"فعالية برنامج معرفي سلوكي في خدمة الفرد للحد من إدمان الهواتف الذكية لدى عينة من طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع. كلية التربية. جامعة الازهر بالقاهرة.

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى محاولة التحقق من مدى فعالية برنامج معرفي سلوكي في خدمة الفرد للحد من إدمان الهواتف الذكية لدى عينة من طلاب الجامعة، وينتمي هذا البحث إلى بحوث تقدير عائد التدخل المهني، وقد استخدم المنهج شبه التجريبي وذلك عن طريق التجربة القبلية البعدية باستخدام مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية تشمل كل مجموعة (١٠) مفردات، وطبق برنامج التدخل المهني على أفراد المجموعة التجريبية فقط، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها وجود فروق إيجابية دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات حالات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس إدمان الهواتف الذكية المستخدم في البحث لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية برنامج التدخل المهني القائم على العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد في الحد من إدمان الهواتف الذكية لدى عينة من طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم، محمد عبد الله.(۲۰۱٦). برنامج معرفي سلوكي لتنمية فاعلية الذات وحرية الاختيار لدي عينة من طلاب الجامعة المبتكرين(رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية. جامعة عين شمس.
أبو العلا، محمد محمود.(٢٠٢١). فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد لتنمية الكفاءة الاجتماعية للطلاب المتعثرين أكاديميا(رسالة دكتوراه غير منشورة).جامعة أسوان.
أرنوط، بشري إسماعيل.(2007). إدمان الانترنت وعلاقته بكل من أبعاد الشخصية والاضطرابات النفسية لدى المراهقين. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق. ٥٥، ٣٣- ٩٦.
الأسدي، سعيد جاسم.(٢٠١٤). فلسفة التربية في التعليم الجامعي والعالي. الأردن، عمان: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
اسماعيل، حنان محمد سيد.(۲۰۱٤). فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في تنمية مهارات التفكير العلمي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى طالبات الجامعة. مجلة دراسات نفسية. القاهرة. مج ٢٤ ، ع٣ ، ٤١١ -٤٤٤.
بدران، نبيل، والدهشان، جمال.(۲۰۰٨). تجديد التعليم الجامعي والعالي صيغ وبدائل .القاهرة: مركز عين الدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية.
البهنساوي، أحمد كمال عبدالوهاب.(۲۰۲۰).التحقق من النموذج القياسي لمقياس إدمان الهاتف الذكي الصورة الكاملة والمختصرة (SV-SAS, SAS) لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية ،جامعة قناة السويس، ع (٣٣).۱٢-٥٠.
جابر، جابر عبد الحميد، وخليل، نرمين محمود.(۲۰۱۹). الإرشاد النفسي: النظرية والتطبيق، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
جبل، عبد الناصر عوض أحمد.(٢٠١٣). نظريات مختارة في خدمة الفرد. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. النشرة السنوية للطلاب المقيدين وأعضاء هيئة التدريس  بالتعليم العالي للعام الجامعي ٢٠٢٢/٢٠٢٣.
حامد عبد السلام زهران. (٢٠٠٥). الصحة النفسية والعلاج النفسي،ط٤،القاهرة: عالم الكتب.
الحساني، آمال علي أحمد.(٢٠٢٢). إدمان الإنترنت لدى عينة من طلاب كلية التربية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، مج٥، ع٨، ٢٦١- ٣٠٠.
راتب، محمود المنتصر.(٢٠٢٢). فعالية برنامج التدخل المهني القائم على نموذج العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد في تنمية الوعي بأضرار التعصب الرياضي لدى طلاب جامعة أسيوط. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية - دراسات وبحوث تطبيقية،ع ٢٠، مج٢، ٢٠٨-٢٤٢.
زيدان وآخرون، علي حسين.(٢٠٠٨). نظريات ونماذج الممارسة المهنية في خدمة الفرد. القاهرة: دار المهندس للطباعة.
ستيل كريج، ترجمة عيسى، مراد علي.(٢٠١٤). الشيزوفرينيا " انفصام الشخصية " العلاج السلوكي المعرفي للمرض والتدخلات القائمة علي الأدلة والتوجهات المستقبلية ،القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
شمس الدين، فيصل هاشم.(٢٠١٤). الوسائل التعليمية المطورة: المفاهيم، الوسائل الملموسة. القاهرة: دار ميريت للنشر.
عبد العال، أيمن محمود محمد.(۲۰۱۰). العلاقة بين ممارسة العلاج المعرفي السلوكي ومستوي قلق المستقبل لدي طلاب الجامعة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية بكلية الخدمة الاجتماعية. جامعة حلوان ، ع ٢٩ ، ج ٥، ٢١١٦-٢١٤٨ .
عبد المجيد وآخرون، هشام.(٢٠٠٨). التدخل المهني مع الأفراد والأسر في محيط الخدمة الاجتماعية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عثمان، حباب عبد الحي، الأمين سلوى صالح ، وبخيت، صلاح الدين فرح. (٢٠١٨). إدمان الهواتف الذكية لدى طلبة جامعة الخرطوم. مجلة كلية التربية جامعة بنها، مج٢٩،ع ١١٤ ، ٤٨٥-٥١٢.
عثمان، محمود أبو المجد حسن.(٢٠١٧). جودة الحياة والشعور بالوحدة النفسية لدى طالبات شعبة الطفولة مرتفعي ومنخفضي إدمان الهواتف الذكية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج ٢٧، ع ٩٥، ٣٦٩-٤٠٧.
العصيمي، سلطان عائض مفرح.(٢٠١٠).إدمان الإنترنت وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.(رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
العلوي، محمد عبد الله.(٢٠١٦).مواقع التواصل الاجتماعي ثقافة جديدة. الرياض: مكتبة جرير.
علي، ماهر أبو المعاطي.(٢٠٠٣). الخدمة الاجتماعية في مجالات الممارسة المهنية ،ط١٢، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
العنزي، خالد بن الحميدي.(٢٠٢٠). إدمان الهاتف الذكي لدى طلاب جامعة الحدود الشمالية وعلاقته بجودة الحياة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج٢٨،ع٥. ١٣٣- ١٥٨.
القبالي ، يحيى. (۲۰۱۷). المدخل الى الاضطرابات السلوكية والانفعالية، عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
محمد، عادل عبد الله.(۲۰۰۰). العلاج المعرفي السلوكي (أسس وتطبيقات)،القاهرة: دار الرشاد.
محمد، رأفت عبد الرحمن.(۲۰۱۳). الخدمة الاجتماعية العيادية نحو نظرية التدخل المهني مع الأفراد والأسر، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
منصور، حمدي.(۲۰۰۳). الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية نظريات نماذج تكنيكات مقاييس، الرياض: مكتبة الرشد.
الهيلات، مصطفى قسیم محمد.(٢٠١٦). إدمان استخدام الهاتف الذكي وعلاقته بأساليب التفكير لدى الطالبات المتفوقات والمنذرات أكاديميا في كلية الأميرة عالية الجامعية .مجلة التربية جامعة الأزهر. ع١٦٩، ج١، ٥٣٢-٥٦٢.
يوسف، محمود رامز.(٢٠٢٣). إدمان الهواتف الذكية وعلاقته بالقلق الاجتماعي والشعور بالوحدة النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، ع ٤٧،ج٣، ١٧٧-٢٦٢.