"التحليل البعدي لنتائج البحوث والدراسات السابقة في تعليم العلوم والرياضيات للطلاب المعاقين سمعياً في الفترة ما بين (1995-2020) "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

                    هدفت الدراسة الحالية إلى توليف نتائج البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بتعليم العلوم والرياضيات للطلاب المعاقين سمعياً، والكشف عن فاعلية العوامل التجريبية المستخدمة مع هذه الفئة، والتعرف على أثر اختلاف نوع العامل التجريبي المستخدم، والمرحلة الدراسية، ومجال الدراسة،  ولتحقيق ذلك تم استخدام أسلوب التحليل البعدي، على البحوث والدراسات السابقة ذات العلاقة والتي أجريت في الفترة ما بين (1995- 2022)، والتي تمثلت في عدد (122) بحث ودراسة من خلال البحث الإلكتروني، وبعد تطبيق معايير التضمين والاستبعاد، ومقياس الجودة، تم التوصل إلى عينة التحليل البعدي النهائية بواقع (32) بحث ودراسة بإجمالي (55) حجم أثر، وقد كشفت نتائج الدراسة أن العوامل التي تجريبيها في الدراسات الأولية مصنفة إلى ثلاثة أنواع (استراتيجيات تدريسية- تقنيات رقمية- وحدات دراسية)، والتي جاءت في مجملها فعالة في تنمية المتغيرات المعرفية والوجدانية والمهارية والنفسية بقيم متوسط حجوم أثر  مرتفعة قدرها (1.8- 1.844-2.292-1.484) على الترتيب، كما أشارت النتائج إلى ارتفاع متوسط حجم أثر كل عامل من العوامل الثلاثة، مع وجود فروق دالة إحصائياً، حيث سجلت استراتيجيات التدريس أعلى مرتبة بقيمة متوسط حجم أثر (2.36)، بينما جاءت الوحدات الدراسية في المرتبة الثانية بقيمة متوسط حجم أثر (1.963)، وجاءت التقنيات الرقمية في المرتبة الثالثة بقيمة متوسط حجم أثر (1.573)، بينما لم توج فروق دالة إحصائياً ترجع إلى المرحلة الدراسية، ومجال الدراسة، وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بضرورة مراعاة خصائص واحتياجات الطلاب المعاقين سمعياً عند تطبيق الاستراتيجيات التدريسية في الفصل المدرسي، مع ضرورة إجراء المزيد من البحوث على طلاب مرحلتي رياض الأطفال والمرحلة الثانوية، والاهتمام بتنمية الجوانب النفسية والوجدانية للطلاب بصورة عمدية كمتغيرات أساسية في البحث.

الكلمات الرئيسية


سرور، علي إسماعيل. (2010).  تطوير الأداء البحثي في ضوء التحليل البعدي  Meta- analysis  لنتائج بحوث استخدام التقنيات الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات ]بحث مقدم[. المؤتمر العلمي العاشر-البحث التربوي في الوطن العربي، رؤى مستقبلية-، كلية التربية، جامعة الفيوم.
إبراهيم، رحاب عبدالمنعم وكاشف، إيمان فؤاد وعطية، إبراهيم أحمد. (2019). استخدام التعليم التفاعلي في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ الصم بالصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 22 (9)، 218-248.
إبراهيم، رضا إبراهيم. (2017). أثر برنامج تعليمي في العلوم قائم على تقنية الانفوجرافيك في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصري والقابلية للاستخدام لدى التلاميذ المعاقين سمعيا في المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (175)، 340 – 411.
إبراهيم، عبد الله علي وعبد القادر، نادية محمد. (2012). أولويات بحوث التربية الخاصة وتوجهاتها المستقبلية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 149، 397-441.
أبو علام، رجاء. (2006). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية (ط 4). دار النشر للجامعات.
أحمد، رضا توفيق وسالم، طاهر سالم. (2022). تطوير منهج الرياضيات للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية في ضوء نموذج التعلم الخبراتي لتنمية مهارات التفكير المتشعب والتحصيل الدراسي وقياس فاعليته. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف، 4 (7)، 4013-4115
أحمد، هالة السيد ونصر، محمد علي وعبد النبي، رزق حسن وزيدان، أمل. (2011). فاعلية نموذج بنائي لتدريس مادة العلوم في تنمية التحصيل والتفكير العلمي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية.  مجلة كلية التربية بالإسماعيلية- جامعة قناة السويس، (21)، 243- 276.
آل رخامي، بشاير بنت محمد وإبراهيم، عبد الله علي (2018). التحليل البعدي لبحوث صعوبات التعلم بجامعة نجران وتوجهاتها المستقبلية.  المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، (62)، 47-104.
جاد، إيمان فتحي. (2021). استخدام نموذج تنبأ - لاحظ - فسر المدعوم بالمنظمات الرسومية في تكوين البنية المفاهيمية في العلوم وتنمية الوعي الصحي الوقائي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط، 37 (9)، 1-50.
حسانين، بدرية محمد  وعبد الرحيم، صفاء محمد، ومحجوب، علي كريم. (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية باستخدام نموذج "آدي وشاير" في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية-جامعة سوهاج، (3)، 293-314.
حسب النبي، ياسمين محمد. (2014). تحليل بعدي لنتائج دراسات استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم الرياضيات وتعلمها. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
حسن، عبدالمنعم أحمد. ( 2023 ). حجوم الأثر في الدراسات الأولية والتحليل البعدي: طرق حسابها وأساليب تفسيرها. مجلة كلية  التربية، جامعة الأزهر، ( 197)، 561 – 644.
حسن، عبدالمنعم أحمد. (2021). محاضرات في التحليل البعدي]مستند .[pdf سلسلة محاضرات غير منشورة. كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
الحفناوي، محمود محمد (2014). فاعلية برنامج إلكتروني في إكساب بعض المفاهيم البيئية لأطفال مرحلة رياض الأطفال المعاقين سمعيًّا بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-عمادة البحث العلمي، (32)، 165 – 208.
خالد، زينب أحمد. (2001). أثر برنامج لتدريس بعض المفاهيم والعلاقات والمهارات الهندسية باستخدام الكمبيوتر على الادراك البصري للأشكال والتحصيل والاتجاه نحو الهندسة ونحو استخدام الكمبيوتر لتلاميذ الإعداد المهني الصم  ]بحث مقدم[. بحوث المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة - دور القراءة في تعلم المواد الدراسية المختلفة-،  الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القاهرة، مصر.
الرشيدي، خالد بن محمد. (2015). فاعلية التعليم المتمايز في تحسين مستوى الدافعية نحو تعلم العلوم لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (163)، 1-52.
زيتون، كمال عبد الحميد. (2002). تدريس العلوم للفهم- رؤية بنائية. عالم الكتب للطبع والنشر والتوزيع للنشر والتوزيع.
زيدان، عبد الفتاح محمد. (2022). فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحقيق نواتج  تعلم العلوم بمراحل التعليم العام (دراسة تحليلية توليفية). (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر.
ساجت، خالد حنتوش. (2013)‏. منهج ما وراء التحليل محاولة لدراسة بعض مؤشرات البناء الميداني لعينة من دراسات ورسائل علم الاجتماع. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (99)، 568-598.  ‏
سراج، سوزان حسين. (2019). بناء قاموس علمي إشاري إلكتروني لتدريس العلوم بالصف المعكوس عبر الهواتف الذكية لتنمية مهارات التواصل العلمي والاندماج الأكاديمي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، (4)، 469- 575.
سكران، السيد عبد الدايم. (2006). ما وراء التحليل كمنهج وصفي تحليلي لتجميع نتائج         البحوث وتكاملها في مجال التربية وعلم النفس. مجلة كلية التربية بالزقازيق، (53)، 1-38.
السيد، سهير فتحي والسيد، علياء علي والجندي، أمنية السيد، وزكي، سعد يس. (2018). تطوير مقرر العلوم في ضوء التعليم المدمج وأثره في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من الصم. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية-جامعة عين شمس، (19)، 595- 622.
السيد، محمود رمضان وأحمد، هالة اسماعيل. (2021). فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعليم الترفيهي في تنمية الفهم العميق والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ الصف الثامن المعاقين سمعيا. مجلة كلية التربية-جامعة سوهاج، (1)، 443- 504.
عبد الجواد، عبد الرحمن محمد. (2022). أثر المدخل المنظومي في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير البصري والمشاعر الأكاديمية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 19 (114)، 1- 65
عبد الرازق، محمد عبد الرحمن. (2022). فاعلية استراتيجيات المنظمات البصرية في تحقيق نواتج تعلم العلوم بمراحل التعليم العام (دراسة تحليلية توليفية). (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر.
عبد العزيز، دعاء عبد الرحمن (2019). التحليل البعدي لأثر التعلم المدمج على مخرجات تعلم العلوم، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 34 (2)، 160-229.
عبد القادر، عصام محمد (2006). فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تصويب أنماط الفهم الخطأ للمفاهيم الفيزيائية وتنمية المهارات الحياتية للطلاب المعاقين سمعيًّا بالمرحلة الثانوية الفنية. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر.            
عبد الله، عزة شديد. (2017) مؤشرات التحليل البعدي لنتائج بعض دراسات استخدام التعلم النشط في تدريس العلوم في مصر في الفترة ما بين (2000- 2015). دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (86)، 60-149
عبدالسميع، عبدالعال رياض وعبد الله، سيد محمد. (2021). أثر وحدة مقترحة للتكامل بين الرياضيات والجغرافيا في تنمية المهارات الجغرافية الرياضياتية ومهارات حل المشكلات المرتبطة بها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 18 (105)، 720- 788.
عبدالملك، لوريس إميل. (2010). برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم على المدخل البصري والمكاني لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات قراءة البصريات وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية المعاقين سمعياً،  دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، (159)، 150- 209.
عبده، أماني ربيع ويوسف، فادية ديمتري وشعير، إبراهيم محمد (2012). فعالية استخدام خرائط التفكير في تحصيل مادة العلوم وتنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعيًّا بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (80)، 1-32.
عبيد، إيمان السيد (2016). استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية عمليات العلم والإدراك البصري وبقاء أثر التعلم في مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية. (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة المنصورة.
العرفج، ماهر محمد (2015). العناصر الفاعلة في عملية تدريس العلوم: تحليل الأبحاث البعدية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (12)، 15 – 23.
العنزي، متعب بن زعزوع. (2021). دراسة تحليلية بعدية لحجم تأثير الاستراتيجيات التدريسية المستندة إلى النظرية البنائية في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات.  مجلة العلوم الإنسانية، جامعة حائل، (8)، 117- 140.
العوادلي، ألاء أسامة ونسيم، سحر توفيق وشعير، ابراهيم محمد. (2020). استخدام التعليم المتمايز لتنمية مهارات التفكير البصري لدى الأطفال المعاقين سمعيا، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة، 6 (4)، 52-111.
عيسى، أحمد نبوي. (2020). فاعلية برنامج الواقع المعزز "Anatomy 4D" لتحسين التحصيل الأكاديمي وزيادة الاستقلالية للطلاب الصم عبر الأجهزة اللوحية في مادة العلوم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10 (38)، 1- 38.
الغامدي، غرم الله بن مسفر. (2022). كفاءة استخدام مستحدثات تقنيات التعلم الرقمي لتنمية العمليات الرياضية في ضوء التحليل البعدي لنتائج بحوث تعليم الرياضيات في الفترة من 2010 إلى 2020 م.  مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 9 (1)، 1 -38.
غنايم، أمل محمد. (2021). العبء المعرفي في السياق العربي: دراسة تحليلية من واقع البحوث النفسية والتربوية في مجال التربية الخاصة والعاديين بإستخدام أسلوب التحليل البعدي خلال عقدين من الزمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ( 138)، 107-140.
غنيم، دعاء علي، والنمر، مدحت أحمد، وشاهين، نجاة حسن (2014). التحليل البعدي لمخرجات تعليم العلوم باستخدام التقنيات الرقمية  ]بحث مقدم[. المؤتمر العلمي السادس عشر، التربية العلمية -موجهات للتميز، الجمعية المصرية للتربية العلمية، القاهرة، مصر.
غنيم، لمى صلاح. (2019). فاعلية برنامج في مشاركة الوالدين في تحصيل الرياضيات ومستوى التكيف النفسي للطلبة ذوي الإعاقة السمعية. دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، 46، 447- 454.
الفار، شادي محمد (2018). فاعلية مقرر مقترح قائم على الاحتياجات المهنية للتلاميذ المعاقين سمعيا تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم. (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر.
القرني، محمد عبد الله والميهي، رجب السيد. (2022). التحليل البعدي لنتائج بحوث استراتيجيات ونماذج البنائية في تعليم وتعلم العلوم.  دراسات عربية في التربية وعلم النفس- رابطة التربويين العرب، (144)، 363-410.
كناني، ريم عبدالله وبشاتوه، محمد عثمان. (2013). فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام استراتيجية الاتصال الكلي في تحسين التحصيل الأكاديمي في مادة الرياضيات للأطفال ضعاف السمع. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (155)، 325-354.
مرسي، ولاء كمال. (2017). أثر برنامج تعليمي باستخدام السبورة الذكية على تنمية التفكير الابتكاري للتلاميذ الصم.  دراسات في التعليم الجامعي، كلية التربية-جامعة عين شمس، (35)، 562- 594.
مطاوع، ضياء الدين. (2002). تطوير وحدة بمنهج العلوم للمعوقين سمعياً قي ضوء خصائصهم وحاجاتهم وأثر تدريسها في تنمية التحصيل ومفهوم الذات العلمية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، مجلة الطفولة العربية، 3 (10)، 7-53.
منصور، مجدولين حمدي. (2020). أثر برمجية تعليمية قائمة على مادة العلوم في تحصيل الطلبة ذوي الإعاقة السمعية البسيطة في المرحلة الأساسية الأولى، مجلة العلوم التربوية، الجامعة الأردنية عمادة البحث العلمي، 47(3)، 35-46.
نصر، ريحاب أحمد (2014). فاعلية تدريس العلوم وفقا لاستراتيجيتي خرائط التفكير والخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم وبعض عادات العقل لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي المعاقات سمعيا بأبها. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، (21)، 261 – 315.
يوسف، سليمان عبد الواحد. (2012). التحليل البعدي لبعض البحوث والدراسات العربية في مجال صعوبات التعلم خلال ربع قرن في إطار محكات التعرف والتشخيص وبرامج التدخل السيكولوجي: دراسة مسحية في أثنى عشر دولة عربية، مجلة كلية التربية ببنها، 92(23)، 69-138.