أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على الوعي الصوتي في تنمية مهارة القراءة، والكتابة الإملائية، باللغة الإنجليزية لدى المبتدئات في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام محمد بن سعود، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على الوعي الصوتي في تنمية مهارة القراءة، والكتابة الإملائية باللغة الإنجليزية لدى الطالبات المبتدئات في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، في تصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين (التجريبية، الضابطة)، نظرًا لتحقيقه أهداف الدراسة، حيث كان الهدف قياس أثر متغير مستقل، على متغيرين تابعين، وتكونت عينة الدراسة من ستين طالبة، تم اختيارهن بشكل قصدي في مجموعتين تم تعيينهما بشكل عشوائي، أحدهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وقد تم تطبيق الدراسة في معهد البيان، وقد استخدمت الباحثة اختبار قراءة، واختبار كتابة إملائية، قبليين، وبعديين، وقد بينت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار القراءة، والكتابة الإملائية، لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 

الكلمات الرئيسية


أبو الديار، مسعد، البحيري، جاد، طيبة، نادية، محفوظي، عبد الستار، ايفرات، جون (2014).العمليات الفونولوجية وصعوبات القراءة والكتابة.  )ط(2 ، الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل.
أحرشاو، الغالي. (2014). بناء مقياس لتقويم الأداء في القراءة باللغة العربية عند الطفل المغربي. الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية. سلسلة الدراسات العلمية الموسمية المتخصصة. الكويت.
أحمد، عبير. (2016).  فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مستوى الوعي الفونولوجي وأثره على تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة. مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، 1(5)، 177 – 222.
البلوشية،  نوال بنت سيف بن محمد(2014) فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تعليم اللغة العربية واستثمارها. وزارة التّعليم العالي- كلّيّة البريمي الجامعيّة- سلطنة عمان.المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية دبي.
زهير، عزاز. (2017). علاقة الوعي الصوتي باستيعاب مهارة القراءة لدى تلاميذ الطور الابتدائي. مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية، 11(12)، 248-258.
سالم، محمد السيد إبراهيم. (2020). فاعلية التدريب على مهارات الوعي الصوتي في علاج صعوبات القراءة الجهرية (الإضطرابات الصوتية) لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (117)، 23- 70.
السريع، عبدالله. (2015). تصورات معلمي القراءة للصفوف الأولية لطبيعة العلاقة بين أنشطة الوعي الصوتي واكتساب مهارة القراءة. مجلة العلوم التربوية بجامعة الملك سعود، 72 (3)، 429 - 459.
الشهري،  منية أحمد غرم (2013). فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط. جامعة أم القرى. (بحث غير منشور).
الشوربجي، سحر. الزاملي، علي، والكيومي، أمل. (2015).  ممارسة المعلمات للوعي الفونيمي والفونولوجي في تدريس القراءة للطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم في المراحل الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان. دراسات تربوية واجتماعية، 21 (1)،420 – 379.
صلاح، سمير.  وسعد محمد. (2005). التدريس العام وتدريس اللغة العربية. (ط 2)، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عبد الكريم، أسماء، وحبيتر، إقبال. (2016). مهارات الوعي الصوتي اللازمة لمدرسي اللغة العربية من وجهة نظر تدريسيي قسم اللغة العربية. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية ،12 (19). 391- 419.
الغامدي،  فايزة بنت عثمان أحمد(2011) أثر استخدام استراتيجية التفكير المعرفي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية في مقرر اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة الطائف. رسالة ماجستير غير منشورة،  جامعة أم القرى،  مكة المكرمة،  المملكة العربية السعودية.
لواني، يمينة. (2017). علاقة الوعي الفونولوجي باضطراب تعلم القراءة: محاولة تكييف اختبار تقييمي في الوعي الفونولوجي للغة العربية. رسالة ماجستير. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الجزائر.
المراجع الإلكترونية:
وثيقة رؤية المملكة العربية السعودية تم الاسترداد بتاريخ 17/ 7/ 2022   https://www.vision2030.gov.sa/media/5ptbkbxn/saudi_vision2030_ar.pdf