الحيوية الذاتية وعلاقتها بكل من الطمـوح والاندماج الأكاديمي لدى طلبة الدبلوم العام بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر في ضــوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

                    استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الحيوية الذاتية لطلبة الدبلوم العام في التربية (نظام السنة الواحدة) بكلية التربية بنين بالقاهرة-جامعة الأزهر، ومعرفة العلاقة بين الحيوية الذاتية وكل من الطموح والاندماج الأكاديمي، وكذا التعرف على مدى إمكانية التنبؤ بكل من الطموح والاندماج الأكاديمي من الحيوية الذاتية، ومعرفة الفروق في الحيوية الذاتية وفقًا لبعض المتغيرات الديموغرافية كالنوع (ذكور/إناث)، والحالة الاجتماعية (أعزب/متزوج)، والتخصص الدراسي (علمي/أدبي). تكونت العينة الأساسية للبحث من (822) طالبًا وطالبة، منهم (364) طالبًا، و(458) طالبة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدم لجمع البيانات مقاييس (الحيوية الذاتية، الطموح الأكاديمي، والاندماج الأكاديمي) وجميعهم من (إعداد الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن وجود مستوى مرتفع جدًا من الحيوية الذاتية لدى طلبة الدبلوم العام في التربية، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الحيوية الذاتية وكل من الطموح والاندماج الأكاديمي، وإمكانية التنبؤ بكل من الطموح والاندماج الأكاديمي من الحيوية الذاتية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الحيوية الذاتية وفقًا لمتغير النوع (ذكور/إناث) لصالح الذكور، وعدم وجود فروق في الحيوية الذاتية وفقا لمتغير الحالة الاجتماعية (أعزب/متزوج)، كما أظهرت النتائج أيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا في الحيوية الذاتية وفقًا لمتغير التخصص الدراسي (العلمي/الأدبي) لصالح ذوي التخصص الأدبي. وقد تمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري للبحث والبحوث والدراسات السابقة، واختتم البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية


أبو العيش، هيا سليمان محمود (2017). القلق من المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح الأكاديمي لدى الطالب الجامعي: دراسة ميدانية في الكليات العلمية والأدبية في جامعة حائل / المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية- جامعة البحرين، مركز النشر العلمي، 18(4)، 97 - 133 . مسترجع من http://search.mandumah.co m/Record/879517
أبو قوره، كوثر قطب محمد(2018). بروفيلات انفعالات الإنجاز الأكاديمي وعلاقتها بالنهوض الأكاديمي والاندماج الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف،4(1)،147-216. مسترجع من https://search.emarefa.net/detail/BI M-972384
أحمد، زقاوة(2020).الإسهام النسبي لتوقعات الكفاءة الذاتية والحيوية الذاتية في التنبؤ بالدافعية الداخلية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا. أعمال المؤتمر الدولي حول: الأطفال المتفوقين والموهوبين(آليات الكشف والتكفل)، والمنعقد في الفترة4-5 مارس بجامعة أحمد بن أحمد وهران بالجزائر، ص ص 72-85 .
باظة، آمال عبدالسميع مليجى(2004). مقياس مستوى الطموح لدى المراهقين والشباب : كراسة التعليمات.القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
بن خليفة، فاطمة (2023). الطموح الأكاديمي وعلاقته باليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة. مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، جامعة باتنة 1 الحاج لخضر،8(1)، 334 - 355 . مسترجع من http//Search.mand umah.com/Record/1401161
بن غذفة، شريفة(2013). مقياس مستوى الطموح للمراهقين و الراشدين. مجلة تنمية الموارد البشرية- جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 وحدة بحث تنمية الموارد البشرية، الجزائر،5(2)، 123-150 مسترجع من https://search.emarefa.net/detail/BIM-979620          
بن فروج، هشام، وبوفاتح، محمد (2023). الاتجاهات نحو القيادة التربوية وعلاقتها بمستوى الطموح الأكاديمي لدى أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة الأغواط. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 16(2)، 337 – 389. مسترجع من http//Search.mandumah.c om/Record/1407671
بوطابة، فريد، ومعمري، ويزة(2019). علاقة مستوى الطموح بالدافعية للإنجاز لدى طلبة السنة الأولى جامعي: دراسة ميدانية بجامعة مولود معمري تيزي وزو. مجلة العلوم الإنسانية-جامعة مولود معمري، الجزائر،19(02)،349-362.
جاسم، تحرير أمين، وسعيد، حسن علي (2019). الحيوية الذاتية لدى المعلمين في مدارس محافظة بغداد. مجلة كلية الآداب- جامعة بغداد، 1(131)، 231 – 254.  مسترجع من   http://search.mandumah.com /Record/1046912
الجبوري، سناء لطيف حسون(2002). مستوى الطموح وعلاقته بقوة تحمل الشخصية لدى طلبة الجامعة. (رسالة ماجستير غير منشورة- كلية التربية- الجامعة المستنصرية).
جلجل، نصرة محمد ، والنجار، حسني زكريا، والصباغ، سارة شريف (2023). الإندماج الأكاديمى وعلاقته بالحاجة إلى المعرفة لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، 103 ،157-178. مسترجع من http://search.mandu mah.com/Record/1218581
جلجل، نصرة محمد، وهنداوي، إحسان نصر (2023). الحيوية الذاتية وعلاقتها بالعزم الأكاديمي وفاعلية الذات البحثية لدي طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفز الشيخ. المجلة التربوية بكلية التربية-جامعة سوهاج،110(2)،443 – 493.
حسن، هديــل حسين فرج، ومحمد، منـــار فتحي عبد اللطيف(2023).الشفقة بالذات والاندماج الأكاديمي كمؤشرات للرفاهية النفسية لدى طلاب الدراسات العليا المتفوقين دراسياً. مجلة کلية التربية- جامعة الإسکندرية، 33(2)،301-376.مسترجع من https://journals.ekb.eg/article_294717_0.html
الزبن، ممدوح بنيه لافي (2020). السعادة النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة الأردنية المتوقع تخرجهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،الجامعة الإسلامية -غزة ، 28(2),251- 269. مسترجع من https://sea rch. man dumah.com/Record/1088902
الزهراني، شروق غرم الله(2018). الإندماج الأكاديمي وعلاقته بالقيم النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الانسانية،27(1)،253-271. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/975363
الساعدي، سعاد أحمد مولى(2015). العلاقة بين الالتزام الأكاديمي والطموح المهني والأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب المستنصرية، الجامعة المستنصرية, 70 ، 321-382.
سرور، محمود محمد إبراهيم، وحبيب، رضا رزق ابراهيم، والأبيض، عادل عبد المعطي(2021). الطموح الأكاديمي وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية بنين بالقاهرة-جامعة الأزهر،192(4)، 1232 – 1263.
سليم، عبدالعزيز إبراهيم (2016). الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الإيجابية والتفكير المفعم بالأمل لدى معلمي التربية الخاصة.مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس ، 47، 171 – 262. مسترجع من http://search.mandum ah.com/Record/794082
سماوي، فادي، وشاهين، حسان(2021). السعادة النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلبة مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 35(7)، 1163- 1188.
السيد، أحمد محمود(2019). المرونة الأکاديمية وعلاقتها بالطموح الأکاديمي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب المستجدين بکلية التربية الراغبي وغير الراغبين في الالتحاق بها. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية، 29(1)، 238-279. مسترجع من https://jeal ex.journals.ekb.eg/article_153089.html
سيد، رمضان علي حسن (2021). الإخفاق المعرفي وعلاقته بالتحكم الانتباهي والاندماج لأكاديمي لدى طلاب الدبلوم العام. مجلة كلية التربية- جامعة بني سويف، 18 (100)، 1 - 56 . مسترجع من   http://searc h.mandumah.com/Record/1209498
الشوادفي، أماني الشوادفي محمد، والنجار، علاء الدين السعيد عبدالجواد، والنجار، حسني زكريا السيد (2023). التفكير الإيجابي وعلاقته بالطموح الاكاديمي لدى طلبة الثانوية العامة. مجلة كلية التربية -جامعة كفر الشيخ، 110، 167 - 188 . مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1405129
الشوربجي، أبو المجد إبراهيم، وعثمان، أحمد عبدالرحمن إبراهيم، ونافع، إيمان إبراهيم محمد سليم، وإبراهيم، أشرف رجب حسن(2022). اليقظة العقلية والطموح الأكاديمي كمنبئات بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق،37(114)، 215-271.
طاحون، حسين حسن، وشراب، نبيلة عبدالرؤوف، وحجازي، فاطمة محمد البشير(2023). الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي. مجلة كلية التربية-جامعة العريش، 33(2)، 451- 479.مسترجع من http://search.mandumah.com/R ecord/1355067
عامر، إيمان مختار محمود. ( 2021 ). الإسهام النسبي للمناعة النفسية في التنبؤ بجودة الحياة والاندماج الأكاديمي لدى طالبات الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(113)، 103 - 176 . مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1 207733
عبدالرحمن، شاه أحمد، وعبدالباقي، سلوي محمد، وعويس، مروة سعيد(2022). الحيوية الذاتية كإحدي قوي الشخصية لدي طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. دراسات تربوية واجتماعية، مجلة كلية التربية،جامعة حلوان،28(3)،85-130. مسترجع من https://jsu.journals.ekb.eg/article_29 2975.h tml
عبدالفتاح، كاميليا(1990). دراسات سيكولوجية فى مستوى الطموح والشخصية. القاهرة: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع. 
العبيدي، عفراء إبراهيم خليل(2020). الحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(1)، 20-44. https://journals.ekb.eg/article_9373   4.html
عفيفي، صفاء علي، وإبراهيم، تامر شوقي، ومرسي، نجاة عبدالله (2021). الكفاءة السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي- جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي،67(3)، 225-287.
علي، اسراء حسن(2018). العلاقة السببية بين الرفاهية النفسية والتفاؤل لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية ،24(100)،869-888.
عمارة، إسلام عبد الحفيظ محمد (2020). الاسهام النسبي لمستوى الطموح الاكاديمي وصورة الأستاذ الداعم كما يدركها الطلاب في التنبؤ بقلق الاختبار. المجلة المصرية للدراسات النفسية،107(30)، 35-74. مسترجع من https://ejcj.journals.ekb.eg/article_9 7714.html
العنزي، عبد الله عبد الهادي(2016).أساليب التفكير ومستوى الطموح الأكاديمي ودورهما في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. المجلة الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث-الأردن، 5(8)، 96-134.
القللي، محمد محمد السيد. (2016). قلق المستقبل وعلاقتة بمستوي الطموح الأكاديمي لدي طلاب الجامعة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية- الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، 1، 313 - 353. مسترجع من  http://search.mandumah. com/Record/822263
محمد، ابتسام سعدون، وكطوف، زهراء كريم(2020). الحيوية الذاتية لدى المرشدين التربويين. مجلة كلية التربية-الجامعة المستنصرية،1، 277- 298.
محمد، محمد حسانين، والشحات، مجدي محمد أحمد(2006). دراسة لبعض المتغيرات العقلية ( السرعة الإدراكية - الغلق اللفظي) والانفعالية ( مستوى الطموح - تحمل الغموض ) الفارقة بين الطلاب العاديين وبطيئ التعلم في المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 16(68)،123-164.
محمود، هبة سامي محمود (2018) التدفق النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب کلية التربية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية- جامعة عين شمس، 42(1)، 106-227. مسترجع من https://jfeps.jour nal s.ekb.eg/article_49811.html
المصري، فاطمة الزهراء محمد مليح جاد (2020). الحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية: دراسة سيكومترية كلينيكية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30 (106)،237-286. مسترجع من http//: 1028747/Record/com.mandumah.search
النجار، حسني زكريا السيد(2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والاندماج الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة كلية التربية ببنها، 130(3)، 91-155 .
النجار، مرفت عاطف جودت(2022) مهارات التنظيم الذاتي والاندماج الأكاديمي وعلاقتهما بالدافعية للتعلم لدى طلبة كلية العلوم في الجامعات الفلسطينية مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية،14(4)، 104-126.  مسترجع من http://Search. mandumah.com/ Record/1360379
النور، أحمد يعقوب (2016). التنبؤ بالتفوق الأكاديمي في ضوء الثقة بالنفس ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس السعودية، 75 ، 453 – 470.
نوير، مها فتح الله بدير(2016). فاعلية وحـــــــدة إثرائية فى الاقتصــاد المنزلي قائمة على التعليم التخيلي الموجه لإثراء الخيال العلمي والارتقاء بمستوي الطموح الاكاديمي للطالبات الموهوبات بالمرحلة الاعدادية. جامعة عين شمس كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 171 ،217-259. مسترجع منhttp://search.mandumah.co m/Record/727057
ياسين، حمدي محمد، وبنا، نادية اميل(2022) الحيوية الذاتية كمحدد للرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة. مجلة بحوث" العلوم الانسانية والاجتماعية، كلية البنات جامعة عين شمس،2(9)، 40-80 .
  ياسين، محمود محمد محمود(2022).  الحيوية الذاتية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة جامعة الملك فيصل. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(36)، 74-97.