فعالية مدخل الإعجاز العلمي للقرآن الکريم في تنمية مفاهيم الدراسات الاجتماعية والذکاء الوجداني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس التاريخ کلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلي فاعلية مدخل الإعجاز العلمي للقرآن الکريم لتنمية مفاهيم الدراسات الاجتماعية والذکاء الوجداني لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم.
وقام الباحث بتحليل وحدتي الدراسة المختارتين (رحلة عبر الفضاء – رحلة عبر کوکب الأرض) المقررة علي تلاميذ الصف الأول الإعدادي لاستخراج المفاهيم.
وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي لمفاهيم الدراسات الاجتماعية في الوحدتين المختارتين من إعداد الباحث, ومقياس الذکاء الوجداني من إعداد الباحث.
وتوصلت نتائج الدراسة إلي ما يلي:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة في مقياس الذکاء الوجداني لصالح المجموعة التجريبية.
The purpose of this study was to investigate the effectiveness of the scientific challengeapproach of the Holy Quran in developingsocial studies concepts and emotional intelligence among first year preparatory pupils with learning difficulties.The researcher analyzed the two selected study units (a journey through space - a journey through the Earth) pertaining to first-year preparatory pupils to extract the concepts. Instruments of this studyincluded an achievement test for concepts of social studies in the two selected units (prepared by the researcher), and a scale of emotional intelligence (prepared by the researcher).Results of the study revealed that there was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group pupils in the achievement test in favor of the experimental group. Findings also indicated that there was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group pupils in the intelligent scale in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربیة:  

    1. أحمد أبو الوفاء عبد الآخر، وکارم السید غنیم (2005).المعجزة الخالدة – مدخل إلى دراسة الإعجاز العلمی فی القرآن والسنة، القاهرة، دار الفکر العربی.
    2. أحمد العلوان (2011). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة وأنماط التعلق لدى طلبة الجامعة فی ضوء متغیری التخصص والنوع الاجتماعی للطالب. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7، (2)، 125- 144.
    3. آمال جودة (2007). الذکاءالانفعالیوعلاقتهبالسعادةوالثقةبالنفسلدىطلبةجامعة الأقصى. مجلةجامعةالنجاحللأبحاث(العلومالإنسانیة)، 21، (3)، 697- 738.
    4. أنور فتحی عبد الغفار (2003). الذکاء الوجدانی وإدارة الذات وعلاقتها بالتعلم الموجه ذاتیاً لدى طلاب الدراسات العلیا، مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة جامعة المنصورة، العدد 53، الجزء 2، 135-138.
    5. أیمن غریب ناصر (2011). الذکاء الوجدانی کمنبئ بمهارات إدارة الضغوط لدى طلاب جامعة الأزهر (دراسة تطبیقیة بعد أحداث ثورة 25 ینایر بمصر). المؤتمر السنوی السادس عشر. مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 154- 202.
    6. بارعة محمد شبیب (2007). فاعلیة برنامج إثرائی لتعلیم مهارات الذکاء الوجدانی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وحل المشکلات والمهارات الاجتماعیة والتحصیل الدراسی لدى عینة من الطلبة المتفوقین تحصیلاً (دراسة تجریبیة فی مدارس المتفوقین فی دمشق, رسالة دکتوراه، غیر منشورة، معهد البحوث والدراسات العربیة قسم البحوث والدراسات التربویة القاهرة.
    7. بدریة محمد حبیب (2005). الظواهر المناخیة فی القرآن الکریم من منظور جغرافی، مذکرات غیر منشورة، کلیة الآداب، الدمام، السعودیة.
    8. بیداء کاظم عزوز، وغادة شریف الشیخ (2009). توظیف النصوص والآیات القرآنیة فی التدریس، وأثرها فی تحصیل طالبات الصف الرابع، قسم الفیزیاء، کلیة التربیة فی علم الفلک"، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانیة، العراق، المجلد (17)، العدد الثانى، ص ص 414 -426.
    9. جابر محمد عیسى، وربیع أحمد رشوان (2006). الذکاء الوجدانی وتأثیره على التوافق والرضا عن الحیاة والإنجاز الأکادیمی لدى الأطفال. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، 12، (4)، 45- 130.

    10. جمال حسن إبراهیم (2012). فاعلیة برنامج مقترح قائم على مدخل الإعجاز العلمی فی القرآن الکریم فی تدریس الجغرافیا لتنمیة التفکیر العلمی والوعی البیئی والقیم الخلقیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.

    11. جمیلة الشنطی (1998). مضامین تربویة مستنبطة من خلال سورتی الإسراء والکهف, رسالة ماجستیر. غیر منشورة , الجامعة الإسلامیة غزة.

    12. حبیب مهدی عوض الشمری (2009). التفسیر العلمی للقرآن الکریم نشأته وتطوره. رسالة دکتوراه غیر منشورة , کلیة دار العلوم , جامعة المنیا.

    13. حسن سید أبو العنین (2005): "من الإعجاز العلمی فی القرآن الکریم – فی ضوء الدراسات الجغرافیة الفلکیة والطبیعیة"، الطبعة الثانیة، الریاض، السعودیة، مکتبة العبیکان.

    1. حسنى حمدان حمامة (2000): "الظواهر الجغرافیة بین الآیات القرآنیة والنظریات العلمیة"، مجلة جمعیة الإعجاز العلمی للقرآن والسنة، العدد (3)، ص ص 39 – 144.

    15. ــــــــ(2008): "تقطیع الأرض ووصف الجبال وظواهر الأرض فی القرآن وعلم الجیولوجیا"، المؤتمر العالمی الثامن للإعجاز العلمی فی القرآن الکریم والسنة النبویة، الجزء الأول، ص ص 69 – 107.

    16. حسین احمد حسان (2005). الذکاء الوجدانی وعلاقته بکل من مستوى ونوعیة الطموح والرضا عن الحیاة والانجاز الأکادیمی، رسالة ماجستیر، کلیة الآداب. جامعة عین شمس.

    1. دانییل جولمان (2000). الذکاء العاطفی. ترجمة: لیلى الجبالی، الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
    2. ــــــــــ (2002 ). الذکاء الوجدانى.ترجمة صفاء الأعسر. علاء الدین کفافی. القاهرة. دار قباء للطباعة والنشر.

    19. راشد سعید شهوان (2007): "الضوابط الشرعیة للاکتشافات العلمیة الحدیثة ودلالاتها فی القرآن الکریم"، المجلة الأردنیة فی الدراسات الإسلامیة، المجلد الثالث، العدد (2)، ص ص 117 – 146.

    20. رشاد عبد الواحد الکامل (2007). تطابق بعض الظواهر الجغرافیة الطبیعیة مع الآیات القرآنیة فی بعض سور القرآن الکریم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، الجامعة الیمنیة، الیمن.

    21. روبینس، وسکوت (2000). الذکاء الوجدانی. ترجمة: صفاء الأعسر، وعلاء الدین کفافی. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.

    22. ریهام محمد محی الدین سید (2005). الذکاء الوجدانی وعلاقته بالرضا المهنی لدى الأخصائی النفسی المدرسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

    23. زغلول النجار (2002). من آیات الإعجاز العلمی فی القرآن الکریم, القاهرة , مکتبة الشروق الدولیة.

    24. ـــــــ(2006). من آیات الإعجاز العلمى – النبات فی القرآن الکریم، الطبعة الثالثة، القاهرة، مکتبة الشروق الدولیة.

    25. ـــــــ(2009). مدخل إلى دراسة الإعجاز فی القرآن الکریم والسنة النبویة المطهرة، الأردن، مطبوعات جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجیا.

    26. زهیر عبد الحمید النواجحة (2009). فاعلیة برنامج دینی لتنمیة الذکاء الوجدانی وأثره على جودة الحیاة لدى عینة من طلاب المرحلة الإعدادیة بمحافظات غزة , رسالة دکتوراه، معهد البحوث والدراسات العربیة, جامعة الدول العربیة.

    1. سامی أحمد الموصلی (2009). الإعجاز العلمی فی القرآن – تأصیل فکرى وتاریخ ومنهج، الطبعة الثانیة، لبنان، دار النفائس.
    2. سامیة عباس القطان (2009). تصور جدید للذکاء الوجدانی " نموذج نظری- مقیاس سیکومتری واختبار إسقاطی". بنها: دار المصطفى.

    29. سامیة محمد صابر (2011). الذکاء الانفعالی وعلاقته بجودة الصداقة لدى عینة من طلاب وطالبات الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، (43)، 200- 261.

    30. سهاد المللی (2011). الفروق فی الذکاء الانفعالی لدى عینة من الطلبة المتفوقین والعادیین (دراسة میدانیة على طلبة الصف الأول الثانوی فی مدینة دمشق). مجلة جامعة دمشق، 27، (1)، 283- 320.

    31. صالح عبد القوى إسماعیل (2006). أثر تدریس وحدة مطورة من مادة الأحیاء متضمنة الإعجاز العلمی للقرآن والسنة فی تحصیل طلبة الصف الأول الثانوی واتجاهاتهم نحو المادة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الیمنیة، الیمن.

    32. ــــــــ(2009). الاکتشافات العلمیة لعلوم الأرض "الجیولوجیا" فى ضوء القرآن الکریم والسنة النبویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم درمان الإسلامیة، السودان.

    33. صبحی عبد الفتاح الکفوری (2007). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة الذکاء الوجدانی فی زیادة الکفاءة الاجتماعیة للأطفال ذوی صعوبات التعلم فی الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 17، (72)، 36- 63.

    34. صفاء أحمد أحمد عجاجه (2007). النموذج السببى للعلاقة بین الذکاء الوجدانی وأسالیب مواجهة الضغوط وجودة الحیاة لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

    35. طارق کامل الجنابى (2003). توظیف النصوص والآیات القرآنیة فی التدریس وأثرها فی تحصیل الطلاب ومیولهم نحو مادة الأحیاء، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، ابن الهیثم، جامعة بغداد، العراق.

    36. عادل إبراهیم الشاذلی (2005) مدى اکتساب تلامیذ المرحلة الإعدادیة الأزهریة للمفاهیم المتضمنة فی کتب الدراسات الاجتماعیة المقررة علیهم، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد(127) ,الجزء الأول، أکتوبر، ص ص 237-281.

    37. عادل رسمی النجدی (2013) فعالیة تدریس وحدة تاریخیة مقترحة فی ضوء مدخل الإعجاز العلمی للقرآن الکریم، فی تنمیة مهارات التفکیر التاریخی، لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة العلوم التربویة والنفسیة -البحرین، مجلد (14)، العدد الأول، ص ص 281 – 309.

    1. عاید طه ناصف (2008). الإعجاز الوجدانی فی القرآن، الإسکندریة، مؤسسة حورس الدولیة.

    39. عبد السلام حمدان اللوح (2005). التفسیر العلمی بین المقبول والرد عرض ودراسة, مجلة جامعة الخلیل للبحوث, مج2 , ع1 , ص ص 100-137.

    40. عبد العظیم سلیمان المصدر (2008). الذکاء الانفعالی وعلاقته ببعض المتغیرات الانفعالیة لدى طلبة الجامعة. مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، 16، (1)، 587- 632.

    1. عبد العلی الجسمانی (1995). علم النفس القرآنی والتهذیب الوجدانی. الدار العربیة للعلوم, بیروت.
    2. عبد المجید الزندانی, سعاد لملوم (2000). تأصیل الإعجاز العلمی فی القرآن والسنة, مکة, مطابع رابطة العالم الإسلامی.

    43. عبد المنان معمور بار (1995). بعض ملامح السمات الوجدانیة النفسیة فی ضوء القرآن الکریم والسنة النبویة المطهرة. مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمیة المحکمة. العدد11. مکة المکرمة جامعة أم القرى.

    44. عبد الله المصلح, عبد الجواد الصاوی (2008). الإعجاز العلمی فی القرآن والسنة منهج التدریس الجامعی , رابطة العالم الإسلامی , الهیئة العالمیة للإعجاز العلمی.

    45. عبد الله بن عواد الرویلى (2007) "الانفعالات الإنسانیة وضبطها بتعلم القران الکریم، دراسة مقدمة للملتقى الثالث للجمعیات الخیریة لتحفیظ القرآن الکریم، الریاض، السعودیة.

    46. عبد الله ضیف الله الرحیلی (2004). قواعد تناول الإعجاز العلمی والطبی فی السنة النبویة وضوابطه , مجلة کلیة أصول الدین بأسیوط , ع22.

    47. عصام محمد زیدان، کمال أحمد الإمام (2002). الذکاء الانفعالی وعلاقته بأسالیب التعلم وبعض أبعاد الشخصیة لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، العدد 3.

    1. عطیة محمد عطیة (2012). الظواهر الفلکیة والجغرافیة فی القرآن الکریم، عمان، الأردن، دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع.

    49. علاء الدین موسی أبو مصطفی (2009). معالم التربیة الوجدانیة فی القرآن الکریم والسنة النبویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة بغزة.

    50. عماد جمیل کشکو (2005). أثر برنامج تقنى مقترح فی ضوء الإعجاز العلمی بالقرآن على تنمیة التفکیر التأملی فی العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة – کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.

    51. غسان الزحیلی (2011). دراسة الفروق فی الذکاء الوجدانی لدى طلبة التعلیم المفتوح فی جامعة دمشق وفقا لبعض المتغیرات. مجلة جامعة دمشق، 27، (3)، 233- 278.

    52. فاروق السید عثمان، محمد عبد السمیع رزق (1998): الذکاء الانفعالی، مفهومه وقیاسه، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد 38، ص ص 9-14.

    53. فاطمة محمد وهبة (2006). التحصیل الدراسی وعلاقته بالذکاء الوجدانی مع اقتراح برنامج لمحو الأمیة الوجدانیة لطلبة المرحلة الثانویة، "دراسة وصفیة مقارنة, رسالة دکتوراه , معهد الدراسات العلیا للطفولة، قسم الدراسات النفسیة والاجتماعیة جامعة عین شمس.

    54. فوزی عبد السلام الشربینى (2008). الإعجاز العلمی والجغرافی فی القرآن الکریم – مدخل للتکامل لتطویر مناهج المدارس والمعاهد الإسلامیة، المنصورة، المکتبة العصریة.

    55. ــــــــــ(2011). الظواهر الجغرافیة فی القرآن الکریم من منظور تربوی، الطبعة الثانیة، القاهرة، عالم الکتب.

    56. کارم السید غنیم (1995). الإشارات العلمیة فی القرآن الکریم بین الدراسة والتطبیق, القاهرة , دار الفکر العربی.

    57. لیلى عبد الرشید عطار (2005) التأصیل الإسلامی لمادة اجتماعیات التربیة المقررة للفرقة الرابعة بکلیات التربیة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (127)، الجزء الأول، أکتوبر، ص ص 135 – 236.

    58. محمد فرج مصطفى السید (2014) أثر برنامج مقترح فی الجغرافیا فی ضوء الإعجاز العلمی للقرآن الکریم على تنمیة بعض المفاهیم والقیم الجغرافیة لدى طلاب کلیة التربیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

    59. محمود طه أبو العلا (2002) التوجیه الإسلامی لعلم الجغرافیا، مجلة الجامعة الإسلامیة، غزة – فلسطین، العدد (33)، ص ص 186 – 200.

    60. معتز على أحمد القطب، وحسین أحمد الدراویش (2007).لإشارات العلمیة فی حدیث القرآن الکریم عن البحر اللجى، مجلة التربیة، قطر، السنة (36)، العدد (163)، ص ص 300 – 315.

    1. مصطفى أبو سعد (2005). الذکاء الوجدانی. دبی: مرکز النخبة.
    2. مصطفى محمد رجب (2009).الإعجاز النفسی فی القرآن الکریم، کفر الشیخ، دار العلم والإیمان.
    3. مصطفی یوسف منصور (2002). التوجیه التربوی من خلال خطاب الرسل لأقوامهم کما جاء فی القرآن الکریم. رسالة ماجستیر. غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة عزة. فلسطین.
    4. منصور حسب النبی (2006). الکون والإعجاز العلمی للقرآن الکریم، الطبعة الثانیة، دار الفکر العربی، القاهرة.

    65. مهدی جاد الکلابی (2005)أثر الشواهد القرآنیة فی تحصیل تلامیذ الصف الخامس الابتدائی فی مادة التاریخ العربی الإسلامی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم العلوم العامة، کلیة التربیة الأساسیة، جامعة بابل، العراق.

    66. هبة طه عبد الغنی (2005). أثر استخدام الإعجاز العلمی فی القرآن الکریم فی تدریس وحدة الأرض والغلاف الجوی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدینة المنیا فی إکسابهم المفاهیم والاتجاه نحو مادة العلوم. رسالة ماجستیر. غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة المنیا.

    67. هبة هاشم محمد (2009). فاعلیة التدریس التبادلی فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، عین شمس.

    68. هدى عبد الرحمن أحمد (2011). الذکاء الوجدانی وعلاقته بالأمن النفسی لدى عینة من طالبات کلیة التربیة بجامعة الملک عبد العزیز. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 5، (4)، 479- 511.

    69. هدى عبد الله العباد (2008). دلالة الإعجاز العلمی فی إثبات حقیقة تنفس الصبح والتغیرات المناخیة المصاحبة، المؤتمر العالمی الثامن للإعجاز العلمی فی القرآن والسنة، الجزء(8)، ص ص 63 -85.

    70. هناء عبد الملک زکریا (2011). "فعالیة إستراتیجیة النمذجة المفاهیمیة للآیات القرآنیة على تنمیة عملیات العلم فی تدریس النظریة الذریة الحدیثة بمنهج الکیمیاء للصف الأول ثانوی"، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانیة، العراق، العدد الأول، ص ص 296: 333.

    71. نعمان شعبان علوان (2010). مقدمة فی الإعجاز القرآنی، مجلة الجامعة الإسلامیة، المجلد الثامن عشر، العدد الأول، ص ص 419-442.

    1. نظمی نظمی خلیل أبو العطا (1998). آیات ومعجزات من القرآن الکریم وعالم النبات, القاهرة , دار الجمیل.

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

    1. Ashkanasy, N., & Daus, A. (2005). Rumors of the Death of Emotional Intelligence in Organizational Behavior are Vastly Exaggerated. Journal of Organizational Behavior, 26, 441- 452.
    2. Bar- On, R. (2006). The Bar-On Model of Emotional-Social Intelligence (ESI). Journal of Psicothema, 18, 13- 25.
    3. Barrett, L. & Salovey, p. (2002): The Wisdom of Feeling: Psychological Processes in Emotional Intelligence, Guilford Press,. New York, Pp 2-10, 37.
    4. Berrocal, P., & Extremera, N. (2006). Emotional intelligence: A theoretical and empirical review of its first 15 years of history. Journal of Psicothema, 18, 7-12.
    5. Cartwright, A., & Solloway, A. (2008). Emotional Intelligence: Activities for Developing You and Your Business. Available at: www.amazon.co.uk/.
    6. Click, H.S. (2002): An Exploration of Emotional IntelligenceScores Among Students in Educational Administration EndorsementPrograms. Ph.D. Dissertation, East Tennessee State University, U S A, Pp. 11, 23.
    7. Denatal ,S. (2001): The impact of emotional learningcurriculum on the emotional intelligence of adolescents. Diss, abs, inter. V(16),N( 12),PP63-89.
    8. Elias,M.(2000): Raising emotionally intelligent teenagers. Parenting with love. Laughter and lomits. http: /www.Randomhouse.com.
    9. Goleman, Daniel,(1998) Working With Emotional Intelligence, (New York: Bantam.
    10. Ladd, B., & Chan, C. (2004). Emotional Intelligence and Participation in Decision-making: Strategies for Promoting Organizational Learning and Change. Journal of Start Change, 13, 95-105.
    11. Lopes, p. & Salovey, p. (2001): Emotional Intelligence andsocial Emotional Learning Assessing Emotional Intelligence AndDeveloping skills and Flexibility, The CETC Review, Vol. 10, No. 6.

     

    1. Lopes, P., & Cote, S. (2006). An Ability Model of Emotional Intelligence: Implications for Assessment and Training. In Druskat, V. U., Sola, F., & Mount, G. (Eds). Linking Emotional Intelligence and Performance at Work: Current Research Evidence with Individuals and Groups. London: Lawrence Erlbaum Associates.
    2. Mayer, J., & Salovey, P. (1990). Perceiving Affective Content in Ambiguous Visual Stimuli: Acomponent of Emotional Intelligence. Journal of Personality Assessment, 54, (4), 772-781.
    3. Mayer, J., Salovey, P., & Caruso, A. (2000). Models of Emotional Intelligence. Handbook of Intelligence, Cambridge University Press.
    4. Naik, Z. (2000): "The Qur’aan and Modern Science: Compatible or Incompatible?",Distributed by AHYA Multi-Media,ISLAMIC RESEARCH FOUNDATION.
    5. Neale, S., Arnel, L., & Wilson, A. (2009). Emotional Intelligence Coaching. London, British Library.
    6. Rode, J., Mooney, C., Arthaud, M., Near, J., Baldwin, T., Rubin, R., & Bommer, A. (2007). Emotional Intelligence and Individual Performance: Evidence of Direct and Moderated Effects. Journal of Organizational Behavior, 28, 399–421.
    7. Salovey, P., Brackett, M. & Mayer, J. (2007): EmotionalIntelligence: Key Readings on the Mayer and Salovey Model, (2nd), New York, Dude Publishing, U.S.A, Pp. 2, 3, 6, 12-14
    8. Sumaya,A.S. and Eman,A.F. (2010): "The Effects of Educational Multimedia for Scientific Signs in the Holy Quran in Improving the Creative Thinking Skills for Deaf Children", 'Innovations in Computing Sciences and Software Engineering, Library of Congress Control Number: 2010927601 -pp"403-408.
    9. Wexler, M. (2002): Emotional Intelligence: A review AndAppraisal Optimum, The Journal of Public Management, Vol. 30, No. 2, p.2
    10. Zee, K., & Schakel, M. (2002). The Relationship of Emotional Intelligence with Academic Intelligence and the Big Five. European Journal of Personality, 16, 103- 125.
    11. Zee, K., & Wabeke, R. (2004). Is Trait-Emotional Intelligence Simply or More Than Just a Trait?. European Journal of Personality, 18, 243-263.