتدوين الملاحظات الرقمية (خطية، غير خطية) بالكتب الإلكترونية التفاعلية على تنمية مهارات الفهم العميق والتعلم المنظم ذاتيًا وتصورات طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات، وكانت العينة الأساسية للبحث هي طالبات المستوى الأول برنامج تكنولوجيا التعليم والمعلومات في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023-2024، وعددها (16) طالبة تم تقسيمها عشوائيًا إلى مجموعتين متساويتين، المجموعة التجريبية الأولى قامت بتدوين الملاحظات الرقمية الخطية بالكتاب الالكتروني التفاعلي باستخدام استراتيجية كورنيل، والمجموعة التجريبية الثانية قامت بتدوين الملاحظات الرقمية غير الخطية بالكتاب الالكتروني التفاعلي باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية. وقد تم تطوير استراتيجيتي تدوين الملاحظات الرقمية بالكتاب الالكتروني التفاعلي وفقًا لنموذج الجزار El Gazzar (2014) للتصميم التعليمي، ووفق مجموعة المعايير التصميمية التي تم تحديدها. وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس وتمثلت في: اختبار مهارات الفهم العميق، مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا، وقد تم تطبيقهما قبليًا وبعديًا، واستبانة قياس تصورات الطالبات وقد تم تطبيقها بعديًا. وتم استخدم التصميم التجريبى المعروف بالتصميم ذى المجموعتين التجريبيتين مع القياسين القبلي والبعدي. وقد أظهرت نتائج البحث أن كل استراتيجية من استراتيجيتي تدوين الملاحظات الرقمية سواء الخطية أو غير الخطية قد حققت حجم تأثير كبير على كل من مهارات الفهم العميق ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى الطالبات، وحققت مستوى مرتفع لتصورات الطالبات نحو كل من: الكتاب الالكتروني التفاعلي، استراتيجيات تدوين الملاحظات الرقمية، واستخدام دفتر الملاحظات الرقمي بتطبيق Microsoft OneNote. كما كشفت النتائج عن وجود فرق بين المجموعتين التجريبيتين في اختبار مهارات الفهم العميق ومستوى تصورات الطالبات لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي دونت ملاحظات رقمية غير خطية باستراتيجية رسم الخرائط الذهنية الإلكترونية، وعدم وجود فرق بين المجموعتين التجريبيتين في مهارات التعلم المنظم ذاتيًا.

الكلمات الرئيسية


أبودرب، علام علي محمد. (2019). تصميم مقترح لبيئة تعلم الجغرافيا متناغم مع الدماغ وأثره في تنمية الفهم العميق ودافعية التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. المجلة العلمية لكلية التربية -جامعة أسيوط، 35(4). 252- 303.
أحمد، محمد خيري محمد، السيد، سحر محمد، حسنين، إيمان صلاح الدين صالح، و أبو المجد، أحمد حلمي محمد. (2017). نموذج مقترح لتقويم الكتب الإلكترونية التفاعلية في ضوء المعايير التربوية والتقنية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 8، 26 – 44. DOI: 10.21608/JEDU.2017.73833
أحمد، منال أحمد رجب. (2022). استخدام استراتيجية كورنيل لتدوين الملاحظات في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة كلية التربية- جامعة بني سويف، 2، 1-60.
إسماعيل، عبدالرؤوف محمد، منال عبدالعال مبارز، ونبيل جاد عزمي. (2014). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 235- 279.
إسماعيل، إسماعيل محمد. (2018). تصميم بيئة تعلم إلكترونية ثلاثية الأبعاد قائمة على استراتيجيات مجموعات العمل الجماعي لتنمية مهارات استخدام الشبكات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية، جامعة الزهر، 177، 784- 841.
بدوي، منى حسن.(2007). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا وعلاقتها بكل من فاعلية الذات وتصورات التعلم لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل من طلاب المرحلة الجامعية في بيئات تعليمية وثقافية مختلفة. مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس، 31(1). 275- 341.
توني، محمد ضاحي محمد، توني، محمد عبدالله، وعبدالفتاح، محمد محمود. (2018). فاعلية المحاكاة اإجرائية في تنمية مهارات شبكات الكمبيوتر وحل المشكلات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وفق الأسلوب المعرفي (التحليلي- الشمولي). مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 4 (18)،          1- 96.
الجسر، ريهام طلبه فريد، جاب الله، أكمل شوقي، حسن، سوزان محمد، محمود، رحاب طلعت، وجلال، ريهام محمود. (2023). برنامج مقترح في بعض مستجدات علم الكيمياء قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية الفهم العميق لدى طلاب كلية التربية النوعية. المجلة العلمية المحكمة لدراسات وبحوث التربية النوعية، 9(2)، 173- 194.
الجهوري، ناصر بن علي بن محمد. (2012). فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L.H.) في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 32(2)، 13- 59.
حسن، منير سليمان. (2022). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طالبات الصف الثالث في مبحث العلوم الحياتية. مجلة كلية التربية- جامعة العريش، 30، 89- 123.
حكمي، حليمة بنت محمد بن محمد. (2020). فاعلية استخدام طريقتي التدوين البصري Notes Sketch  وكورنيل Notes Cornell في تنمية التحصيل المعرفي بمقرر مهارات الاتصال والاتجاه نحوها لدى طالبات قسم إدارة الأعمال بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بضرماء. دراسات عربية في التربقية وعلم النفس. 125، 53- 94. DOI: 10.12816/SAEP.2020.110390
الدرابكة، محمد مفضي. (2018). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في منطقة حائل: دراسة مقارنة.  مجلة كلية التربية - جامعة أسيوط، 34(6)، 147-169. Doi: 10.12816/0054508
الدردير، عبدالمنعم أحمد، وعبدالله، جابر محمد. (2005). علم النفس المعرفي. عالم الكتب.
درويش، دعاء محمد محمود. (2015). برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا والدافعية للانجاز لدى الطالبات المعلمات شعبة جغرافيا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 57، 101- 163.
درويش، دعاء محمد محمود. (2019). نموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية الفهم العميق وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. 111(16). 80156. Doi: 10.21608/pjas.2019.101420
الردادي، فهد بن عايد. (2019). التعلم المنظم ذاتيًا والتحصيل الدراسي. الناسخ العلمي للطباعة والتصوير.
رشوان، ربيع أحمد رشوان. (2006). التعلم المنظم ذاتيًا وتوجهات أهداف الإنجاز ( نماذج ودراسات معاصرة). عالم الكتب.
زاهد، منال عبدالله. (2016). فاعلية استراتيجية تدريس تقوم على التكامل ما بين نموذج كورنيل لتدوين الملاحظات والخرائط الذهنية في تنمية تحصيل طالبات كلية التربية لمقرر طرق التدريس الخاصة، المجلة التربوية المتخصصة، 5(6)، 156- 173.
سعيد، سعد محمد إمام. (2015). فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي قائم على تطبيقات الويب 2.0 في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، تكنولوجيا التعليم، 25(3)، 259- 316.
صفر، عمار حسن، والقادري، محمد عبدالقادر. (2013). الخرائط الذهنية وتطبيقاتها التربوية، دراسة كيفية وصفية تحليلية مرجعية، مجلة العلوم الإنسانية، 39، 49- 87.
عامر، طارق عبدالرؤوف.(2015). أسس ومفاهيم التعلم الذاتي. الدار العالمية للنشر والتوزيع.
عبد اللطيف، أسامة جبريل أحمد، مهدي، ياسرسيد حسن، وإبراهيم، سالي كمال. (2020). فاعلية نظام تدريس قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والفاعلية للتعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة البحث العلمي في التربية ، جامعة عين شمس ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 21 (4)، 307- 349.  10.21608/JSRE.2020.92660
عبدالحميد، محمد زيدان، والمالكي، عادل حميدي صالح. (2015). أثر اختلاف نمطين للخرائط الذهنية (الإلكترونية- الفائقة) في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، 3(1). 221- 314.
عبد الكريم، محمود والشرنوبي، هاشم (2008). أثر التفاعل بين مصادر المعلومات الإليكترونية والسعة العقلية في التحصيل ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 137(2)، 523- 590.
علي، خالد عبيد. (2016). أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيًأ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية- جامعة أسوان، 31، 299- 355.
قحوف، أكرم إبراهيم السيد، ومحمد، أيمن عيد بكري. (2019). برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Qust) لتنمية مهارات القراءة الالكترونية والفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 2، 393- 435.
قرني، أمل عبدالغني. (2022). التفاعل بين نوع التكنولوجيا المستخدمة لتشارك الفريق الافتراضي "الفيسبوك- التليجرام- مايكروسوفت تيم" وأسلوب التفكير في بيئة للتعلم الالكتروني وأثرها على تنمية مهارات إنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي والحضور الاجتماعي لأعضاء الفريق من أخصائي ذوي الاحتياجات الخاصة. تكنولوجيا التعليم، 32(7). 3- 242.
كوجك، كوثر حسين، السيد، ماجدة مصطفى، فرماوي، محمد فرماوي، أحمد، علية أحمد، خضر، صلاح الدين، عياد، أحمد عبدالعزيز، و فايد، بشرى أنور. (2008). تنويع التدريس فى الفصل: دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم فى مدارس الوطن العربى. مكتبة اليونيسكو الإقليمى للتربية فى الدول العربية. النسخة الالكترونية على الرابط: Differentiating instruction inside the classroom: teacher manual to improve teaching/learning practices in the Arab States schools; 2008 (ketabpedia.com)
محمد، محمد أحمد الحسيني، ورابح، محمد دسوقي موسى. (2018، 11-12 إبريل). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية الفائقة في تصميم المقررات الالكترونية على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي في مقرر البرمجة لدى طلاب الجامعة. (المؤتمر السنوى العربي الثالث عشر- الدولي العاشر) التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء استراتيجيات التنمية المستدامة، كلية التربية النوعية، المنصورة.
محمد، منال السعيد، وحجاج، أسماء يوسف.(2022). أثر اختلاف أنماط التطبيقات المصغرة   Widgets المنبثقة/ النقاط النشطة / الكروت المقلوبة" في الكتاب الإلكتروني التفاعلي على تنمية بعض مهارات التحول الرقمي والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب المعلمين، تكنولوجيا التعليم، 32(9)، 197 – 322.
مرسي، ولاء أحمد عباس. (2021). التفاعلي بين استراتيجيتي (تدوين الملاحظات/ التلخيص) بالمراجعات الإلكترونية عبر منصات التعلم الرقمية ومستوى تجهيز المعلومات ( سطحي/ عميق) وأثره في تنمية كفاءة التعلم والاستغراق المعرفي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس، 145(4)، 187- 299.
منصور، نيفين منصور محمد السيد. (2022). تصميم نماذج لتعلم المدمج وأثرهم على مهارات الفهم العميق وجودة إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط لدى الطالبات المعلمات وآرائهن نحوها. مجلة البحث العلمي في التربية، 23(9). 238- 363.
نصحي، شيري مجدي. (2018). فاعلية نموذج الاستقصاء الجدلى فى تنمية الفهم العميق والاتجاه نحو الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية. 21(11)، 193- 229. DOI: 10.21608/mktm.2018.113568
هاشم، هبه هاشم محمد. (2017). استخدام منصة Edmodo في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا والاتجاه نحو توظيفها في تدريس الدراسات الاجتماعية لطلاب الدبلوم العام بكلية التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 14(90)، 99- 139. DOI: 10.21608/pjas.2017.99415
يوسف، زينب أحمد علي. (2020) أثر التفاعل بين نمطي إدارة المناقشات الالكترونية ومستوى السعة العقلية في بيئة الحوسبة السحابية على مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الالكترونية والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية- جامعة الأزهر، 185(2). 273- 367.