رؤية مقترحة لتطبيق التعليم الشامل لذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الطفولة المبكرة المساعد، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم رؤية مقترحة لتطبيق التعليم الشامل لذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وجاءت الدراسة مشتملة على إطار عام، ثم تناولت الإطار الفكري للتعليم الشامل في مرحلة الطفولة المبكرة، ووضحت أهمية ومبررات تطبيق التعليم الشامل لذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة، وعرضت لأبرز معوقات تطبيق التعليم الشامل بمرحلة الطفولة المبكرة، ثم حددت ملامح الرؤية المقترحة لتطوير تطبيق التعليم الشامل بمرحلة الطفولة المبكرة، من حيث هدفها ومنطلقاتها ومحاورها، وكان من أبرز ما توصلت إليها الدراسة من نتائج أنه: يمكن تطبيق التعليم الشامل في تعليم ذوي الإعاقة بمرحلة الطفولة المبكرة من خلال عدة محاور أبرزها ما يلي: وضع الهيكل التنظيمي المقترح بمرحلة الطفولة المبكرة  لتطوير تطبيق التعليم الشامل، الاهتمام بالتوسع في إنشاء مباني التعليم بمرحلة الطفولة المبكرة، تطوير معايير اختيار العاملين وتدريبهم وفق الرؤية المقترحة، الإعداد والتدريب للعاملين بالتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وفق الرؤية المقترحة، تطوير أهداف التعليم الشامل لذوى الإعاقة بمرحلة الطفولة المبكرة، تبني أنماط التعليم الشامل لذوي الإعاقة بمرحلة الطفولة المبكرة وفق الرؤية المقترحة، تفعيل أسس تربية ذوي الإعاقة في الإسلام، التوسع في الخدمات التي يمكن تقديمها لذوي الإعاقة في المجال التعليمي وفق الرؤية المقترحة، تأهيل وتمكين معلم ذوي الإعاقة لامتلاك المهارات المتطلبة لتعليم ذوي الإعاقة، تطوير مصادر التمويل لمؤسسات التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة التي تتبني تطبيق التعليم الشامل، تفعيل متطـلبات عمـلية الدمـج، تطوير بيئة التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة وفق الرؤية المقترحة.

الكلمات الرئيسية


أبو العلا، سهير عبد اللطيف. (2005). متطلبات تحقيق استراتيجية دمج التلاميذ المعوقين مع العاديين في مدارس التعليم العام. المؤتمر السنوي الثاني عشر للإرشاد النفسي بجامعة عين شمس (الإرشاد النفسي من أجل التنمية في عصر المعلومات)، مج 2.
أبو النصر، مدحت محمد. (2021). الاتجاهات الحديثة في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (18)، 323-344.
بدر، سهام محمد. (1430هـ). مدخل إلى رياض الأطفال. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
بطيخ، فتحية أحمد. (2001).  مناهج التربية الخاصة لغير العاديين وإعداد معلم التربية الخاصة، دار الحسين للطباعة والنشر، المنوفية.
البوزيد، سارة محمد. (2022). التصميم الشامل للتعلم في ضوء تشريعات المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الامريكية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 12(46)1، 101-118.
الختاتنة،  سامي محسن. (1434). مشكلات طفل الروضة. الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
الخشرمي, سحر أحمد. (2010). دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية, عين شمس, مصر, ع 34, ج 1.
الخطيب، جمال، والحديدي، منى. (2020). التدخل المبكر التربية الخاصة في الطفولة المبكرة (ط.12). عمان: دار الفكر.
الدسوقي، سهير رمزي. (2006).  المتطلبات التربوية لتربية المعاقين اجتماعيا في مدارس الفصل الواحد، رسالة ماجستير، كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.
سليم، سحر أحمد حسين. (2014). برنامج اثرائي باستخدام اللعب لتنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الاجتماعية لأطفال الروضة الموهوبين. مجلة كلية التربية: جامعة الإسكندرية، 24(5)، ص439-491.
سليمان، نجدة إبراهيم علي. (2000). نظم التعليم في التربية الخاصة، الشمس للطباعة، القاهرة.
السويطي، عبد الناصر.( 2016). اتجاهات وآراء المدرسين والإداريين في التعليم العام نحو إدماج الأطفال غير العاديين في المدارس الابتدائية العادية في منطقة الخليل.  مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية العدد (25) ص ص 114-132، جامعة بابل.
السيفاني، أبرار. (2021). واقع التعليم الشامل بالمملكة العربية السعودية في ضوء القوى والعوامل المؤثرة فيه. المجلة العربية للنشر العلمي، 30، 257-277.
شادي، أحمد الصاوي طه، ورضوان، أحمد عبد الغني محمد. (2021). ملامح المنهج الإسلامي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) وتطبيقاتها  التربوية، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 192، الجزء الخامس، أكتوبر.
الشبراوي, مريم, عبد الرحيم, فتحي, النجار, نهي. (2011). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارة تكوين الأصدقاء لتحسين التفاعل الاجتماعي بين التلميذات المدمجات في المدارس الحكومية بمملكة البحرين. مجلة العلوم  التربوية والنفسية, البحرين, مج 12, ع 3.
شريف، السيد عبد القادر. (1434هـ). إدارة رياض الأطفال وتطبيقاتها. ط3، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الشريف، منال. (2003). مدى فاعلية دمج طالبات معهد التربية الفكرية بطالبات التعليم العام بمكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.
صادق, فاروق محمد. (1998م). من الدمج إلى التآلف والاستيعاب الكامل: تجارب وخبرات عالمية في دمج الأفراد المعوقين في المدرسة والمجتمع وتوصيات إلى الدول العربية. ندوة دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي التطلعات والتحديات, البحرين.
صالح، ماجدة محمود محمد. (2001). الأركان التعليمية وبيئة التعلم الذاتي، المكتب للنشر والتوزيع، الإسكندرية.
عبد الجواد، أبو بكر ياسين محمد، وشرف، عبد العليم محمد، وشعبان، عبد الناصر محمد عبد الرحمن. (2020). واقع توظيف التكنولوجيا المساعدة بمدارس النور من وجه نظر المعلمين والطلاب وأولياء الأمور في ضوء الشراكة المجتمعية (دراسة تشخيصية)، المؤتمر الدولي السادس لكلية التربية – بنين جامعة الأزهر بالقاهرة بعنوان "الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم" دراسات وتجارب 2019/ 2020م.
عبد الرحمن، عبد الله محمد. (2007). "سياسات الرعاية الاجتماعية للمعوقين في المجتمعات النامية"، دار المعرفية الجامعية، الاسكندرية.
عبد الرزاق، منى. (2003). مدى فاعلية نظام الدمج في تنمية مهارات السلوك التوافقي وبعض الجوانب المعرفية لدى المعوقين عقلياً القابلين للتعلم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية.
عبد العظيم، عبد العظيم صبري ومحمود، حمدي أحمد. (2015). المؤسسة التعليمية ودورها في إعداد القائد الصغير. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
العجمي، حمد وعثمان، تهاني. (2015). الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة، الكويت: مكتبة الدار الأكاديمية.
العجمي، حمد. (٢٠١٣). اتجاهات مديري ومعلمي مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس التعليم العام نحو الدمج التربوي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة٬ المجلة التربوية٬ العدد 105 (الجزء الأول)، مجلد 27، ص ص 47-96
عمر، محمد كمال أبو الفتوح. (2011). اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو دمج أطفال الأوتيزم (الأطفال الذاتويين) مع أقرانهم العاديين في المدارس العامة (دراسة سيكولوجية في ضوء بعض المتغيرات) بحث منشور في مجلد الأعمال الكاملة للمؤتمر العلمي الثاني لقسم الصحة النفسية بكلية التربية بجامعة بنها بجمهورية مصر العربية في17 -  18 يوليو، مجلد (1).
العمري، سليمة. (2021). أهمية التمكين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، (73)، 69-82.
العنزي، صالح هادي، والموسوي، هاشمية، والعجمي، خالد حمد. (2020). طبيعة اتجاهات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة نحو الدمج في مدارس التعليم العام في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد 185، يناير، الجزء الثاني.
الغامدي، أماني، الناجم، اضي سعد. (2020). مهارات معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في القرن الحادي والعشرين. (رسالة ماجستير منشورة، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل).
فهمي، محمد سيد. (2008). السلوك الاجتماعي للمعاقين،  دراسة في الخدمة الاجتماعية, الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
فوزية، محمدي. (2019). اتجاهات الأساتذة نحو دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في أقسام التعليم العادية.  مجلة دراسات في علوم الإنسان والمجتمع – جامعة جيجل. مجلد (2) عدد(1)  ص ص 161 – 178.
القريطي، عبد المطلب أمين. (2010). دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم العام: دواعيه وفوائده وأشكاله ومتطلباته مستقبل إعداد المعلم في كليات التربية وجهود الجمعيات العلمية في عمليات التطوير بالعالم العربي مج 2.
قناوي، هدى؛ والراشد، مضاوي؛ ومحمد، ابتهاج. (1435هـ). مدخل إلى رياض الأطفال. الرياض: مكتبة الرشد.
كامل، محمد علي. (2002). المرجع الشامل للتدريبات العملية لتأهيل الأطفال المعاقين ذهنياً ، دار الطلائع، القاهرة .
محمد،  جيهان لطفي محمد،  وبصفر،  خديجة عبدالله. (1432). طرق تدريس رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة، مكتبة الرشد
محمد، هناء أحمد امين، الفريخ، امل بنت فيصل مبارك. (2018). تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتحسين جودة الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية، 5(1)، 63-102.
المحيسن، صالح .(2019). برنامج الطفولة المبكرة: أُفق جديد في طرق التعليم. مقال منشور بصحيفة الرياض الإلكترونية، https://www.alriyadh.com/1773786
معوض، فاطمة عبد المنعم. (1436هـ). اتجاهات حديثة في تربية الطفل. الرياض: مكتبة الرشد.
الموسى, ناصر بن علي. (1998). تجربة وزارة المعارف بالمملكة العربية السعودية في مجال دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية. ندوة دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي التطلعات والتحديات, البحرين.
الموسى، ناصر والسرطاوي، زيدان وعبدا لجبار، عبدا لعزيز، والبتال، زيد والحسين، عبدا لله. (2006). الدراسة الوطنية لتقييم تجربة المملكة العربية السعودية في مجال دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس العليم العام، الرياض: الأمانة العامة للتربية الخاصة.
موقع وثيقة رؤية المملكة 2030. (2016). تم استرجاعها في8/11/2023 https://vision2030.gov.sa/
اليامي، مها (2018). تنمية الشخصية القيادية للطفل في ضوء التربية الإسلامية. دار الصميعي للنشر