برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية وأثره على تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلابهم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس - قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية ومعرفة أثره على تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلابهم.، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة أعد الباحث بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية وقائمة مهارات الکتابة الإبداعية لطلاب الصف الثاني الإعدادي، کما أعد مقياسا لقياس مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي، وقد تضمنت العينة (30) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية بواقع (15) معلما کمجموعة تجريبية و( 15) معلما ومعلمة کمجموعة ضابطة و( 80) طالبا وطالبة من طلابهم بواقع (40) طالبا وطالبة کمجموعة تجريبية و(40) طالبا وطالبة کمجموعة ضابطة، وقد أثبتت النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية من المعلمين في تنمية مهارات التدريس الإبداعي وکذلک وجود فروق بين طلابهم لصالح المجموعة التجريبية في مهارات الکتابة الإبداعية،وقد أوصت الدراسة بتدريب معلمي اللغة العربية في کافة المراحل على استراتيجيات التفکير التشعيبي.
 This study aims to identify the The Effectiveness of A Proposed Training Program Based On Neural Branching Strategies to Develop Creative Teaching Skills among Preparatory Stage Arabic Language Teachers and know its effects on acreative writing skills of their students. To achieve the goal of the study, the researcher prepared a list of the Creative Teaching skills and a observation card for measuring Creative Teaching Skills and a list writing skills and a test for measuring Their Creative writing skills. The sample for the study consisted of (30) Teachers. The sample was divided into anexperimental group(40) and a control group (15) and (80)of their students divided into anexperimental group(15) and a control group (40). The experimental group of Teachers was taught by using A Proposed Training Program Based On Neural Branching Strategies. The research result declared that the experimental group had better performance on the Creative Teaching Skills. The researcher recommended applying the Neural Branching Strategies on Arabic Language Teachers in different Sta

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
- إبراهیم عبد العزیزالبعلی(2012) فعالیة وحدة مقترحة فی العلوم وفق منظور کوستا وکالیک لعادات العقل فی تنمیة التفکیر التحلیلی والمیول العلمیة لدى تلامیذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة العلمیة، مجلد (5) عدد (16) 93-135
- أبو الدهب علی البدری (4991 (أثر استخدام برنامج فی الأنشطة اللغویة على تنمیة الإبداع والتحصیل فی اللغة العربیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
- أحمد أوزی (2002: دیسمبر ) من ذکاء الطفل إلى ذکاءات الطفل: مقارنة سیکولوجیة جدیدة لتفعیل العملیة التعلیمیة. مجلة الطفولة العربیة. منشورات الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة، العدد (13) 75-89
- أحمد عبد الله أحمدالقحفة (2013). فاعلیة برنامج التربیة العملیة التدریبی فی تنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى الطلبة المعلمین بکلیة التربیة جامعة إب. مجلة کلیة التربیة بأسیوط ،مصر مجلد( 29) ،عدد2، ص89-161.
- الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن)( 2005 ("إعداد المعلم وتطویره فی ضوء المتغیرات المعاصرة " اللقاء السنوی الثالث عشر، 21- 22 فبرایر، جامعة الملک سعود.
- المؤتمر الدولی الخامس "مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة (2010): تجارب ومعاییر ورؤى"، القاهرة، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، الجامعة العربیة المفتوحة، 13 - 15 یولیو.
- المؤتمر العلمی السادس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس( 2004): "تکوین المعلم"، القاهرة، جامعة عین شمس، کلیة التربیة، دار الضیافة، المجلد الأول، 21-22 یولیو.
- المؤتمر العلمی السادس لکلیة التربیة بالفیوم( 2005): "التنمیة المهنیة المستدیمة للمعلم العربی"، جامعة القاهرة – فرع الفیوم، 23-24 أبریل.
- أمال محمد أحمد (2008). برنامج تدریبی باستخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمات العلوم وأثره فی تنمیة التفکیر التباعدی لدى تلمیذاتهن بمرحلة التعلیم الأساسی. المؤتمر العلمی الثانی عشر، التربیة العلمیة والواقع المجتمعی التأثیر والتأثر، الجمعیة العلمیة للتربیة العلمیة، 229-272.
- أمانی محمد عبد المقصود (2004): فاعلیة استراتیجیات الأسئلة فی تنمیة الإبداع الأدبی فی اللغة العربیة لطلاب ) المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
- إیمان محمد صبری (2003) فاعلیة مدخل التکامل بین فنون اللغة العربیة فی تنمیة مهارات التعبیر الإبداعی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة ماجستیر کلیة التربیة، جامعة حلوان.
- بدریة محمد حسانین (2003) برنامج تدریبی قائم على التدریس الإبداعی وأثره فی تنمیة هذه المهارات لدى معلمی العلوم لمراحل التعلیم العام بمحافظة سوهاج، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مجلد(4)، عدد (48) ص 54-97.
- بدوی أحمد الطیب (2012): فاعلیةبرنامجمقترحفیتنمیةمهاراتتدریسالتفکیرالإبداعیوالناقدلمعلمیاللغةالعربیةوأثرهعلىالکتابةالإبداعیةلدىتلامیذهم، مجلةالقراءةوالمعرفة، عدد (127) ص 112-188.
- تغرید عمران (2005 (نحو آفاق جدیدة للتدریس فی واقعنا التعلیمی، التدریس وتنمیة التفکیر المتشعب" التدریس وتنشیط خلایا الأعصاب بالمخ"، القاهرة، دار القاهرة.
-تغرید عمران (2005):نحو آفاق جدیدة للتدریس فی واقعنا التعلیمی، التدریس وتنمیة التفکیر المتشعب" التدریس وتنشیط خلایا الأعصاب بالمخ"، القاهرة، دار القاهرة
- ثناء عبد المنعم (2005): أثر استخدام المدخل التفاوضی وأسلوب الحافظة على تنمیة مهارات التعبیر الإبداعی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، دراسات فی المناهج وطرق التدریس العدد (100) ینایر.
-جابر عبد الحمید جابر (2006):تنمیة تفکیر المراهقین (الصغار والکبار) استراتیجیات للمدرسین، القاهرة، دار الفکر العربی.
- جمال مصطفى العیسوی (1994): تقویم المهارات التدریسیة اللازمة لمعلمی اللغة العربیة. مجلة البحوث النفسیة والتربویة. کلیة التربیة جامعة المنوفیة السنة 10، العدد (2)، 65-95.
- جودت أحمدسعادة (2009):تدریس مهارات التفکیر. عمان: دار الشرق.
- ــــــ (2003): تدریس مهارات التفکیر؛ مئات الأمثلة التطبیقیة، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
- حسن أحمد مسلم (1994): وضع مقیاس للإبداع فی اللغة العربیة لطلاب الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی (المرحلة الإعدادیة ) رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
- حسن حسین زیتون (2003):تعلیم التفکیر:رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة، سلسلة أصول التدریس، الکتاب الخامس، عالم الکتب، القاهرة
- ذوقان عبیدات؛ سهیلة أبو السمید (2013):الدماغ والتعلم والتفکیر، عمان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
- راتب قاسم عاشور ومحمد فخری (2009):المهارات القرائیة والکتابیة،طرائق تدریسها واستراتیجیاتها، عمان، دار المسیرة.
- ریم أحمدعبد العظیم (2009):فاعلیة برنامج قائم على استراتیجیات التفکیر المتشعب فی تنمیة مهارات الکتابة الابتکاریة وبعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة مجلة القراءة والمعرفة، العدد (94)، ص 32-112
- سلوى حسن محمد بصل (2003) المناشط التعلیمیة المصاحبة وأثرها على تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة فی اللغة العربیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
- سمیر نور الدین فلمبان (2004 (فاعلیة برنامج مقترح فی إکساب الطلاب المعلمین تخصص ریاضیات مهارات التدریس الإبداعی، مجلة کلیات المعلمین، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، عدد(4) ص 200- 245
- سناء محمد حسن (2011): برنامج تدریبی مقترح وأثره فی تنمیة بعض مهارات التدریس الإبداعی فی مجال اللغة العربیة لدى طالبات کلیة التربیة جامعة أم القرى و اتجاهاتهن نحوه، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، عدد (169) ص 108-142
- صفاء عبد الله أبو زید(1994 (برنامج مقترح لإعداد معلم اللغة العربیة بشعبة التعلیم الابتدائی بکلیات التربیة فی ضوء الکفایات الأکادیمیة اللازمة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة جامعة المنصورة.
- عبد الرازق محمود (2012): برنامج قائم على معاییر التدریس الحقیقی لتنمیة مهارات معلمی اللغة العربیة الإبداعیة وعادات العقل المنتج لدى تلامیذهم، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مجلد (28) , عدد(1)، ص 517- 611
- علی عبد الحسن الحدیبی (2012):فاعلیة برنامج قائم على التعلم النشط فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، مجلة دراسات فی المناهج والإشراف التربوی، المجلد (2)، العدد(2)، مایو، ص 175-238
- فایزة السید عوض (1992) دراسة تقویمیة لإعداد معلم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، المؤتمر الثانی لإعداد معلم التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى 72-85.
- ــــــ (2003): مقارنة بین المدخل التقلیدی ومدخل عملیات الکتابة فی تنمیة الوعی المعرفی بعملیاتها لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة ص 3-44.
- فتحی عبد الرحمن جروان (1999):تعلیم التفکیر:مفاهیم وتطبیقات،ط 1، دار الکتاب الجامعی، عمان، الأردن.
- فتحی یونس (2010): استراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، القاهرة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس
- فؤاد سلیمان قلادة (2009 (النماذج التدریسیة وتفعیل وظائف المخ البشری، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة.
- کمال عبد الحمید زیتون (2000): تدریس العلوم من منظور البنائیة، الاسکندریة: المکتب العلمی للنشر والتوزیع.
- مجدی عزیز إبراهیم (2005) التدریس الإبداعی وتعلم التفکیر. القاهرة: عالم الکتب
- ـــــ (2005). التدریس الإبداعی وتعلیم التفکیر. القاهرة: عالم الکتب.
- مجدی عزیز إبراهیم والسید محمد السایح (2010) الإبداع والتدریس الصفی التفاعلی، القاهرة: عالم الکتب.
- محمد السیدعلی ومحرز عبده الغنام (1998) فاعلیة برنامج مقترح فی إکساب الطلاب المعلمین مهارات التدریس الابتکاری وتنمیة اتجاهاتهم نحوه فی مجال العلوم واثر ذلک على تنمیة التفکیر الابتکاری لدى تلامیذهم، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، عدد (374)، 3-40.
- محمد عبد الهادی حسین (2003): تربویات المخ البشری، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
- محمود کامل الناقة (1994: أکتوبر) طرائق تعلیم اللغة العربیة وأسالیب تدریسها وتقنیاتها واقعا وارتقاء. ندوة أسالیب تدریس اللغة العربیة فی مرحلة التعلیم الأساسی. الشارقة، فی الفترة من: 23-26: المنظمة العربیة للتربیة والعلوم والثقافة، 19-27
- ـــــــــ (2006) تعلیم اللغة العربیة فی التعلیم العام، مداخل وفنیات، الجزء الثانی، القاهرة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
- مرفت محمد کمال محمد أدم(2008): "أثر استخدام استراتیجیات التفکیر المتشعب فی تنمیة القدرة على حل )المشکلات الریاضیة والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة مختلفی المستویات التحصیلیة"، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، مجلة تربویات الریاضیات،المجلد (١١)، ینایر127-155
- نادیا سمیح السلطی (2004 (التعلم المستند إلى الدماغ، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- نایلیوسفسیف( 2001) فعالیةبرنامجتدریبیلتنمیةبعضمهاراتالتدریسالإبداعیلدىمعلمیاللغةالعربیةوأثرهعلىتنمیةالإبداعلدىتلامیذهم، رسالةماجستیر، کلیةالتربیة بالوادی الجدید،جامعةأسیوط.
- وحید السید حافظ، وجمال سلیمان عطیة (2006 (فعالیة برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتیاً فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة کلیة التربیة جامعة بنها، المجلد (16)، العدد (68 )، أکتوبر،          ص 165-203
- وحید حامد عبد الرشید (2011): فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة الکفایات المهنیة والاتجاه نحو مهنة تعلیم اللغة العربیة لدى طلاب الدبلوم العام بکلیة التربیة، المجلة التربویة بکلیة التربیة بالوادی الجدید، العدد (30 )،          ص 36- 79
- ولیم عبید، عزو عفانة (2003):التفکیر والمنهاج المدرسی"، الکویت، دار الفلاح للنشر والتوزیع
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
- Cardellichio, T. & Field , W. (1997): " Seven Strategies That Encourage Neural Branching "., How Children Learn: FeatureArticles , Educational Leadership; Vol. 54 , No. 6, March
Dvies, T.(2006) creative teaching and learning in Europe: promoting a new paradigm. The curriculum journal, 17 (1) March, 37- 5
-Fazelian,(2012), Creativity in Schools, World Conference onPsychology and Sociology, Social and Behavioral Sciences 82,719 - 723, ww.sciencedirect.com
-Harris, J.(2005).Teaching Creativity. New York: Cambridge University, press
-Haylock, Derek W:" An Investigation into the Relationship between Divergent Thinking in Non-Mathematical and Mathematical Situations Mathematics in School, 1997, V18, N1."
-Imai, Toshihiro: '' The Influence of Overcoming Fixation in Mathematics towards Divergent Thinking in Open-Ended Mathematics Problems on
-Japanese Junior High School Students", International Journal of Mathematical Education in Science and Technology.V31., n2., p187-193.,Mar-Apr2000
-Joseph ،C. (2000). Teaching Classroom Educators How Tope More Effective and Creative Teaches ،Journal of Research in Mathematics Education ،120 (4) 265-275.
- Mcvey, D. (4118). Why All Writing is Creative Writing. Innovations in Education and Teaching International, 25 (3):486- 462