أثر افتقاد الشواهد القرآنية على البنية المعرفية لدى المتعلمين دراسة تحليلية على مقررات العلوم الإنسانية في الأردن لعام 2016/2017م

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

جامعة البلقاء - کلية الأميرة رحمة الجامعية

المستخلص

أهداف الدراسة:
-          التعرف على درجة تحقق مدلولات البناء المعرفي وذلک بالاستناد إلى البرهان الشرعي من خلال النص القرآني لمقررات التربية الإسلامية واللغة العربية والتربية الوطنية والتربية الاجتماعية (التاريخ والتربية الوطنية).
-          تقوم الدراسة بتحقيق أهداف العلم من الوصف والتفسير والتنبؤ والضبط للمقررات المدروسة.
-          تجزئة المادة التعليمية إلى عناصرها المختلفة من حقائق ومفاهيم وأفکار وفق معايير وزارة التربية والتعليم الأردنية.
-          التعرف على واقع منظومة المقررات الکتب المدرسية النافذة في التعليم الأردني للعام الدراسي 2016/2017م.
-          احتساب حجم الاستشهاد بالنصوص القرآنية وأثرها على البنية المعرفية للمتعلم.
-          بناء تصورات مستقبلية لحجم النتاجات المعرفية والية التفکير للمتعلم.
أهم النتائج المتوقعة لفقدان النصوص القرآنية في المقررات.
-          ضعف الإيمان بالله الواحد الأحد الخالق القادر لإضعاف الغاية من خلقه وهو العبادة والطاعة.
-          التشکيک بالإيمان بالله وملائکته وکتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.
-          سوء الفهم بالدين بإضعاف بناء القيم الدينية والأخلاق الاجتماعية وإرجاعها إلى منظومة اجتماعية مجردة من الدين.
-          إبعاد النص الموثق ربانيا ذو الدلالة القطعية وربط فکر المتعلم بنظريات بشرية لإضعاف الوعي الديني ونشر الإلحاد وبث الخرافات الاجتماعية على أنها من الدين وکمسلمات فيؤدي إلى النفور والإلحاد.
-          تصنع لدى المتعلم حالة من القنوط وعدم تحمل المسؤولية وتجعله أکثر قنوطا ويأسا وانطواء لأنها تضبط انفعالاته وتوجهها من غير قانون الهي واضح من النص القرآني.
-          إضعاف مفهوم القدوة بإضعاف الحديث عن الرسول القدوة وعدم تفعيل الأحاديث وهذا يسقط على الأسرة بإضعافها لعدم وجود مفهوم القدوة والأنموذج وإفقاد الإنسان السلطة العليا الأمر الذي يشتت التفکير ويضعف المناحي الايجابية في الشخصية.وسيرة الرسول العظيم هي تطبيق عملي للقرآن الکريم وهي موجهة لبناء شخصية المسلم کما تعتبر السيرة النبوية حياة شاملة لمن يمتثله ويتخذها قدوة لأنها الأنموذج العملي لسيرة الرسول عليه السلام.
-          تنمية الاتجاهات المشککة والعدائية للتدين.
-          أبعاد مفهوم المرجعية الشرعية التاريخية للانجاز.
-           هناک تجهيل واضح بمصادر التشريع الإسلامي.
-          إضعاف تبيان أثر الإسلام على الشعوب الأخرى من الناحيتين العلمية والثقافية.
-          استثناء البرهان العقلية الأدلة الفعلية لفهم العقيدة الإسلامية.
-          إضعاف الحس الديني وما ينميه من الاقتداء بالرسول عليه السلام ومن محبة السلف والأخذ بفکرهم وينعکس إلى الإلحاد المبکر الذي يتولد لدى العقل بعدم توجيه المنجزات المعاصرة ضمن ضوابط شرعية.
 

الموضوعات الرئيسية


المراجع
-          الطوالبة (2013) منار بسام، المناهج الدراسیة فی المرحلة الأساسیة فی الأردن وفق أنموذج تقویم مقترح دراسة مسحیة تحلیلیة.رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة العلوم الإسلامیة، الأردن.
-          الشمایلة (2003) آنا عبد الله، تکامل محتوى کتب اللغة العربیة للصفوف الأربعة الأولى من المرحلة الأساسیة مع مضامین التربیة الإسلامیة والتربیة الاجتماعیة والوطنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة مؤتة.الأردن.
-          یاسین( 2007) أمینة صالح مصطفى، تقویم منهاج اللغة العربیة للصف الأول الأساسی فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة الجامعة الهاشمیة، الأردن.
-          العمارنة (2002) عماد فاروق" تحلیل المحتوى التعلیمی اللغوی وتقویمه فی کتب قواعد اللغة العربیة للمرحلة الأساسیة فی الأردن/ رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک. الأردن.
-          الزواهرة (2014) خدیجة محمد " تقویم مناهج المرحلة الأساسیة الأولى فی ضوء معاییر التقویم لوزارة التربیة والتعلیم الأردنیة من وجهة نظر معلمی المرحلة ومعلماتها وبتحلیل محتوى هذه المناهج. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة العلوم الإسلامیة، الأردن.
-          دراسة الزوبعی (1989) حاتم خلیل الظاهر، الشباب والتربیة الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة المستنصریة، العراق.
-           قزافرة (1997) سلیمان محمد یونس، أسس تصمیمی المناهج فی ضوء التربیة الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
-          بنی عیسى، عبد الرءوف منهج القرآن الکریم فی تقدیم الوسائل التعلیمیة الإثباتیة البرهانیة، هدی الإسلام / الأردن مج56 ع، 8 بتاریخ 2012.
-          نظمی، رانیا محمد عزیز التربیة العقلیة فی القرآن مجلة بحوث کلیة الآداب جامعة المنوفیة، مصر مجاد 25 عدد 98 /2014.
-           القاضی، علی، أسلوب التربیة فی القرآن، رابطة العالم الإسلامی، السعودیة مجلد 10، ع 8 / 1973.
-          السامرائی، نعمان عبد الرزاق، نظرات فی التفسیر الإسلامی للتاریخ، مجلة کلیة العلوم الاجتماعیة جامعة الإمام محمد بن سعود عدد6 / 1982.
-          الهمشری، عمر احمد خرائط المعرفة وخرائط العقل والخرائط المفاهیمیة تقنیات حدیثة فی التعلم وتعلیم اختصاصی المعلومات، أعمال المؤتمر العشرین للاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات / المغرب مجلد 1 / 2009.
-          أبو یاسین، وسیم محمد، مساعدات التذکر فی تولید الأفکار والدافعیة للتعلم اثر والتواصل الاجتماعی لدى طلبة المرحلة الأساسیة، رسالة دکتوراه 2010.
-          بکار، عبد الکریم، ومن أوتی الحکمة فقد أوتی خیرا کثیرا، البیان، لندن، عدد94/ 1995.
-          حطیمة، رشدی احمد، مناهج اللغة العربیة فی مجتمع المعرفة، المصدر المجلة العربیة للتربیة / تونس/ مجلد 25، عدد 1/ 2005.
-          عبد الرحمن، احمد ضوابط المعرفة فی القرآن دراسة قرآنیة. هذه سبیلی السعودیة، عدد 4 / 1977
-          التویم، خالد محمد یوسف التویم، قواعد بناء المنهاج فی التربیة الإسلامیة، المصدر مجلة القراءة والمعرفة مصر عدد 70 / 2
-          وزارة التربیة والتعلیم، مجموعة القوانین والأنظمة والتعلیمات التربویة، الجزء15، 2007، الأردن.
-          النشواتی، (1982)، عبد المجید، علم النفس التربوی، دار الفرقان، الأردن، ط1، 1984.