"الإسهام النسبي للحيوية الذاتية والشعور بالتماسك والتوجه نحو المستقبل في النهوض الأكاديمي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية الأزهرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية–كلية التربية للبنات جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن الإسهام النسبي للحيوية الذاتية والشعور بالتماسك والتوجه نحو المستقبل في النهوض الأكاديمي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية الأزهرية، بلغ عدد المشاركون في الدراسة الاستطلاعية (180) طالبا وطالبة بمتوسط عمري (16,76) وانحراف معياري (2,3). وبلغ عدد المشاركين في البحث الأساسي (272) طالبا وطالبة متوسط أعمارهم (16,82) عامًا وانحراف معياري (2,1)، ولتحقيق هدف البحث تم تطبيق مقاييس النهوض الأكاديمي، والحيوية الذاتية، والتوجه نحو المستقبل (إعداد الباحثة)، ومقياس الشعور بالتماسك لـ (Antonovisky, 1996) ترجمة الباحثة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين درجات الطلاب في النهوض الأكاديمي بأبعاده الفرعية وكلا من الحيوية الذاتية والشعور بالتماسك والتوجه نحو المستقبل بأبعادهم الفرعية. وأن الدرجة الكلية للحيوية الذاتية يمكنها التنبؤ بالنهوض الأكاديمي حيث تفسر (51,1%) من التباين الكلي للنهوض الأكاديمي، وأن أبعاد الحيوية الذهنية والبدنية والاجتماعية تفسر (40,2 %) من التباين الكلي، كما أن الدرجة الكلية للشعور بالتماسك يمكنها التنبؤ بالنهوض الأكاديمي وتفسر (35,3%) من التباين الكلي، ويفسر بعدي (مشاعر الفهم والوضوح، مشاعر الطواعية والمرونة) نسبة (33,3%) من التباين الكلي،  كما أسهم التوجه نحو المستقبل في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي وتفسر الدرجة الكلية نسبة (44,4%) من التباين الكلي، وأسهم بعدي (التحدي والإصرار، القدرة على التخطيط للمستقبل) بنسبة (39%) من التباين الكلي للنهوض الأكاديمي، كما بينت النتائج أن الفروق في النوع غير دالة إحصائيا في متغيرات البحث، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب العلمي والأدبي في الدرجة الكلية للنهوض الأكاديمي والشعور بالتماسك عند مستوى دلالة (0,01) لصالح طلبة العلمي، وأن الفروق بين طلبة العلمي والأدبي غير دالة في متغيري الحيوية الذاتية والتوجه نحو المستقبل. وأظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الحيوية الذاتية والشعور بالتماسك والتوجه نحو المستقبل بين متوسطات درجات طلبة الصفين الأول والثاني، والصفين الأول والثالث عدا وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) في النهوض الأكاديمي بين متوسطات درجات طلبة الصفين الأول والثاني لصالح الصف الثاني، ووجود فروق دالة إحصائيًا في النهوض الأكاديمي والحيوية الذاتية والشعور بالتماسك والتوجه نحو المستقبل بين متوسطات درجات طلبة الصفين الثاني والثالث لصالح الصف الثاني.  .

الكلمات الرئيسية


إبراهيم السيد اسماعيل (2021). دور التفكير المنظومي وتحمل الغموض في التأثير على التوجه نحو المستقبل لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، 3، 259-313.
إبراهيم محمود بدر (2003). مستوى التوجه نحو المستقبل وعلاقته ببعض الاضطرابات لدى الشباب الجامعي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 13 (38)، 15-52.
أحلام مهدي عبد الله (2022). الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بالشعور بالتماسك في المدرسة لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة الجامعة العراقية. 57 (2). 1-22.
أحمد رمضان علي (2020). الطفو الأكاديمي كمتغير وسيط بين ضغط الصدمة الثانوي الأسري والازدهار المعرفي لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 5(9)، 1-22.
أحمد سمير صديق (2023). استراتيجيات تنظيم الانفعال الأكاديمية كمتغير وسيط بين أنماط التعلق والنهوض الأكاديمي لدى طلاب مدراس المتفوقين في STEM للعلوم والتكنولوجيا. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة. 5(9)، 1-89.
أحمد فكري بهنساوي (2020) اليقظة العقلية وعلاقتها بالنهوض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة التربوية. كلية التربية جامعة سوهاج. 78، 11-73.
أزهار محمد مجيد، ضياء نمر جاسم (2021). الحيوية الذاتية لدى طلبة السادس الإعدادي. مجلة الآداب، جامعة بغداد. 138، 203-228.
أزهار محمد محمد (2020). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الخبرات التعليمية والمرونة المعرفية والحيوية الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية جامعة بنها. 121(3). 231-279.
أسماء فتحي لطفي (2020) الامتنان وجودة النوم كمنبئ بالحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية جامعة المنيا دراسة سيكومترية –إكلينيكية، مجلة كلية التربية جامعة المنيا.35 (1) 258-316.
أماني عادل سعد (2020). النموذج البنائي للعلاقة بين الشفقة بالذات والنهوض الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 5(121)، 225-282. 
حسن مرسال شرف الدين، رضا رزق إبراهيم، محمد مصطفى الديب (2022). التفكير الإيجابي والنهوض الأكاديمي لدى طلاب وطالبات جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف دراسة فارقة تنبؤية، مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر، 41(193)، 523-556.
حمزة عبد الكريم الربابعة، محمد أمين ملحم، وفراس أحمد مصلح (2020). الإسهام النسبي لمصادر التعلم بالنهوض الأكاديمي والرضا عن الخبرة الدراسية لدى طلبة التعلم عن بعد المرافق لجائحة كورونا، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 17(1)، 20-90.
 الحميدي محمد  ضيدان (2019). التوجه الإيجابي نحو المستقبل وعلاقته بالإنجاز الأكاديمي لدى طلاب جامعة المجمعة . مجلة الدراسات الاجتماعية، جامعة الملك سعود، 2، 89-112.
خالد مناحي القحطاني (2021). التوجه الإيجابي نحو المستقبل وعلاقته بالاندماج الأكاديمي لدى طلبة بكالوريوس التربية الخاصة  تخصص صعوبات التعلم بجامعة الباحة. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 3(3) 351-418.
رمضان محمد محمد (2018) تحمل الإحباط وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلاب الجامعة. مجلة مركز الخدمات للاستشارات البحثية، كلية الآداب ، جامعة المنوفية، 20 (5)، 1-49.
سعاد كامل قرني، وأحمد عبد الملك أحمد(2017) الإسهام النسبي للتوجه الإيجابي نحو المستقبل وتنظيم الذات في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيا بكلية التربية جامعة المنيا: دراسة من منظور علم النفس الإيجابي. المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي، جامعة 6 أكتوبر كلية التربية ورابطة التربويين العرب والأكاديمية المهنية للمعلمين، مج1، 185-225.
سميرة حسن، وعدنان يوسف (2023) نموذج سببي للعلاقة بين النهوض الأكاديمي وعوامل الشخصية الكبرى ومنظور زمن المستقبل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 14(41)، 29-45.
سوسن إبراهيم أبو العلا (2015) بروفيلات النهوض الدراسي وقلق الاختبار في علاقتها بالانشغال المدرسي والتحصيل الدراسي باستخدام التحليل العنقودي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية. 23 (2)، 29-97.
شيري حليم مسعد (2020). العلاقة بين الطفوالأكاديمي وتوجهات أهداف الإنجاز  لدى طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظةالشرقية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.(112), 295-338.
ضياء نمر جاسم، أزهار محمد مجيد (2021). الحيوية الذاتية لدى طلبة الصف السادس الإعدادي، مجلة الآداب، جامعة بغداد، 138، 203-228.
عادل محمود المنشاوي (2013). التوجه نحو المستقبل لدى ذوي المستويات المختلفة في التنظيم الذاتي والأمل عند الطلاب المعلمين، مجلة الدراسات التربوية والإنسانية. جامعة دمنهور، 5(4). 19-92.
عاصم عبد المجيد كامل، عمرو رمضان معوض (2021). نمذجة العلاقات بين التوجه الإيجابي نحو المستقبل وقلق كوفيد 19 في ضوء الدور الوسيط للمناعة النفسية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية. مجلة كلية التربية-جامعة بورسعيد. 37، 419-456.
عباس رمضان الجبوري، وزينب كريم  الأسدي (2017). التوجه نحو المستقبل لدى طلبة جامعة القادسية. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 17(2)، 201-226.
عبد العزيز إبراهيم سليم (2016). الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الإيجابية والتفكير المفعم بالأمل لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي. جامعة عين شمس، 47، 171- 262.
عبد العزيز إبراهيم سليم (2018). نموذج بنائي للعلاقات بين اليقظة العقلية والتفكير الإيجابي والطفو الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية جامعة دمنهور. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ. 18(2)، 440-333.
عبد الله سليمان العصيمي وحسن عبد الله الحميدي (2022). النهوض الاكاديمي وعلاقته بالعزم الأكاديمي والقدرة على التكيف ومنظور زمن المستقبل لطلاب الصف العاشر بالكويت، حوليات الآداب والعلوم، جامعة الكويت. 43، 9- 112.
عزت عبد الله كواسة، محمد يوسف محمد (2010). الشعور بالتماسك إزاء المواقف الضاغطة وعلاقته بجودة الصحة النفسية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 21(82)،168-207.
عفراء إبراهيم خليل (2020). الحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(1). 20- 44. 
غسان محمد المنصور (2017). منظومة القيم وعلاقتها بالإحساس بالتماسك: دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسمي علم النفس والإرشاد النفسي في كلية التربية بجامعة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعة دمشق. 15(1)، 112-163.
فاتن علي أكبر (2019) نظرة معاصرة للذات الإيجابية للرياضيين، دار الأكاديميون للنشر و التوزيع، عمان-الأردن.
فاطمة الزهراء محمد المصري (2020). الحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة سيكومترية كلينيكية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(106)، 237-286.
فتحي عبد الرحمن الضبع، عادل سيد عبادي (2017). النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الاجتماعية الأكاديمية والشعور بالتماسك في المدرسة والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة أسوان، 32، 309-379.
فضل إبراهيم عبد الصمد، أسماء فتحي أحمد، فاطمة عبد الفتاح محمد(2020). مقياس الحيوية الذاتية، القاهرة ، دار الكتاب الحديث.
محمد السعيد أبو حلاوة، عاطف مسعد الشربيني (2016). علم النفس الإيجابي، القاهرةـ، عالم الكتب.
محمد سليمان البياتي وصاحب أسعد ويس (2012).دراسة مقارنة في أساليب تفكير طلبة المرحلة الثانوية المتفوقين والمتأخرين دراسيا واتجاهاتهم نحو المستقبل. مجلة جامعة تكريت للعلوم.19 (6).423-465.
محمد عبد الله الجبيلي (2021). تنظيم الانفعال وعلاقته بالشعور بالتماسك في المدرسة لدى طلبة المرحلة الثانوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب). 19، 21-50.
محمد يحيى ناصف (2018). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين النهوض والعزم الأكاديميين والنمو الإيجابي وأساليب التواصل الأسري لدى طلاب المرحلة الثانوية. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، 24-130.
محمود أحمد خيال (2014). المهارات الاجتماعية والإحساس بالتماسك والوحدة النفسية وعلاقتها بجودة الصداقة لدى طلاب صعوبات التعلم. مجلة بحوث كلية الآداب، جامعةالمنوفية.98، 499-555.
محمود محمد عبد الرحيم (2023).المرونة المعرفية وعلاقتها بالحيوية الذاتية لدى طلاب الجامعة، مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 23 (255). 171-216.
مكتوب كتيب  المالكي(2019). التوجه نحو المستقبل وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب والعلوم الإنسانية، 27(6). 119-140.
ميرفت إبراهيم خضير (2022). الطفو الأكاديمي وعلاقته بالتوجه الزمني ودافعية الإتقان لدى طلاب الجامعة. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية. 29، 880-964.
ميمي السيد أحمد (2015). العلاقة بين منظور زمن المستقبل ودافعية الإنجاز في ضوء  الجنس والتخصص الدراسي لدى طلبة جامعة الملك خالد. مجلة دراسات تربوية ونفسية، 88، 121-165.
ميهان حمدي محمد (2022). الإسهام النسبي لكل من الكفاءة الذاتية والرضا عن الحياة والرفاهية النفسية في التنبؤ بالحيوية الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي، 71(2)، 133-239.
نانسي كمال أبو الليمون (2022). نمذجة العلاقات السببية بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة جامعة اليرموك. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 30(2). 139-172.
وائل عبد السميع فهمي (2021). الإسهام النسبي لكل من الشفقة بالذات واليقظة العقلية في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي لدى عينة من طلاب جامعة الملك سعود. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية. 2021(8). 331-376.     
وليد محمد حسين، محمود إبراهيم، أحمد علي بديوي (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة المرحلة الثانوية. دراسات تربوية واجتماعية. 27(9)، 29-121.