العدالة التعليمية في مراحل التعليم العام في ضوء التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1 قسم التربية، كلية التربية، جامعة الملك خالد.

2 2 قسم أصول التربية الإسلامية،كلية التربية،جامعة الملك خالد.

المستخلص

تُعَدُّ العدالة التعليمية في مراحل التعليم العام في ضوء التربية الإسلامية من الموضوعات الهامّة التي تحتاج إلى مناقشة، لِما يترتّب عليها من استقرار الفرد ورفاهية المجتمع، باعتبار العدالة التعليمية حقا لكلّ الطلبة على وجه العموم، لذلك هَدَفَ البحثُ الحالي إلى التعرف على أهمية العدالة التعليمية في مراحل التعليم العام في ضوء التربية الإسلامية، ومعوِّقات تحقيق هذه العدالة بالإضافة إلى طُرق اكتساب هذه العدالة في مراحل التعليم العام في ضوء التربية الإسلامية، وقد تـمّ استخدام المنهج الوصفي، ومِن أهم النتائج:
تكمُن أهمية العدل في التعليم في الإسلام في تهدئة الصراعات والنزاعات التي تحدث في نطاق العملية التعليمية، وإثارة الدافعية لدى المتعلمين لتحقيق العديد من الجوانب الإيجابية في حياتهم، وتوفير مناخ تعليمي ملائم لِكَيْ ينمو المتعلمون في بيئةٍ سليمةٍ خاليةٍ من المشكلات والحروب النفسية، وهذا ينعكس بالطبع على تحسين مُخرجات العملية التعليمية، كما أن الحرصَ على اتباع الثواب والعقاب أمرٌ ضروريٌّ لاكتساب العدل التعليمي في ضوء التربية الإسلامية، فمِنْ خلال الممارسات التي تقتضيها المواقف يحرص المعلم على تقدير ظروف وملابسات الفعل، ومِن ثـمَّ يُقدّر حجم الثواب أو العقاب الملائم للموقف لأنه ليس أمرًا ثابتًا وإنـما نسبيٌّ؛ يتغيّرُ مِنْ موقفٍ لآخر. 

الكلمات الرئيسية


أحمد، محمد عبد القادر أحمد.(1998). طرق التدريس العامة، ط3،مكتبة النهضة المصرية.
-الإمام الذهبي. (1994). سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرون،ط10، مؤسسة الرسالة.
جان، محمد صالح بن علي.(1419ه).  المرشد النفيس إلى أسلمة طرق التدريس، دار الطرفين.
راشد، علي.(1414ه). شخصية المعلم وأداؤه في ضوء التوجيهات الإسلامية، دار الفكر العربي.
رضوان، حنان أحمد؛ ومحمد، أحمد عبد الفتاح؛ وسعد، شحته محمد؛ وإبراهيم، سمير محمد. (2020). العدل التربوي وعلاقته بتكافؤ الفرص التعليمية وديمقراطية التعليم. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31(121)، 496-516. 
عبد الرحمن، يحيى أبو القاسم؛ ومحمد، عبد القوي عبد الغني؛ وعبد الفتاح، عبد الرحمن أحمد. (2022). معالم العدل التربوي في الإسلام "دراسة تحليلية"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 4(194)، 574–610. 
العجلاني، يوسف بن أحمد محمد.(1421ه). العدل التربوي وتطبيقاته في التربية الإسلامية، (رسالة ماجستير غير منشورة) ،كلية التربية، جامعة أم القرى.
فهمي، هيام أحمد.(2022). العدل التربوي في التعليم الجامعي في مصر: دراسة تحليلية نقدية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(11)، 513-606.
محمود، أحمد عباس السيد محمود.(2005). مبدأ العدل في الفكر الإسلامي وإمكانية تحقيقه في المجال التربوي (رسالة دكتوراه منشورة)، جامعة جنوب الوادي.
المعناوي، سمير محمد؛ ووزير، محمد؛ وعطايا، عبد الناصر.(2022).متطلبات تحقيق العدالة التعليمية بالتعليم الثانوي المصري، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (193)، ج5، 302-345.
موافي، شحتة محمد. (2017). مقومات العدل التربوي في القرآن والسنة وتداعياتها على المجتمع المصري المعاصر "دراسة تحليلية"، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة بنها.
الهنيدي، جمال محمد. (2014).عدالة التعليم في الفكر التربوي الإسلامي، مجلة البحث العلمي في التربية، 4(15)، 1079-1130.
المهدي، مجدي صلاح الدين.(1440ه). مناهج البحث التربوي، دار الفكر العربي.
البخاري، محمد بن إسماعيل.(1422هـ). صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة.
ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد.(1416هـ). مجموع الفتاوى، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، المدينة النبوية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
برنامج تنمية القدرات البشرية.(2021).الوثيقة الإعلامية لبرنامج تنمية القدرات البشرية، 2021-2025.   
الدويلة، صالح بخيت.(1441ه). دائرة القيم، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية.
رضوان، حنان أحمد؛ الديب، سمير محمد؛ شعلة، أحمد عبد الفتاح؛ موافي، شحتة محمد .(2020). العدل التربوي وعلاقته بتكافؤ الفرص التعليمية وديمقراطية التعليم، مجلة كلية التربية ببنها، 5(121)، 516، 497.
ابن منظور، محمد مكرم علي.(1414ه). لسان العرب، ط3، دار صادر.
بركات، زياد؛ أبو علي، ليلى.(2016). الاعتقاد بالعدالة المدرسية وعلاقته بالمهارات الاجتماعية والنفسية والتحصيل لدى طلبة مرحلتي التعليم الأساسية والثانوية في محافظة طولكرم، مجلة جامعة النجاح، 30(4)، 720، 744.
عطية، إحسان شكري .(2014). العدالة المدرسية وعلاقتها بالانتماء المدرسي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، (16)، 325، 288.
البخاري، محمد إسماعيل .(1993). صحيح البخاري، دار ابن كثير.
الألباني، محمد ناصر الدين .(1996). سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، مكتبة المعارف.
محمد، حياة عبدالعزيز .(2016). درجة تطبيق المدرسة لقيمة العدل كما يراها طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5 ،1 -31.
التويم، عبدالله نايف .(2021). وعي طلبة المرحلة المتوسطة لعدالة المعلمين ودعمهم وعلاقته بالتوافق الدراسي لديهم بمدينة مكة المكرمة. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 16، 603-637.
فريحات، حسن عبد الرحمن؛ سلامه، كايد محمود .(2018). دور الإدارة المدرسية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلبة مدارس المرحلة الأساسية الحكومية في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والنفسية، 26(4)، 481، 503.
أبو غزال، معاوية محمود؛ علاونه، شفيق فلاح .(2010). العدالة المدرسية وعلاقها بالفاعلية الذاتية المدركة لدى عينة من تلاميذ المدارس الأساسية في محافظة إربد: دراسة تطويرية،62(4)، 285، 317.
مسلم، أبو الحسين بن الحجاج النيسابوري.(د.ت). صحيح مسلم، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية.