تخطيط تعاقب القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات التحول الرقمي "رؤية مستقبلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة, كلية التربية بنين بالقاهرة, جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث تقديم رؤية مستقبلية لتخطيط تعاقب القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات التحول الرقمي. واستخدم المنهج الوصفي لرصد وتحليل وتفسير واقع عملية التعاقب القيادي والإجراءات المتبعة والوثائق ذات الصلة؛ اعتمادًا على المقابلة الشخصية المقننة مع عينة بلغت (93) من القيادات الأكاديمية بكليات الجامعة في المراكز القيادية (عميد - وكيل – رئيس مجلس قسم)، سواء الشاغلين لتلك المراكز القيادية حاليًا، أو في فترات سابقة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها: ضبابية رؤية الجامعة المتعلقة بالاحتياجات المستقبلية من القيادات الأكاديمية؛ بما يؤثر بشكل كبير على عملية استقطاب وإعداد وتنمية القيادات المستقبلية التي تتماشى مع الأولويات الإستراتيجية للجامعة، وقلة فعالية عملية التخطيط للتعاقب القيادي رغم توافر العدد الكافي من المرشحين المحتملين للمناصب القيادية في كليات الجامعة؛ بما يزيد من احتمالات تعيين بعض القيادات الذين قد لا يمتلكون المهارات اللازمة لشغل الوظائف القيادية، إضافة إلى غياب توظيف التقنيات الرقمية في إدارة الموارد البشرية عامة والتعاقب القيادي بخاصة.
وانتهى البحث بتقديم رؤية مستقبلية لتخطيط تعاقب القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر؛ استنادًا إلى الأسس النظرية لتخطيط التعاقب القيادي بالجامعات، ونتائج المقابلات الشخصية مع القيادات الأكاديمية الحالية والسابقة حول واقع تخطيط التعاقب القيادي بالجامعة ومقترحات تطويره.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، أحمد حسن (2019). التحول الرقمي: نقلة نوعية للتحرر من البيروقراطية والفساد الإداري، مجلة الاقتصاد والمحاسبة، ع 676، نادي التجارة، القاهرة.
أحمد، محمود مصطفي (2022). تحسين ممارسة القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14 (10)، 406-437
أحمد، مها ياسر حسام الدين (2017). أثر تخطيط التعاقب الوظيفي على اختيار قيادات المجتمع الجامعي دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التجارة، جامعة عين شمس.
الأشقر، أحمد محمد عبد السلام (2019). تحسين ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر لأبعاد إدارة المواهب "رؤية مقترحة"، مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، 184 (3)، 925- 985.
الأشقر، أحمد محمد عبد السلام (2020). تطوير أداء الجامعات المصرية في التحول الرقمي لمواجهة الأزمات التعليمية (أزمة فيروس کورونا COVID-19 نموذجاً)، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، 28 (4)، 541-636
البحيري، السيد السيد محمود (2015). استراتيجية مقترحة للتوسع في التعليم الجامعي الأزهري في ضوء صيغ التعليم الجامعي الحديثة والمتغيرات المحلية والعالمية، دراسات: العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 42 (3)، 1087-1113
بهنساوي، أحمد فكري (2020). الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بكل من الاندماج الأكاديمي والكفاءة الذاتية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، عدد يناير، الجزء الأول، جامعة بني سويف.
جامعة الأزهر (2012). الادارة العامة للتنظيم والإدارة، إدارة التنظيم والإدارة، قرار رئيس الجامعة رقم (141) بشأن مكونات الهيكل التنظيمي لجامعة الأزهر، المادة (1، 2).
جامعة الأزهر (2017). الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر (2018 –2022 )، جامعة الأزهر، القاهرة.
جامعة الأزهر، مركز ضمان الجودة والتدريب (2016). اللائحة الداخلية لمركز ضمان الجودة والتدريب.
جامعة الأزهر، مركز المعلومات والتوثيق (2021). النشرة الإحصائية السنوية الإجمالية 2020/ 2021م، إدارة المعلومات والإحصاء، جامعة الأزهر.
جمهورية مصر العربية (2006). قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، ط24، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
جمهورية مصر العربية (2018). القانون رقم 103 لسنة 1961 م، بشأن إعادة تنظيم الأزهر ولائحته التنفيذية والهيئات التي يشملها ولائحة التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم250 لسنة 1975، ط9، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
جمهورية مصر العربية، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (2016). استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، المحور السابع: التعليم والتدريب، 137-169
جمهورية مصر العربية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (2015). الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2015- 2030، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، القاهرة.
الجيار، سهير على (2018). القيادة الريادية: مدخلا لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة بالجامعات المصرية، أوراق عمل المؤتمر العلمي السنوي الخامس والعشرين للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية: نظم التعليم ومجتمع المعرفة، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر، يناير
خليل، نبيل سعد & عبد العال، عنتر محمد أحمد & عبد المجيد، محمد عبد العظيم (2022). تخطيط التعاقب القيادي كآلية لبناء القيادات الجامعية "دراسة تحليلية نظرية"، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، 13، 683-726
الداود، حسن بن عبد العزيز محمد (2020). التخطيط للتعاقب الإداري للقيادات الأكاديمية بجامعتي شقراء والقصيم في ضوء نموذج روثويل للتعاقب الوظيفي، مجلة جامعة شقراء، جامعة شقراء، ع13، 163-194
زيدان، أمل (2021). التحول الرقمي بمؤسسات التعليم الجامعي: دراسة تقييمية للفرص والتحديات: جامعة الأزهر نموذجاً، المؤتمر العلمي الدولي السادس والعشرين: الإعلام الرقمي والإعلام التقليدي: مسارات للتكامل والمنافسة، جامعة القاهرة - كلية الإعلام، مج1، 457 – 504
سبخاوي، حنان & سعاد، رباحي (2022). التَّحوُّل الرَّقمي في الجامعة الجزائريَّة كاستراتيجيَّة لتعزيز الجودة في التَّعليم الآفاق والتَّحدِّيات، المؤتمر العلمي الدولي الثالث الموسوم بعنوان: المعرفة التكنولوجية والتحول الرقمي في التعليم العالي (نحو تعزيز جودة التعليم العالي)، ج (2)، في الفترة من 21- 22 ديسمبر، مركز تقنية المعلومات في التعليم العالي ومجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، صنعاء، اليمن.
سليم، حسن مختار حسين ، متولي، التهامي محمد إبراهيم (2022). تصور مقترح لتحسين مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأكاديمية بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي 2020، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 46 (3)، 381-518.
الشريف، طلال عبد الله (2021). استراتيجية مقترحة لتخطيط التعاقب القيادي للأكاديميين في جامعة شقراء في المملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، جامعة الملك خالد - كلية التربية - مركز البحوث التربوية، 8 (1)، 109 – 150.
صالح، صلاح الدين حسين & مصطفي ، تماره إياد (2020). أثر تخطيط التعاقب في تطوير القيادة الجامعية / دراسة تطبيقية مقارنة لعينة من الكليات الحكومية والكليات الأهلية في محافظة بغداد، مجلة الاقتصاد والدراسات الإدارية (مجلة الدنانير سابقاً)، 1 (18)، 235- 268.
عبد المجيد، محمد عبد العظيم، خليل، نبيل سعد & عبد العال، عنتر محمد أحمد (2023). اختيار القيادات الجامعية في الجامعات الحكومية بجمهورية مصر العربية بين الواقع والمأمول، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع 14، 1-75.
علي، محمد مسلم حسن (2022). تطوير أداء القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد القيادة المستدامة، مجلة کلية التربية، 19(114)، 362-446.
عمر، عبد المنعم علي علي (2023). الصلابة النفسية والرضا الوظيفي ودافعية البحث العلمي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، 198 (3)، 115 – 174.
متولي، التهامي محمد إبراهيم (2018). تطوير أداء مرکز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر باستخدام مدخل القياس المقارن، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، مج37، ع 180، 245-335
محجوب، بسمان فيصل (٢٠٠٦). إستراتيجية التحول إلـى جامعـة رقميـة. نـدوة إستراتيجيات التطوير في المؤسسات العربيـة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، القاهرة.
المحضر، وائل المحضر أنور أحمد (2018). علاقة القيادة التحويلية بتحسين الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 74 (3)، 148 – 183.
محمد، أمل عبد الفتاح محمد & مندور، هناء شحته السيد (2021). نموذج مقترح لتخطيط التعاقب القيادي في الجامعات المصرية، مجلة الإدارة التربوية، ع32، 357-465.
محمد، عبد الناصر محمد رشاد، عباس، هشام سيد (2020). الجدارات الوظيفية اللازمة للقيادات الأكاديمية بالجامعات المصرية: تصور مقترح، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 7(25)، 105-207.
مسعود، بدر حامد على (2021). تطوير القدرة المؤسسية لجامعة الأزهر في ضوء بعض النماذج الأجنبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
المنسي، منال دسوقي منسى & الهنداوي، محمد عبدالله & جمعة، نجلاء حسن (2021). دور القيادات المستقبلية في تحقيق الريادة الإستراتيجية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 12(3)، 138-162.
همام، إيمان أحمد حسن (2022) تخطيط التعاقب للقيادات الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي في كل من كندا وأستراليا وإمكان الإفادة منها في مصر، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس - كلية التربية، 46 (4)، 17 – 170.
يونس، محمد مجدي (26-1-2016). التحول نحو الإدارة الإلكترونية في مؤسسات التعليم لمواكبة تحديات العصر الرقمي، دراسات https://2u.pw/wFVSK