"سمات التفكير الناقد وتطبيق إستراتيجيات ما وراء المعرفة لدى معلمي الرياضيات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1 معلم رياضيات مرحلة ثانوية الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الحدود الشمالية .

2 2 أستاذ مشارك مناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة الحدود الشمالية.

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسَة إلى الكشف عن سمات التفكير الناقد لمعلمي الرياضيات في محافظة رفحاء، وتحديد درجة تطبيقهم لاستراتيجيات ماوراء المعرفة، والكشف عن العلاقة بين درجات توافر سمات التفكير الناقد ودرجات تطبيق استراتيجيات ما وراء المعرفة بتدريس الرياضيات، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (73) معلماً، وقد أشارت نتائج الدِّراسَة  إلى أن المتوسط الكلي لدرجات سمات التفكير الناقد (3,97/5) بدرجة عالية ، وجاء مجال " التعاطف الفكري " بالرتبة الأولى وبدرجة توفّر عالية جداً (4.23/5)، ثم مجال " العدل وعدم التحيز الفكري " بالرتبة الثانية وبدرجة توفّر عالية جداً (4.20/5)، وظهرت المجالات الأخرى بدرجة توفّر عالية من (3.99-3.83)، وجاءت " الشجاعة الفكرية" بالرتبة الأخيرة، كما توصلت النتائج إلى أنّ المتوسط الحسابي العام لدرجات تطبيق معلمي الرياضيات لإستراتيجيات ما وراء المعرفة جاء بدرجة عالية (3.97)، حيث جاءت إستراتيجيات المراقبة الذاتية بالرتبة الأولى، ثم ظهرت استراتيجية التخطيط بالرتبة الثانية بدرجة عالية، والتقويم الذاتي بالرتبة الثالثة بدرجة عالية والأخيرة، كما أشارت النتائج إلى وجود إرتباط موجب، وبدرجة عالية بين سمات التفكير الناقد ودرجات تطبيق استراتيجيات ما وراء المعرفة بتدريس الرياضيات، حيث بلغت قيمة معامل الإرتباط (0.88) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01).

الكلمات الرئيسية


  • أرنوط، بشرى إسماعيل (2014) الإسهام النسبي لسمات التفكير الناقد في التنبؤ بالتوجه نحو الحياة لدى طلاب الدراسات العليا، مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية.
  • أرنوط، بشرى إسماعيل(2016) مقياس سمات التفكير الناقد، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  • بوشي، هبة جميل، و صليبي، محمد سليمان. (2021). التفكير الناقد وعلاقته بالتفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة دمشق. مجلة سلسلة العلوم التربوية، 43(18) ص ، 125 - 172.
  • جروان، فتحي عبد الرحمن (2014). "تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات " الإمارات العربية المتحدة : دار الكتاب الجامعي.
  • الجعافرة، خضراء إرشود قاسم. (2020). معرفة الطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية لمهارات التفكير الناقد ومدى تطبيقهم لها في تدريس اللغة العربية. مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة مؤتة، 35(1) ص، 179 - 218.
  • جندية، نانا (2014): "أثر استخدام المدخل البصري المكاني في تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة بالعلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي"،(رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  • حمدي، علي محمد، و الغامدي، غرم الله بن مسفر صالح. (2021). دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلابهم. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24(2)ص ، 45 - 84.
  • حميدة، شيماء سمير أنور. (2021). العلاقة بين مهارات التفكير الناقد والبرهان الرياضى لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية. مجلة كلية التربية بدمياط: جامعة المنصورة - كلية التربية بدمياط، (76) ص ، 129 - 158.
  • الخالدي، جمال. (2021). درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمهارات التفكير الناقد في المملكة العربية السعودية. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، 48(2) ص، 337 - 352.
  • ريان محمد. (2010) التفكير الناقد والتفكير الابتكاري تعلمها وتعليمها للرقي الحضاري والتقدم العلمي، عمان: دار الفلاح للنشر والتوزيع.
  • الزعبي، علي محمد.(2008م). رصد بعض مهارات التفكير ماوراء المعرفية المستخدمة من قبل معلمي الرياضيات وطلبتهم في المرحلة الأساسية العليا في الأردن في أثناء حل المسائل الهندسية. مجلة جامعة دمشق. 24(2)، ص 333-357.
  • الزغول، عماد عبدالرحيم. .(2016).مبادئ علم النفس التربوي. العين: دار الكتاب الجامعي.
  • السرحاني، محمد بن فاهد سالم. (2015). استراتيجيات ما وراء المعرفة لتعليم الرياضيات وتعلمها. أبحاث معرفية: جامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مختبر العلوم المعرفية، (6) ص، 187 – 205.
  • السعيدي، علي بن المر بن سعيد، و الريامي، محمد بن ناصر بن سيف. (2021). فاعلية استخدام معمل الرياضيات في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة شمال الباطنة / سلطنة عمان. المجلة العربية للتربية النوعية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (16) ص، 269 - 304.
  • سيد، فهد بن على بن عبدالله. (2020). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان في ضوء مهارات التفكير الناقد والحلول المقترحة لتفعيلها. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، 36(1) ص 596 - 611.
  • شحاتة، رحاب فتحي حسن. (2020). فاعلية حقيبة تعليمية إلكترونية لتدريس الجغرافيا وفق توجهات مدخل تكامل تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات "STEAM" القائم على المشروع في اكتساب مهارات حل المشكلة والتفكير الناقد لتلميذات الصف الأول الإعدادي. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، (78) ص، 827 - 885.
  • الشلهوب، سمر عبدالعزيز محمد. (2018). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في إكساب معلمات الرياضيات مهارات استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريسهن وأثر ذلك على تنمية مهارات حل المشكلة الرياضية لدى طالباتهن. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية: جامعة أم القرى، 10(1) ص ، 211 - 259.
  • الشهري، محمد بن علي عوضه. (2012). مدى ممارسة معلم الرياضيات لاستراتيجيات ماوراء لمعرفة اثناء تدريس المشكلة الرياضية اللفظية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، 1(26) ص ، 115- 135.
  • الشهري، هیاء بنت محمد، و القحطاني، رمش بنت ناصر. (2019). واقع ممارسة معلمات الریاضیات لمهارات التفکیر الناقد من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية التربويات الرياضيات، 22(12) ص 132 - 158.
  • شومان، غادة إبراهيم. (2019). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاء الناجح في تدريس مقرر المناهج للطالبات معلمات الرياضيات على بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات ما وراء المعرفة والتفكير الناقد لديهن. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (108) ص، 20 - 58.
  • عبدالعزيز سعيد. ( 2009 ). تعليم التفكير ومهاراته (تدريبات وتطبيقات عملية) الأردن ، عمان ، دار الثقافة للنشر و التوزيع .
  • عبيد، وليم (2009) "استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة"، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • العتوم، عدنان والجراح ،عبد الناصر وبشارة موفق (2014) تنمية مهارات التفكير: نماذج نظرية وتطبيقات عملية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • العتوم،عدنان (2019): علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر.
  • عليمات، أميرة ناصر منيزل (2018). فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تحسين مهارات التفكير الناقد والتحصيل في الرياضيات لدى طلبة معلم صف في الجامعة الهاشمية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد.
  • العمري، فايزة بنت عوض بن عزيز(2016) فاعلية استخدام نموذج بوسنر في تصويب التصورات الخطأ في مادة التوحيد وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية، جامعة الطائف.
  • عويضة، السيد عبدالعزيز محمد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التدريس التبادلي في تنمية التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، (80) ص ، 1043 - 1144.
  • الغامدي، صالح يحيى الجار الله. (2015). أثر برنامج قائم على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى عينة من طلاب الدبلوم العام للتربية بجامعة الملك عبدالعزيز. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 5(16) ص ، 373 - 394.
  • المالكي، عوض بن صالح (2011). اثر استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى طلاب الصف الاول متوسط بمدينة مكة المكرمة. دراسات في المناهج وطرق التدريس – مصر، (166) ص 54 – 99.
  • محمد، فايز محمد منصور. (2021). استراتيجية مقترحة قائمة على العصف الذهني وحل المشكلات لتنمية عادات العقل ومهارات التفكير الناقد في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24(2) ص 80 - 151. 
  • مركز التميز البحثي بجامعة الملك سعود (2015) مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول مؤخراً خلال الفترة 16-18/7/1436ه.
  • مركز التميز البحثي بجامعة الملك سعود (2017) مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الثاني، "التطور المهني-آفاق مستقبلية"، جامعة الملك سعود ، الرياض في الفترة من 13-15 شعبان 1438ه – 9-11 مايو.
  • وزارة الاقتصاد والتخطيط(2014) الإستراتيجية الوطنية للتحول إلى مجتمع المعرفة العام 2014. متاح على الموقع الإلكتروني ( http://kbe.cbe-qu.edu.sa/download/2.pd) تاريخ الزيارة 1/8/2021.
  • وزارة التعليم (2021) تم الاسترجاع من الموقع ١ نوفمبرhttps://www.moe.gov.sa/ar/ Pages/vision2030.aspx.