"العزم الأكاديمي وعلاقته بالحاجة إلى المعرفة والقلق البحثي لدى الباحثين بجامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي هو التعرف على العلاقة بين العزم الأكاديمي و(الحاجة إلى المعرفة والقلق البحثي وإمكانية التنبؤ بالعزم الأكاديمي من خلال الحاجة إلى المعرفة والقلق البحثي والكشف عن الفروق في العزم الأكاديمي وفقاً للنوع (ذكر – أنثى) نوع التخصص (كليات عملية – كليات نظرية) والمرحلة البحثية (ماجستير – دكتوراه – أبحاث ترقية) لدى الباحثين. وشارك في البحث (320) من الباحثين وذلك بالعام الجامعي (2023/2024م)، وقد تكونت أدوات البحث من مقياس العزم الأكاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس الحاجة إلى المعرفة (إعداد، سيد وآخرون،2019)، ومقياس القلق البحثي (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين (العزم الأكاديمي– الحاجة إلى المعرفة، القلق البحثي).وإمكانية التنبؤ بالعزم الأكاديمي من خلال (الحاجة إلى المعرفة - القلق البحثي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في العزم الأكاديمي  وأبعاده وفقاً للنوع (ذكر- أنثى ) لصالح الإناث و نوع التخصص (كليات عملية – كليات نظرية) لصالح الكليات النظرية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العزم الأكاديمي وأبعاده وفقاً للمرحلة البحثية (ماجستير– دكتوراه – أبحاث ترقيه). تمت مناقشة نتائج البحث، وتقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.                                          .

الكلمات الرئيسية


جرادات؛ عبد الكريم والعلي، نصر (2010). الحاجة إلى المعرفة والشعور بالذات لدى الطلبة الجامعيين: دراسة استكشافية. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 6(4)، 319-331.
جردات، عبد الكريم محمد(2015). المعتقدات المعرفية فى ضوء الحاجة إلى المعرفة والجنس لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية فى محافظة عجلون، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية.ع11، ج4، 497-509.
جلجل، نصرة محمد عبد الحميد، الصباغ، سارة شريف، النجار، حسني زكريا السيد.(2021). الاندماج الأكاديمى وعلاقته بالحاجة إلى المعرفة لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة كلية التربية، ع103، 157-178.
جلجل، نصرة محمد عبد الحميد، هنداوي، إحسان نصر. (2023). الحيوية الذاتية وعلاقتها بالعزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية لدي طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ. المجلة التربوية، ج110،443-493 .
حسن، أماني عبد التواب صالح (2018). القدرة التنبؤية للمرونة النفسية ومستوى الطموح بالمثابرة الأكاديمية لدي طالبات المرحلة الثانوية. المجلة العملية لكلية التربية، جامعة أسيوط، مج24، ع6، 338-388.
حلمي، أمنية حسن محمد حلمي.(2022). تباين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الدراسي بتباين العزم الأكاديمي وضبط الفعل(توجه الحركة/ السكون) لدي طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، ج1، ع أكتوبر.
حمد، أمل محمد (2021). المثابرة وعلاقتها بقلق المستقبل لدي عينة من المراهقين المصابين بمرض سرطان الدم الحاد. مجلة دراسات الطفولة، مج24، ع90، 79-90.
حمود، لطيفة خلف، رشوان، ربيع عبده(2016). الحاجة إلى المعرفة وتوجهات أهداف الإنجاز لدى طالبات جامعة القصيم، رسالة ماجستير، كلية التربة، جامعة القصيم، السعودية.
الحموري، فراس و أو مخ،أحمد(2011). مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفكيرما وراء المعرفى لدى طلبة الماجستير فى جامعة اليرموك. مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية، 25(6)، 1464-1488.
زكي، هناء محمد (2021). الدور الوسيط لضبط الانتباه في تأثير العزم الأكاديمي علي الاندماج في التعلم الإلكتروني والتحصيل الدراسي لدي طلاب الجامعة. المجلة التربوية ، ج92، 1497-1591.
زويل، محمد جمال الدين زويل.(2023). الإسهام النسبي للعزيمة والذكاء الانفعالي في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدي الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر. المجلة المصرية للدراسات النفسية،ع120ج1 المجلد(33).
سعيد، بكر محمد،(2016). فعالية التعلم المحمول باستخدام الرسائل النصية القصيرة (SMS) ورساائل الوسائط المتعددة MMS)) فى تنمية الحاجة إلى المعرفة وقوة السيطرة المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة العلوم التربوية الكويتية، 2(4)، 77-154.
سيد، سعاد كامل قرني.(2020). فعالية الإرشاد المختصر المتمركز حول الحل في تحسين فاعلية الذات وأثره علي خفض القلق البحثي لطلاب الدبلوم الخاص. مجلة البحث العلمي في التربية، ع21‘ج11، 285-327.
صديق، سيارتمر.(2021). مدى الحاجة إلى المعرفة العملية لدى طلبة جامعة دهوك وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظرهم. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة زاخو، 9(2). 277-293.
عسيري، أمجاد موسى حسن، العبدلى، خديجة مبارك، وحمد، إرادة عمر حمد .(2022). الحاجة إلى اكتساب المعرفة وعلاقتها بالتدفق النفسى لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
العصيمي، عبدلله سليمأنَّ، والحميدي، حسن عبدالله.(2022). النهوض الأكاديمي وعلاقته بالعزم الأكاديمي والقدرة علي التكيف ومنظور زمن المستقبل لطلاب الصف العاشر بالكويت. حوليات الآداب والعلوم ا لاجتماعية، الحولية 43، الرسالة 603، 9-112.
عطا، أسامه أحمد.(2024). فعالية برنامج تدريبى مستند إلى مفاهيم عقلية النمو فى تنمية العزم الأكاديمى لدى طلاب الجامعه المعرضين للخطر الأكاديمى. مجلة العلوم التربوية، س7، ع1، 380-441.
فرحات، رمضان السيد.(2023). التواضع الفكرى كمنبئ بفاعلية الذات البحثية والاتجاه نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعى لدى الباحثين بجامعة الأزهر. المجلة المصرية للدراسات النفسية، ع (123)،ج2(34)، 297-390.
القحطاني، عبدالله بن صالح (2015). مهارات التفكير، الدمام، مكتبة المتنبئ.
محمد، مسعد عبد العظيم(2014). المعتقدات المعرفية والحاجة إلى التفكير وحالة العودة إلى التعلم لدى طلاب الدبلومات التربوية فى ضوء بعض الماغيرات. مجلة كلية التربية أسوأنَّ، 29، 389-475.
مرزوق، عصام علي الطيب، سيد، محمد إبراهيم قناوي، وعبد السميع، محمد عبد الهادي. (2019). الخصائص السيكومترية لمقياس الحاجه إلى المعرفة لدي طلاب الجامعه. مجلة العلوم التربوية، ع40، 224-252.
النجار، حسنى زكريا السيد (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والاندماج الأكاديمى لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، مجلة كلية التربية، مجلة التربية، مج30،ع120،90-155.
نشواتى، عبد المجيد (2003). علم النفس التربوى (ط4). عمأنَّ: دار الفرقأنَّ للنشر.