"برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات (AIOT) لتنمية مهارات التقويم الرقمي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وأثره على التفكير السابر لدى تلاميذهم"
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات (AIOT) لتنمية مهارات التقويم الرقمي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وأثره على التفكير السابر لدى تلاميذهم. وقد تكونت عينة البحث من 30 معلم ومعلمة بإدارة شمال التعليمية بمادة الدراسات الاجتماعية ببورسعيد و50 تلميذ بمدرسة بورسعيد الابتدائية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/ 2024. وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي حيث القياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة . وقد تكونت أدوات البحث، من: اختبار مهارات التقويم الرقمي – اختبار مهارات التفكير السابر. وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على تطبيقات (AIOT) لتنمية مهارات التقويم الرقمي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وأثره على التفكير السابر لدى تلاميذهم, وظهر ذلك في النتائج الاحصائية التي تحقق من خلالها فروض البحث..
السعدني , نجلاء مقبل و يوسف , أحمد الشوادفي ,(2023) , مدى توظيف معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية أدوات الدَّعم الإلكتروني بمنصة "مدرستي" ومعوِّقات استخدامها, مجلة رابطة التربويين العرب , المجلد 146, العدد3, ص353-393.
الشمري , منتظر وليد , (2023), التفكير السابر لدى طلبة الجامعة , مجلة كلية التربية لجامعة واسط بالعراق, المجلد 52, العدد11.
السلمى , تركى حميد,(2023) , الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في تنمية التفكير السابر , مجلة المناهج وطرق التدريس , المجلد الثاني , العدد7, ص 18- 31.
امين , مها فهمى , (2023) , " دور جامعة الوادي الجديد في تحقيق الامن المجتمعي لدى طلابها في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة " , ماجستير , كلية التربية , جامعة الوادي الجديد .
ابو حجازي , اماني حافظ , ( 2021)," فاعلية التدريس بنموذج ريجلوث في تنمية بعض مهارات التفكير السابر في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية " ماجستير, كلية التربية , جامعة المنصورة .
اسود, احمد جهاد و سليم ,أماني عبد,(2023) , اثر استراتيجية التنبؤ الموجه في تنمية التفكير السابر عند طلاب الصف الخامس الادبي, مجلة العلوم النفسية, المجلد34, العدد3, ص533-560.
بدوى , محمد عبد الهادي .(2022), تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: التحديات والأفاق المستقبلة, مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي , مجلد 10 العدد 2 ص 108-91.
حسب, علياء عباس ,( 2023), مدى وعى معلمي الدراسات الاجتماعية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس , مجلة البحث في التربية وعلم النفس , المجلد38, العدد4.ص1-44.
عبد اللاه, عصمت محمود ,(2023) ," تطوير اساليب تدريب المعلمين بجمهورية مصر العربية في ضوء التحول الرقمي " , ماجستير, كلية التربية , جامعة المنيا .
على , شيماء عبد الحميد ,(2022),"اعداد الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحول الرقمي " , دكتوراه , كلية التربية للطفولة المبكرة , جامعة بورسعيد .
عوض, ميشيل عبد المسيح و يوسف , عيطة عبد المقصود .(2021).التطبيقات التربوية للجيل الثالث للويب, دار الراية للطبع والنشر. الاردن .
عوض, ميشيل عبد المسيح و يوسف , عيطة عبد المقصود .(2021).الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم, دار الراية للطبع والنشر. الاردن .
محمد , هبه هاشم و إمام , مروة حسين, (2021) , برنامج مقترح لمعلمي الجغرافيا لتنمية مهارات التدريس والتقويم الإلكتروني وخفض قلق التدريس لديهم, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , المجلد 19, العدد136, ص50-99.
موسى , عبد الله و بلال , احمد (2019), الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر , المجموعة العربية للتدريب والنشر , القاهرة .
مدخلي , هدى وعبدالله , هدى وعبد المحسن , ريم ,(2024) ,انترنت الاشياء في التعليم , المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية , المجلد 8, العدد36, ص555-592.
التفاهنى, جهاد سمير. (2024). "برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات (AIOT) لتنمية مهارات التقويم الرقمي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وأثره على التفكير السابر لدى تلاميذهم". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(202), 465-503. doi: 10.21608/jsrep.2024.353340
MLA
جهاد سمير التفاهنى. ""برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات (AIOT) لتنمية مهارات التقويم الرقمي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وأثره على التفكير السابر لدى تلاميذهم"". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43, 202, 2024, 465-503. doi: 10.21608/jsrep.2024.353340
HARVARD
التفاهنى, جهاد سمير. (2024). '"برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات (AIOT) لتنمية مهارات التقويم الرقمي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وأثره على التفكير السابر لدى تلاميذهم"', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(202), pp. 465-503. doi: 10.21608/jsrep.2024.353340
VANCOUVER
التفاهنى, جهاد سمير. "برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات (AIOT) لتنمية مهارات التقويم الرقمي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وأثره على التفكير السابر لدى تلاميذهم". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2024; 43(202): 465-503. doi: 10.21608/jsrep.2024.353340