"برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى الطلاب المعلمين بدولة الكويت"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج وطرق تدريس - كلية التربية الأساسية – دولة الكويت

المستخلص

                         هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية كولبرج للنمو الأخلاقي في تنمية التفكير الأخلاقي لدى عينة من طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. ولتحقيق أغراض الدراسة، قام الباحث بتصميم برنامج تعليمي قائم على نظرية كولبرج، حيث تم إستخدام أحد الأساليب التدريسية الثلاثة التي دعى كولبرج إلى تبنيها عند تدريس التربية الأخلاقية والتي تشمل: النموذج أو القدوة الأخلاقية، عرض ومناقشة مأزق أو معضلة أخلاقية، المجتمع المدرسي. وقد إعتمد الباحث أسلوب عرض ومناقشة المأزق أو المعضلة الأخلاقية في الدراسة وذلك من خلال عرض ومناقشة عدد (24) موقفاً ذو طبيعة جدلية من الناحية الأخلاقية. واستخدم في الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تألفت العينة من (32) طالبة من كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. كما إستخدمت الدراسة مقياس التفكير الأخلاقي المعد من قبل (عبد الفتاح، 2000) والذي قامت بتصميمه وفقا لاختبار تحديد المواقف المعد من قبل كولبرج. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي، مما يشير إلى وجود أثر إيجابي لصالح البرنامج التعليمي المستخدم في تنمية مستوى التفكير الأخلاقي لدى الطالبات. كما بينت النتائج أن مستوى التفكير الأخلاقي لدى الطالبات ترواح بين المرحلة الثالثة والرابعة من مراحل التفكير الأخلاقي وفقا لتصنيف كولبرج. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، تم إقتراح عدداً من التوصيات التي يؤمل أن تساهم في الإرتقاء بأساليب وطرق تدريس التربية الأخلاقية.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
الأحمد عبد العزيز، وعبيد أبوبكر (2007). التقييم الذاتي لمنظومة القيم الأخلاقية الإسلامية لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية – جامعة المنصورة 4، 3-78. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=32224
الإمام، صفاء ذنون، وجرجيس، فادية محروس (2006). دراسة مقارنة للأحكام الأخلاقية بين طلبة كلية التربية الرياضية وبعض كليات جامعة الموصل وللسنتين الدراسية الأولى والرابعة. مجلة الرافدين للعلوم الرياضية 12(41)، 250-277. https://search.mandumah.com/Record/489598
الجبوري، زينب حسن فليح (25-27 – فبراير، 2013). الالتزام الديني وعلاقته بمستوى الأحكام الأخلاقية لدى الشباب الجامعي. (ورقة عمل) مقدمة في المؤتمر الدولي الثاني لمركز البحوث والاستشارات الاجتماعية (لندن) حول موضوعات العلوم الاجتماعية والانسانية في العالم الإسلامي – جامعة زايد دبي. تم الحصول عليها بتاريخ 20-11-2021 من: 
file:///C:/Users/dr_am/Downloads/SCR_London_Conf_2013_Arabic_volume1_1-296-1.pdf
الوحيدي، لبنى برجس (2012). الحكم الخلقي وعلاقته بأبعاد هوية الأنا لدى عينة من المراهقين المبصرين والمكفوفين في محافظات غزة. رسالة قدمت استكمالا لمتطلبات الماجستير في علم النفس – كلية التربية – جامعة الأزهر بغزة. https://library.iugaza.edu.ps/thesis/101918.pdf
الصقرية، رابعة بنت محمد بن مانع. (2018). التفكير الأخلاقي لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي 11-12 بسلطنة عمان وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة التربوية الدولية المتخصصة،7(3)،10-21.  http://search.mandumah.com/Record/918416
الخالدي، تركي مهنا (2019). دور كلية التربية في ترسيخ القيم الخلقية في ضوء بعض المتغيرات الثقافية. رسالة قدمت لاستيفاء متطلبات الحصول على درجة الماجستير في أصول التربية – جامعة جنوب الوادي. https://qarts.journals.ekb.eg/article_111794_80f39bf65718e4a897857dcd0ab138bb.pdf
بدر، ابراهيم. (2019). التفكير الأخلاقي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بالتحصيل الدراسي في ضوء متغيرات الجنس، السكن، ونوع الإقامة الجامعية. مجلة العلوم الإنسانية، مج 6(2)، 456-486. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=297141
بن كتيلة، فتحية، وخلادي، يمينة. (2017). التفكير الأخلاقي لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (29) ، 225 -238.
جيلالي، بو حمامة (2007). أنماط الأحكام الأخلاقية لدى طلاب جامعة الكويت وعلاقتها بمتغيري الجنس والمستوى التعليمي . المجلة التربوية 21(84)، 13-51. 
حميدة، فاطمة إبراهيم (1990). التفكير الأخلاقي: دليل المعلم لدى التلاميذ في جميع المراحل. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
غنايم، مهنى محمد إبراهيم (1-أكتوبر، 2016). التربية الأخلاقية في عالم متجدد: دراسة في أساليبها ودور المؤسسات التربوية في تفعيلها. (ورقة عمل) مقدمة في المؤتمر العلمي الثالث للجمعية العربية للقياس والتقويم بالتعاون مع المجلس العربي للأخلاق والمواطنة. تم الحصول عليها بتاريخ 26-2-2021 من: file:///C:/Users/dr_am/Downloads/2016.pdf
مقدادي، يوسف موسى. (2015). التفكير الخلقي وعلاقته بالوجود النفسي الممتلئ والسلوك الاجتماعي الإيجابي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(3)، 269-284. https://search.mandumah.com/Record/721664
سالم، فاطمة الزهراء (2006). التربية الأخلاقية في المجتمع العربي المعاصر. دار العالم العربي: القاهرة.
سفيان، غبايشي، وعبدالكريم نقايس (2016). مستوى النمو الأخلاقي لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة ورقلة. رسالة قدمت استكمالا لمتطلبات الماجستير في التربية الحركية – قسم النشاط البدني الرياضي التربوي – معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية – جامعة قاصدي مرباح – ورقلة.  http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19759
عبدالفتاح، فوقية (2000). دراسة التفكير الأخلاقي كما يظهر في أداء عينة من الأطفال والراشدين في ضوء نظريتي بياجيه وكولبرج. المجلة المصرية للدراسات النفسية. 26(10)،161-193.   https://ejcj.journals.ekb.eg/article_108031.html
صالح، جهاد محمد وعلام، عباس راغب وغريب، ولاء أحمد (2019). التفكير الجانبي وعلاقته بتنمية مهارات التفكير الأخلاقي. مجلة كلية التربية – جامعة بور سعيد، (26)، 816-861.
رحمة، ممدوح يوسف. (2022). برنامج مقترح في الكيمياء الخضراء قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لمعلمي الكيمياء قبل الخدمة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس – جامعة المنيا، 37(3)، 1069- 1112.