"فاعلية استراتيجية العصف الذهني لتدريس الفيزياء في تنميةمهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية.

المستخلص

       هدفت الدراسة تحديد فاعلية استراتيجية العصف الذهني لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مدارس عمان في الأردن، تم تطبيق ادوات الدراسة على عينة حجمها(64) طالباً يدرسون في الصف التاسع الاساسي في مدارس لواء الجامعة في الأردن، توزعوا في مجموعتين الاولى مجموعة تجريبية، وفيها(32) طالباً والثانية مجموعة ضابطة، وفيها(32) طالباً، تم تطبيق مقياس مهارات التفكير المستقبلي قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على مقياس مهارات التفكير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التفكير المستقبلي للقياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، لصالح القياس البعدي مما يدل على تفوق طريقة التدريس التجريبية( العصف الذهني) في تنمية مهارات التفكير المستقبلي، اوصت الدراسة بتطبيق استراتيجية العصف الذهني في التدريس، واجراء دراسات تتعلق باستراتيجات تنمية التفكير المستقبلي.

الكلمات الرئيسية


الأمير، يحيى وحسين، اشرف.(2021). استراتيجية مقترحة في تدريس الفيزياء قائمة على التعلم المنظم ذاتياً وأثرها                 في تنمية الكفاءة الذاتية ومهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية             والدراسات الانسانية، 7(17)، 320-345.
ابو جادو، محمد ونوفل، محمد.(2007). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيق. عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو المجد، هيام والقاضي، لمياء.( 2012). أثر برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية التفكير المستقبلي والاتجاه
       نحو استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى طالبات الاقتصاد المنزلي – بكلية التربية بعفيف، مجلة دراسات
عربية في التربية وعلم النفس. العدد 26. ج 3. 209-253 .
أبو سرحان، عطية. ( 2000) . دراسات في أساليب التربية الاجتماعية والوطنية. عمان : دار الخليج للنشر.
أبو صفية، لينا. (2010). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى حل المشكلات المستقبلية في تنمية التفكير المستقبلي لدى عينة من طالبات الصف العاشر في الزرقاء، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الأردن.
أبو شقير، محمد & عقل، مجدي.( 2016). نموذج مقترح لإعداد معلم المرحلة الأولية في ضوء التفكير المستقبلي. ورقة عمل مقدمة لليوم الدراسي (اعداد معلم المرحلة الأساسية في ضوء المستجدات العلمية والتكنولوجيا، فلسطين، الجامعة الإسلامية.
احمد، سناء.( 2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الكفايات التدريسية في ضوء المعايير العالمية لتنمية التفكير المستقبلي للطالب معلم المرحلة الأساسية بقطاع غزة. مجلة البحث العلمي في التربية. (19): 61-88.
البلوي، عهود.(2021). تصور مقترح لتطوير برنامج اعداد معلم العلوم في ضوء مهارات التفكير المستقبلي. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 3(72) 154-191.
البياتي، عدنان.(2023). فاعلية استراتيجية العصف الذهني في التحصيل والتفكير المنتج لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء. مجلة الآداب والعلوم الانسانية، 23
البصري، حميد.(2020). فاعلية التعلم التوليدي في التفكير المستقبلي لدى طلبة قسم التاريخ- كلية التربية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، (2).
بني دومي، حسن والمحيسن، نسيبة.(2022). أثر استخدام استراتيجتي الصف المعكوس والعصف الذهني في تدريس مادة العلوم في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في محافظة الطفيلة. مجلة جامعة الحسين بن طلال، 8(1): 130 – 177.
الجوالدة، فؤاد والقمش، مصطفى والتل، سهير.(2013). فاعلية برنامج تدريبي مستند الى العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف السابع. مجلة جامعة القدس المفتوحة، 1(13): 11- 50.
جمعة، ممدوح.(2014). فاعلية استراتيجية العصف الذهني والتعلم التعاوني في تدريس الفيزياء لتنمية التفكير الابتكاري ومهارات حل مسائل الفيزياء والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة دكتوراة، جامعة الزقازيق، كلية التربية، مصر.
الدوسري، راشد .(2005). أثر استخدام طريقة العصف الذهني والاستقصاء في تنمية التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة قطر. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن.
الديب، محمد وأحمد ، وليد.( 2014). فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التعلم التعاوني في تنمية المسؤولية الاجتماعية وتخفيف صعوبات التعلم الاجتماعية ، والانفعالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالطائف . المجلة الدولية التربوية المتخصصة. الجمعية الأردنية لعلم النفس، عمان - الأردن، 2(3).
هاني، مرفت. (2016). فاعلية مقرر مقترح في بيولوجيا الفضاء لتنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات التفكير التأملي لدى طلاب شعبة البيولوجي بكليات التربية. مجلة كلية التربية العلمية. 19(5): 65-122.
زيتون، عايش.(2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
حافظ، عماد.( 2015). التفكير المستقبلي ( المفهوم – المهارات –الاستراتيجيات )، دار العلوم للنشر والتوزيع. القاهرة .
حافظ، عماد.( 2012). أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوى ونمط الذكاء في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 2(24): 473-512.
الحويطي، عواد.( 2018). درجة امتلاك طلاب كلية التربية والآداب بجامعة تبوك لمهارات التفكير المستقبلي. مجلة البحث العلمي في التربية. 1 (19): 123-148.
حلواني، ابراهيم وعلام، احمد.(2020). فاعلية العصف الذهني الالكتروني في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة الحاسب لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، المجلة التربوية لتعليم الكبار، 2(2): 423-443.
حسن، شيماء.( 2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ، وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بكليات التربية . مجلة تربويات الرياضيات. 19(7): 55-109.
حربي، علي والمزروعي، حفيظ.(2002). أثر طريقة العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي لتلاميذ الصف الأول الثانوي في مقرر الأحياء بمدينة عرعر، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة ام القرى، السعودية.
يوسف، احمد.( 2009 ). "تأثير العصف الذهني للمشكلة على التحصيل الأكاديمي الإبداعي في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي . مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (85): 40 – 69.
المشعل، مريم.(2020). المهارات التدريسية لمعلمات الرياضيات اللازمة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طاات المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،(120)، 133-158.
الكساب، علي.(2013). أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تحصيل طلبة آليات التربية في الجامعات الأردنية في مساق التربية الوطنية واتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانية)، 27 (10): 2130-  2156.
مازن، حسام الدين.( 2013 ). تنمية الخيال العلمي الإليكتروني في مناهجنا الدراسية في مصر و العالم العربي : رؤية استشرافية لما بعد عصر الحداثة. المؤتمر العلمي الدولي الأول - رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة. جامعة المنصورة - كلية التربية ومركز الدراسات المعرفية بالقاهرة . 1 : 99-151.
المؤتمر الدولي.(2015). معلم المستقبل . اعداده وتطويره. جامعة الملك سعود. 6-7 أكتوبر.
المؤتمر العالمي الدولي الأول.(2013). رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة. مصر، 13-20.
المؤتمر التربوي لتطوير التعليم.(2015). المؤتمر الاقليمي للتميز التربوي،  عمان – الأردن، 14-16  آب.
الموسوي، يوسف.(2014). أثر اسلوب العصف الذهني في التحصيل لمادة الفيزياء وتنمية التفكير الناقد والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدينة الديوانية في دولة العراق. مجلة القادسية للعلوم الانسانية، 17(2): 401-428.
محمد، أمال.( 2017). فاعلية استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. (90): 1-70 .
محمد، نصرالله.(2019). برنامج مقترح في ضوء التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، 20(15): 295-315.
محمود، علي.(2002). تنمية مهارات التفكير من خلال المناهج التعليمية (رؤية مستقبلية). جدة : دار المجتمع للنشر والتوزيع.
النوري، بكر.. (2002) تنمية التفكير الإبداعي من خلال المنهج الدراسي. ط ١مكتبة الرشيد: الرياض.
نصحي، إبراهيم.(2011). الدراسات المستقبلية نشأتها . مفهومها . -أهميتها. www.kenanaonline.com/users/drnoshy/posts/269417.
سالم، رقية.(2023). برنامج مقترح في تكنولوجيا الفضاء قائم على مدخل STEM  التكاملي لاكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير المستقبلي لمعلمي العلوم قبل الخدمة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية.
سويدان، طارق والعدلوني، محمد.(2002). مبادئ الإبداع. شركة الإبداع الخليجي للاستثمار والتدريب، الكويت.
سليمان، تهاني.( 2017). فعالية برنامج قائم على المستجدات العلمية في تنمية التفكير المستقبلي وتقدير العلم وجهود العلماء لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية . مجلة التربية العلمية. مصر. 20(6): 1-36 .
سعادة، جودت.(2015). تدريس مهارات التفكير مع مئات الأمثلة التطبيقية. ط7، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
سعادة، جودت والعميري، فهد .(2019). تقويم المناهج التوجيهات المدنية، المعايير العالمية، التطبيقات التربوية، التطلعات المستقبلية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
شبيب، عادل.(2017). صعوبات تطبيق الاتجاهات الحديثة لتدريس مادة الفيزياء في المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي ومدرسات الفيزياء، مجلة البحوث التربوية والنفسية، (52)، 471-490.
الشايع، فهد والقادري، سليمان.(2012). التصورات الابستولوجيا لتعلم وتعليم المفاهيم الفيزيائية لدى اعضاء هيئة التدريس باقسام الفيزياء في بعض الجامعات السعودية والاردنية، مجلة جامعة الملك سعود- العلوم التربوية والدراسات الاسلامية، (24) 1 ، 285-310.
عبد الحسين، سرمد.(2020). علاقة التفكير المستقبلي بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة، مجلة جامعة جنوب الوادي للعلوم التربوية، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، بغداد، 5، 2-37.
عبد المجيد، هند.( 2017 ). فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المستقبلي ، والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة البحث العلمي في التربية. 4 (18): 408-438 .
عبد القادر، محسن.(2018). مناهج تعليم استشراف المستقبل ( مناهج العلوم نموذجا). ط1 ،  دار العلم والايمان للنشر والتوزيع . الجزائر .
عبدالرحيم، محمد.(2015). نموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية التعلم المستند إلى المخ لتنمية التفكير المستقبلي وإدارة الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، مصر. (75): 1-57.
العون، إسماعيل.( 2012). أثر الألعاب التعليمية المحوسبة في تنمية مهارة التخيل لدى طلبة رياض الأطفال في البادية الشمالية الشرقية الأردنية. مجلة دراسات العلوم التربوية. الجامعة الأردنية . 1(39): 61-70.
عطية، محسن.(2008). الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، عمان، الاردن، دار صفاء للنشر والتوزيع.
عمار، سلوى.(2015). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي لطلاب شعبة التاريخ بكلية التربية على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بالقضايا المعاصرة. رسالة دكتوراه. غير منشورة. كلية التربية. جامعة الفيوم.
عفانة، عزو  والجيش، يوسف (2008) . التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين، فلسطين،  مكتبة آفاق.
الصافوري، إيمان وعمر، زيزي.(2013). فاعلية برنامج تدريسي مقترح لتنمية التفكير المستقبلي باستخدام استراتيجية التخيل من خلال مادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الابتدائية. مجلة دراسات في التربية وعلم النفس، يناير،(٤) : 33، 43- 72.
القرارعة، احمد.(2014). اثر استخدام العصف الذهني في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدارس محافظة الطفيلة في الاردن. مجلة جامعة النجاح للابحاث- العلوم الانسانية. 28(4) : 667- 705.
الشافعي ، جيهان.( 2014 ). فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمركز حول المشكلات في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 1 (46) : 181-213.
الغانمي، ايمان وعبدالواحد، علاء(2022) التفكير المستقبلي لدى طلبة اقسام علم الحياة. مجلة نسق، 34 (4).
غريب، ولاء. (2017). وحدة مقترحة في ضوء علم الاجتماع الآلي لتنمية التفكير المستقبلي والاتجاه نحو مادة علم الاجتماع لطلاب المرحلة الثانوية . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. (88): 76-124.