فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض مهارات إدارة الأزمات لدى طالبات معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة السويس.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض مهارات إدارة الأزمات لدى عينة مكونة من (٧٤) طالبة من طالبات معلمات رياض الأطفال، يتراوح أعمارهم من (٢١ -٢٥) سنة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، بواقع (٣٧) طالبة في كل مجموعة. واشتملت الأدوات على مقياس مهارات إدارة الأزمات (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ (إعداد: الباحثة) ، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس مهارات إدارة الأزمات لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي و القياس البعدي على مقياس مهارات إدارة الأزمات لصالح القياس البعدي . وتبين من نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض مهارات إدارة الأزمات لدى طالبات معلمات رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم ، رباب صلاح الدين إسماعيل. (2017). فعالية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً وخفض التلكؤ الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 36(174)، 347-406 .  
إبراهيم ، فاضل خليل ، يونس ، نكتل جميل .( 2020). أثر استراتيجيه التعلم المستند إلى الدماغ في التحصيل و تنمية مهارات التفكير المحورية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم العامة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،16(4)،1-20. 
إسماعيل ، رضى السيد شعبان. (2021). استخدام نموذج التلمذة المعرفية في تدريس وحدات الجغرافيا لتنمية بعض مهارات إدارة الأزمات وقيم المواطنة البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،18(133)، 75-160.
الأحمري، عبدالله بن مشبب ، و الأحمري، منى بنت مشبب. (2022). درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد لأبعاد قيادة الأزمات في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة التربية، 3 (196) ، 1-57.
البنا ، عادل السعيد.(2009) . الفنيات السيكولوجية المستخدمة في إدارة الأزمات . مجلة الدراسات التربوية والإنسانية ، 1(1) ، 19 - 150.
الحلبي، حنان بنت خليل، و أبو بكر، نشوة كرم. (2014). الأزمات وأساليب التعامل معها لدى طالبات الجامعة: دراسة عبر ثقافية مقارنة. العلوم التربوية ، 1(3) ، 121 –158. 
السباعي، أبوزيد عبد الرحيم خليفة ، و قاسم ، متولي شعبان السيد. (2023). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على المواقف الحياتية المدعمة بالإعجاز الجغرافي للقرآن والسنة في تنمية المهارات الناعمة وإدارة الأزمات والكوارث البيئية لدى طلاب شعبة التعليم الأساسي. مجلة التربية ، جامعة الأزهر ،42(198)، 453- 501.
السليماني، نبيل أحمد مصلح. (2021). نظام إدارة الأزمات الإنسانية لدى المنظمات الدولية المتخصصة دراسة حالة: دور منظمة الصحة العالمية في الأزمة الإنسانية في الجمهورية اليمنية (2015-2018). المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية،12(2)،40-77.
السوادي ، علي بن محمد بن أحمد. (2023) . واقع إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس بمحافظة الليث التعليمية . مجلة القراءة والمعرفة، 23(265)، 15 -70.
السواط ، وصل الله عبدالله حمدان. (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة وبعض عادات العقل لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية الآداب. جامعة بنها، 40(3) ، 1517-1592.
الشريف، الشيماء قطب. (2020). أثر استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التفكير التحليلي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. مجلة التربية، جامعة الأزهر ، 4(187)، 311- 341.
الطحان ، مروة جمال السيد محمد. (2021). أثر وحدة مقترحة في تدريس مادة علم النفس لتنمية الوعي بإدارة الأزمات الحياتية لدي الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بالمنصورة ، 116 (3) ،933- 966.
العاسمي ، رياض نايل.(2016). علم النفس التفاوضي في مواقف الأزمة . عمان ، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
العسال ، هبه درويش أحمد.(2016). مفهوم الذات وعلاقتها بأسلوب حل المشكلات وإدارة الأزمات لدى طالبات الجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، (41)،181-215.
الغامدي, موفق علي أحمد الحفاشي. (2019). فعالية أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على التكامل بين البنائية والتعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات مـــــا وراء المعرفـــة لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. التربية ( الأزهر) ، 38(184) ، 85-141.
الفار ،  إبراهيم عبد الوكيل . (1995) . التحليل العاملي .  الدوحة ،  دار قطري بن الفجاءة.
اللامي ، غسان قاسم داود ، والعيساوي ، خالد عبد الله إبراهيم .(2016) . إدارة الأزمات: الأسس والتطبيقات . عمان ، الدار المنهجية للنشر والتوزيع .
المساعدة ، ماجد عبد المهدي.(2012). إدارة الأزمات : المداخل- المفاهيم - العمليات .عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
المغربي ، محمد الفاتح محمود بشير. (2019) . إدارة الأزمات والكوارث . القاهرة ، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.
جميل ، عبد الكريم أحمد. (2016) . إدارة الأزمات والكوارث . عمان ، الجنادرية للنشر والتوزيع .
زارع، أحمد زارع أحمد والحنان، طاهر محمود محمد. ( 2016). التعلم القائم على أبعاد المدخل الوظيفي في تدريس الدراسات الاجتماعية و أثره على تنمية مهارة إدارة الأزمات و الوعي بالأمن القومي الشامل لدى طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية.  مجلة العلوم التربوية والنفسية، 17(2)، 407-441.
سالم ، هانم أحمد ، وعبد الفتاح ، ابتسام عز الدين محمد. (2020). فاعلية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والطموح الأكاديمي في مقرر الرياضيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الشرقية. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج . 76(76)،13-100.
عثمان ، فاروق السيد.(2010). التفاوض وإدارة الأزمات . القاهرة ، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع .
عرام ، صلاح أحمد.(2000) . الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية . القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية.
فرج ، صفوت . (1980) . التحليل العاملي في العلوم السلوكية . القاهرة ، دار الفكر العربي  .
فكري ، إيمان جمال ، وأمين ، منار شحاته محمود. (2017). فعالية برنامج قائم علي خرائط التفكير في تنمية مهارات إدارة الأزمات والكوارث لدي طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية. 12(18)، 169-201.
محمود ، صلاح الدين عرفة .(2006). تفكير بلا حدود: رؤى تربوية معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه . القاهرة ، عالم الكتب .
محمود، ضحى عادل ، وحسين، ياسمين حسن .(2017). أبعاد التعلم لمارزانو وعلاقته بأساليب إدارة الأزمات لمعلمات الرياض. مجلة البحوث التربوية والنفسية. (54)، 560 - 583.
هيكل ، محمد أحمد الطيب. (2006). مهارات إدارة الأزمات والكوارث والمواقف الصعبة . القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب .