"تطوير سياسات حوافز المعلمين بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير سياسات حوافز المعلمين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بجمهورية مصر العربية في ضوء أفضل الممارسات العالمية؛ حيث أن تقديم التعليم الجيد مرتبط بشكل كبير بالسياسات الجيدة المقدمة للمعلم، وتم الاقتصار على الحوافز الايجابية منها سواء(الدورية- الاستثنائية- المعنوية)؛ وذلك لأن الحوافز الايجابية تعمل على زيادة دافعية المعلم نحو الانجاز والابداع وتحقيق مستوى أعلى من المطلوب، أما الحوافز السلبية فإنها تقلل من دافعية المعلم وتؤدي إلى تحقيق الحد الأدنى فقط من الأداء دون التفكير في الوصول إلى مستويات مرتفعة ومتميزة، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ من خلال وصف وتحليل واقع حوافز المعلمين بجمهورية مصر العربية ووصف وتحليل افضل الممارسات في مجال حوافز المعلمين بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية(OECD)، وتم الاقتصار من هذه الدول على كل من فنلندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة واستراليا وبولندا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الممارسات الجيدة والفعالة بهذه الدول في مجال حوافز المعلمين والتي يمكن تطويعها والاستفادة منها والاسترشاد بها في تطوير سياسات حوافز المعلمين بجمهورية مصر العربية، وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات وهي: مقترحات متعلقة بسياسات التوظيف والتعاقد، ومقترحات متعلقة بسياسات الحوافز الدورية، ومقترحات متعلقة بسياسات الحوافز الاستثنائية، ومقترحات متعلقة بسياسات الحوافز المعنوية.

الكلمات الرئيسية


أبو الحسن، محمود محمد(2018 ): بعض مشكلات نظام الحوافز لمعلمي المعاهد الأزهرية- دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.
أبو عرار، ناصر رزق(2021): الحوافز المادية والمعنوية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى معلمي مدارس النقب، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (69)، 223- 233.
أحمد، أحمد إبراهيم (2011): واقع الاعتماد التربوي في المدارس، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
الأزهر الشريف، مكتب شيخ الأزهر(2013):  قرار شيخ الأزهر رقم 250 لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية لأحكام الباب الخامس من قانون إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها الصادر بالقانون رقم 103 لسنة 1961 والمعدل بالقانون رقم 7 لسنة 2013.
جمهورية مصر العربية( 2020): الدليل الموحد لإجراءات الرقابة المالية للجهات الإدارية، الإصدار الثاني، قطاع الحسابات والمديريات المالية.
_________________(1981):  قانون التعليم الصادر بالقانون رقم139 لسنة 1981وفقاً لآخر التعديلات.
_________________(2010): اللائحة التنفيذية للباب الخامس من القانون رقم 103 لسنة 1961، بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها المعدل بقرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 156 لسنة 2007.
_________________(2013): قانون رقم 7 لسنة 2013 بتعديل بعض احكام القانون رقم 156 لسنة 2007 المعدل للقانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، مادة 93 مكرر 11.
_________________(2016): قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016م، الجريدة الرسمية العدد 43 مكرر (أ) في أول نوفمبر 2016م.
_________________(2021): قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 215 لسنة 2021 ، بشأن  ضوابط صرف حافز الأداء الشهري للمخاطبين بالقانون رقم 139 لسنة 1981والقانون رقم 103 لسنة 1961، المادة رقم 1والمادة رقم 2، الجريدة الرسمية، عدد 4(مكرر)في 31 يناير سنة 2021.
_________________(2024): قانون رقم 9 لسنة 2024م ، بشأن منح العاملين بالدولة مجموعة من الحوافز الإضافية الدورية، المادة رقم 5، الجريدة الرسمية، عدد 7مكرر(أ) في 21 فبراير سنة 2024م.
الحلايبة، غازي حسن عودة (2013): أثر الحوافز في تحسين الأداء لدى العاملين في مؤسسات القطاع العام في الأردن- دراسة تطبيقية على أمانة عمان الكبرى ، رسالة ماجستير ، جامعة الشرق الأوسط.
خزعل، بصير خلف والسبعاوي، يونس محمد(2017): تحديد أفضل الممارسات في جودة عناصر العمليات التعليمية – دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من القيادات الإدارية والهيئة التدريسية في جامعة كركوك، مجلة جامعة التنمية البشرية، 3(2)، 467- 492.
درادكة، أمجد محمود محمد، والقرشي خلف مستور مبارك(2014): الحوافز ودورها في تفعيل أداء المعلمين بمدارس التعليم العام بمحافظة الطائف، مجلة البحث العلم في التربية، 4 (15)، 469-497.
دشلي، كمال(2016): منهجية البحث العلمي، جامعة حماة، سوريا ، مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية.
دياب، إكرام عبد الستار (2018): تطوير السياسة التعليمية لمعلم القرن الحادي والعشرين في مصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية، مجلة الإدارة التربوية، (17)، 341-416.
رضوان، عمر نصير مهران(2017): التحفيز الإداري ومؤشرات الأداء الكمية- مدخل لتطوير الأداء المهني لمعلمي مدارس التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 41(4)، 58- 176.
رئيس مجلس الوزراء( 2023): قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتقرير زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين به، والمقررة بقانون رقم 166 لعام 2022.
سليمان، ظلال محمد عادل(2015): تصور مقترح لحوافز معلمي المدارس الحكومية في مصر على ضوء بعض النظريات (دراسة تحليلية)، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 21(3)، 1207-1252.
السيد، حماده السيد عبد الرضى (2017): دور التحفيز المادي في رعاية المواهب وتنمية الإبداع والابتكار: جائزة التعليم للتميز السعودية كنموذج،  ورقة عمل ، المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية: نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية، ماليزيا، جامعة المدينة العالمية- كلية التربية.
الشاعري، بدر بن جمعان عوض الله (2021):  تطور سياسة حوافز المعلمين في المملكة العربية السعودية على ضوء خبرتي فنلندا وسنغافورة وآراء بعض الخبراء: دراسة مستقبلية، المجلة التربوية، 85، 537-613.
صياد، أفراح محمد( 2016): دراسة تحليلية لأفضل الممارسات في مجال إدارة الجودة والاعتماد المدرسي، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، (8)، القاهرة، 277-312.
العامري، مسفر بن يعن الله علي(2020): درجة توافر الحوافز لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة الخرج، مجلة العلوم التربوية، 28(1)، 251-301.
عتريس، محمد عيد (2010): تفعيل دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالتعليم قبل الجامعي  في ضوء مدخل المدرسة كمجتمع تعلم ، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مجلة التربية، (29)، القاهرة.
العجمي، فهد محمد (2017): أثر الحوافز المادية والمعنوية في تجسيد الأداء الوظيفي للعاملين في بعض القطاعات التربوية: دراسة ميدانية على مدارس منطقة الأحمدي التعليمية، مصر،مجلة القراءة والمعرفة، (183)، 177-206.
العكاسي، عبد الله بن محمد وآخرون(2011): معايير أفضل الممارسات في جودة التعليم المدرسي، مركز الملك فهد بن عبد العزيز للجودة، الرياض.
غنيم، صلاح الدين عبد العزيز(2012): استراتيجية مقترحة لتحقيق الاستقلال الذاتي لإدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر، مجلة مستقبل التربية العربية، 19(76)، 9-104.
القحطاني، أمل بنت علي و الشريف، رجاء بنت يحيى (2016): العلاقة بين نظام الحوافز وإنتاجية معلمات القطاع العام - دراسة تطبيقية على المعلمات المعينات في القرى والمناطق النائية، السعودية، مجلة جامعة الجوف للعلوم الاجتماعية، 2 (1)، 91-123.
القطان، وحيد عبدالله علي(2021): الحوافز المادية والمعنوية لدى المعلمين في المدارس الحكومية بدولة الكويت وعلاقتها بالرضا الوظيفي من وجهة نظرهم، مجلة القراءة والمعرفة، 234، 61-102.
قطاع المعاهد الأزهرية(2023): بيان بأعداد المعاهد الأزهرية والمعلمين والفصول والطلاب.
كويز، أحمد علي( 2023): تطوير أداء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالتعليم الجامعي ، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
محمد، نسرين صالح (2016): القيادة الخادمة لمديري المدارس والرضا الوظيفي للمعلمين في مصر - نموذج بنائي مقترح، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 40 (1)، 65-166.
مطر، محمد محمد (2015): تطوير إدارة الموارد البشرية بالتعليم قبل الجامعي في ضوء بعض الخبرات العالمية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جـامعة المنصورة.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)(2020): دليل إعداد السياسات الخاصة بالمعلمين.
نصر، تحية طلال(2021): مدى فاعلية الحافز المعنوي في رفع مستوى أداء العاملين بشركات السياحة المصرية فئة (أ) في ظل تداعيات جائحة كورونا بالتطبيق على القاهرة الكبرى، المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة IJHTH ، جامعة الفيوم، 15 (3)، 119- 145.
الهنداوي، أحمـد عبد الفتـاح (2013): تصور مقترح لنظام المحاسبية بالمعاهد الأزهرية في ضوء معايير الجودة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.
الهنداوي، أحمد عبد الفتاح والأشقر، أحمد محمد (2021 ): تطوير سياسات ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية –رؤية مستقبلية، جامعة سوهاج، المجلة التربوية، ، 89، 151-246.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد(2023): بيان بأعداد المدارس والمعاهد الأزهرية المعتمدة.
وزارة التربية والتعليم (2008): برنامج مقترح حول إصلاح التعليم الثانوي في مصر، المؤتمر القومي لتطوير التعليم الثانوي وسياسات القبول بالتعليم العالي، القاهرة.
وزارة التربية والتعليم (2014م): الخطة الاستراتيجية القومية للتعليم قبل الجامعي 2014 – 2030م، القاهرة.
وزارة التربية والتعليم (2014): برنامج التنمية المهنية وإدارة الموارد البشرية، الخطة الاستراتيجية القومية للتعليم قبل الجامعي 2014 – 2030م، القاهرة.
 وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني(2017): قرار رقم 2525 لسنة 2017م ، المادة 17، بشأن حافز الاثابة للمدارس الدامجة.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني(2022): لقاء السيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع السادة قيادات المديريات التعليمية.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني و الادارة العامة لقواعد البيانات المركزية(2023): بيان بأعداد المدارس والمعلمين والفصول والطلاب.
وزارة المالية(2020): خطاب موجه من وزارة المالية إلى مديري المديريات المالية بالمحافظات، قطاع الموازنة العامة للدولة – الادارة المركزية للجنة المالية.
وزارة المالية(2022): قرار رقم 590 لسنة 2022 الخاص بتقرير علاوة غلاء معيشة استثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، الوقائع المصرية ، العدد 262، 24 نوفمبر سنة 2022.