رؤية مقترحة للتغلب على معوقات التنمية المهنية للمعلمين لمواجهة تحديات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة دراسات إسلامية، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم رؤية مقترحة للتغلب على معوقات التنمية المهنية للمعلمين لمواجهة تحديات العصر الرقمي، واعتمدت على المنهج الوصفي، وجاءت مكونة من إطار عام شمل مقدمتها ومشكلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها والدراسات السابقة، ثم أربعة محاور، عرض المحور الأول الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية، وتناول المحور الثاني أبرز معوقات التنمية المهنية في العصر الرقمي، وعرض المحور الثالث أبرز أسس التربية المهنية للمعلمين لمواجهة تحديات العصر الرقمي، واشتمل المحور الرابع على ملامح الرؤية المقترحة للتغلب على معوقات التنمية المهنية للمعلمين لمواجهة تحديات العصر الرقمي، وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: أن من أبرز معوقات التنمية المهنية للمعلمين: ضيق  الوقت المخصص للمعلم المراد تأهيله وتدريبه أثناء الخدمة، الحصص وزيادة العبء التدريسي للمعلم، وقلة الدافعية لدى المعلمين لتطوير ذاتهم، إضافة لنقص الوعي لدى بعض المعلمين بأهمية التنمية المهنية، ضعف الرضا الوظيفي لدى المعلم، يمكن التغلب على معوقات التنمية المهنية من خلال: الانطلاق من الاحتياجات الخاصة بالتنمية المهنية للمعلمين، تحقيق التوازن بين جوانب الإعداد للتنمية المهنية للمعلمين (الثقافي/ الأكاديمي/ التربوي)، تفعيل التمكين الرقمي للمعلمين، تفعيل مجتمعات التعلم المهنية داخل المدارس، بناء المحتوى التعليمي لبرامج إعداد المعلمين وتدريبهم وتنميتهم مهنياً وتنسيقه بشكل منطقي ومساير للاتجاهات الحديثة كي يضمن ربط المادة النظرية بالتطبيق، صياغة المخرجات التعليمية لبرامج الإعداد والتدريب بطريقة قابلة للقياس من خلال أدوات قياس وتقييم فعالة لتحسين الأداء وضمان الجودة، وتنويع أساليب واستراتيجيات التدريس والتقييم، تطبيق استراتيجيات وطرائق التعليم والتدريب الحديث في برامج إعداد المعلمين وتدريبهم والتي تبتعد عن التلقين والحفظ وتركز على استخدام التقنيات الحديثة في التعليم.

الكلمات الرئيسية


الأحمد،  نضال شعبان؛ الصليهم حنان أحمد. (2017). تحديد احتياجات النمو المهني لمعلمات العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء كفايات معلم العلوم. المجلة التربوية،  جامعة الكويت، 31(122)،  291-332.
آل سويدان, عبدالعزيز. (1436). معوقات التنمية المهنية لمعلمي المرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك سعود, الرياض, المملكة العربية السعودية.
بابكر، محمد. أبكر، صديق. عثمان، إبراهيم. (2017). دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي والمعوقات التي تواجه (محلية جبل أولياء نموذجًا). دراسات تربوية ونفسية. مجلة كلية التربية بالزقازيق. (97). 333- 378. 
بهزادي، كلثوم حسين. (2020). الريادة الاستراتيجية كمدخل لتطوير التنمية المهنية للمعلمين بدولة الكويت. مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 27(125)، 389- 478.
الحربي، ألفت مسعود. (2018). فاعلية استخدام كائنات التعلم الرقمية في تحصيل الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية. جامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية.
الحربي، عبيد مزعل عبيد. (2022). درجة امتلاك معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لمتطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي على ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، العدد 193، يناير، الجزء الأول، ص ص 637 – 664.
الحربي، غازي. (مايو, 2016). رؤية السعودية 2030 التعليم .. بوابة التحول. المعرفة، ع247، الصفحات 26-29.
الخليفات، عصام. (2010). تحديد الاحتياجات التدريبية لضمان فاعلية البرامج التدريبية. عمان: دار صفاء.
الدهشان، جمال .(2020). تمكين المعلم في عصر الثورة الصناعية الرابعة . رؤية تطبيقية. مجلة عالم الثقافة. https://www.worldofculture2020.com/?p=33590
زيدان،  السيد محمد سالم. (2018). التنمية المهنية للمعلم واتجاهاتها الحديثة سبيلنا لتطوير التعليم قبل الجامعي. مجلة كلية التربية،  جامعة بورسعيد،  24،  370-410.
السرحاني، فائزة محمد سرحان. (2017). مُعَوِّقَاتِ التَّنْمِيَةِ المِهْنِيَّةِ الذَّاتِيَّةِ لَدَى معلِّماتِ المرحلة الابتدائيَّة بمدينة الرياض من وجهة نظرهن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة.
السكارنة، بلال. (2011). تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية. عمان: دار المسيرة.
السلمي، إبراهيم بن عطية، والصقيه، عبد الله بن فهد. (2019). النمط القيادي الممارس لدى قادة مدارس مدينة بريدة وعلاقته بالتنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم. مسالك للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية، ع4، 301- 350.
السويد، محمد. (2015). بناء مصفوفة من الخيارات الاستراتيجية للتنمية المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للدراسات التربوية الاجتماعية- المملكة العربية السعودية. 6، 11ـــــ56.
سيد،  أسامة،  والجمل، عباس. (2014). التدريب والتنمية المهنية المستدامة. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، دسوق مصر.
السيد،  نادية حسن. (2013). التنمية المهنية للمعلم. القاهرة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
الشمراني، عليه أحمد. (2019). أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. العدد (8) 145-169.
الشمري، ثاني حسين. (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، العدد (7)، 25-42.
الشمري، ثاني؛ الطائي، قيس؛ اللهيبي، عبد الرزاق. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (108). 386-402.
الشهري، نورة فارس. (2019). "معوقات التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
شيماء منير عبدالحميد العلقامي. ( 2021). المتطلبات الرقمية اللازمة لتطوير معلمات رياض الأطفال في نظام التعليم المصري المطور ,20 في ضوء بعض الخبرات العالمية، مجلة كلية التربية ، جامعه سوهاج ، عدد اغسطس ،( ج3 ) ص ص1394-1453.
الصاعدي، عبد الهادي. (2014). معوقات التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة المدينة المنورة التعليمية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدعوة وأصول الدين. المملكة العربية السعودية، المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية.
الصالحية،  فاطمة بنت محمد. (2017). أهمية التنمية المهنية المستدامة ودورها في تطوير العمل المدرسي في ضوء معايير الجودة الشاملة. مصر، المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية جامعة 6 أكتوبر بعنوان: مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي.
صبيح، رواء محمد عثمان عثمان. (2020). تصور مقترح لآليات تحقيق التمكين الرقمي بجامعة الزقازيق وعلاقتها بجائحة كورونا في ضوء الخبرة الهندية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس - كلية التربية، مج44, ع4، 439 - 563.
طاهر، رشيدة السيد أحمد. (2010). التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الاتجاهات العالمية. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
عامر، طارق عبد الرؤوف. (2011). النمو والتنمية المهنية للمعلم. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
عبد السلام،  عبد السلام مصطفى. (2014). التنمية المهنية المستدامة للمعلمين لمواجهة تحديات المستقبل وتحسين جودة التعليم،  بحث منشور في مؤتمر: التجديدات التربوية والتحديات المستقبلية،  المؤتمر الخامس لكلية العلوم التربوية – جامعة الزرقاء،  الأردن،  في الفترة 16–17إبريل.
العطاوي، نوف سعود. (2012). معوقات التخطيط الاستراتيجي في مكاتب التربية والتعليم بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الإدارة التربوية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
علان، عثمان. دبوس، محمد. تيم، حسن. (2012). دور مديري المدارس الحكومية الثانوية في التنمية المهنية للمعلمين في شمال الضفة الغربية. مجلة العلوم التربوية. 39 (1). 1-16.
علي، مصطفى محمود بسيوني، والعجمي، محمد عبد السلام محمود، وجاد، السعيد علي السيد. (2022). متطلبات التمكين الرقمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية  من وجهة نظر خبراء التربية، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد 194، أبريل، الجزء الرابع، ص ص83- 119.
الغامدي، سعيد؛ الرويلي، سلطان.(2020). واقع تجربة استخدام التعلم الرقمي في تدريس العلوم والرياضيات من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(4). 14-40.
غانم،  تفيدة سيد. (2016). برنامج تدريبي مقترح في كفايات معلم القرن الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية بعض الكفايات المعرفية لديهم. المؤتمر الدولي الأول: توجهات استراتيجية في التعليم - تحديات المستقبل، 2،  175-306.
فريق عمل تطوير التنمية المهنية المستدامة للمعلمين. (2001/20002). مشروع تطوير الكفاءة المؤسسية لإدارة الخدمات التربوية، الاطار العام لسياسة التنمية المهنية المستدامة للمعلمين ، إدارة التدريب والتأهيل و الإشراف التربوي، وزارة التربية والتعليم ،الأردن.
القحطاني، أحمد. (2014). واقع التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية في محافظة بيشة في متطلبات الجودة الشاملة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. المملكة العربية السعودية، الرياض: جامعة الملك سعود.
قحوان، محمد. (2012). التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الجودة الشاملة. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
الكندري، جاسم يوسف. (2002). إعداد المعلم في الكويت الواقع والمأمول، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 3، العدد 3.
المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة: اللجنة الاقتصادية لأوروبا، لجنة السياسات البيئية، الاجتماع الرفيع المستوى لوزارات البيئة والتعليم، (2005). استراتيجية لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا للتعليم من أجل التنمية المستدامة المعتمدة في الاجتماع الرفيع المستوى.
المساعيد،  تركي فهد. (2017).  تحديات إعداد المعلمين وتأهيلهم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين،  مجلة عالم التربية،  18(27)،  1-9.
المصري، إيهاب. محمد، طارق. (2013). الكفايات المهنية والمهارات التدريبية والتدريب. عمان: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
معمار، صلاح. (2010). التدريب: الأسس والمبادئ. عمان: ديبونو للطباعة.
المناحي،  تركي عبد العزيز. (2010). واقع دور المشرف التربوي في تنمية الكفاءة المهنية لدى المعلمين. الرياض،  دراسة ماجستير غير منشورة،  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،  الرياض.
المنشاوي،  عيشة عبد السلام. (2009). أساليب التنمية المهنية   للمعلمين. المؤتمر الدولي السابع (التعليم في مطلع الألفية الثالثة.  الجودة - الإتاحة - التعلم مدى الحياة ) جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربوية – مصر.
الهيم، عيد. الحربي، نايف. الديحاني، منال. (2016).  التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة بدولة الكويت في ضوء الاتجاهات المعاصرة. مجلة الثقافة والتنمية- مصر، 16 (100). 313- 360. 
وهبة،  عماد صموئيل. (2015). اتجاهات معاصرة في التنمية المهنية للمعلم،  الإسكندرية،  دار المعرفة الجامعية.
اليامي، هدى يحيى (2020). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، العدد (185، الجزء الثاني).