واقع مستوي أداء مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدى طلاب الفرقة الأولي شعبة تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالدقهلية.

2 كلية التربية بنين جامعة الأزهر

المستخلص

     استهدف البحث الحالي تحديد واقع مستوى أداء مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم الفرقة الأولى وعددهم (40) طالبًا، واستخدم المنهج الوصفي وتم إعداد قائمة مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية التعليمية، تضمنت (23) مهارة رئيسية، و(128) مهارة فرعية، وكذلك تم إعداد بطاقة ملاحظة لقياس مستواهم منها، وبعد تطبيقها عليهم.
     بينت النتائج انخفاض مستوى أداء طلاب الفرقة الأولي شعبة تكنولوجيا التعليم في مهارات تصميم وإنتاج المتاحف الافتراضية التعليمية.
    والتي في ضوئها تبين أهمية: الاستعانة بقائمة المهارات التي توصل إليها الباحث في البحث عند ممارسة إنتاج المتاحف الافتراضية التعليمية، أهمية تعليم وتدريب الطلاب مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية التعليمية في جميع المناهج الدراسية في التعليم الجامعي وقبل الجامعي، تدريس وتوظيف المتاحف الافتراضية التعليمية في بيئات التعلم المختلفة، وإستراتيجيات تدريس متنوعة، وتضمين مهارات إنتاجها في المقررات ذات ببرنامج إعدادهم قبال الخدمة، وبرامج تدريبهم أثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية


أحمد صاوي علي. (2016). أثر اختلاف مستوي التحكم ونمط الإرشاد في المواقع التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات بناء المتاحف الافتراضية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. [رسالة دكتوراه غير منشورة]، كلية التربية، جامعة الأزهر.
إسلام محمد خميس، وأميرة محمد المعتصم، مني عبد اللطيف الصفي الجزار. (2018). تصميم لعرض المعلومات قائم على الرواية بالمتاحف الافتراضية التعليمية لمقرر إلكتروني وأثره في تنمية التحصيل والتفكير التأملي، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 19، 461-519.
أسماء عبد الحليم عوض. (2019). أثر توظيف المتاحف الافتراضية في تنمية تحصيل مادة التاريخ لدي طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن واتجاهاتهن نحوها. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية الدراسات العليا، الجامعة الهاشمية.
أماني محمد عوض، محمود عبد المنعم مرسي. (2021). مهارات تطوير المتاحف الافتراضية المطلوب تنميتها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، (79)، 1-44.
أمين صلاح الدين أمين، أحلام محمد السيد. (2018). أثر التفاعل بين أنماط الدعم (البشري والذكي) والأساليب المعرفية (المعتمد والمستقل) في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية مهارات تصميم المتاحف الافتراضية ونشرها لدي طلاب كلية التربية النوعية، مجلة كلية التربية: جامعة الأزهر، كلية التربية، 1(179)، 652-707.
حنان صبري حسانين خطاب. (2016). تصميم استراتيجية قائمة على توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر في تنمية مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية [رسالة ماجستير]، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة.
خلود محمد البليهي. (2012). متحف افتراضي مقترح لتنمية مهارات التعامل مع الحاسب الآلي لدى طالبات المرحلة الثانوية في منطقة القصيم. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الملك عبد العزيز.
دينا أحمد إسماعيل. (۲۰۰۹). المتاحف التعليمية الافتراضية، القاهرة: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع.
رجائي عبد الله عبد الجواد. (2021). دور المتحف الافتراضي في التعليم الهجين لإفادة معلمة المستقبل بالطفولة المبكرة في المهارات والثقافة الفنية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 5 (190)، 39-62.
رضا محمد الجبالي. (2019). فعالية المتاحف التاريخية الافتراضية في تنمية الوعي بالأمن القومي المصري لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 74(2)، 155-205)
سعيد محمد الحجي. (2016). المتحف الافتراضي والتقنيات الحديثة المستخدمة في عرض التراث الأثري، مجلة جامعة دمشق، 32(2)، 255-279.
سلوى حشمت عبد الوهاب. (2020). فاعلية بيئة إلكترونية تشاركية متمايزة قائمة على التقنيات التحفيزية في تنمية مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية والطموح الأكاديمي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، جامعة جنوب الوادي، 30(8)، 194-115.
عمرو حافظ البسيوني. (2021). أثر التفاعل بين محفزات الألعاب التعليمية (قائمة المتصدرين / الشارات) في بيئة تعلم إلكترونية وأسلوب التعلم (التعاوني / التنافسي) على تنمية مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية، جامعة دمياط.
فاتن حسن الياجزي. (2015). فاعلية بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة بيئات التعلم الافتراضية (sloodle) لدي طالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة الملك عبد العزيز، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، القاهرة، 2016)
فؤاد عبد اللطيف أبو حطب، آمال مختار صادق. (1999). سيكولوجية التعلم، القاهرة: الدار الدولية.
محمد عطية خميس. (2015). بين المتاحف والمعارض الافتراضية، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مجلة تكنولوجيا التعليم، جامعة عين شمس، 25(1)، 1-3
محمود شريف زكريا. (2016). تطبيقات تقنيات المعلومات والعنكبوتية العالمية في المتاحف الافتراضية العربية ودورها في إتاحة المعلومات المتحفية؛ دراسة ميدانية، مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات، كلية التربية، جامعة القاهرة، (15)، 303-367.
مرفت حامد محمد (۲۰۱۷) فاعلية متحف افتراضي مقترح في تنمية مهارات قراءة الصور ورفع مستوى التحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20(1)، 190-200.
مصطفى جودت صالح. (۲۰۰5). المؤسسات التعليمية الافتراضية منظومة التعليم عبر الشبكات، تحرير محمد عبد الحميد، القاهرة: عالم الكتب.
وجود عبد الله العمودي. (2021). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لإكساب مهارات تصميم المتاحف الافتراضية عبر الويب على تنمية الاتجاه نحو استخدامها في التعليم لدي طالبات قسم تقنيات التعليم بكلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز، 1(72)، 201- 289.