تطوير إدارة المدارس المتوسطة بدولة الکويت من منظور معايير جودة التعليم

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

معلمة بوزارة التربية بدولة الکويت

المستخلص

أهداف البحث:

بيان الإطار المفاهيمي للإدارة المدرسية.
تحديد فلسفة الجودة في العملية التعليمية.
الکشف عن واقع الإدارة المدرسية للتعليم بالمرحلة المتوسطة بالکويت.
بيان کيفية تطوير الإدارة المدرسية بالکويت في ضوء مدخل الجودة التعليمية.

أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

کل فرد داخل المؤسسة مسئولا عن تحسين الجودة في مکان عمله وأن الموارد المناسبة يجب أن تکون متاحة لتدعيم عمليات إدارة الجودة الشاملة
تقوم الإدارة المدرسية بمجموعة من الوظائف، من أهمها: التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والاتصال، واتخذا القرار، والرقابة.
يحتاج التعليم العام إلى مستويات أعلى من الجودة لتحقيق مؤشرات ومعايير تتناسب وعمق التوجهات المناسبة للمجتمع.
تأتي أهمية الجودة الشاملة بالکويت من کونها منهج شامل للتغيير أبعد من کونها نظاماً يتبع أساليب مدونة بشکل إجراءات وقرارات.
توجد العديد من المشکلات التعليمية بالکويت تتطلب تطبيق الجودة بصورة ملحة منها: مشکلة ضعف وجمود المناهج الدراسية، مشکلتي الرسوب والتسرب، انتشار الدروس الخصوصية، ضعف الإدارة التعليمية والمدرسية.
هناک مجموعة من الخطوات يساعد الالتزام بتطبيقها على تحقيق جودة الإدارة المدرسية في الکويت، منها: الالتزام بمراحل تطبيق الجودة الشاملة في التعليم، توفير متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم، تطبيق مقومات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم، تفعيل دور المشارکة المجتمعية في إدارة المدرسة، تطبيق التخطيط المدرسي المنظم، العمل على تحقيق النمو المهني للمعلمين، تجنب العقبات والأخطاء الشائع عند تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم محمد إبراهیم: ورقة عمل جودة التعلیم فی مواجهة التسرب والأمیة دار المریخ، الریاض، 2009م.
  2. أحمد السوى: مشکلات الإدارة المدرسیة فی المدارس الخلیجیة، 24-10-2007، منشور على الموقع www.deyaa.com
  3. أحمد جاسم الساعی، نجاح محمد النعیمی: تطویر برامج التعلم الذاتی باستخدام بعض أنماط الاختبارات الموضوعیة، رسالة الخلیج العربی، العدد (79) السنة الثانیة والعشرون، 2011م.
  4. أسامة بن عبد الله الخنینى: دور مدیری المدارس المتوسطة فی تطویر کفاءات المعلمین مهنیاً فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2006م.
  5. إمیل نشوان: " تطویر کفایات المشرفین الأکادیمیین فی التعلیم الجامعی فی ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة فی فلسطین " ورقة علمیة أعدت لمؤتمر النوعیة فی التعلیم الجامعی الفلسطینی الذی عقده برنامج التربیة ودائرة ضبط النوعیة فی جامعة القدس المفتوحة فی مدینة رام الله فی الفترة الواقعة 3-5/7/2004.
  6. ایفان جیمس، دین جیمس: الجودة الشاملة، الإدارة، التنظیم، الاستراتیجیة، ترجمة سرور علی إبراهیم، دارالمریخ، الریاض، 2009
  7. برنامج الأمم المتحدة الإنمائی ( UNDP) تقریر التنمیة الإنمائیة العربیة للعام 2004 'نحو الحریة فی الوطن العربی'.
  8. تقریر لجنة تطویر التعلیم، جریدة الجریدة، 2007، العدد 22.
  9. توفیق محمد عبد المحسن: مراقبة الجودة مدخل إدارة الجودة وایزو 9000، القاهرة: دار الفکر العربی، 2003م.
  10. جریدة القبس: العدد الصادر فی 22-12-2008م.

11. جوهر صلاح الدین أحمد: أسالیب وتقنیات الإدارة التربویة فی ضوء ثورة الاتصال والمعلومات، مجلة التربیة، کلیة التربیة جامعة الأزهر، 2000م.

  1. الجویبر عبد الرحمن: إدارة الجودة الشاملة (الإتقان) فی الفکر الإسلامی والمعاصر – مطابع الرشید – المدینة – 2006م.
  2. حافظ فرج أحمد، ومحمد صبری: إدارة المؤسسات التربویة، القاهرة، عالم الکتب، 2003م.

14. حسین بدر السادة: دور مدیری المدارس بالمرحلة الأساسیة فی التطویر المهنی للمعلمین بمدارس البحرین، مجلة رسالة الخلیج، العدد 265، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج،1997م.

15. حمید محمد الأحمدی: متطلبات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی إدارات التربیة والتعلیم بالمملکة السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2006.

  1. خالد الجضعی:الجودة التربویة، الریاض ـ دار الأصحاب، 2006م.
  2. سامی عبد الله خصاونة: أساسیات فی الإدارة المدرسیة، عمان، الأردن، دار وائل للنشر، 1986م.

18. سهى سالم سرور: تطویر الإدارة المدرسیة فی المدارس الثانویة بمحافظات غزة فی ضوء مفهوم الإدارة الذاتیة للمدرسة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة 2008م.

19. سیلان جبران العبیدی: التعلیم العالی وسوق العمل فی الجمهوریة الیمنیة ورقة مقدمة لندوة حول منجزات الوحدة الیمنیة، جامعة الحدیدة 2006م.

  1. شاکر محمد فتحی: التطویر التنظیمی مدخل لفاعلیة الإدارة المدرسیة، القاهرة، التربیة والتنمیة، العدد الثانی، السنة الثانیة، ینایر 1993.

21. صالح احمد دخیخ سعید عبد الله جار الله: الجودة الشاملة وإمکانیة تطبیقاتها فی التربیة والتعلیم، مجلة مرکز البحوث التربویة – العدد السابع -، 2012م.

  1. صالح ناصر علیمات: إدارة الجودة فی المؤسسات التربویة، عمان، دار الشروق، 2008م.
  2. صلاح الدین المتبولی: التربیة ومشکلات المجتمع. الإسکندریة، دار الوفاء والنشر، 2003م.
  3. ضیاء الدین زاهر: الوظائف الحدیثة للإدارة المدرسیة من منظور نظمی، مستقبل التربیة العربیة، المجلد الأول، العدد الرابع، أکتوبر 1995م.
  4. طارق عبد الحمید البدری: الأسالیب القیادیة والإداریة فی المؤسسات التعلیمیة، دار الفکر، الأردن، 2001م.

26. عادل رجب إبراهیم: تصور مستقبلی لإدارة التعلیم الثانوی العام بمصر فی ضوء بعض مؤشرات الجودة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2004م.

  1. عادل محمود رفاعی: منهجیة سیجما 6 آفاق جدیدة فی مجال الجودة والمیزة التنافسیة للتعلیم، القاهرة، دار المنار، 2015م.
  2. عبد الفتاح محمود سلیمان: الدلیل العملی لتطبیق إدارة الجودة الشاملة بشرکات مشروعات التشیید، القاهرة، إتراک للنشر والتوزیع، 2001م.

29. عبد الکریم ضیف الله: " إمکانیة تطبیق إدارة الجودة الشاملة لتطویر الأداء فی المعاهد الأمنیة ". رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، کلیة التربیة , قسم الإدارة التربویة والتخطیط، 1424 هـ.

30. عبد المجید سویلم: مشکلات المواءمة بین مخرجات التعلیم والتدریب المهنی ومتطلبات سوق العمل الفلسطینی، جامعة غزة، القدس، 2005م.

  1. عرفات عبد العزیز سلیمان: إستراتیجیة الإدارة فی التعلیم ملامح من الواقع المعاصر، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، 2001م.

32. علی أحمد البارق: تطویر الإدارة المدرسیة بدولة قطر فی ضوء خبرة المملکة المتحدة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، جامعة القاهرة، کلیة التربیة ببنی سویف، 2001م.

33. علیان محمد الحولی: مفهوم الجودة فی التعلیم العالی، مجلة الجودة فی التعلیم، العدد الأول، المجلد الأول، الجامعة الإسلامیة: غزة.، 2004م.

  1. عمر محمد خلف: أساسیات الإدارة والاقتصاد فی التنظیمات التربویة، الکویت، منشورات ذات السلاسل، 1986م.

35. فایزة بنت محمد بن حسن أخضر: مشکلات تحقیق الجودة فی التعلیم العام (دراسة وصفیة تحلیلیة) ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الوطنی الثانی للجودة عام 1428هـ الموافق 2007م.

  1. فرید راغب النجار: إدارة الجامعات بالجودة الشاملة، أمیرال للنشر والتوزیع، القاهرة، 1999م، ص73.
  2. مأمون الدراکة، طارق الشبلی: الجودة فی المنظمات الحکومیة، عملن، دار صفاء للنشر والتوزیع، 2002م.
  3. مأمون الدرادکة: الجودة فی المنتظمات الحدیثة، عمان، دار صفاء للنشر 2002م.
  4. محفوظ أحمد جودة: إدارة الجودة الشاملة: مفاهیم وتطبیقات، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2006م.
  5. محفوظ جودة: إدارة الجودة الشاملة مفاهیم وتطبیقات دار وائل للنشر-عمان، 2006م.

41. محمد الحمدان، مریم الکندری: الفاقد المالی الناتج عن رسوب الطلبة فی مدارس التعلیم العام لدولة الکویت 'دراسة تحلیلیة للعام الدراسی 2003-2004، على الموقع www.Kuna.net.kw

42. محمد السید إبراهیم سالم زیدان: تطویر التعلیم التکنولوجی فی مصر فی ضوء نظام الاعتماد وضمان الجودة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2006.

  1. محمد الفاتح عبد الوهاب العتیبی: مشکلات التعلیم بدولة الکویت، بحث منشور على موقع مجلس الأمة الکویتی:

http://www.kna.kw/clt/run.asp?id=1417#sthash.JZDlhgzO.dpbs

44. محمد توفیق ماضی: تطبیقات إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات الخدمیة فی مجالی الصحة والتعلیم (نموذج مفاهیمی مقترح)، القاهرة، المؤسسة العربیة للتنمیة الإداریة، 2002م.

45. محمد سعید عبد المجید: قانون تنظیم الجامعات وجودة التعلیم، دراسة میدانیة مقدمة للمؤتمر الدولی الثانی لقسم علم النفس،جامعة المنیا، کلیة الآداب،2006م.

  1. محمد عبد الفتاح محمد: إدارة الجودة الشاملة وبناء قدرات المنظمات الاجتماعیة، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث، 2012م.

47. محمد عطوة مجاهد، و هشام فتوح عنانی: استراتیجیات تجوید منظومة الأداء المدرسی (بین المحلیة والعالمیة)، دار الجامعة الجدید، الإسکندریة، 2013م.

  1. محمد عواد الزیات: أطار مقترح لضمان الجودة الشاملة فی جامعة البلقاء التطبیقیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد 15، 2007م.

49. محمد هزاع الحسیان: التطویر الإداری فی مؤسسات التعلیم العام فی ضوء معاییر إدارة الجودة الشاملة فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، 2005.

50. محمود أبو النور عبد الرسول: تطبیق معاییر الإدارة المتمیزة بمدارس التعلیم الابتدائی فی مصر، المؤتمر السنوی الثالث عشر، الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعلیمیة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، الجزء الثالث، 24-25 ینایر 2005م.

  1. محمود فرج، 'انتشار الدروس الخصوصیة'، منشور على الموقع www.Kuna.net.kw، 7-12-2008.
  2. مدحت أبو النصر: قواعد ومراحل البحث العلمی، مجموعة النیل العربیة، القاهرة، 2013م.

53. نایف علوان المحیاوی (2007): إدارة الجامعات فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة، عمان، العدد المتخصص (4).

54. نبیل توفیق قویج: آلیات التطویر التکنولوجی للأبحاث العلمیة، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربی التالی، الجامعات والمؤسسات البحثیة ودورها فی أنشطة البحث والتطویر، وزارة البحث العلمی، أکادیمیة البحث العلمی والتکنولوجیا، القاهرة : 11-13، 2/2002.

  1. هانی العمری: منظور الجودة فی قطاع التعلیم(المنهجیة والتطبیق)،المجلس السعودی للجودة.، 2002م.

56. الهلالی الشربینی الهلالی: تصور مقترح لتطویر معاییر اعتماد مراکز التنمیة المهنیة فی الجامعات المصریة فی ضوء بعض التجارب العالمیة، المؤتمر السنوی (الدولی الأول – العربی الرابع)، الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات وبرامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی "الواقع والمأمول"، کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة، 2009م.

57. هیا إبراهیم أحمد بن سعفان: تطویر الإدارة المدرسیة فی التعلیم الابتدائی فی ضوء إدارة الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس، 2003م.

58. وزارة التربیة قطاع التخطیط والمعلومات: الهدر التربوی للرسوب والتسرب فی التعلیم العام الحکومی وانعکاساته على المجتمع التربوی على الفترة 2001-2002 – 2003-2004 '، أکتوبر 2005م.

  1. وزارة التربیة، إدارة الأنشطة التربویة، ' ظاهرة التسرب الطلابی فی المدارس الثانویة أسبابها ومقترحات لمواجهات ' ینایر 2005م.
  2. وزارة التربیة، إدارة الخدمات الاجتماعیة والنفسیة، 2008م.
  3. وزارة التربیة، قطاع البحوث التربویة والمناهج بوزارة التربیة بدولة الکویت، 2000، مجلد (10)، العدد (33).

62. وزارة التربیة، قطاع التخطیط والمعلومات، تطور بنیة التعلیم بدولة الکویت، دراسة تتبعیة تحلیلیة وصفیة عن البنیة الأساسیة للتعلیم فی الکویت منذ نشأة التعلیم حتى عام 2004/2005. الکویت، 2006م.

  1. یعقوب الشطی، 'الطلبة لیسو حقل تجارب للتربیة'، جریدة القبس، صادر فی 24-12-2008م.

64. جاسم محمد الحمدان، وخلود زید الفضلی: الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری مدارس التعلیم العام بدولة الکویت حسب النظریة الموقفیة، مجلة جامعة الملک سعود، المجلد (20)، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة (2)، 2008م، ص ص 577-606

65. ناصر محمد العجمی: درجة تطبیق مدیری المدارس الثانویة والابتدائیة فی دولة الکویت للقیادة التشارکیة من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط، 2010م.

66. عبد الله بشیر الرشیدی: الأنماط القیادیة المدرسیة فی المرحلة المتوسطة فی دولة الکویت وعلاقتها بالولاء التنظیمی للمعلمین من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط، 2010م.

67. عبد الرحمن عید فرحان فلاح: مستوى الکفایات المهنیة لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی دولة الکویت وعلاقته بدرجة مشارکة المعلمین فی صناعة القرار من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط، 2012م.

68. خالد الرمیضی: الممارسات التربویة الدیمقراطیة فی المدرسة الکویتیة (آراء عینة من طلبة الصف الرابع الثانوی فی دولة الکویت)، مجلة جامعة دمشق، المجلد (26)، العدد الرابع، 2010م، ص ص 155-213.

69. جعفر یوسف الحداد: بناء برنامج تدریبی مقترح لتطویر الکفایات الإداریة للقادة التربویین فی المناطق التعلیمیة بدولة الکویت فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة،، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط، 2010م.

  1. Anderson, Elizabeth, “High – Tech. V. High- Touch; A Case Study of TQM Implementation in Higher Education” , Managing Service Quality, 1995,Vol.5, No.2, p. 48-56.
  2. Collen B. Liston: "The Features od A _ Quality _ Education programe ", paper presented at Quality in higher Education conference , Dubai Quality group , UAE , 18 – 23 October 2003 , at website: http://www.dqg.org/qcentral/dqg-events
  3. Conucil of Chief State School Officers, Standards For School Leaders.
  4. Gorton, R. & Snowden, P.: School Leadership and Administration; Concepts, Case Studies, and Simulation, 5th Ed., Brown & Benchmark Publishers, Oxford, 2000, P.158.
  5. Haar, Jarrod & spell, Chester (2006). Predicting Total Quality Management in New Zealand: The mode rating effect of organizational size, European and Mediterranean conference on Inform. 545(EMCIS),July 6-7,2006, Costa Blanca, Alicante, Spain, fromhttpuxisweb. brunel.ac. ukiseingsites http://www.ccssoOrg/wash/ngton.2004
  6. http://www.ecwronline.org/arabic/rep/2005/12.htm      
    1. Isa Kotride, JailaniYunos& Suleiman Anaf(2014): The Role of Principlas In Sustainaing / Management Of Quality Secondary Schools In Nigeria, Proceedings of The Global Students on Education, Kuala Lambur, Malayasia, p. 631-636.
    2. Joseph Beatriz (2003): " Service Quality in Education: A Student Perspective". Quality Assurance in Education, Vol. 5, No.1, P.15.
    3. Kerri L. Briggs And Priscilla Wohlstetter: Key Elemnets Of Asuccessful – Based Management Strategy, Working Paper, October 1999. http://www-  usc.edu/dept/education/cagov/publication/hriggsandwohstetter1999. p.19
    4. Mike Kennedy: Building On Community, American School And University Journal, Vol.3, No. 10, 2001, p. 10.
    5. P. M. C. Leggate& J. J. Thompson (1997): The Management of development planning in international schools, International journal of Educational Management, Vol. 11, No. 6, p269.
    6. Robbins, Stephen p & Coulter, Mary,(2005). Management, 8th.ed., Pearson Education, Inc., Upper saddle River, New Jersey, 07458.
    7. Taylor, Steve &Bogdan, Robert (1997). Introduction to Qualitative Research Methods , new York: John Wiley sons