"واقع ممارسات مؤسسات رياض الأطفال في المدارس الأجنبية بالمملكة العربية السعودية في تعزيز الهوية الوطنية للأطفال من وجهة نظر الأمهات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الطفولة المبكرة ، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن ممارسات الروضات العالمية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال من وجهة نظر الأمهات في مدينة الرياض في مجال (الدِّين - اللغة العربية - الرموز الوطنية)، والكشف عن الفروق في وجهات نظرهن والتي تعود لمتغيرات (عمر الأم - مؤهلها - عدد أطفالها). وتم اتباع المنهج الوصفي المسحي، باستخدام استبانة، تم تطبيقها على (٢٠٠) أم. وتوصلت النتائج إلى موافقة الأمهات على أن الروضات العالمية تقدم ممارسات في المجالات الثلاثة لتعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال، ووجود فروق بين الاستجابات حول الممارسات تعود لاختلاف عمر الأم، كما توجد فروق بين الاستجابات حول الممارسات في مجالي (الدين، والرموز الوطنية) تعود لاختلاف مؤهل الأم، وفي مجال (الرموز الوطنية) تعود لاختلاف عدد الأطفال لدى الأم ولا توجد فروق بين الاستجابات حول الممارسات في مجالي (الدين، واللغة العربية) تعود لاختلاف عدد الأطفال لدى الأم. وتمثلت أبرز التوصيات بأن يتم تضمين الممارسات التي تساهم في تعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال على شكل أهداف قابلة للقياس ضمن مناهج الروضات العالمية، وتفعيل البرامج الثقافية والعلمية للأهالي والأطفال لتنمية الولاء للدين الإسلامي، واللغة العربية، والرموز الوطنية.

الكلمات الرئيسية


أحمد، أشرف السعيد؛ وشفي، حاتم. (2015). البرامج التعليمية الدولية المطبقة في بعض المدارس الأهلية في ضوء أهداف التعليم السعودي: دراسة تقويمية. مجلة كلية التربية، 31(5)، 516-566.
أحمد، أمل. (2017). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الدرامية والمنزلية لإكساب طفل الروضة الهوية الوطنية. مجلة الطفولة والتربية، 9 (32)، 204-275.
الأحمري، مها؛ وبن سفران، نورة؛ والسالم، وفاء. (2022). الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا بکليات التربية في الجامعات السعودية وسبل حلها من وجهة نظرهم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(3) 196-245.
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. (2022). إحصائية لعدد الروضات العالمية في مدينة الرياض وعدد الأطفال الملتحقين بها لعام 1443ه. قسم المعلومات الإحصائية. المملكة العربية السعودية.
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. (1438). مركز الوثائق. https://edu.moe.gov.sa/Riyadh/pages/default.aspx
البسام، أمل؛ والبكر، فوزية. (2015). المنهج الخفي وعلاقته بعملية التطبيع الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض دراسة اثنوجرافية. رسالة الخليج العربي، (137)، 33-49.
البكر، فوزية بكر. (2017). مدرستي صندوق مغلق (ط4). مكتبة الرشد.
بن زعموش، نادية بوضياف. (2011). برنامج رياض الأطفال وبناء ملامح الهوية الوطنية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (2) 146- 166.
بن وزة، خديجة؛ وغرغوط، عاتكة. (2018). العلاقة بين الهوية الوطنية والمواطنة. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، (5) 75-92.
بوكر، وديعة. (2019). الجنادرية تجربة رائدة لحفظ التراث وتأصيل الهوية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، 4(17)، 653-673.
الترهوني، صالحة؛ وساسي، أمنه. (2020). دور المناهج التربوية- التعليمية- في تأصيل الهوية الوطنية دراسة تحليلية. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(ع)، 219-237.
الجمعة، أسيل زايد. (2022). المواطنة لدى أطفال الروضات الحكومية والأهلية والعالمية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك سعود، الرياض.
الحارثي، سها؛ والروقي، راشد؛ والسلامات، محمد؛ وحسين، حنان؛ وزكي، حنان. (2020). أثر تعزيز الهوية الوطنية وفقا لرؤية 2030 في تحقيق الأمن النفسي لطفل الروضة السعودي. مجلة بحوث التربية النوعية، (59).
حماد، وحيد شاه. (2015). المدارس الدولية في المملكة العربية السعودية وحتمية المواءمة بين ثقافة تربوية أجنبية وبيئة تربوية محافظة دراسة تحليلية. مجلة مستقبل التربية العربية، 22(98،97) 291- 365.
الخليفي، إبراهيم؛ والبلهان، عيسى. (2017). إدراك الأمهات لوظائفهن التربوية في سياق وجود الخدم والمربيات في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية. مجلة كلية التربية، 33(4) 380-406.
خليل، نزيهة. (2018). مسؤولية المدرسة في ترسيخ الهوية الوطنية. مجلة دفاتر المخبر، 13(2)، 18-33.
الرويلي، حمدة؛ والربيع، حنان. (2020). دور مناهج رياض الأطفال في ترسيخ مفهوم المواطنة لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الجوف. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 125(125)، 95-122. DOI:10.21608/SAEP.2020.110391
زهران، سماح خالد. (2012). دراسة مقارنة لأثر بعض المتغيرات في تشكيل هوية انتماء طفل الروضة للوطن بعصر العولمة. مجلة دراسات الطفولة، 15 (55)، 31-50.
السبيعي، ماضي. (2019). مهددات الهوية الوطنية السعودية وتأثيرها على الوحدة الوطنية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاستراتيجية، قسم الدراسات الاستراتيجية.
السكري، عماد الدين؛ والقحطاني، محمد. (2019). علم النفس التربوي (ط4 مزيدة). مكتبة الملك فهد الوطنية.
سمارة، هتوف. (2021). دور رياض الأطفال في تنمية القيم الإسلامية والهوية الوطنية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة العلوم التربوية، 48(4)، 72- 87.
صديق، فضيلة. (2006). لغة الطفل والهوية الوطنية. حوليات التراث، (6)، 63-71
عباس، محمد؛ ونوفل، محمد؛ والعبسي، محمد؛ وأبو عواد، فريال. (2020). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس (ط10 مزيدة). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبيدات، هاني؛ وعبيدات، محمد. (2020). فاعلية توظيف الأغاني الوطنية في تشكيل الهوية الوطنية وإثارة الدافعية لدى الطلبة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 16 (2)، 223-233.
العتيبي، منال. (2018). معتقدات الأمهات حول أثر تعلم أطفال الروضة الدولية للغات الأجنبية على المهارات اللغوية للغة العربية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (3)، 104-127.
العطار، محمد. (2018). دور المؤسسات التربوية في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في المملكة العربية السعودية المسجد أنموذجا. مجلة كلية التربية، (179)، 505- 559.
علي، عبير؛ الزبيدي، محمد؛ كيشار، أحمد؛ الغامدي، محمد؛ الماكي، عطية. (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على المدخل القصصي في تنمية الهوية الوطنية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمحافظة الطائف. المجلة التربوية، (76)، 2150- 2181.
الفقي، إسماعيل. (1999). إدراك طلاب الجامعة لمفهوم العولمة وعلاقته بالهوية والانتماء دراسة امبريقيه. المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر: العولمة ومناهج التعليم، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 199-239.
مادوي، نجية. (2013). عمل المرأة وتأثيره على الأسرة والمجتمع. مجلة الحوار الثقافي، 2(124) 2-129.
مسكين، عبد الله. (2018). اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو مضمون القيم والمواقف في مناهج الجيل الثاني: دراسة ميدانية لدى أساتذة السنة الثانية من التعليم الابتدائي بمديرية التربية لولاية مستغانم. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 11 (1)، 249-265.
النازل، خلود عبد الله. (2021، مارس). أثر المدارس العالمية في ضعف الانتماء الوجداني للغة العربية [بحث مقدم]. إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، مؤتمر مكة الدولي الثاني للغة العربية وآدابها، 39-50.
وزارة التربية والتعليم. (1430). تنظيم قبول الطلاب في المدارس التي يمتلكها مستثمرون.
وزارة التعليم. (1443). إحصائية مدارس رياض الأطفال القطاع العالمي والاجنبي. https://moe.gov.sa/ar/education/generaleducation/Pages/Kindergarten.aspx . تم الاسترداد بتاريخ 1/3/1444هـ
وزارة التعليم. (1443). إحصائية المدارس العالمية والأجنبية في المملكة العربية السعودية. مركز إحصاءات التعليم ودعم القرار. https://departments.moe.gov.sa/Statistics/Educationstatistics/Pages/GEStats.aspx . تم الاسترداد بتاريخ 1/3/1444هـ
وزارة التعليم. (1439). الدليل الاجرائي للمدارس الأجنبية والبرامج التعليمية الدولية. المملكة العربية السعودية. https://docs.google.com/viewer?a=v&pid=sites&srcid=cWJlLmdvdi5zYXx0YWxlZW1haGxpfGd4OjQyNzlkMTU2MjEzYzhkMjA . تم الاسترداد بتاريخ 5/3/1444هـ
وزارة التعليم. (1418). لائحة المدارس الأجنبية. https://moe.gov.sa/ar/aboutus/aboutministry/Pages/rpr.aspx . تم الاسترداد بتاريخ 5/3/1444هـ.