مراجعة منهجية لاستخدامات وتحديات ChatGPT في التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دكتوراة بقسم تعليم الحاسب، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية .

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدامات أداه الذكاء الاصطناعي التوليدي Chat GPT في التعليم والتحديات التي تواجه استخدامها، ولتحقيق ذلك تم استخدام المراجعة المنهجية لجمع البيانات الثانوية، وتقييم الدراسات المختارة للمراجعة بشكل نقدي، ومن ثم تجميع النتائج بشكليها الكمي والنوعي. وقد تم الحصول على البيانات من خلال مراجعة نتائج الدراسات المنشورة منذ اطلاق أداة Chat GPT في نوفمبر 2022 من قبل شركة Open AI وذلك في قواعد البيانات التالية: ( دار المنظومة Science direct-ERIC-MDPI-Web of science-Sage journal-)، واشتملت عينة البحث على (15) دراسة عربية وأجنبية، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: تم استخدام Chat GPT في التعليم بهدف تصميم وتخطيط الدروس وتقييم الطلاب وتقديم تعليم شخصي، كما ساهم Chat GPT في تعليم اللغات وتطوير مهارات الكتابة والقراءة، كما يمكن استخدامه كأداة للبحث، وتقديم التغذية الراجعة الفورية، كما أنها تناسب الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. ومن أبرز تحديات استخدام Chat GPT في التعليم والتي تم التوصل إليها: خصوصية البيانات، والتحيز، والقضايا الأخلاقية، ودقة وسلامة المحتوى، والحاجة إلى التدريب والصيانة، كما يؤدي الاعتماد عليها إلى إغفال العديد من المهارات من ضمنها مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد. وقد أوصت الدراسة الحالية بالبحث عن طرق واستراتيجيات تدريسية متطورة تتناسب مع Chat GPT، والاستفادة من الكم الهائل من المصادر والموارد المتاحة به وذلك في دعم الطلاب على الابتكار، وكذلك ضرورة عمل الدراسات المحلية حول Chat GPT وطريقة استخدامها والتحديات التي تواجه تطبيقها.

الكلمات الرئيسية


الحكمي، رنا، مضوي، مسلم (2023). واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات.4(13)،33-76.
 الجحيلي، سمر بنت أحمد بن سليمان، والفراني، لينا بنت أحمد بن خليل (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم في   المملكة العربية السعودية، المجلة العربية للتربية النوعية، ع 11، 71-84.
السعيد، رضا، مسعد (2023). تطبيقات نماذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT في المناهج وطرق التدريس الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة. مجلة تربويات الرياضيات، مج26، ع4، 10-23. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1403395.
الغامدي، ساميه فاضل، الفراني، لينا أحمد (2020). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات والاتجاه نحوها، International Journal of Educational Psychological Studies، (EPS)،8(1).
آل مسعد، فاطمة، الفراني، لينا (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية، المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي،11(1).
الياجزي، حسن فات (2019). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي، المجلد11، المملكة العربية السعودية، ع11.
حافظ، عماد حسين (2023). ChatGPT ومستقبل التعليم والتعلم. المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
زورقي، رياض (2020). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، أكاديمية البحث العلمي، مصر، ع 12، ص 1-12.
محمد، سوزان، صلاح (2023). استخدام تشات جى بى تى Chat GPT كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم العملية التعليمية. https://doi.org/10.5281/zenodo.7768868