"معوِّقات تسجيل المقررات الدراسية في ضوء عدد الساعات والتخصص الدراسي من وجهة نظر طالبات كلية التربية الأساسية بالكويت"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. الكويت .

المستخلص

هدف البحث الكشف عن معوقات تسجيل المقررات الدراسية في ضوء عدد الساعات والتخصص الدراسي من وجهة نظر طالبات كلية التربية الأساسية،  وقد اتبع البحث المنهج الوصفي، واعتمد على الاستبانة في جمع البيانات بعنوان (استبانة معوقات التسجيل للمقررات الدراسية)، وطبق على عينة وبلغت عينة البحث ٣٨٣ طالبة، واستخدم البحث الأساليب الإحصائية التالية: بعض مقاييس النزعة المركزية، معامل ارتباط بيرسون، النسبة المئوية، تحليل التباين في اتجاه واحد (ANOVA)،  اختبار أقل فرق دال إحصائياً (LSD)، وتوصل البحث إلى عدة نتائج كان من أهمها: أن من أهم المعوِّقات التي تواجه طالبات كلية التربية الأساسية في عملية تسجيل المقررات الدراسية ما يلي: مشكلات نظام التسجيل الإلكتروني سبب في توقف التسجيل، المحسوبية (الواسطة) تسجل طلبة غير مستحقين مما يغلق الشعب مبكراً، تحديد أوقات التسجيل الإلكتروني أثناء المحاضرات فوت عليَّ فرص التسجيل المبكر، قلة عدد الشعب المتاحة للتسجيل تسبب في تأخر تخرجي، ضعف تفاعل الإرشاد الأكاديمي في الأقسام العلمية، وبالنسبة للفروق بين الطالبات وفقاً لعدد الساعات المسجلة، فقد كانت لصالح المجموعات التالية: (أقل من 60 ساعة) و(أقل من 90 ساعة) و(أكثر من 90 ساعة) على حساب مجموعة (أقل من 30 ساعة) بشكل دال إحصائياً، وبالنسبة للفروق بين الطالبات وفقاً للتخصص الدراسي فقد كانت لصالح طلبة (التخصصات الأدبية) على حساب مجموعتي (التخصصات العلمية والتخصصات النوعية) بشكل دال إحصائياً.

الكلمات الرئيسية


أبو حسونة، نشأت محمود، عليوبي، سمير فؤاد (٢٠١١). مشكلات طلبة جامعة إربد الأهلية وحاجاتهم الإرشادية: دراسة مسحية، مجلة مؤتة للدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 26(3) ،٢١٩ – ٢٦١.
أبو زيد، مجدي محمد. (2013،فبراير 20-21). إدارة الجودة في مجال البحث العلمي بالجامعات، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الدولي الأول "رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة" المنعقد بكلية التربية – جامعة المنصورة بالاشتراك مع مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة.
إدارة العلاقات العامة والإعلام. (2011). حوار خاص مع عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، مجلة الأنباء، الكويت.
الجهيمي، أحمد عبدالرحمن. (٢٠٢٠). معوِّقات استخدام استراتيجية التدريس الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية، مجلة جامعة الإمام، (١٢)، ٩٦- ١٦٦. على الرابط التالي: http://212.138.118.109/index.php/jshs/article/view/556/482
الحربي، عبداالله، ومدني، فاطمة، وصالح امتياز. (٢٠١٣). المشكلات الأكاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في كليات الفروع بجامعة الدمام، المجلة التربوية جامعة سوهاج، (٣٤)، ١٧٥-٢٢١.
حسين، ولاء عبدالسلام، و حسن، صلاح عبدالله، وعمار، بهاء الدين عربي. (٢٠٢١). متطلبات تفعيل الإرشاد الأکاديمي الإلکتروني لطلاب الدراسات العليا في کلية التربية جامعة أسيوط، المجلة التربوية لتعليم الكبار، ٣ (٤)، ٢٩٢- ٣١٠. DOI: 10.21608/altc.2021.235978
خابور، رشا. (٢٠٢٠). المشكلات التي تواجه طالبات جامعة حائل في كلية التربية عن الخدمات الجامعية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، ٣٤(٣)، ٣٩١-٤٢٠.
الخريشا، ملوح باجي (٢٠٠٩). المشكلات الأكاديمية والاجتماعية والنفسية التي تواجه طلبة كلية العلوم التربوية بجامعة مؤتة في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ٣٣ (٤)، 473- 527.
درويش، زينب عواد،  والحريبي، فاطمة (٢٠١٣). المشكلات الأكاديمية لدى طالبات جامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز والحلول المقترحة لها، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، 40(2)، 113- 145.
الروسان، هدى محمد والطريفي، غادة النور. (٢٠١٧). مشکلات الإرشاد الاکاديمي في کلية التربية للبنات بالجبيل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "المرشدات الأکاديميات والطالبات، مجلة كلية التربية، ٦(٣٣)، ٣٦٦ – ٤٠٠.
الروقي، مطلق مقعد. (٢٠١٦). بعنوان: لمشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب السنة الأولى بكليات محافظة عفيف وعلاقتها بمستوى الأداء الأكاديمي لهم، مجلة التربية جامعة الأزهر. ٣٥ (١٧٠)، ٧١١- ٧٤٩.
الشمري، أحمد مطر. (2012). درجة ممارسة الأدوار القيادية لدى عمداء الكليات في جامعة الكويت وعلاقتها بالتماثل التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأقصى.
الشمري، بندر والعازمي، بدر والعجمي، حمد (٢٠٠٤) العوامل المؤدية إلى حصول طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت على الإنذارات الأكاديمية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس (التربية وعلم النفس)، 28
الطراونة، نايف سالم (٢٠١٠). أنماط تفكير ومشكلات طلبة جامعة القصيم وحاجاتهم الإرشادية، مجلة مؤتة للدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ٢٥ (٦)، 29- 64.
العازمي، بدر حامد، والكندري، جاسم علي، والمزيدي، حنان محمد (2019). بعض المشكلات الأكاديمية في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت وكيفية علاجها  من وجهة نظر الطلبة "دراسة ميدانية" مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، 38(181)، 171- 201.
العمايرة، محمد حسن (٢٠٠٧). المشكلات التي تواجه الطلبة الجدد بجامعة الإسراء الخاصة بالأردن في ضوء بعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية، ١١، 53- 81.
العود، ناصر صالح. (٢٠٢٠). المشكلات المؤثرة على التحصيل الدراسي للطالب المستجد في الجامعات السعودية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، ١٢ (٢)، ٣ - ٤٩
العوضي، بدرية عبد الله. (2005، يونيو، 14- 16). التجربة الكويتية لتحقيق الموائمة بين مخرجات التعليم التطبيقي والتدريب المهني ومتطلبات سوق العمل، ورقة عمل مقدمة للندوة القومية حول متطلبات أسواق العمل العربية في ضوء المتغيرات الدولية، مكتب العمل العربي، منظمة العمل العربية، القاهرة.
المحرج، عبد الكريم بن عبد العزيز. (2021): المشكلات الإدارية والفنية والأكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في كلية التربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في أثناء "أزمة وباء كورونا"، مجلة التربية كلية التربية جامعة الأزهر، 187(2)، 197- 254.
مرزوق، فاروق. (٢٠١٤). مشكلات الدراسات العليا التربوية بجامعة القاهرة، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 3، ٩٤-١٢٣
المطالقة، فيصل إبراهيم (٢٠١٠). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبـة كليـة العقبة الجامعية من وجهة نظرهم، مجلة مؤتة للبحـوث والدراسـات للعلـوم الإنسانية والاجتماعيـة، 25(4)، ٢٠٥ –248.
ميرزا، هند محمود. (٢٠١٥). المشكلات الأكاديمية والإدارية للطلاب المستجدين في فرع الجامعة العربية المفتوحة من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، المجلة السعودية للتعليم العالي، ١٣، 83- 135.
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.(٢٠٢٤). نبذة عن عمادة القبول والتسجيل، علي الموقع الرسمي للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، على الرابط التالي: https://shorturl.at/fntT1