"واقع التحسين المستمر في المدارس الأهلية بالمدينة المنورة المطبقة لمعايير الجودة الشاملة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة تربوية بمكتب التعليم الخاص، الإدارة العامة للتعليم منطقة المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على واقع التحسين المستمر في المدارس الأهلية بالمدينة المنورة المطبقة لمعايير الجودة الشاملة، وانتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة الاستبيان على عينة الدراسة (152) فرداً من مديري ووكلاء ومشرفي/ات المدارس الأهلية بالمدينة المنورة.
   وتوصل البحث في نتائجه، من أهم اساليب طرق التحسين المستمر في المدارس الأهلية المطبقة للجودة تطبيق معايير ضمان الجودة للإبداع والتميز، بطاقات الملاحظة والمقابلة وفحص الوثائق، من أهم مجالات التحسين المستمر، يشارك  معظم العاملين بفعالية في عملية التحسين المستمر، يشتمل تقييم الأداء على المشاركة في عملية التحسين المستمر، تحليل البيانات الناتجة من التقييم الذاتي، أهم معوقات التحسين المستمر هو مقاومة بعض العاملين، عدم ارتباط الحوافز والمكافآت المالية والتقديرات في المدرسة بجهود التحسين المستمر، قلة تدريب المشرفين على أساليب التحسين المستمر، من أهم نتائج التحسين المستمر، زيادة معدلات الاستقطاب للمدرسة، رفع درجة الثقة للمستفيدين للمدرسة، تحسين أداء فريق العمل،  رفع درجة الثقة للعاملين بالمدرسة.                                          

الكلمات الرئيسية


أبو بكر، نيفين عدنان (2022م) درجة تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر في المدارس العربية داخل الخط الأخضر وسبل تحسينها، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن، الصفحات.
آل حمود، سعد بن عبد الرحمن بن إبراهيم (2019م) التحسين المستمر بمنھجیة الجیمبا كایزن وإمكانية نجاح تطبيقه فى كليات جامعة المجمعة، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، المجلد 7، العدد 20، الصفحات 623-660.
حروش، رفيقة (2022م) التشخيص الاستراتيجي آلية لتحقيق جودة أنظمة التربية والتعليم في الدول العربية، حوليات جامعة الجزائر، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التيسير، جامعة الجزائر، المجلد 36، العدد 1، الصفحات 592-607.
حوامدة، باسم علي، وبني أحمد، رانيا أحمد (2015) التحسين المستمرّ في الجامعات الأردنيّة المتقدمة للحصول على شهادة ضمان الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في الأردن. مجلّة دراسات وأبحاث. جامعة عاشور زيان الجلفة.
الطاهر، محمد على حسن (2022م) أثر التحسين المستمر على تحقيق الميزة التنافسية دراسة حالة جامعة قاردن سيتي 2020-2021، مجلة القلزم العلمية، بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر، العدد 12، الصفحات 41-60.
عبد العزيز، عبد العاطي حلقان (2021م) متطلبات تطبيق استراتيجية كايزن للتحسين المستمر في المدارس المتوسطة بمحافظة حفر الباطن: دراسة تحليلية لآراء عينة من المعلمين، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، المجلد 7، العدد 22، الصفحات 1-55.
العمرى، كوثر، والرزيقية، هاجر خميس (2022م) أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، المجلة العربية للنشر العلمي، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، العدد 45، الصفحات 199-224.
عودة، موسى خليل (2021م) واقع تطبيق معايير جودة التعلم الإلكتروني في الجامعة العربية الأمريكية بفلسطين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة العلوم والتكنولوجيا، المجلد 14، العدد 49، الصفحات 1-25.
الغامدي، حمدان أحمد، عبد الجواد، نور الدين محمد (2015م) تطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية. الرياض: مكتبة الرشد.
الفقى، داليا السيد المليجي (2022م) المدارس المصرية اليابانية ومدخل التحسين المستمر في تعزيز التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، العدد 26، الصفحات 33-46.
كبها، رئبال يوسف، وعطاري، عارف توفيق محمد (2022م) درجة استخدام
مديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر للمقارنات المرجعية ومنهجية
التحسين المدرسي المستمر وارتباطهما بجودة التعليم، المجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، المجلد 7، العدد 4، الصفحات 82-107.
الكسر، شريفة بنت عوض (2022م) تصور مقترح لتطبيق استراتيجية كايزن في الجامعات، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية، غزة، المجلد 30، العدد 3، الصفحات 401-430.
لخضر، حرز الله محمد (2023م) مبدأ التحسين المستمر Kaizen وأهمّيته في بناء نظام الجودة في المؤسسات التعليمية، مجلة منهجيات، العدد 11.
محمد، حسين على (2021م) التحسين المستمر وعلاقته بالتميز في أداء العاملين : دراسة ميدانية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، المجلد 12، العدد 1، الصفحات 521-551.
محمد، صبري شهوان (2020) الخبرات العالمية في تحقيق فلسفة استدامة الجودة والاعتماد ومدى الاستفادة منها بمدارس التعليم الأساسي في مصر، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد 31، العدد 123، الصفحات 531-556.
محمد، صبري شهوان (2021) دور مؤسسات وهيئات التعليم في تحقيق استدامة الجودة والاعتماد بمدارس التعليم الأساسي في مصر'، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد 32، العدد 125، الصفحات 413-436.
محمود، محمد أنور (2020) تطوير الأداء المؤسسي للمدارس الثانوية العامة في مصر على ضوء استراتيجية كايزن للتحسين المستمر، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان، المجلد 26، العدد 9، الصفحات 29-64.
مساعد، ريان النويري ، آدم، عبد المطلب إبراهيم (2020م) دور تطبيق الجودة الشاملة في تحسين الأداء الوظيفي، مجلة الدراسات العليا، الأردن، المجلد 15، الصفحات 60-70.
المصارير، عبد الله بن جويعد (2019م) مدى تطبيق مديري المدارس الابتدائية لمعايير إدارة الجودة الشاملة في التعليم بمدينة الرياض من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية، مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، المجلد 12، العدد 1، الصفحات 7-43.
نور الدين، عسلى ، وبكاى، محمد ، وبوخالفة، دخوش (2022م) أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة في دعم كفاءة الأداء الأكاديمي الجامعي باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية: دراسة ميدانية لعينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة المسيلة، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، جامعة حسيبة بن بو علي بالشلف - مخبر العولمة واقتصاديات شمال إفريقيا، المجلد 18، العدد 30، الصفحات 375-392.
هواش، دلال مصطفى عبد الله (2020م) مدى مطابقة النتاجات الأكاديمية لبرامج كلية الهندسة في الجامعة الأردنية لمعايير الاعتماد الأمريكي ABET من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية وممثلي الجودة: دراسة نوعية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة العلوم والتكنولوجيا، المجلد 13، العدد 44، الصفحات 55-78.