تفسير السلوكية للحيل الدفاعية لدى مرتفعى الابتكارية (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ متفرغ بقسم علم النفس التعليمي بتربية الأزهر.

المستخلص

     أبرزت نظرية التحليل النفسى وأسست للحيل الدفاعية على أنها نتاج لعوامل لا شعورية لدى الفرد والمجتمع . أما السلوكية فترى أنها نتاج لتعرض الفرد لمواقف إحباطية ومحاولته التفاعل معها .
للمبدع قدراته ومعتقداته واتجاهاته وسماته الاجتماعية خاصة به ، بل وسمات متناقضة . ويعانى مرتفعو الابتكارية من عدة مصادر للضغوط العامة والخاصة الموقفية والمجتمعية . يتفاعل المبدع بخصائصه وصفاته مع ما يتعرض له من ضغوط فى ظل ومع متغيرات وسيطة هى قوة الضغط وشدته ، قوة أنا المبدع ، تقييمه للضغوط وآثارها .
تعتبر الحيل الدفاعية لدى المبدع نتاج هذا التفاعل . وتكون إما إيجابية كالإبدال والإعلاء ، أو سلبية مثل كبت وقمع الابتكارية والإضطراب النفسى .
إن الحيل الدفاعية لدى المبدعين – سلوكياً – هى أنماط سلوكية وظيفية تتفاعل تبادلياً ووسيلياً مع الإبداع .

الكلمات الرئيسية


  • الكسندرو روشكا، الابداع العام والخاص. الكويت: عالم المعرفة، 144، 1989.
  • جريجورى ج، فايست. تأثير الشخصية على الابداع الفني والعلمي. في روبرت سترنيرج (مترجم): المرجع فى علم نفس الإبداع. القاهرة: دار الثقافة، المشروع القومي للترجمة، 2005، 529-571.
  • حسين الدرينى ، فى المدخل إلى علم النفس ، القاهرة : دار الفكر العربى ، 1983 ، 439 – 441 .
  • حسين الدرينى، بعض مشكلات ذوي القدرة على التفكير الابتكارى من طلبة المدرسة الثانوية . رسالة ماجستير غير منشورة ، تربية المنصورة ، 1974 .
  • حسين الدرينى، تشجيع المدرسين للسمات الابتكارية لدي تلاميذهم (دراسة عبر ثقافية). قطر، جامعة قطر: مركز البحوث التربوية، بحوث ودراسات في الاتجاهات والميول النفسية، المجلد السابع، الجزء الثاني، 1984، 79-121، (أ).
  • حسين الدرينى، تفضيل التلاميذ للسمات الابتكارية لدى مدرسيهم (دراسة عبر ثقافية) قطر، جامعة قطر: مركز البحوث التربوية، بحوث ودراسات في الاتجاهات والميول النفسية، المجلد السابع، الجزء الثاني، 1984، 187-264، (ب).
  • ريتشارد سوين، (ترجمة أحمد عبدالعزيز سلامة) علم الأمراض النفسية والعقلية. القاهرة: دار النهضة العربية، 1979.
  • سامح سعده، ميكانيزمات الدفاع النفسي لدى المبدعين. بحث مرجعي مقدم للجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة بجامعة الأزهر 2024.
  • شاكر عبدالحميد، الأسس النفسية للإبداع الأدبي (في القصة القصيرة خاصة). القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1992.
  • شاكر عبدالحميد، مدخل إلى الدراسة النفسية للأدب: نظريات وتطبيقات. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2017.
  • عبدالستار إبراهيم، الحكمة الضائعة. الكويت: عالم المعرفة، 280، 2002، (أ).
  • عبدالستار إبراهيم، الإبداع قضايا وتطبيقات. القاهرة: الأنجلو المصرية، 2002، (ب).
  • عزت كواسة، الاتجاهات المعاصرة فى التعامل مع الضغوط النفسية. بحث مرجعي مقدم للجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة بجامعة الأزهر ، 2013.
  • هارون توفيق الرشيدى، الضغوط النفسية: طبيعتها – نظرياتها. القاهرة: الأنجلو المصرية،1999.