درجة تمكن معلمي التربية الاسلامية بالمرحلة المتوسطة بمدينتي أبها والباحة من فقه المعاملات المالية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس ، جامعة الباحة، مدينة الباحة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى التحقق من درجة تمكن معلمي التربية الاسلامية بالمرحلة المتوسطة بمدينتي أبها والباحة من فقه المعاملات المالية المعاصرة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي. وقام الباحث ببناء استبيان بأهم المعاملات المالية المعاصرة للتحقق من درجة التمكن منها من قبل عينة الدراسة. وقد بلغت المعاملات المالية التي تم التوصل إليها وتضمينها للأداة (49) معاملة مالية معاصرة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي :  1-بلغ المتوسط العام لمحور درجة التمكن من فقه المعاملات المتعلقة  بالنقود (3,12)، وبدرجة متوسطة. ومن فقه المعاملات المتعلقة  بالعقود والشركات والبيوع (2،53) وبدرجة قليلة. ومن فقه المعاملات المتعلقة  بالأسهم والسندات. ( 2,52) ، وبدرجة قليلة. ومن فقه المعاملات المتعلقة  بالبنوك والمصارف (2,72)، وبدرجة متوسطة .ومن فقه المعاملات المتعلقة  بالتأمين والعلامات التجارية والملكية الفكرية (2,64) وبدرجة متوسطة. 2- بلغ المتوسط العام لمحاور الأداة الخمسة (2.68)، وبدرجة متوسطة. 3- كما توصلت الدراسة إلى أن درجة تمكن معلمي التربية الاسلامية بالمرحلة المتوسطة بمدينتي أبها والباحة من فقه المعاملات المالية  المعاصرة لم تختلف باختلاف مكان عملهم. وتوصلت كذلك النتائج إلى أن درجة تمكن المعلمين ذوي الخبرة فوق العشرين سنة من أحكام النقود كانت أفضل من المعلمين ذوي سنوات الخبرة دون العشرين سنة. وقد أوصى الباحث بالعديد من التوصيات من أهمها التوصية بإدراج فقه المعاملات المالية  المعاصرة ضمن برامج تدريب معلمي التربية الإسلامية بمدارس التعليم العام .  كما أورد بعض المقترحات من أهمها القيام بإجراء دراسة تبين أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية فقه المعاملات المالية  لدى معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية


-         القرآن الكريم.
2-      ابن ماجة ،محمد بن يزيد (د.ت)سنن ابن ماجه، تحقيق، عبدالباقي، محمد فؤاد .دار إحياء الكتب العربية. القاهرة، مصر.
3-      ابن منظور، محمد بن مكرم (1414) لسان العرب ط3. دار صادر .بيروت .لبنان .
4-      البخاري، محمد بن إسماعيل (1993م) صحيح البخاري، تحقيق البغا، مصطفى ديب، ط5. دار ابن كثير،دمشق، سوريا.
5-      الخثلان (2012م) فقه المعاملات المالية المعاصرة . ط2. دار الصميعي للنشر والتوزيع. الرياض. المملكة العربية السعودية.
6-      ابن القيم .محمد بن أبي بكر (1991م) إعلام الموقعين عن رب العالمين. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.
7-      بهجت، عامر بن محمد  (2011 م) مقررات فقه القضايا المعاصرة بين الواقع والمأمول، مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.
8-      الرفاعي،حسن محمد (2015)تطوير فقه المعاملات وفق المستجدات المعاصرة.مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية. مج23.ع1.
9-شادية تمام ،وآخرون (2013) التنمية المهنية للمعلم .مجلة كلية التربية ،جامعة بنها ، مج 24،ع94 .
10-   شبير، محمد عثمان (2007م) (أ) المعاملات المالية المعاصرة في الفقه الإسلامي .ط6. دار النفائس. عمان. الأردن.
11-   شبير، محمد عثمان (2010م)(ب) المدخل إلى فقه المعاملات المالية.ط2.دار النفائس. عمان. الأردن.
12-   الصاعدي، عبدالرحيم مطر ،والسلطان، صالح بن محمد ( ٢٠١٤م) الفروق في المعاملات المالية المعاصرة. رسالة ماجستير. كلية الشريعة والدراسات الإسلامية. جامعة القصيم.
13-   العبادي، عبدالسلام (1975م) الملكية في الشريعة الإسلامية .ط1.مكتبة الأقصى الأردن .
14-عبدالحميد،أحمد ربيع(2000)التنمية المهنية للمعلم أثناء الخدمة ،مجلة كلية التربية ،جامعة الأزهر .ع88
15-   القحطاني، ثابت سعيد  (2009م) مدى تناول مقررات الفقه بالمرحلة المتوسطة للقضايا الفقهية المعاصرة واتجاهات الطلاب نحو دراستها. أطروحة دكتوراه. كلية التربية. جامعة أم القرى.
16-   قلعه جي،محمد رواس(2002م) المعاملات المالية في ضوء الفقه والشريعة. ط2.دار النفائس. بيروت .لبنان.
17-   قلعه جي، محمد رواس ، وقنيبي، حامد صادق (1988م)معجم لغة الفقهاء . ط1. دار النفائس. بيروت. لبنان
18-   المالكي، عدنان بخيت (2008م) تقويم مقررات الفقه في المرحلة الثانوية في ضوء المستجدات الفقهية المعاصرة، رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة أم القرى.
19-   مسلم، مسلم بن الحجاج (1955م) صحيح مسلم. تحقيق، عبد الباقي، محمد فؤاد. مطبعة عيسى البابي. القاهرة. مصر.
20-   الموسى (2011م) تدريس فقه القضايا المعاصرة في المرحلة الجامعية: خطة تدريس مقترحة لجامعة الإمام. مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.
21-   النجار(2015م) مدى تضمين محتوى الفقه الفرعي الشرعي في المرحلة الثانوية القضايا الفقهية المعاصرة وتصور مقترح لإثرائها. رسالة ماجستير. كلية التربية .الجامعة الإسلامية بغزة.