"تنمية الإبداع الإداري لدى القيادات الجامعية السعودية في ضوء القيادة الإبداعية: (جامعة شقراء نموذجًا)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية- كلية التربية- جامعة شقراء.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التَّعرُّف على واقع الإبداع الإداري لدى القيادات الجامعية بجامعة شقراء في ضوء القيادة الإبداعية، ومُعوِّقات الإبداع الإداري لدى هذه القيادات في ضوء القيادة الإبداعية، والـمُقترحات اللازمة لتحقيق الإبداع الإداري لديهم في ضوء القيادة الإبداعية. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والبالغ عددهم (266) عضوًا، كما اعتمدت على الاستبانة أداة لجمع البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع الإبداع الإداري لدى القيادات الجامعية بجامعة شقراء جاء بدرجة منخفضة، كما أن مُعوِّقات تحقيقه لديهم جاءت بدرجة عالية، وجاءت الـمُقترَحَات اللازمة لتحقيق الإبداع الإداري لديهم في ضوء القيادة الإبداعية بدرجة عالية، وأوصت الدراسة بتحديث التوصيف الوظيفي للمناصب الإدارية والقيادات العليا، وعقد البرامج التدريبية التي تهتم بتأهيل القيادات الجامعية وتطوير قدراتهم في ضوء القيادة الإبداعية، ونشر ثقافة الإبداع في الجامعة، وتشجيع منسوبي الجامعة على طرح الأفكار الجديدة.

الكلمات الرئيسية


البوشي، غادة، وبو بشيت، الجوهرة. (2018). درجة ممارسة القيادة الإبداعية وسبل تطويرها في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. مجلة البحث العلمي بجامعة عين شمس، 19(11)، 607-642.
حمدان، شذى. (2016). العلاقة بين بيئة العمل ومستوى الإبداع الإداري لدى الأكاديميين الإداريين في الجامعات الأردنية [رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الهاشمية]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
حويطي، موسى، وحسان، محمد. (2016). الإبداع الإداري لرؤساء ومشرفي الأقسام العلمية ودوره في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف. مجلة جامعة الجوف للعلوم الاجتماعية، 2(2)، 153-183.
الدوسري، صالح. (2018). دور الإبداع الإداري في إدارة التغيير لدى عمداء الكليات بالجامعات السعودية الناشئة. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، 4(17)، 407-456.
رضوان، وائل. (2021). مُتطلّبات تنمية الإبداع الإداري بالمؤسسات الجامعية بمصر: كليات التربية نموذجًا. مجلة تطوير الأداء الجامعي بجامعة المنصورة، 14(1)، 79-110.
الرفوع، فاتن. (2017). واقع الإبداع الإداري لدى القيادات النسائية في وزارة التربية والتعليم الأردنية وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى العاملين تحت إمرتهن [رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الأردنية]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
زيادة، رانية. (2021). دور الإدارة الرقمية في تنمية مهارات القيادة الإبداعية في جامعة الملك خالد. مجلة تطوير الأداء الجامعي بجامعة المنصورة، 14(2)، 89-116.
السليمان، أمل. (2016). تنمية مهارات الإدارة الإبداعية لدى القيادات التعليمية الوسطى في مديمة الرياض في ضوء بعض الخبرات المعاصرة [رسالة ماجستير غير منشورة]. كليات الشرق العربي للدراسات العليا.
الشهراني، حنان. (2018). تطوير الإبداع الإداري لدى قيادات المدارس الثانوية بمحافظة خميس مشيط في ضوء القيادة الإبداعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية بغزة. 2(15)، 75-100.
الطيار، مها، والحمد، عبد الكريم. (2019). متطلبات تحقيق الإبداع الإداري لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 35(6)، 434-460.
الغامدي، فهد. (2012). درجات الممارسة العملية والاحتياجات التدريبية للقيادة الإبداعية كما يتصورها القادة الأكاديميون بجامعة الباحة. [رسالة ماجستير غير منشورة]، قسم الإدارة والتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة.
القحطاني، نجوى. (2018). مقومات الإبداع الإداري لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد. مجلة البحث العلمي في التربية، 19 (2)، 195-238.
الكمري، نوفل. (2017). تقييم تأثير الإبداع الإداري في تحقيق الميزة التنافسية المستدَامة للمنظمات السياحية. مجلة الإدارة والاقتصاد، 113(40)، 279-320.
المدني، معن. (2019). بيئة العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى الموظفين الإداريين بجامعة الحدود الشمالية. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، (181)، 299-362.
المريخي، غنام. (2022). دور القيادة الإبداعية في تعزيز الريادة الإستراتيجية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، 37(4)، 128-182.
المشعل، نورة. (2019). واقع الإبداع الإداري لدى رؤساء الأقسام في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية بجامعة بنها، 30(118)، 89-122.
أبو ميالة، فداء. (2018). الإبداع الإداري في الجامعات الفلسطينية: التحدّيات وسُبل تطويرها من وجهة نظر الأكاديميين [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الخليل.
النويصر، مشاعل. (2020). الإبداع الإداري وأثره في تحقيق التميز المؤسسي لدى العاملين في جامعة الملك سعود. مجلة الشرق الأوسط للعلوم الإنسانية والثقافية، 2(3)، 1-25.