"قلق التحول الرقمي وعلاقته بجودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري الجنس والمعدل الأكاديمي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس الارشادي المساعد، جامعة حفر الباطن

المستخلص

                    هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين قلق التحول الرقمي وجودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة في ضوء متغير الجنس والمعدل، تكونت العينة من (228) طالب وطالبة من طلبة جامعة حفر الباطن من مختلف التخصصات الأكاديمية، استخدمت الدراسة كلا من (مقياس التحول الرقمي DTSS) و(مقياس جودة الحياة الجامعية) بعد حساب دلالات صدقهما وثباتهما، أشارت النتائج أن الطلبة لديهم  درجة متوسطة من قلق التحول الرقمي ومرتفع من جودة الحياة الأكاديمية على مستوى الدرجة الكلية للمقياس أو فقراته، وأشارت نتائج اختبار(ت) أن الإناث لديهن درجة أكبر من قلق التحول الرقمي مقارنة بالذكور، وأظهر قيم اختبار (F) عدم وجود فروق داله احصائية في جودة الحياة الأكاديمية تعزى لمتغير المعدل، ووجود علاقة طردية ضعيفة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين بعد (الكفاءة الذاتية الأكاديمية) و مقياس قلق التحول الرقمي، أي أنه كلما زادت قيمة الكفاءة الذاتية الأكاديمية زاد مستوى قلق التحول الرقمي لدى الطالب، في حين جاءت العلاقة بين باقي أبعاد مقياس جودة الحياة (الرضا الأكاديمي، إدارة الوقت الأكاديمي، الخدمات المساندة الأكاديمية) ودرجته الكلية مع مقياس قلق التحول الرقمي كانت علاقة إيجابية تراوحت ما بين (0.017 – 0.125) وهي قيم ضعيفة وغير دالة إحصائيا، حيث توصي الباحثة بأجراء المزيد من الابحاث حول موضوع قلق التحول الرقمي وربط هذا الموضوع بمتغيرات نفسية اخرى لاسيما واننا نعايش هذا التحول بشكل مطرد ومستمر.

الكلمات الرئيسية


أحمد محمود، جبر.(2012) .العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة .رسالة ماجستير .كلية التربية . غزة ,جامعة الأزهر.
أزهار ياسين، سمكري.(2023).القدرة التنبؤية لجودة الحياة الأكاديمية بالهوية الأكاديمية لدى طالبات جامعة 68-92 جامعة أم القرى، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية15(3)،92
جمال، بن زروق.(2011).ادماج تقنيات العالم والاتصال في التعليم العالي الطريق نحو ضمان الجودة، المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل، سكيكدة، 23/24 فيفري، 11-10.
رحاب أمين مصطفي، العزب.(2022(.الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بجودة الحياة الأكاديمية والمرونة النفسية لدى طلاب جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة كلية التربية ،جامعة الأزهر، ع194،ج2 ،ص(34-78(.https://doi.org/10.21608/jsrep.2022.281054
طلق عوض الله، السواط  وياسر ساير الحربي. (2022). أثر التحول الرقمي على كفاءة الأداء الأكاديمي (حالة دراسية لهيئة أعضاء التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بجده(. المجلة العربية للنشرالعلمي،43: 686-647  .
عاتكة، غرغوط  ويونس، بن حسين،.(2017). الرضا عن الحياة وتقدير الذات وعلاقتهما بقلق المستقبل المهني لدى الطالب الجامعي، مجلة دراسات نفسية تربوية،4(16)، 327-346. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/47598
عبدالملك احمد، أحمد.(2019). نمذجة العلاقة السببية بين التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة .المجلة التربويه لكلية التربية بسوهاج،66(66)، 1- 75.
غزاله،  السيد، نبيل، أحمد،. (2019). واقع اتجاه طلاب جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية نحو استخدام البلاك بورد في التعلم الالكتروني وعلاقته بالرفاهية الذاتية الأكاديمية. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ- كلية التربية، 19(4)، 75- 168.
 ماجد، الخياط. (2017). اتجاهات الطلبة والمدرسين نحو الاختبارات المحوسبة في كلية الاعمال بمركز جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث. العلوم الانسانية. 31(11): 2041- 2071. https://journals.najah.edu/media/journals/full_texts/6_d1vYF7a.pdf
 محمد علي، شعلان.(2016). حوكمة التحول الرقمـي فـي الرؤيـة الـسعودية ٢٠٣٠ .مجلة المهندس، الهيئة السعودية للمهندسـين. ٩٩. ذو القعـدة / أغسطس.
 محمد، السفاسفة.( 2017). قلق المستقبل وعالقته بالتوجهات الهدفية والكفاءة الذاتية المدركة لدى الطلبة الخريجين في جامعة مؤتة. البلقاء للبحوث والدراسات، 20(2): 9-31. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=256330
مفلح، آل جديع.(2016). الارشاد الاكاديمي الالكتروني من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة تبوك في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية، جامعة الازهر 2(171):452-486.

يوسف محمد، عيد.(2023). مستوى جودة الحياة الأكاديمية وعلاقتها بالأمن النفسي بين طلبة الجامعة المتفوقين وغير المتفوقين دراسياً. مجلة الإرشاد النفسي، 74(3):67- 97  10.21608/CPC.2023.302561.