"تحليل نصوص الاستماع في مقررات لغتي بالصفوف الأولية في ضوء مهارات الفهم الاستماعي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة طيبة.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل نصوص الاستماع في مقر لغتي بالصفوف الأولية في ضوء مهارات الفهم الاستماعي. ولتحقيق أغراض الدراسة جرى إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي تمثلت بالمهارات الحرفي المباشر، والمهارات الاستنتاجية، والمهارات النقدية، والمهارات الابداعية. وتم أعداد بطاقة تحليل محتوى، وجرى التحقق من صدق وثبات الأداة.
  وتكونت عينة الدراسة من جميع نصوص الاستماع في مقررات لغتي بالصفوف الأولية والبالغ عددها(24) نصًا،        وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة مراعاة نصوص الفهم الاستماعي في مقرر لغتي (1) كانت على الترتيب: الاستناجي بنسبة (46.91%) وبدرجة مرتفعة، والحرفي المباشر بنسبة (35.80%) وبدرجة مرتفعة، والابداعي بنسبة (9.88%) وبدرجة ضعيفة، والنقدي بنسبة (7.41%) وبدرجة ضعيفة، وفي مقرر لغتي (2) كانت على الترتيب: الحرفي المباشر بنسبة (34.67%) وبدرجة مرتفعة، والاستنتاجي بنسبة (30.67%) وبدرجة مرتفعة، والنقدي بنسبة (21.33%) وبدرجة متوسطة، والابداعي بنسبة (13.33%) وبدرجة ضعيفة، وفي مقرر لغتي(3) كانت على الترتيب: الحرفي المباشر بنسبة (34.78%) وبدرجة مرتفعة، والاستنتاجي بنسبة (31.52%) وبدرجة مرتفعة، والنقدي بنسبة (17.39%) وبدرجة متوسطة، والابداعي بنسبة (16.30%) وبدرجة ضعيفة.
    وأظهرت نتائج التحليل أن مراعاة نصوص الاستماع لمهارات الفهم الاستماعي الابداعي جاءت بدرجة ضعيفة في مقرر لغتي (1) و(2) و(3)، وأشارت النتائج إلى أن أكثر البنى النصية شيوعًا هي البنى الحرفية المباشرة والاستنتاجية.
وأوصت الدراسة: بضرورة اختيار نصوص الاستماع في ضوء بناها النصية، لتأتي هذه النصوص متنوعة ومتوازنة. والإفادة من قائمة مهارات الفهم الاستماعي التي توصلت إليها الدراسة في مقررات لغتي في المرحلة الابتدائية، مع ضرورة مراعاة نصوص الاستماع وفق بناها النصية لمهارات الفهم الاستماعي الابداعي على وجه التحديد، حيث جاءت بدرجة ضعيفة في جميع مقررات الصفوف الأولى.

الكلمات الرئيسية


ال تميم، عبدالله عايض(2019). تقويم منتهج لغتي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء مدخل التواصل اللغوي. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 11(1)، 1-42.
بريكيت، أكرم محمد(2020) تحليل الأنشطة اللغوية في مقررات الكفايات اللغوية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القراءة للدراسة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، ص ص 122- 149.
بريكيت، أكرم، محمد(2019). فاعلية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الخامس. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، مجلد14، ع1، ص ص 77-104.
البشير، أكرم عادل(2005). مهارة الاستماع في مناهج اللغة العربية لصفوف الحلقة الثانية من المرحلة الأساسية في الأردن: دراسة تحليلية. جامعة الكويت مجلس النشر العلمي.
البشير، أكرم عادل، الحسنات، عيسى، إحميدة، فتحي(2013). أثر التعلم المتمازج في تحسين مهارات الاستيعاب السمعي باللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، مجلد(15)، ع(19)، ص ص 495- 521.
الجميدي، عبدالرحمن، وعيسى العوفي(2010). القاموس العربي الأول لمصطلحات علوم التفكير. عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع.
الجهني، عبدالله حمود(2015). أثر استراتيجية رواية القصة في تنمية مهارات فهم المسموع لدى طلاب الصف الثاني الابتدائي بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية الدولية المتخصص، مجلد(4) ع(1)، ص ص 187-202.
الحاوري، محمد عبدالله(2016). تدريس فن الاستماع. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 172، ص ص 113- 148.
حرب، ماجد(2011). نصوص الاستماع في ممنهاج اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن: المستويات والبنى النصية. دراسات العلوم التربوية، جامعة الزيتونة الأردنية، م38، ع1، 205-215.
الخزاعلة، محمود حسن(2006). مستوى الاستماع الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة جرش في ضوء تحصيلهم في مبحث اللغة العربية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد.
الربعي، محمد عبدالعزيز، وصالح هدى محمد(2012). الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية: الأسس والتطبيقات. الرياض: دار الزهراء.
 السبعان، خالد صالح(2015). فاعلية برنامج قائم على القصة في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية, جامعة أم القرى.
السبيعي، عبدالله محمد(1434). برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ماوراء المعرفة لتنمية مهارات الفهم الاستماعي والقراءة الجهرية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية.
السليتي، فراس(2008). فنون اللغة: المفهوم، الأهمية، المقدمات، البرامج التعليمية. إربد: عالم الكتب.
الشنطي، أميرة عبدالرحمن(2017). أثر استخدام النشاط التمثيلي في تنمية بعض مهارات الاستماع في اللغة العربية لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
الصاعدي، هيثم لافي(2020). فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طيبة كلية التربية.
طعيمة، رشدي أحمد(2004). الأسس العامة لمناهج اللغة العربية: إعدادها، تطويرها، تقويمها. القاهرة: دار الفكر العربي.
طعيمة، رشدي أحمد،  ومناع محمد(2000).تدريس العربية في التعليم العام نظريات وتجارب. القاهرة: دار الفكر العربي.
عاشور، راتب قاسم؛ والحوامدة، محمد فؤاد(2014). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة.
عبد الحميد، هبة(2006). أنشطة ومهارات القراءة والاستذكار في المرحلتين الابتدائية والإعدادية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
العبري، محمد سالم (2009م) تحليل المحتوى تعريفه وأهميته وخطواته، مجلة التطوير التربوي وزارة التعليم سلطنة عمان،  ع48, ص ص 38-39 .
عطا، إبراهيم محمد(2006). المرجع في تدريس اللغة العربية. ط2، القاهرة: دار الكتب.
علي، أحمد سعد(2018). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية، القاهرة.
علي، أمل إسماعيل(2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج مابعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. كلية التربية، جامعة عين شمس، ع44، ص ص 205-264.
العمري، عبدالله، الفقيه، أحمد حسن(2019). فاعلية برنامج لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد(35)، ع(3)، ص ص 154-186.
فارس، عزت محمود؛ والصرايرة، خالد أحمد(2011). البحث العلمي وفنية الكتابة العلمية. عمان: زمزم.
الكندي،عبد الله، وصلاح، سمير(2004).تعليم القراءة وتنمية التفكير. الكويت، دار العلم للنشر والتوزيع.
المبارك، فايز بن عقلاء، والجليدي، حسن إبراهيم(2022). مدى تضمين كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية لمعارات الاستماع. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، مجلد23، ع4، ص ص 133-161.
المحياوي، ريم عمر, ،خديجة (2017م). تحليل كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات التفكير الإبداعي. مجلة التربية الخاصة، ع 21, ص ص 36-82 .
مراد، صلاح أحمد(2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: الإنجلو المصرية.
مسلمي، عبدالله أحمد(2017). تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 28(111)، 301- 328.
مصطفى، ريحاب محمد العبد(2019). مهارات الاستماع المتضمنة في كتاب لغتي يالصفوف الثلاثة من المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية: دراسة تقويمية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، كلية التربية، 35(3)، 393-461.
مدكور، علي أحمد(2000). تدريس فنون اللغة العربية. عمان، الأردن: دار الفكر العربي.
المشهراوي، حسن سلمان(2017). فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الاستماع لدى طلاب الصف السادس الأساسي. رسالة ماجستير، غزة، فلسطين، الجامعة الإسلامية.
المطلق، فرح سليمان، العمارين، يحيى عوض(2014). المرجع في تحليل محتوى المناهج. دمشق: مكتبة الجامعة الهاشمية.
الناقة، محمود كامل، وحافظ، وحيد(2004). تعليم اللغة العربية في التعليم: مداخله وفنياته. دار المصطفى للطباعة: القاهرة.
الهاشمي، عبد الرحمن؛ عطية، محسن علي (2009). تحليل محتوى مناهج اللغة العربية رؤية نظرية تطبيقية. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
هندي، تنوير أحمد(2012). المهارات اللغوية. الرياض: دار الخريجي للتوزيع والنشر.
وزارة التعليم(1427). وثيقة منهج اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام. الرياض.