"برنامج قائم على التعليم المدمج لتنمية مستويات ومهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية.

المستخلص

     هدف هذا البحث إلى تنمية مستويات ومهارات الفهم القرائي  لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج قائم  التعليم المدمج،  وتكونت مجموعة البحث من (30) تلميذًا تم تطبيق البرنامج عليهم مع تطبيق اختبار الفهم القرائي عليهم قبلي / بعدي.
     وتضمنت مواد المعالجة التجريبية: كتيب التلميذ  يتضمن ست وحدات مقترحة وأوراق عمل التلميذ ، وتم صياغتهما في ضوء البرنامج المقترح،  ودليل المعلم يتضمن الخطوات الإجرائية لعرض وتقديم موضوعات كتيب التلميذ وأوراق عمل التلميذ،  وتضمنت أدوات البحث: اختبار الفهم القرائي، وتم استخدام المنهج التجريبي  ذو التصميم التجريبي ذات المجموعة الواحدة مع تطبيق اختبار الفهم القرائي قبلي / بعدي.
وأسفرت نتائج البحث:

وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي  والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي كدرجة كلية ، لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي  والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي من حيث مستوى الفهم المباشر كدرجة كلية ومهارات فرعية كلا على حدا ، لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي  والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي من حيث مستوى الفهم الاستنتاجي كدرجة كلية ومهارات فرعية كلا على حدا ، لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي  والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي من حيث مستوى الفهم الناقد كدرجة كلية ومهارات فرعية كلا على حدا ، لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي  والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي من حيث مستوى الفهم الابداعى كدرجة كلية ومهارات فرعية كلا على حدا ، لصالح التطبيق البعدي.
فاعلية البرنامج القائم على التعليم المدمج في تنمية مستويات ومهارات  الفهم القرائي  لدى تلاميذ الصف المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، أحمد سيد ،عمران ، حسن عمران ، وحسين، حسین محمد (2022) برنامج قائم على الخرائط الإلكترونية والتعلم المدمج في تدريس القواعد النحوية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية مج 38،ع10، 1 - 30.
  • إبراهيم، سيد رجب (2020). استراتيجية تدريسية قائمة على نظريات دراسة المعنى لتنمية مهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية مج44 ،ع3 ، 71 – 150.
  • ابو الريش، إلهام حرب و زقوت، محمد شحادة (2013) . فاعلية برنامج قائم على التعليم المبرمج في تحصيل طالبات الصف العاشر في النحو والاتجاه نحوه في غزة رسالة ماجستير الجامعة الإسلامية (غزة) غزة .
  • أبو الريش، مريم أحمد؛ وأبو لوم، خالد محمد . (2017) أثر استراتيجيتي SNIPS و SQ3R في الفهم القرائي والتحصيل واكتساب المفردات لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في فلسطين دراسات - العلوم التربوية، الأردن ، مج(44)، 132-119.
  • أبو العنين، بدر أحمد، و كامل، جيهان محمود ، وعيسوي، شعبان حفني ، و غنيم، إبراهيم أحمد (2017) برنامج تعلم مدمج قائم على الأنشطة الحياتية لتنمية التحصيل في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . مجلة تربويات الرياضيات مج 20 ،ع8، 225 - 243.
  • أبو شحادة، كفاية حسين، عفيفي، يسري عفيفي، الموجي، أماني محمد و أحمد، أميمة محمد (2017). فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المدمج في تنمية التفكير الاستقصائي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الأساسية العليا في فلسطين دراسات عربية في التربية وعلم النفس ع81، 79 - 124.
  • أبو ناجي، محمود سيد والمليجي، حسنية محمد ، و عبدالعال، محمود محمد (2021). برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، مج3، ع3، 41 - 60.
  • إسماعيل، مجدي إبراهيم (2019). فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في مقرر الرسم الهندسي لتنمية التحصيل والتفكير الهندسي لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي . العلوم التربوية مج27 ،ع4، 2 - 61.
  • حداد، علا عباس (2021): فاعلية برنامج قائم على التعليم الإلكتروني في تنمية بعض مهارات القراءة السريعة والفهم القرائي لدى طلاب المستوى المتقدم الناطقين بغير العربية ، رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة عين شمس، رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة عين شمس.
  • الحربي، خالد بن هديبان (2015). فاعلية استراتيجية التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى مجلة كلية التربية مج31، ع4 .195 - 159 ،
  • حسب االله، محمد عبدالحلیم (2015). فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تنمية تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الرياضيات ودافعيتهم نحوه. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع68، ص ص287- 317.
  • حسن، ولاء صلاح (۲۰۱٤م) : فاعلية مقرر مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية المواطنة والاتجاه نحوه لدى الطالب معلم التاريخ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع٦١، يوليو، ص ص ١١-٦٤.
  • حسن، عزت عبد الحميد (2013): تصحيح نسبة الكسب المعدلة ل بلاك (نسبة الكسب المصححة ل عزت)، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مجلد(23)، العدد(79)، ص ص 21 – 37.
  • حسن، عزت عبد الحميد (2016): الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام spss 18 ، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • الحسن، هشام الحسن (2010). طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة، الأردن، أربد، الدار العلمية الدولية.
  • حسین، أسماء عبدالصبور (2021). برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتدريس المهارات العملية للتربية الموسيقية مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية ،ع24 213 - 230.
  • حسين، خولة حميد (2022): برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية الثروة اللغوية والفهم القرائي لدى طالبات الصف السادس المتوسط، برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية الثروة اللغوية والفهم القرائي لدى طالبات الصف السادس المتوسط.
  • خلف الله، محمد جابر (۲۰۱۰) : فعالية التعليم الإلكتروني والمدمج في تنمية مهارات إنتاج النماذج التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية جامعة بنها، أبريل.
  • الرويثي، إيمان محمد أحمد . (2020). أثر نموذج مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات الإبداع وفعالية الذات في تصميم التعليم لدى طالبات الدراسات العليا. المجلة التربوية ، ج79، 1557 - 1626.
  • زایر ، سعد علي، وعايز، إيمان إسماعيل.(2011). مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي .
  • الزهراني، مرضي بن غرم الله (2017) فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية مج 25, ع3، 46 - 87 .
  • السحت، مصطفى زكريا 2021) فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين التدريسية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية . العلوم التربوية مج29 ،4ع، 1 - 34.
  • السليتي، فراس محمود (2017) أثر استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، مج(2)، ع29 .221-197.
  • سويدان، أمل عبدالفتاح ، والرميح، رحاب عبدالله. (2018). برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج لتنمية بعض مهارات استخدام نظم إدارة التعلم لمعلمات التعليم العام في المملكة العربية السعودية تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث ع36 ، 477 - 525.
  • صايمة، سمر عبد المنعم و الكومي، إيمان علي . (2020). أثر استخدام استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي بغزة مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية مج28،ع 7 215 - 249 .
  • صومان، أحمد إبراهيم ؛ وعبد الحق، زهرية . (2016) . أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي في اللغة العربية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، مج7، ع4، 229-265
  • طوبار، سحر محمد (2020). فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في التحصيل لمقرر قواعد الموسيقى العربية لدى طلاب كلية التربية النوعية مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية ،مج27، 355 - 391.
  • عبد الباري، ماهر شعبان (2010). استراتيجيات فهم المقروء :أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية. الأردن . دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  • عبدالمقصود، أمين دياب. (2019). تصميم برنامج قائم على التعليم المدمج لإكساب طلاب كلية التربية جامعة الأزهر: مهارات إنتاج المحتوى التعليمي الرقمي. مجلة كلية التربية مج 16 ،ع86، 115 - 190.
  • عبده، أحمد عبده ، الفقي، محمد شعبان ،خطاب و درویش، عفت حسن. (2021). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة كلية التربية، ع101، 423 - 446.
  • العجمي، محمد بن صالح والسعدية، شيخة، بنت مسعود بنت سالم 2022). مدى توافر مستويات الفهم القرائي في الأنشطة التقويمية في كتاب اللغة العربية للصف الخامس في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية ،مج6 ،ع17، 61 - 88.
  • العريني، سهام عبد الرحمن (۲۰۱٦) واقع استخدام معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لمهارات التعلم المدمج . عالم التربية - مصر،مج17، ع(٥٣)، ۱ -۱۰۱.
  • العزاوي، حسن علي ،فرحان و مهدي علي فاضل (2017): أثر استراتيجية لنشاط المباشر للقراءة في الفهم القرائي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج133 ، 90 - 118.
  • عصر، رضا مسعد (2018). التعلم المدمج مدخل تكنولوجي لتنمية مهارات الاستخدام الأمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التكنولوجيا المعاصرة. مجلة تربويات الرياضيات، مج21 ،ع3 ، 6 - 39.
  • عفيفي، منال شمس الدين (2017) الفهم القرائي للنصوص العلمية وعلاقته بالاستقلال الإدراكي وقلق قراءة النص العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، ع39، 147 - 208 .
  • علي، أحمد صالح ، صابر عبد المنعم و فخري، أحمد محمود.( 2021) برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الكتابة الوصفية في اللغة العربية لتلاميذ المدرسة الإعدادية، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية IJCTE، ع3 ، يونيو ، ص ص 276- 301.
  • علي، بثينة محمد . (۲۰۲۱) فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال. مجلة بحوث ودراسات الطفولة. كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف،مج3، ع(٥)، يونيو، ص ص 1041 – 994.
  • عياصرة، رزان مطلق؛ وعاشور، راتب قاسم. (2016) . أثر طريقتي القراءة المؤقتة والمتكررة في تحسين مهارة فهم المقروء لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، فلسطين، مج(4)، 13-40.
  • الغامدي، رفيعة محمد . (2018) . أثر اختلاف نمط عرض المثيرات البصرية في القصص الرقمية لتنمية مهارات الفهم القرائي النقدي والاستنتاجي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمنطقة الباحة المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية - المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، مصر، مج(11)، 218-178.
  • الغماري، سكينة. (2020). دور المعجم الذهني في تحصيل مهارة الفهم القرائي لدي متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة التواصل اللساني، مج 22، ع1، 151 - 192.
  • قاسم ، رهام ،علي ديوب ،وائل ، شاهبن، رباب رمضان (2021) مهارات الفهم القرائي المتضمنة في مادة العربية لغتي للصف الرابع الأساسي في سورية . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية مج43،ع4، 537 - 556.
  • القحطاني، محمد جبران (2016). فاعلية برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم علي نموذج مارزانو في تنمية مهارات قراءة الصور وبعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالطائف. مجلة القراءة والمعرفة، ع171، 199 - 247 .
  • القرني، أحمد سمحان .(2018). أثر استخدام التعليم المدمج على تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط مجلة كلية التربية مج34، ع9، 111 - 138.
  • كباس، فاطمة أحمد (۲۰۱٤). تحسين الروتين القرائي خطوة نحو فهم قرائي أفضل. مجلة المعرفة. مج (٢٣١)، ٥٤ – ٠٥٧
  • الكسرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادي مجلة كلية التربية في العلوم التربوية (جامعة عين شمس) - مصر، مج40، ع (٢)، ۱۲۱ - ١٥٨ .
  • محمد ،خالد محروس وخليل، محمود محمد المنير.(2019). برنامج مقترح قائم على استراتيجية تعلم الأقران لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ بطيئي التعلم في الصف الخامس الابتدائي . العلوم التربوية، مج27،ع4، 198 - 242.
  • محمد، عزة عبد السميع (٢٠١٦) . فاعلية التعلم الإلكتروني المدمج في تحصيل الهندسة
  • محمود، مصطفى عرابي عزب (2021) برنامج تعلم مدمج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة العربية لطلاب كلية اللغات والترجمة . مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج5،ع4 ، 311 - 374.
  • المخرم، عبدالكريم مختار (2021). فاعلية توظيف التعليم المدمج في استيعاب التحديات التربوية . مجلة أنوار المعرفة ،مج10 ، 265 - 277.
  • مصطفى، عزة علي محمود ، وعقیلی، محمد أحمد، و عثمان، عثمان مصطفي. (2019). فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العلمية لكلية التربية، ع28، 111 - 171.
  • الناقة، محمود ( ۲۰۱۷ ) : المرجع المعاصر في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، الأسس والمداخل وطرائق التدريس القاهرة ، دار الفكر العربي .
  • النشوان، أحمد بن محمد (2017). فاعلية استخدام التعلم المقلوب Learning Flipped في تدريس اللغة العربية على تنمية مهارات الفهم القرائي وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية مج(28)، 171-194.
  • وهيب، إسماعيل فتحي. (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة القراءة والمعرفة، ع221، 185 - 257 .