"تصورات طلاب جامعة حائل حول مزايا وعقبات نظام الفصول الدراسية الثلاث"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال - جامعة حائل- المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات طلاب جامعة حائل حول مزايا وعقبات نظام الفصول الدراسية الثلاث، تكونت عينة الدراسة من ((636 طالبا وطالبة في العام الدراسي 2023/2022. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين للإجابة على أسئلة الدراسة. أشارت النتائج إلى أن نظام الفصول الثلاث يتمتع بعدة مزايا منها: أنه يوفر فرصة أكبر لإعادة تسجيل المواد الدراسية في حالة التعثر أو الانسحاب، ويزيد من قدرة الطلاب على التركيز والفهم لقلة عدد المواد المسجلة في الفصل الدراسي، وبينت النتائج عددا من العقبات منها: أنه يؤدي إلى ضغط في الدراسة مما يفقد الطلاب متعة الحياة الجامعية، وعدم وجود الوقت الكافي لحضور الدورات التدريبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذي دلالة إحصائية عند (0.05≥α) في مُتوسط تقديرات طلاب جامعة حائل لمزايا وعقبات نظام الفصول الثلاث تعزى لمتغير المجال الدراسي، والبرنامج، والمعدل التراكمي، وعدم وجود فروق ذي دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


عرسان، عبدالله ((2021. نظام الفصول الدراسية الثلاثة إثراء للمهارات وزيادة نواتج التعلّم، استرجعت عن الموقع: www.alriyadh.com/1888184  بتاريخ 2022/9/18  الساعة 5:00 PM .

جامعة حائل(2022). التقويم الأكاديمي لجامعة حائل للعام الجامعي 2022/2023، حائل، المملكة العربية السعودية.
العناتي، جهاد  .(2018)تقييم جودة العام الدراسي الذي يحوي أربعة فصول دراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعة الأردنية، مجلة اتحاد الجامعات العربية، 38 (4)، 70-55.
النوح، مساعد(.(2006 مبادئ البحث التربوي، مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.