"تصور مقترح لتفعيل الابتكار التنظيمي بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل التشارك المعرفي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف، دقهلية. جامعة الأزهر.

2 2قسم أصول التربية بكلية التربية بتفهنا الأشراف، دقهلية. جامعة الأزهر.

المستخلص

       هدف البحث إلى الكشف عن واقع (الابتكار التنظيمي والتشارك المعرفي) بكليات جامعة الأزهر ورصد متطلبات تفعيل الابتكار التنظيمي بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل التشارك المعرفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين الابتكار التنظيمي والتشارك المعرفي بكليات جامعة الأزهر، ووضع تصور مقترح لتفعيل الابتكار التنظيمي بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل التشارك المعرفي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة طبقت على عينة عشوائية بلغت (387) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الأزهر.
وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن واقع الابتكار التنظيمي بكليات جامعة الأزهر من وجهة نظر عينة البحث جاء متوسطًا من حيث درجة التوافر، بمتوسط حسابي (1.79)، وأن واقع التشارك المعرفي بكليات جامعة الأزهر من وجهة نظر عينة البحث جاء متوسطًا من حيث درجة التوافر، بمتوسط حسابي (1.81)، كما أظهرت أن متطلبات تفعيل الابتكار التنظيمي بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل التشارك المعرفي جاءت "كبيرة" من حيث درجة الأهمية، بمتوسط حسابي (2.93)، وأظهرت أيضًا وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين التشارك المعرفي والابتكار التنظيمي.
وفي الختام، قدم الباحثان تصورًا مقترحًا لتفعيل الابتكار التنظيمي بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل التشارك المعرفي.

الكلمات الرئيسية


أبو زيد، محمد أحمد محمود. (2023). تطوير ممارسات القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
أبو علام، رجاء محمود. (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. (ط6). دار النشر للجامعات، القاهرة.
أحمد، محمود مصطفى. (2013). متطلبات التحول نحو اقتصاد المعرفة في الدراسات العليا التربوية بجامعة الأزهر [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
إسماعيل، هادى خليل، وخالد، كرين مصطفي. (2020). دور الاحتكام للمكانة في تحقيق الابتكار التنظيمي. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بابل، 12(2)، 22 – 41.
بن عمارة، منصور. (2011، مايو). الإبداع والابتكار كوسيلة لتحقيق الجودة في التعليم العالي [بحث مقدم]. أعمال الملتقى الدولي: الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة: دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية، 2، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة سعد دحلب، البليدة، الجزائر.
بوطالب، جهيد. (2021). أثر الدعم التنظيمي في التشارك المعرفي دراسة ميدانية على مجموعة مؤسسات في قطاع الصناعة الإلكترونية بالجزائر [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد الصديق بن يحيى، جيجل، الجزائر.
بوطالب، جهيد، ونجيمي، عيسى. (2020). أثر ثقافة التشارك المعرفي في الإبداع الإداري "دراسة تطبيقية بالشركة الإفريقية للزجاج". مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال، الجزائر، 6(2)، 10- 27.
بوعشة، مبارك، ومنصور، ليليا. (2012، ديسمبر 15- 17). إدارة المعرفة كتوجه إداري حديث للمنظمات في عصر المعرفة [بحث مقدم]. المؤتمر العلمي الدولي: عولمة الإدارة في عصر المعرفة، كلية إدارة الأعمال، جامعة الجنان، لبنان.
التويجري، حصه بنت عبدالله. (2022). تصور مقترح لتطوير إدارة برامج الدراسات العليا في كليات التربية في ضوء نماذج الابتكار التنظيمي. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 41(193)، 2، 253 – 293.
جاسم، حمد كريم، والياسري، وئام وهاب. (2017). تأثير أبعاد التشارك المعرفي في تحقيق الإبداع المنظمي: بحث تحليلي في جامعة ذي قار. مجلة الإدارة والاقتصاد، جامعة ذي قار، بغداد، (113)، 64-84.
جامعة الأزهر. (2018). الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر (يناير 2018- ديسمبر 2022م).
جوهرة، أقطي. (2014). أثر القيادة الاستراتيجية على التشارك في المعرفة: دراسة حالة مجموعة فنادق جزائرية[رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر.
الحارثي، سعود عبد الجبار، والعبيري، فهد حمدان. (2023). أثر توظيف القيادة الرقمية لدى عمداء الكليات في تعزيز التشارك المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك. مجلة جامعة حفر الباطن للعلوم التربوية والنفسية، جامعة حفر الباطن، (6)، 378- 430.
حالة، أميمة. (2022). رأس المال الفكري وأثره في تعزيز الابتكار التنظيمي: دراسة حالة جامعة أحمد دراية بولاية أدرار [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة أحمد دراية، أدرار، الجزائر.
حرب، محمد خميس. (2021). دور القيادات الأكاديمية في تعزيز ممارسات التشارك المعرفي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعودالإسلامية، 2(25)، 201- 298.
الحضرمي، نوف خلف. (2017). معوقات ممارسة التشارك المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك وسبل التغلب عليها. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، دار سلمان للدراسات والبحوث، السعودية، 6(9)، 1- 15.
ديب، كندة علي، والبهلول، علي منير. (2018). دور عناصر المنظمة المتعلمة في تحقيق الابتكار التنظيمي: دراسة ميدانية في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، جامعة تشرين، 40(1)، 221 - 234.
الذبياني، منى سليمان. (2020). تفعيل التشارك المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس لتحقيق قيمة مضافة للجامعات السعودية: جامعة حائل نموذجًا. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، 28(2)، 293- 355.
الذنيبات، معاذ يوسف، ومحمود، خيرو خلف. (2011). المشاركة بالمعرفة في جامعة الطائف: إطار مقترح لتطوير إدارة المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية التجارة، جامعة أسيوط، (51)، 200- 293.
رحيم، هند صبيح، وجبار، نسرين ستار. (2020). اقتصاد المعرفة ودوره في تحقيق التنمية المستدامة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 4(15)، 397- 420.
زهاني، كلثوم. (2019). التشارك المعرفي في ظل البيئة الرقمية [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر.
الزهراني، إبراهيم حنيش. (2019). متطلبات تعزيز التشارك المعرفي بجامعة القصيم: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، 31(3)، 475- 503.
زيدان، أمل. (2021). التحول الرقمي بمؤسسات التعليم الجامعي: دراسة تقييمية للفرص والتحديات- جامعة الأزهر نموذجًا. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، (75)، 463- 510.
سيد، أسامة محمد. (2013). إدارة المعرفة. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، دسوق، كفر الشيخ.
الشريف، عبدالله عبدالعزيز الوكيل. (2014). تطوير أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء مدخل إدارة المعرفة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، (151)، 39- 48.
عباس، عبير عباس عبدالحميد. (2022). ممارسة تنمية الموارد البشرية وتأثيرها على الابتكار التنظيمي بالجامعات المصرية خلال تفشي وباء كورونا المستجد. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة، جامعة عين شمس، (3)، 541- 601.
عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد، والمهدي، ياسر فتحي الهنداوي. (2015). واقع ممارسة التشارك المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس: دراسة تطبيقية على كليات التربية في بعض الجامعات العربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 16(4)، 480- 517.
عبد الحميد، أسماء عبدالفتاح نصر. (2022). تصور مقترح لتعزيز ثقافة التشارك المعرفي بجامعة الأزهر لتحقيق التميز المؤسسي. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 41(195)، 1، 399- 445.
عبد الرحيم، محمد عباس محمد، ومحمد، محمد ماهر أبو النصر. (2023). الذكاء التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر مدخل لتفعيل تميزهم الإداري. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 42(199)، 4، 413-508.
عبد العال، إيناس عبدالله، المهدي، سوزان محمد، ومغاوري، هالة أمين. (2021). تفعيل التشارك المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية. مجلة بحوث العلوم التربوية، جامعة عين شمس، (1)، 2، 71- 94.
عبد اللطيف، عماد عبد اللطيف محمود. (2021). دور التشارك المعرفي في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية بجامعة سوهاج. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 18(107)، 626- 714.
عمار، إيمان حمدي، وعباس، ياسر ميمون. (2017). واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة الحكومية بمحافظة المنوفية لعمليات المشاركة بالمعرفة من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، (30)، 41- 170.
الغامدي، مريم خضر، وغيث، نرفانا عبدالرحمن سيد. (2022). دور الابتكار الحكومي في تحقيق الميزة التنافسية في إدارة التعليم بمحافظة بيشة من وجهة نظر الموظفين. مجلة العلوم الإقتصادية والإدارية والقانونية، المركز القومي للبحوث، غزة، 6 (19)، 1 - 27.
الفاخري، سالم عبدالله سعيد. (2009، يوليو). دور الأستاذ الجامعي في تحفيز وتنمية التفكير الإبداعي [ورقة عمل]. المؤتمر العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين: رعاية الموهوبين ضرورة حتمية لمستقبل عربي أفضل، 2، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين وواجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي، عمان.
لخذر، دلال، وخوني، رابح. (2021). أثر التشارك المعرفي على كفاءة أستاذ التعليم العالي: دراسة ميدانية في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير بجامعة باتنة. مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر، 15(2)، 116- 136.
مجيد، سوسن شاكر. (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. مركز ديبونو لتعليم الفكر، الأردن.
محمد، رضا جمال. (2022). تصور مقترح لتطوير الاتصال الإداري بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الإلكترونية [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
محمد، عبدالله السيد عطا الله، السمدوني، إبراهيم عبد الرافع، وجاد، السعيد على السيد. (2021). التشارك المعرفي كمدخل لتحويل الجامعة إلى منظمة متعلمة. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 40(192)، 4، 791- 824.
محمد، عبدالله السيد عطا لله. (2021). وعي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بثقافة التشارك المعرفي وتصور مقترح لتنميته [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
محمود، ولاء محمود عبدالله. (2018). تصور مقترح لتنمية رأس المال الفكري بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة المعرفة. مجلة كلية التربية ببنها، 29(116)، 6، 1- 94.
مهدي، أنس خليل، إدريس، الفاضل تيمان، وعلي، مالك النعيم. (2023). أثر التشارك المعرفي على الميزة التنافسية في دائرة صحة صلاح الدين- العراق وفق منظور القيادات الإدارية. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، 13(2)، 135- 151.
المهدي، سوزان محمد. (2019، فبراير 27- 28). التشارك المعرفي ودفع حركة البحوث التكاملية بالجامعات لتحقيق التنمية المستدامة[ورقة عمل]. المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث: البحوث التكاملية... طريق التنمية، 2، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
همشري، عمر أحمد. (2013). إدارة المعرفة: الطريق إلى التميز والريادة. دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
الهواري، جمال فرغل إسماعيل، والفقي، محمد عبد الرازق السيد. (2021). الذكاء الرقمي وعلاقته بالمرونة المعرفية والاتجاه نحو الجامعة المنتجة لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر (دراسة فارقة تنبؤيه). مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 40(192)، عدد خاص 2، 1- 64.
يوسف، سناء علي أحمد. (2023). تصور مقترح لتفعيل ثقافة التشارك المعرفي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة شقراء. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، (15)، 249- 288.