"توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير الإبداعي عند طفل الروضة كما تدركها معلمات المرحلة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الطفولة المبكرة، جامعة الملك سعود معيدة في جامعة حائل

2 2أستاذ دكتور الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير الإبداعي في مهارات (المرونة، والطلاقة، وحل المشكلات) عند طفل الروضة كما تدركها معلمات المرحلة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة المتمثلة في معلمات الروضات الحكومية التابعة لإدارة التعليم بمدينة حائل، واللاتي بلغ عددهن (230) معلمةً. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: موافقة أفراد عينة الدراسة على واقع توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير الإبداعي في مهارة (المرونة، والطلاقة، وحل المشكلات) عند طفل الروضة، حيث جاء بُعد المرونة بدرجة موافق بشدة وبمتوسط حسابي (4,22)، وبُعد الطلاقة بدرجة موافق وبمتوسط حسابي (4,16)، وبُعد حل المشكلات بدرجة موافق وبمتوسط حسابي (4,09). كما وافقت عينة الدراسة على المعوقات التي تواجه معلمات رياض الأطفال في استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال، وجاءت المعوقات التي تتعلق بالبيئة بمتوسط حسابي (4,12)، والمعوقات التي تتعلق بالمعلمة بمتوسط حسابي (4,11)، أما المعوقات الإدارية بمتوسط حسابي (4,07). وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء أفراد عينة الدراسة حول واقع توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير الإبداعي في المهارات الثلاث: (المرونة، والطلاقة، وحل المشكلات) عند طفل الروضة تعزى لمتغير (سنوات الخبرة) بين مجموعتي (أقل من ثلاث سنوات) ومجموعة (أكثر من 10 سنوات) لصالح المعلمات اللاتي خبرتهن أكثر من عشر سنوات. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية


أبو شاور، رانية. (2017). أثر استراتيجية الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التخيل الإبداعي لدى أطفال الروضة. عمان: دار أمجد للنشر والتوزيع.
إسماعيل، عبد الرؤوف. (2018). المدينة الذكية (استراتيجية دعم التحول الرقمي). الرياض: دار الشقري للنشر والتوزيع.
التركي، بيداء، النشوان، نهى. (2021). درجة ممارسة المعلمات لمهارات التفكير الإبداعي في تدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة. المجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية، 2 (2)، 19-36.
التميمي، أسماء. (2016). مهارات التفكير العليا (التفكير الإبداعي، والتفكير الناقد). عمان: دار ديبونو للطباعة والنشر.
الجريوي، سهام. (2020). أثر التعلم بالتلعيب عبر الويب في تنمية التحصيل الأكاديمي والتفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس-سوريا،3 (17)، 17-54.
جودة، سامية. (2018). استخدام الواقع المعزز في تنمية مهارات حل المشكلات الحسابية والذكاء الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (95)، 23-52.
حامد، رائد وعد. (2020). دور معلمات رياض الأطفال في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة في ضوء البيئة الصفية المتاحة من وجهة نظر المعلمات. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، 16(4)، 63-86.
الحوري، عكلة. (2021). مفاهيـم حديثـة فـي علـم النفـس الرياضـي (سلبيات ومعالجات). عمان: دار الأكاديميون للنشر والتوزيع.
درويش، شيماء. (2020). تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في تعليم المكتبات: دراسة تجريبية. رسالة ماجستير. كلية الآداب، جامعة كفر الشيخ. مصر.
دغريري، محمد. (2019). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف الأول الأساسي. مجلة البحث العلمي في التربية-جامعة عين شمس، 14(20)، 598-615.
دله، حسن. (2020). التفكير الإبداعي والتوافق النفسي. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
الرابغي، خالد. (2013). التفكير الإبداعي والمتغيرات النفسية والاجتماعية لدى الطلبة الموهوبين. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
رجب، أفنان. (2019). أثر توظيف قصص الخيال العلمي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مبحث العلوم والحياة لدى طالبات الصف الخامس الأساسي بمحافظة غزة. رسالة ماجستير. كلية التربية، الجامعة الإسلامية. فلسطين.
رزق، هناء. (2017). تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم. دراسات في التعليم الجامعي، 36(36)، 571-581.
رزوقي، رعد؛ ومحمد، ونبيل؛ وداود، وضمياء. (2018). سلسلة التفكير وأنماطه (4). بيروت: دار الكتب العلمية.
رونيواي، هانج؛ ومياو، فنجشن؛ وهوي، زانج؛ وهولمز، ويان. (2021). الذكاء الاصطناعي والتعليم: إرشادات لواضعي السياسيات. منشورات اليونسكو.
الرويلي، عيدة. (2019). أثر برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة القريات على توظيفهن مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذهن. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،1(6)،37-18.
الزهراني، هيفاء. (2018). أثر توظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية- المملكة العربية السعودية، 2(26)، 70-90.
زينة، طراد؛ والوناس، مزياني. (2017). التفكير الإبداعي في ظل النظرية المعرفية السلوكية.  مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، (13)، 11-22.
السبيعي، سعد؛ وعيسى، جلال. (2020). واقع استخدام تقنية الواقع المعزز من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية في مدارسهم. المجلة العربية للنشر العلميAJSP، 2(26)، 50-75.
سلامة، عبدالحافظ. (2019). أساسيات في تصميم التدريس. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
سلامة، عبدالله. (2021). توظيف التفكير في العملية التعليمية. بيروت: دار الكتب العلمية.
الشامي، إيناس. (2017). أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز وإنتاج الدروس الإلكترونية لدى الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية، 32(4)، 154- 123.
الشياب، أحمد؛ وأبو حمور، عدنان. (2014). مفاهيم إدارية معاصرة. دار المنهل للنشر والتوزيع.
الصباغ، حسن، وحامد، عماد. (2019). توظيف تكنولوجيا الواقع المعزز عبر الهواتف الذكية وفاعليته في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والدافعية للتعلم لطلاب جامعة أم القرى. مجلة العلوم التربوية، 27(4)، 137-195.
الطويرقي، تركية. (2019). التحديات التي تواجه المعلمات في تطبيق تقنية الواقع المعزز من وجهة نظر عينة من معلمات الطفولة المبكرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس-رابطة التربويين العرب، ع115، 119-142.
عبد الرحمن، نجلاء أحمد. (2020). وعي معلمات الطفولة المبكرة بتقنية الواقع المعزز ووضع تصور مقترح لتطبيقها في مرحلة الطفولة المبكرة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (14)، 185-119.
عبد العظيم، عبد العظيم؛ ومحمود، حمدي. (2015). تنمية القدرات الابتكارية والإبداعية عند القائد الصغير. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد المقصود، ناهد. (2017). أثر استخدام تطبيقات الواقع المعزز في إكساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر تعلمها لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية، 17(5)، 368 – 309.
 عبده، رباب. (2021). فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طفل الروضة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 3(5)، 1042- 1086.
العتوم، فتحي، الجراح، ذياب، بشارة، موفق. (2017). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العتيبي، سارة. (2016). رؤية مستقبلية لاستخدام تقنية (Augmented Reality) كوسيلة تعليمية لأطفال الدمج في مرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية. مجلة رابطة التربية الحديثة, 8 (28)، 59 – 99.
عطار، عبد الله؛ وكنسارة، إحسان. (2015). الكائنات التعليمية وتكنولوجيا النانو. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر والتوزيع.
عليان، غصون. (2017). مستوى وعي معلمي الدراسات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ببرامج تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في تعليم مادتهم وتعلمها. مجلة البحث العلمي في التربية-السعودية، 18(10)، 571- 541.
العنزي، مريم، وهاشم، زينب. (2019). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في اكتساب المفاهيم العلمية لدى أطفال فرط الحركة بمحافظة القريات بالمملكة العربية السعودية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 1(22)، 32-54.
الغريري، سعدي. (2017). ما وراء المعرفة: نشأتها، نماذجها، مهاراتها، استراتيجياتها. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
غيث، حليمة. (2022). دور معلمات الرياض في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة بمدينة مصراتة. المجلة العلمية لكلية التربية- جامعة مصراتة، (19)، 100-126.
الفاخري، سالم. (2018). سيكولوجية الإبداع. مركز الكتاب الأكاديمي.
فرماتا، باغوس والبسيط، عبد وناصر، محمد. (2020). النظرية البنائية وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية. جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية. إندونيسيا
فقيها، ندى. (2020). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تصميم بطاقات تعليمية لمرحلة رياض الأطفال. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 1 (18)، 194-208.
الكندري، دلال. (2017). فاعلية برنامج في تطوير مهارات التفكير الإبداعي لدي المعلمات وأثره في تعزيز مستوي الإبداع والاستعداد المدرسي عند الأطفال الملتحقين برياض الأطفال بدولة الكويت. رسالة دكتوراه. كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي. البحرين.
المطيري، دلال. (2016)."هل ستكون تقنية الواقع المعزز هي مستقبل التعليم في المملكة"، مجلة المعرفة.
المؤتمر الدولي (الافتراضي). التعليم في الوطن العربي: مشكلات وحلول. المملكة العربية السعودية – منصة الـ (زووم) خلال الفترة من (22-26) يناير عام 2021. الرياض. متوفر: https://www.kefeac.com/ps/.
المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني "التعلم الإبداعي في العصر الرقمي"، تم خلال الفترة (12-14) أبريل 2016. القاهرة. متوفر: https://drgawdat.edutech-portal.net/archives/14570.
المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد "تعلم مبتكر.. لمستقبل واعد"، تم خلال الفترة (2-5) مارس 2015م. الرياض. متوفر: http://eli.elc.edu.sa/2015/.
موسى، موسى نجيب. (2016). رعاية الأطفال الموهوبين. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
الهنائية، جميلة. (2019). أثر تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والدافعية في مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس. عمان.
اليامي، نسرين. (2020). فاعلية استخدام برنامج سكامبر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (15)، 421- 371.
يونس، إيمان؛ جاسم، سعدي. (2020). التفكير الناقد لدى طفل الروضة. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.