"دراسة مقارنة بين الأدبيات في تبني التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية ونيوزيلندا وفنلندا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

اهتمت الدول المتقدمة والنامية بالتعلم الإلكتروني في بيئة التعليم العالي للمساهمة في تعزيز بناء المعرفة، ونشرها؛ الذي ينعكس على نمو المجتمع في جميع المجالات.  وتناولت الدراسة عدد من القضايا ذات العلاقة بالتعلم الإلكتروني. أشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد توافق في بعض القضايا بين الدول الثلاث المملكة العربية السعودية، ونيوزيلندا، وفنلندا حيث أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب الدول الثلاث في تناول "القضايا الإدارية"، "القضايا الأخلاقية"، و "قضايا التقويم"، بينما يوجد فروق داله احصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط رتب الدول الثلاث في تناول قضايا "نوع التعلم الإلكتروني"، "القضايا التقنية"، "القضايا التربوية"، و"قضايا التطبيقات التقنية". ويتضح تفوق نيوزيلندا في تناول بعض القضايا الإدارية مقارنة بالسعودية وفنلندا كقضيتي "كفاية ميزانية دعم التعلم الإلكتروني"، و"وضوح سياسات التعلم الإلكتروني"، يتضح من جدول (4) أن الدول الثلاث جميعها تناولت القضايا التقنية للتعلم الإلكتروني بدرجة قليلة تكاد تكون منعدمة في دولة فنلندا. كما يتضح تفوق السعودية في بعض القضايا التربوية مقارنة بفنلندا ونيوزيلندا كقضية "التفاعل بين المعلم والمتعلمين". كما يتضح تفوق السعودية في بعض قضايا التقويم مقارنة بفنلندا ونيوزيلندا كقضية "تقويم الطلاب بواسطة اختبار الإلكتروني"، و "تقويم بواسطة الاسئلة الشفهية"، في حين تفوقت نيوزيلندا في تناول قضية "التقويم الذاتي"، و"تقويم الطلاب من خلال مشروع". يتضح تفوق نيوزيلندا في تناول جميع قضايا تطبيقات التقنية وذلك مقارنة بدولتي السعودية وفنلندا.

الكلمات الرئيسية


Bloemer, W., & Swan, K. (2014).  Investigating informal blending at the University of Illinois Springfield (Eds). . In A. G. Picciano. Blended Learning Research Perspectives (pp. 52-70), Volume 2. New York, NY: Routledge.
Bates, A., & Poole, G. (2005).  Effective teaching with technology in education foundations for success.  San Francisco, CA: Wiley.
Bates, A., and Sangra, A. (2011).  Managing technology in higher education strategies  for transforming teaching and learning. San Francisco, CA: Jossey-Bass a Wiley Imprint.
Chaloux. B. (2014).  Policy leadership in e-learning. In. G. Miller, and et al. (Ed) Leading the e-learning transformation of higher education meeting the challenges of technology and         distance education (pp. 177-199). Sterling, Virginia: Stylus Publishing.
Chaloux, B., & Miller, G. (2014).  The impact of organizational context. In G. Miller, M. Benke,  Chaloux,  L Ranan, R. Schroeder, W. Smutz, & T. Swan (Ed.),   Leading the e-learning transformation of higher education (pp. 23-36).  Newbuyport, MA: Stylus Publishing. (غ)
Donnelly, P., Benson, J., & Kirk, P. (2012).  How to succeed at e-learning. Oxford, UK: Wiley.
Drucker, P. (1994). Knowledge, work and society: The social transformation of this century.  The
Entwistle, N., (2000). Approaches to studying and levels of understanding: The influences of teaching and assessment. In J. C. Smart (Ed.), Higher education:  Handbook of theory and       research, XV (pp. 156-218).  New York: Agathon.
Erturk, E. (2016).  Using a cloud based collaboration technology in a systems analysis and   design course.  International Journal of Emerging Technologies, 11(1), 33-37.
 
Farajollahi, M., & Zarifsanaee, N. (2015). Distance teaching and learning  in higher education: A conceptual Model.  In A. Traver  (Eds.), Distance Education and Learning (pp. 3-23).       Jersey City, NJ: Clanrye International Gappa,
J., Austin, A. & Trice, A. (2007).  Rethinking faculty work higher education’s strategic imperative.  San Francisco, CA: John Wiley & Sons.
Garrison, D., and Vaughan, N. (2008).  Blended learning in higher   education. San Francisco, CA: Jossey-Bass a Wiley Imprint.
Garrison, R. (2016, 3rd ed.). E-learning in the 21st century a framework for research    hand practice.  New York, NY: Routledge.
Ghavifekr, S. & Rosdy, W.A.W. (2015). Teaching and learning with technology: Effectiveness of ICT integration in schools. International Journal of Research in Education and Science           (IJRES), 1(2), 175-191.
  Hamalainen, R., Kiili, C., & Smith, B (2017) Orchestrating 21st century learning in higher  education: A perspective on student voice. British Journal of Educational Technology, 48(5).
Januszewski, A. & Molenda, M. (2007).  Educational Technology: A Definition with Commentary (2nd ed.).  New York, NY: Routledge.
Johnson, D. & Nissenbaum, H. (1995).  Computer ethics and social values.  Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall.   
Kezar, A. (2013).  How colleges change understanding, leading, and enacting change.  New    York, NY: Routledge.
Kumar, S. & Daniel, B. (2016).  Integration of learning technologies into teaching within Fijian Polytechnic Institutions, International Journal of Educational Technology in Higher Education, 13(36), 2-17.
Major, C. (2015).  Teaching online a guide to theory, research and practice.  Baltimore, MD:   Johns Hopkins Press.
Mantyla, K.  (2009).  Blending technology, learning, and strategy: the ultimate end game.  In K. Mantyla (Eds), The learning advantage (pp. 27-38).  Alexandria, VA: ASTD.
Montgomerie, K., Edwards, M., &   Thorn, K. (2016).  Factors influencing online learning in an organisational context. Journal of Management Development 35(10), 1313-1322.
Kunnari, Irma;  Ilomäki, Liisa. (2016) Reframing teachers’ work for educational innovation. Innovations in Education and Teaching International,  53 (2).
Littlejohn, A., & Pegler, C. (2007).  Preparing for blended e-learning. New York, NY:  Routledge.
Laurillard, D. (2012). Teaching as a design science. building pedagogical patterns for learning and technology. Routledge, New York and London.
Ojokheta, K. (2015).  Re-engineering open and distance learning institutional development for  knowledge society in Africa. In A. Traver  (Eds.), Distance Education and  Learning  (pp.41- 50).  Jersey City, NJ: Clanrye International
Palliam, R. (2015).  E-learning and desired learning outcomes. In A. Traver (Eds.), An integrated approach to e-learning (pp. 37-50).  Jersey City, NJ: Clanrye International.
Phillips, R., McNaught, C. & Kennedy, G. (2012).  Evaluating e-learning guiding research and  practice.  New York, NY: Routledge.
Picciano, A. (2014). Introduction to blended learning: Research perspectives, Volume 2. In A. G.  Picciano. Blended Learning Research Perspectives, Volume 2. New York, NY:      Routledge.
Pihlajamaa, J.,  Karukka, M.,  & Ålander, H. (2016).  Comparison of higher education student   and teacher perceptions of e-learning.  15th European Conference on e-Learning (ECEL 2016). Available, at: The Title of the Paper Goes Here, in Title Case and Title Style    (proceedings.com).
Prodan, A.,  Mitrea, P., Rusu, M., Revnic, C.,  and Campean, R. (2015). E-learning tools  as mean for improving the teaching-learning relation. In A. Traver (Ed.). Elearning    methods, tools and advances (pp. 23-50). Jersey City, NJ: Clanrye International Ribble, M.  Digital citizenship in schools (3rd ed.).  Eugene, OR: ISTE.
Ragan, L., & Schroeder, R. (214).  Supporting faculty success in online learning. In G. Miller, et al.  (Eds), leading the e-learning transformation of higher education (pp. 108-131).       Sterling, VA: Stylus Publishing.
Ramsden, P. (2003).  Learning to teach in higher education (2nd ed.).  London: Routledge.
Rinehart, M. (2021). The e-learning strategy. Columbia, SC.
Reeves, T. (2006).  How do you know they are learning? The importance of alignment in higher education. International Journal of Learning Technology, 2(4), 294-309.
Sandström, S., Eriksson, E.,  Lonka, L., & Nenonen, N. (2015).  Usability and affordances for inquiry-based learning in a blended learning environment. Emerald Group Publishing Limited 34 (7/8), 443-449.  DOI 10.1108/F-12-2014-0097.  
Shohel, M. (2015).  Open and distance learning for teachers’ professional development: The English in action(EIA) model for the global south. . In A. Traver  (Eds.),  Distance  Education and Learning (pp. 53-68).  Jersey City, NJ: Clanrye International.
Simonson, M., Smaldino, S., Albright, M., & Zvacek, S. (2009).  Teaching and learning at a distance foundations of distance education.  Boston, MA: Pearson.
Tuomainen, S. (2017). Role of Reflection in Blended Learning Language Courses in Higher Education.  Language Centre, Conference: 16th European Conference on eLearning ECEL.        Available at:  (researchgate.net)
Tuapawa, K. (2017).  Interpreting experiences of students using educational online technologies to interact with teachers in blended tertiary environments: A phenomenological study.       Australasian Journal of Educational Technology, 2017, 33(1).
Whitehead, B., Jensen, D., & Boschee, F. (2013).  Planning for technology (2nd ed.). thousand  Oaks, CA: Corwin.
Wilmarth, S.  (2010).  Five socio-technology trends that change everything in learning and teaching.  In H. H. Jacobs (Eds.), Curriculum 21 Essential Education for a changing world         (pp. 80-96). Alexandria, VA: ASCD.
Wheeler, S. (2015).  Learning with’e’s educational theory and practice in the digital age. Wales, UK: Crown House Publishing Limited.
Woollard, J. (2011).  Psychology for the classroom: E-learning.  London, UK: Routledge.
Twigg, C. (2002). The impact of the changing economy on four-year institution of higher  education: The importance of the Internet. In C. Twigg(Ed.), The knowledge economy and       postsecondary education: Report of a workshop. Washington, DC: National Academy Press
Valcheva, D., & Todorova, M. (2015).  Methods and tools for increasing the effectiveness of e- learning, In A. Traver (Eds.). E-learning Methods tools and advances (pp. 51-68), Jersey          City, NJ: Clanrye International.
 
Vaughan, N., Cleveland-Innes, M., & Garrison, R. (2013).  Teaching in blended learning  environments.  Canada: AU Press.