"مستوى ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في بعض مؤسسات التعليم العالي السعودية للسلوكيات القيادية المتضمنة في نظرية قيادة المسار و الهدف"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القيادة التربوية المساعد (القيادات الأكاديمية)، قسم التربية، كلية التربية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث التعرف على مستوى ممارسة سلوكيات أسلوب نظرية قيادة المسار والهدف لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي السعودية، طبق البحث المنهج الوصفي و تم توزيع استبانة مكونة من 20 عبارة متبناه من  Indvik, (1988)   لقيادة المسار والهدف  باستخدام طريقه العينة العشوائية البسيطة على عدد من رؤساء الأقسام الأكاديمية في عدة مؤسسات تعليم عالي سعودية،  تم جمع 150 استجابة مكتملة ثم تحليلها باستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS، توصلت النتائج إلى أن هناك الماما لدى رئيس القسم الاكاديمي بسلوكيات أسلوب نظرية قيادة المسار والهدف بدرجة عالية، و أن مستوى ممارسة رئيس القسم الأكاديمي لسلوكيات قيادة المسار والهدف مرتفع، مما ينعكس بدوره على فاعلية أداء رئيس القسم الأكاديمي.  ويعد هذا البحث مهم لرؤساء الأقسام الأكاديمية و القادة الأكاديميين و لمؤسسات التعليم العالي من حيث أهمية تضمين هذا النوع من القيادة ضمن خطط تطوير الكفاءات القيادية مما له اثر على تحسين أداء رؤساء الأقسام و انتاجيتهم.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم سليمان عودة العودة (٢٠٠٧): التطوير المهني لرؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
حسين عثمان عباس، ي. (2023). فاعلية القيادة الاكاديمية على تطوير التعليم العالي. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية3(12), 3363-3409.
سعد علي، د. فاطمة، عبدالقادر عبدالله,، د. نجاة, عبد السالم حمد العالم، & أ. صالح. (2020). السلوك القيادي التحويلي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في كليات التربية جامعة بنغازي.‎
السعـدي، ح. ع. ف.، & حمود علي فهيـد. (2020). درجة ممارسة أنماط القيادة وفق نظرية المسار والهدف لدى قادة المدارس بمحافظة بيشة. مجلة کلية التربية بالمنصورة112(5), 2834-2856.
الشمري، & هيا عايد صالح عبدالله. (2023). درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية (Master's thesis).‏
نظام مجلس التعليم العالي و الجامعات و لوائحة (2021). هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.