"الإسهام النسبي لأنماط التعلق وتنظيم الانفعال في التنبؤ ببعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوو اضطراب اللغة النمائي"

المؤلف

مدرس الصحة النفسية كلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر.

المستخلص

                    هدف البحث إلى التعرف على الإسهام النسبي لأنماط التعلق وتنظيم الانفعال في التنبؤ ببعض المشكلات السلوكية (العدوان, القلق, الانسحاب) لدى الأطفال ذوو اضطراب اللغة النمائي. بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين الأطفال ذوو اضطراب اللغة النمائي في كل من أنماط التعلق وتنظيم الانفعالات والمشكلات السلوكية وفقاً لمتغير النوع. وتكونت عينة البحث الأساسية من (70) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوو اضطراب اللغة النمائي, موزعين إلى (52) طفل, و(18) طفلة من الملحقين بمرحلة رياض الأطفال بمدينتي الزقازيق وهيها بمحافظة الشرقية, ممن تراوحت أعمارهم(4,6-6) سنوات, وبمتوسط عمري (64,08) شهرً, وبانحراف معياري(6,025). وتم تطبيق عدد من الأدوات منها مقياس اضطراب اللغة النمائي (إعداد عبدالعزيز الشخص وأخرون,2017), ومقياس أنماط التعلق للأطفال ذوو اضطراب اللغة النمائي(إعداد الباحث), وقائمة تقدير تنظيم الانفعالات في مرحلة الطفولة (إعداد: Shields & Ciccheti,1997ترجمة: إيمان محمد عبدالرحمن 2017), ومقياس المشكلات السلوكية للأطفال ذوو اضطراب اللغة النمائي (إعداد الباحث).وكشفت النتائج عن إمكانية التنبؤ ببعض المشكلات السلوكية من خلال نمطي التعلق الأمن والمضطرب لدى الأطفال ذوو اضطراب اللغة النمائي, كما أشارت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بمشكلة العدوان من خلال تنظيم الانفعال. كما أظهرت عن عدم وجود فروق بين الأطفال ذوو اضطراب اللغة النمائي وفقاً للنوع (ذكور, وإناث) في أنماط التعلق, عدا نمط التعلق المقاوم, وتنظيم الانفعال في اتجاه الاناث, بينما وجدت فروق دالة بين افراد العينة في المشكلات السلوكية في اتجاه الذكور.

أحمد أبو حسيبة محمد (2011). المقياس اللغوي (المعرب) لأطفال ما قبل المدرسة. القاهرة: كلية الطب جامعة عين شمس. 
إيمان فؤاد كاشف (2004). المشكلات السلوكية وتقدير الذات لدى المعاق سمعياً في ظل نظامي العزل والدمج. دراسات نفسية رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية,33(1), 69-121.
إيمان محمد عبدالرحمن (2017). تنظيم الانفعالات وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة في عمان. رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الدراسات العليا, الجامعة الاردنية.
إيناس محمد عبداللطيف (2021). أنماط التعلق والافصاح عن الذات والخجل لدى مضطربي الكلام    (المتلعثمين). مجلة كلية الآداب جامعة الزقازيق, 99, 438-464.
تيسير فؤاد علي, صلاح الدين عراقي, مصطفى على رمضان (2021).أنماط التعلق الوالدي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية جامعة بنها,32(126), 201-230.
جلال جرار, محمد البيلي, عبدالعزيز السرطاوي (2016). مقياس المشكلات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال- الدليل والمعايير الإماراتية. العين: دار الكتاب الجامعي.
ريم محمد السعيد (2023). المشكلات السلوكية عند طفل الروضة وأثرها النفسي على أقرانه. مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة, 31(2), 431-458.
سمية طه جميل (2010). مشكلات الأطفال العاديين وذوو الاحتياجات الخاصة وعلاجها. القاهرة: دار الكتب.
شهناز محمد محمد, دعاء محمد مصطفى, هبه صلاح صابر (2023). القدرة التنبؤية للكفاءة الاجتماعية بالمشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات الانتباه. مجلة دراسات في الطفولة والتربية جامعة أسيوط,24, 425-464.
عبدالرحمن سيد سليمان (2009). معجم مصطلحات اضطرابات النطق وعيوب الكلام. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عبدالعزيز السيد الشخص, محمد عبده حسيني, زينب رضا كمال الدين عبدالحليم (2018). مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال. مجلة القراءة والمعرفة كلية التربية جامعة عين شمس, 203, 145-177.
عزة عبدالوهاب إبراهيم, نبيله أمين أبوزيد, سوسن إسماعيل عبدالهادي, (2015). المشكلات السلوكية وعلاقتها بالاتصال الأسري لدى الأطفال المتأخرين لغوياً. مجلة البحث العلمي في الآداب جامعة عين شمس,16(2),305-332.
علاء الدين كفافي (2009). علم النفس الأُسري. عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
فؤاده محمد علي, أسماء عبدالعال الجبري, عبير عادل محرم (2014). العلاقة بين نوع التعلق ومستوى الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة. مجلة دراسات الطفولة جامعة عين شمس, 17, 35-38.
م. موتى, ه. ستيرلينج, ن. سبولدنج (2007). اختبار المسح النيورولوجي السريع ((QNST (عبدالوهاب محمد كامل, مترجم). القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
محمد السيد عبدالرحمن (2001). نظريات النمو "علم النفس المتقدم". القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
محمود أبو النيل (2011) مقياس ستانفورد-بينه للذكاء: الصورة الخامسة. الجيزة: المؤسسة العربية لإعداد وتقنيين ونشر الاختبارات النفسية.
محمود فتحي عكاشة, وعبدالعزيز إبراهيم سليم (2010, إبريل 13-14). العلاقة بين جودة الحياة النفسية والاعاقة اللغوية[عرض ورقة]. المؤتمر العلمي السابع- جودة الحياة كاستثمار للعلوم التربوية والنفسية, كلية التربية, جامعة كفر الشيخ, مصر.
ناريمان محمد رفاعي (2010). علم نفس النمو. الرياض: دار الزهراء.
نبيل عتروس (2010). أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة وعلاقتها ببعض المشكلات السلوكية لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة التواصل جامعة عنابة,26, 1-29.
نيللي كرم الله رمضان, أسماء عبدالمنعم إبراهيم, عزيزة محمد السيد (2017). أنماط تعلق الطفل بوالديه وعلاقتها بتقدير الذات لدى الأطفال في مرحلة الطفولة الوسطى. مجلة البحث العلمي في الآداب جامعة عين شمس, 18(4), 295-330.
ولاء ربيع مصطفى (2013). الاضطرابات السلوكية والانفعالية. الرياض: دار الزهراء.