فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل الدلالي عبر الفصول الافتراضية في تنمية مهارات كتابة القصة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية، جامعة الأزهر

2 مدرس المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالقاهرة-جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل الدلالي عبر الفصول الافتراضية في تنمية بعض مهارات كتابة القصة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها بالمستوى المتقدم، وتكونت عينة البحث من (60) بالمستوى المتقدم الأول بمعهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها التابع لمشيخة الأزهر، وتم تقسيمهم  إلى مجموعة تجريبية، وعددها (30) دارساً، درست باستخدام الاستراتيجية المقترحة، ومجموعة ضابطة وعددها (30) دارساً، درست بالطريقة السائدة، وتم إعداد قائمة بمهارات كتابة القصة، وتمثلت أداتا البحث في اختبار مهارات كتابة القصة، ومقياس متدرج لتصحيح اختبار مهارات كتابة القصة، كما تمثلت مواد المعالجة التجريبية في كتاب الدارس لدراسة فن القصة في ضوء الاستراتيجية المقترحة، ودليل الدارس لشرح خطوات السير داخل الفصول الافتراضية، ودليل المعلم لتنفيذ الاستراتيجية المقترحة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات كتابة القصة، لصالح المجموعة التجريبية مما يثبت فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات كتابة القصة ، وأوصى البحث بضرورة تبني استراتيجيات وبرامج قائمة على نظريات لغوية مثل نظرية النظم ونظرية الحقول الدلالية والأسلوبية في تدريس مهارات فن القصة لدارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها، وضرورة توظيف الفصول الافتراضية في تدريس مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها.

الكلمات الرئيسية