"فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين الصمود التعليمي لدى طالبات الجامعة المعرضات لخطر الإخفاق الأكاديمي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين الصمود التعليمي لدى طالبات الجامعة المعرضات لخطر الإخفاق الأكاديمي. وشارك في البحث الأساسي (26) طالبة من الطالبات المعرضات لخطر الإخفاق الأكاديمي بالفرقة الأولى بقسم علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وقوامها (13) طالبة تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهن، ومجموعة ضابطة قوامها (13) طالبات لم يتلقين أي تدريب؛ وشملت أدوات البحث مقياس تشخيص التعرض لخطر الإخفاق الأكاديمي في المرحلة الجامعية، ومقياس الصمود التعليمي، ومقياس الوظائف التنفيذية، والبرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية، والأدوات من إعداد الباحثة؛ وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية المعرضات لخطر الإخفاق الأكاديمي على أبعاد مقياسي الوظائف التنفيذية والصمود التعليمي والدرجة الكلية لكل منهما في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة المعرضات لخطر الإخفاق الأكاديمي على أبعاد مقياسي الوظائف التنفيذية والصمود التعليمي والدرجة الكلية لكل منهما في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية المعرضات لخطر الإخفاق الأكاديمي على أبعاد مقياسي الوظائف التنفيذية والصمود التعليمي والدرجة الكلية لكل منهما في القياسين البعدي والتتبعي؛ تمت مناقشة نتائج البحث في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتقديم بعض التوصيات والدراسات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


الباز، شريف أحمد، ومحمد، عادل عبد الله (2022). فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، (38)، 126-171.
البعلي، رانيا سعد. (2021). فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوظائف التنفيذية وأثره في خفض صعوبات الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف، 3(5)، 2555-2598.
جابر، مروة مختار بغدادي (2017). برنامج تدريبي لتنمية الوظائف التنفيذية وأثره في المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 14(79)، 387-450.
جاد الله، أشرف سعد محمد (2023). التحليل البعدي لنتائج بحوث برامج التدخل السيكولوجي لتنمية الوظائف التنفيذية لدى العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة التربية، جامعة الأزهر، 3(198)، 503-554.
جاد الله، محمد السيد عبد الحميد (2023). الإسهام النسبي للتفكير فوق المعرفي والاتزان الانفعالي والدافعية للتعلم في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية جامعة الأسكندرية [أطروحة دكتوراه، جامعة الأسكندرية]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
جنيدي، أحمد فوزي (2017). الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز والتحصيل الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (9)، 159-193.
الحارثي، نورة دخيل الله علي، والقرشي، خديجة ضيف الله إبراهيم (2021). استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفيًا وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدي طالبات جامعة الطائف، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 37(1)، 240-311.
حسنين، آية الله محمد محمود، والعزبي، مديحة محمد، وسليمان، مصطفى حفيضة، وأحمد، مروة صادق (2022). الوظائف التنفيذية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الفيوم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(10)، 2781-2810.
حسيب، حسيب محمد (2012). فاعلية برنامج إرشادي لتحسين بعض خصائص الشخصية لدى الطلاب المعرضين لخطر الفشل الدراسي، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 28(3)، 34-83.
حماد، محمد أحمد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين مستوى التنظيم الانفعالي والمعرفية الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين سمعيًا، مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، الجزء الرابع عشر، 268-314.
الدرس، علاء سعيد محمد، وفيود، إيمان عوض محمد. (2023). فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين مهام قراءة العقل وأثره على كفاءة الذات الاجتماعية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 5(9)، 399-461.
الديب، محمد مصطفى مصطفى، وعبد الوهاب، داليا خيري (2020). فعالية برنامج للتعليم الملطف في خفض السلوك الفوضوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المعرضين للفشل الأكاديمي، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 30(108)، 1-50.
زهران، حامد عبد السلام. (2005). علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة" (ط.6). عالم الكتب.
السناوي، بشرى خطاب عمر، والسامرائي، عباس عبد الرحمن جاسم (2019، ديسمبر 18). الوظائف التنفيذية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة [عرض ورقة]. المؤتمر العلمي الدولي الأول للدراسات الإنسانية –الذكاء والقدرات العقلية-، مركز البحوث النفسية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، العراق.
عبد ميهوب، سهير إبراهيم. (2022). برنامج تدريبي قائم على تحسين بعض الوظائف التنفيذية وأثره في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد بمرحلة الطفولة المبكرة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، (21)، 375-437.
عطية، وفاء سمير عواد (2022). برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات قبل
الأكاديمية وأثره على المثابرة لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة القاهرة.
غنيم، محمد أحمد إبراهيم، ومنشار، كريمان عويضة، وعبد الله، مسعد ربيع، وإبراهيم، صباح السيد سعد (2020). برنامج مقترح قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين الكفاءة الذاتية الأكاديمية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31(121)، 632-654.
فراج، مرفت عبدالله مصطفي (2020). النموذج البنائي للعلاقات بين التفكير الإيجابي والصمود الأكاديمي وتحصيل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعرضين للخطر الأكاديمي [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة قناة السويس.
كمال، أحمد رفعت (2024). التدريب على أنشطة الوظائف التنفيذية كمدخل لتحسين المرونة المعرفية والدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة بني سويف.
الليثي، أحمد حسن محمد (2023). فاعلية العلاج بالقبول والإلتزام "ACT" فى تنمية التمكين النفسي والصمود الأكاديمي لطلاب الجامعة مدمني المواد ذات التأثير النفسي، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية،33(119)، 1-62.
المحافظة، حسين سليمان حسين. (2020). الوظائف التنفيذية للدماغ لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز [رسالة ماجستير، جامعة مؤتة]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
محمد، أسامة أحمد عطا (2021). نموذج سببي لمنبئات المواجهة الفعالة للضغوط الأكاديمية في ضوء رتب قوة السيطرة المعرفية والوظائف التنفيذية لدى طالبات الجامعة، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، 4(3)، 87-146.
محمد، منى عبد السلام بكري، وعلام، حسن أحمد عمر عبد الله، وإبراهيم، أحمد محمد المهدي، وصالح، مسعد عبد العظيم محمد (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة أسوان، 36، 259-282.
الملاحة، حنان عبد الفتاح أحمد (2020). فعالية التدريب على بعض الوظائف التنفيذية في تحسين نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 6(12)، 186-229.
نعمة الله، محمد علي إبراهيم (2022). الإسهام النسبي لليقظة العقلية وجودة الحياة النفسية في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة [رسالة ماجستير، جامعة كفر الشيخ]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
النفيسة، آلاء إبراهيم علي. (2020). فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض أبعاد التفكير الإيجابي وأثره على الصمود الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة القصيم [رسالة ماجستير، جامعة القصيم]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
النقيب، إيناس فهمي فهمي (2023). الفروق في بعض التحيزات المعرفية في ضوء اختلاف النوع والأسلوب المعرفي "التجريدي / العياني" لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الصمود الأكاديمي في المرحلة الإعدادية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 33(119)، 105-174.