"تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم (المستجدات والرؤى المستقبلية): دراسة مرجعية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

من بين طرق وأدوات التعليم والتعلم تبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعى، التى بدأ التعليم العالى فى اعتمادها لتحسين جودة مخرجات العملية التعليمية؛ ومناقشة التحديات المترتبة على اعتماد الذكاء الاصطناعى فى بعض المؤسسات التعليمية الأجنبية والعربية، ورؤوية جمهورية مصر العربية المستقبلية لمواجهة هذه التحديات؛ وتهدف هذه المراجعة  إلى تلخيص الحالة المعرفية الحالية من خلال استعراض الاهتمامات والجهود البحثية ونتائجها المرتبطة بإستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى العملية التعليمية، لاسيما الرؤى والمستجدات، وتسليط الضوء على الفجوات التى تعبر عن عدم اتساق بين الدراسة والتطلعات المستقبلية أو القضايا المحتملة للبحث فى هذه المنطقة، وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك ثراء فى الدراسات (حصرته المراجعة فى عدد 6 محاور مفصلة) والتى تناولت تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى جوانب العملية التعليمية المختلفة كالطالب والمنهج والمعلم والتقويم والإدارة، وكان لمعظمها أثر إيجابى على المتغيرات المعرفية والمهارية فى جميع هذه الجوانب؛ إلا أن ثمة فجوات ونقاط عدم اتساق عدة منها: نقص الدراسات والبحوث فى المتغيرات النفسية والإجتماعية (كالسعة العقلية، الحمل المعرفى، واليقظة العقلية، والتواصل الإجتماعى الفعال، والمرونة الإدارية، والقيم الأخلاقية والميثاق الأخلاقى ... إلخ لدى المعلمين والمتعلمين والإدارة)، وفى ضوء ذلك إقترحت المراجعة بعض القضايا المحتملة للبحث كتطلعات مستقبلية واعدة فى منطقتنا العربية وخصوصًا جمهورية مصر العربية.

الكلمات الرئيسية


أبو حماد، سوسن على محمد. (2022). واقع تفعيل إدارة الأزمات فى التعليم عن بُعد من وجهة نظر مدراء المدارس بالمرحلة الأساسية لمديرية لواء سحاب. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 6(13).
أحمد، بسمة توفيق. (2020). استخدام تقنية الواقع الافتراضي والمعزز لدعم التعليم عن بعد لمواجهة فيروس كورونا،8-25. تم استرجاعه من الموقع التالي: https://www.rayaedu.org/ بتاريخ 14/11/2022م.
إسماعيل، عبدالرؤوف محمد. (2017). تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى وتطبيقاته فى التعليم، القاهرة: عالم الكتب.
آل سعود، سارة بن ثنيان بن محمد. (2017، ديسمبر). التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعى فى الدراسات الاجتماعية. مجلة سلوك. كلية العلوم الاجتماعية. جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم. مخبر تحليل المعطيات الكمية والكيفية للسلوكيات النفسية والاجتماعية. (5)..
البرعي، أحمد سعد علي. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوت من منظور الفقه الإسلامي، مجلة دار الإفتاء المصرية، ع 48، ص ص 12-159
بسيوني، عبد الحميد .(2013). مقدمة في الذكاء الاصطناعي: مقدمة البرورلوج. دار النشر للجامعات المصرية، القاهرة، مصر.
بكر، عبد الجواد السيد ، و طه ، محمود إبراهيم عبد العزيز (2019م).الذكاء الاصطناعي سياساته وبرامجه وتطبيقاته في التعليم العالي - منظور دولي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (184)، الجزء الثالث، ص ص 383- 432
بوعرة، هاجر.(2019). تطبيقات الذكاء الاصطناعي الداعمة للقرارات الإدارية في منظمات الأعمال. كتاب جماعي بعنوان: تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، الطبعة الاولي، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية، برلين، المانيا، 23-42.
جمهورية مصر العربية.(2014). رؤية مصر 2030م للتنمية المستدامة – المحور السابع "التعليم والتدريب"، القاهرة.
جمهورية مصر العربية، المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي. (2020). الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، القاهرة.
جمهورية مصر العربية، المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي. (2020). الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، القاهرة.
الجهينى، عزة سالم، والعتيبى، نورة ضواحى. (2021، أغسطس). ما هى تكنولوجيا إنترنت الأشياء IOT؟ وكيف نستفيد منها فى التعليم. مقال منشور على الموقع التالى بتاريخ 20/10/2023: https//www.new-edu,com/ .
الحديدي. شيماء سعيد، وإبراهيم. أسماء يوسف. (2023). بناء محتوى ذكي في بيئة تعلم قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات تطوير البانوراما المعملية والثقة التكنولوجية لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، مج(20)، ع(116)، ج(1)، 117- 250.
الحربي. مشاعل سرحان. (2021). تقنية الواقع المعزز ودورها فى تنمية مهارات التفكير البصري لدى الطلاب: دراسة نظرية، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع (73)، ج (2)، 112- 147.
حسن، ياسمين احمد عامر. (2022). الذكاء الاصطناعى (الأسس ومجالات التطبيق فى المكتبات وعلوم المعلومات). جامعة القاهرة. دار الفجر للنشر والتوزيع. ط1.
حوامدة، باسم علي. (2021). الذكاء الاصطناعي وأثره على مستقبل التعليم المدرسي في الأردن ما بعد جائحة كورونا من وجهة نظر الإدارات التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة.
خليل، سحر عيسى. (2020 ، مايو). دور أتمتة التعليم الثانوى فى تأصيل قيم المواطنة الرقمية لدى طلابه. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة أسوان. (73). 541-595.
خليل،احمد محمد. (2019). التعليم والثورة الصناعية الرابعة. مقال منشور. بتاريخ Sunday, 28 July 2019 21:02، متاح علي: https://alwafd.news/essay/45063 تم استرجاعه من بتاريخ 27/10/2023.
خميس، محمد عطية، وحسن، هيثم عاطف. (2022). التحول الرقمى فى التعليم"تقنيات واستراتيجيات". القاهرة. المركز الأكاديمى العربى للنشر والتوزيع.
خوالد، أبوبكر(2019). تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية، برلين.
الداود، منيرة بنت عبدالعزيز.( 2021 مارس). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عمادة الموارد البشرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 5(2)، 49- 93.
الدهشان، جمال على خليل. (2019). حاجة البشرية إلى مدونة أخلاقية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة "الذكاء الاصطناعي نموذجا، ورقة بحثية قدمت للندوة المشتركة بين جامعة المنوفية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية حول أخلاقيات البحث العلمي في عصر الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي. المؤتمر العلمي التاسع الدولي الرابع .لكلية التربية .جامعة المنوفية. بعنوان" التربية الخلقية في المجتمعات الرابعة (الواقع والمأمول)، 30-31.
رضوان، عمر نصير مهران .(2019 يناير). تطوير الأداء الإداري في جامعة عين شمس باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مجلة كلية التربية، (2)، جامعة بني سويف، 1-34.
زروقي، رياض، فالتة،أميرة.(2020 إبريل). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي. المجلة العربية للتربية النوعية، 12 (4)، 1-12.
سليم، تيسير أندراوس. (2016، يونيو). الحوسبة السحابية بين النظرية والتطبيق، Cybrarians Journal، البوابة العربية للمكتبات والمعلومات. (42).
سوالمة. إيناس محمد. (2022). فاعلية تطبيق مبني على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير المنطقي والدافعية نحو تعلم مادة الحاسوب لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
السيد. محمد فرج، ومهدي. فاطمة محمد. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم- أطر نظرية تطبيقات عملية، تجارب دولية، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
السيد، محمد فرج مصطفى، وأبودنيا، عبدالجواد حسن عبدالجواد. (2023). تصميم بيئة تعلم رقمية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعى لتنمية بعض مهارات التدريس الرقمية والتقبل التكنولوجى لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر. بنك المعرفة المصرى. بحوث ومقالات. مج (4). ع(11). مايو 2023. عبر الرابط http://jetdl.journals.ekb.eg/    بتاريخ 20/10/2023م               
الشاهد. مصطفى أحمد.(2021). برنامج إثرائي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التعلم الالكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمياط.
الشحنة، عبد المنعم الدسوقى حسن. (2021 أكتوبر). تصور مقترح لتطوير أداء مؤسسات التعليم العالى بمصر فى ضوء الذكاء الاصطناعى. مجلة كلية التربية . جامعة بورسعيد. (36). 174-231.
الشحنة، عبد المنعم الدسوقي. (2021). تصور مقترح لتطوير أداء مؤسسات التعليم العالي بمصر في ضوء الذكاء الاصطناعي، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، ع 36، ص ص 174-233.
الشريف، مها محمد. (2020). السعودية تدخل عصر توطين الذكاء الاصطناعى. مقال منشور بتاريخ 27/10/2020م. ع(15309). الشرق الأوسط جريدة العرب الدولية. عبر الرابط http://al3loom.com  بتاريخ 2/11/2022م.   
شلتوت، محمد شوقى .(2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم. السعودية. مكتبة الملك فهد الوطنية. ط1. الرياض. 1444.
الشوادفي، جمال أحمد، وحجاج، عبدالوهاب السيد.(2013). الذكاء الاصطناعي وتحليل السلاسل الزمنية. المجلة العلمية لقطاع كليات التجارة، ع 10،  جامعة الأزهر، 572-612.
ضاهر، مصطفى عمر. (2022). تطوير التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء الذكاء الإصطناعى – تصور مقترح، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
الطلحي. محمد دخيل.(2023). تصميم برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير المكاني واتخاذ القرار الجغرافي المستقبلي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة، مج (31)، ع (2)، 472- 503.
عائشة، عبد الفتاح، ووافي، أشرف يسن. (2022). الجامعة الذكية والتحول الرقمي، القاهرة: دار العلا للنشر والتوزيع.
عبد الوهاب، ايمان. (2020). أثر تفاعل بعض نظم الذكاء الاصطناعى والسنوى الدراسى على الوعى الذاتى وجودة الحياة لدى عينة من طلاب المرحلة العمرية 16-17 سنة. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. (119). 258-299.
عبدالسلام، ولاء محمد حسنى. (2021، ديسمبر). تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم: المجالات، المتطلبات، المخاطر الأخلاقية. مجلة كلية التربية. جامعة المنوفية. ج(2). (4).
العبداللات، عبدالفتاح زهير عبدالفتاح.(2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة على البنوك الأردنية، مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 35 (5)، جامعة مؤتة، 87- 122.
عبدالوهاب. أحمد عبدالفتاح. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثزها في تنمية الذات اللغوية الإبداعية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج (39)، ع (1)، 109 -135.
عثمانية، أمنية. (2019). المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي، كتاب جماعي بعنوان: تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، الطبعة الاولي، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية، برلين، المانيا، 9-22
عثمانية، أمنية. (2019). المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي، كتاب جماعي بعنوان: تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، الطبعة الاولي، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية، برلين، المانيا، 9-22.
العزام، محمد عبد الله. (2021). دور الذكاء الاصطناعي في رفع كفاءة النظم الإدارية لإدارة الموارد البشرية بجامعة تبوك، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ع 84، ج 1، ص ص 467 – 494.
عقيلي. محمد محمد، وعبد الرشيد. وحيد حامد، ومحمد. طاهر محمود، ومحمد. محمد سعدالدين. (2022). النظم الكمبيوترية الخبيرة ودورها في تطوير المناهج الدراسية، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
العلوان، جعفر أحمد.(2020 يونيو). الذكاء الاصطناعي وإدارة الأزمات: دراسة حالة لأزمة جائحة كورونا (COVID- 19). مجلة الإدارة العامة، مج (60)، عدد خاص، معهد الإدارة العامة، المملكة العربية السعودية، 931-979.
عوض، أمل فوزى احمد. (2021). الملكية الرقمية فى عصر الذكاء الاصطناعى تحديات الواقع والمستقبل. المركز الديمقراطى للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. ط1. مايو، 2021م.
الفار. إبراهيم عبد الوكيل، وشاهين. ياسمين محمد.(۲۰۱۹). فاعلية روبوتات الدردشة الذكية لإكساب المفاهيم الرياضية واستبقائها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، مج (38)، ع (1) .
القطان، بسمة ابراهيم خليل. (2012). مدى جاهزية القيادات الإدارية لتبنى تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى المنظمات التعليمية. دراسة استطلاعية لأراء عينة من القيادات الإدارية فى تشكيلات هيئة التعليم التقنى. بحوث مستقبلية. كلية الحرباء الجامعة. مركز الدراسات المستقبلية. (40).
قمورة، ســــــــامية ومحمد، باي وكروش، حيزية (2018) الذكاء الاصطناعي بين الواقع والمأمول: دراسة تقنية وميدانية، الملتقى الدولي "الذكاء الاصــــطناعي: تحد جديد للقانون"، 2627- نوفمبر، الجزائر.
مجاهد، فايزة أحمد. (2022). رؤى تربوية معاصرة" تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنمية المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة- التعليم الأخضر- المواطنة الرقمية- التعليم الالكتروني- التعليم في عصر الأزمات- التاريخ المستقبلي"، الإسكندرية: دار التعليم الجامعي.
المجلس الوطنى للذكاء الاصطناعى. (2022). الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى. إرشادات لواضعي السياسات، جمهورية مصر العربية، القاهرة.
محمد. غادة محمد. (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على مدخل النظم في تنمية مهارات التدريس التقني والاتجاه نحو التطوير المهني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة، مجلة كلية التربية، جامعة اسيوط، مج (39)، ع (2)، 111- 167.
محمود، عبد الرازق مختار.(2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID- 19)، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المجلد 3، العدد 4، ص ص 171-224.
محمود، عبد الرزاق مختار. (۲۰۲۰) تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروي كورونا (19-COVID)، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، ٣(٤)، ٢٢٤-١٧١.
محمود، معروف. (2019). ما هي الشبكات العصبية الاصطناعية،9. تم استرجاعه من الموقع التالي: https://www.arageek.com  بتاريخ 1/11/2023م.
محمود، هبة سمير، وشحاتة، صفاء أحمد، وعبد العزيز، أحمد محمد.(2021). الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تحقيقها في الجامعات المصرية، مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس، ع 45، ج 3، ص ص 163- 202
مذكور، مليكة.(2020). مستقبل الإنسانية في ضوء مشاريع الذكاء الاصطناعي الفائق. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(1)، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية – رماح، 138-166.
المطيري. علياء زيد. (2022). أثر بيئة الكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعليم الالكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، مجلة المناهج وطرق التدريس، المركز القومي للبحوث غزة، مج (1)، ع (7)، 145- 176.
مهدى، فاطمة محمد رمضان. (2023). تطوير أداء معلم الكبار فى ضوء بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعى. المؤتمر السنوى التاسع عشر لمركز تعليم الكبار. جامعة عين شمس. فى الفترة من 28-29 يناير 2023م.
المهدى، مجدى صلاح طه. (2021، نوفمبر). التعليم وتحديات المستقبل فى ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعى. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى. كلية التربية. جامعة المنصورة. 2(5). 96-141.
المهدي، مجدي صلاح. (2023). تعليم جديد لعصر جديد- عصر الذكاء الاصطناعي، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
موسى، عبدالله، وبلال، احمد حبيب. (2019). الذكاء الاصطناعى ثورة فى تقنيات العصر. المجموعة العربية للتدريب والنشر. القاهرة. مصر.
النجار، فايز جمعة .(2010). نظم المعلومات الإدارية منظور إداري. الطبعة الثانية: دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
نصار، سامي.(2020). الثورة التعليمية الرابعة "التعليم 4.0"، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، ع 1، ص ص 10-27.
ياسين، سعد غالب. (2017). نظم مساندة القرارات، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
يونس، مجدي محمد. (2019). المخاطر الأخلاقية للذكاء الاصطناعي: الواقع وسبل المواجهة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر التاسع (الدولي الرابع) بعنوان" التربية الخلقية في المجتمعات العربية" الواقع والمأمول، كلية التربية، جامعة المنوفية، ص ص 30-31.
يونس، مجدي محمد. (2019). المخاطر الأخلاقية للذكاء الاصطناعي: الواقع وسبل المواجهة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر التاسع (الدولي الرابع) بعنوان" التربية الخلقية في المجتمعات العربية" الواقع والمأمول، كلية التربية، جامعة المنوفية، ص ص 30-31.
اليونسكو، المركز الاقليمي للتخطيط التربوي.(2021). الذكاء الاصطناعي والتعليم: إرشادات لواضعي السياسات، اليونسكو، باريس.