"توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب وعلاقتها بالكفاءة الابتكارية لديهم (دراسة فارقة – تنبؤية)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي – كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن مستوى توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب ومستوى الكفاءة الابتكارية لديهم, وهل يختلف مستوى توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب ومستوى الكفاءة الابتكارية باختلاف الفرقة الدراسية والتخصص الدراسي, والكشف عن العلاقة بين توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب والكفاءة الابتكارية, ومعرفة مدى امكانية التنبؤ بالكفاءة الابتكارية من خلال توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب, والكشف عن أكثر أبعاد توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب اسهامًا في الكفاءة الابتكارية, وتكونت عينة البحث من (600) طالبًا بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر, منهم (300) طالبًا بالفرقة الأولى, و(300) طالبًا بالفرقة الرابعة, موزعين على التخصصات العلمية وعددهم (200) طالبًا, والتخصصات الأدبية وعددهم (200) طالبًا, والتخصصات النوعية وعددهم (200) طالبًا, طبق عليه مقياس توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب, ومقياس الكفاءة الابتكارية وكلاهما من إعداد الباحثان, وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع عينة البحث بمستوى مرتفع من توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب والكفاءة الابتكارية, كما توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلاب الفرقة الأولى والرابعة في توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب والكفاءة الابتكارية لصالح طلاب الفرقة الرابعة, وأيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا بين التخصصات الأدبية والعلمية والنوعية في توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب والكفاءة الابتكارية لصالح طلاب التخصصات النوعية, كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصيًا بين توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب والكفاءة الابتكارية لدى عينة البحث, وتوصلت أيضًا إلى إمكانية التنبؤ بالكفاءة الابتكارية من خلال توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب (الأبعاد والدرجة الكلية), وأن أكثر أبعاد توجهات المعلم الجامعي الابتكارية كما يدركها الطلاب اسهامًا في الكفاءة الابتكارية لدى عينة البحث الكلية هو بعُد التواصل الفعال يليه الدرجة الكلية لتوجهات المعلم الجامعي الابتكارية.

الكلمات الرئيسية


شبيب، احمد محمد ( 2012 ). بعض انماط السلوك الابتكارى للمعلم الجامعى كما يدركها طلاب
                    جامعة السلطان قابوس فى ضوء بعض المتغيرات. المجلة المصرية للدراسات النفسية
                    تصدرها الجمعية المصرية للدراسات النفسية, المجلد
22، العدد 75 ، ابريل2012.