أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مستوى التحصيل ومهارات التفکير الناقد لدى عينة من طلاب کلية التربية بمحافظة عفيف في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

محاضر في جامعة شقراء کلية التربية بمحافظة عفيف المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس مادة المناهج وطرق التدريس العامة على مستوى وتنمية مهارات التفکير الناقد لطلاب کلية التربية بمحافظة عفيف في المملکة العربية السعودية.وقد تکوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب مادة المناهج وطرق التدريس العامة في کلية التربية بعفيف للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي1436\1437ه، وتکونت عينة الدراسة من (٦٢) طالباً من طلاب کلية التربية بمحافظة عفيف؛ موزعين على مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية درست موضوع أسس بناء المنهج المدرسي باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني،والأخرى ضابطة درست من خلال أسلوب التعليم الاعتيادي.
ولقد جمعت بيانات الدراسة باستخدام اختبار تحصيلي صمم خصيصاً لأغراض الدراسة، واختبار يختص بالتفکير الناقد،وعند جمع البيانات وتحليلها إحصائياً تمخضت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين العلامات الکلية للطلبة تعزى إلى أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني على التحصيل من جهة، وعلى التفکير الناقد من جهة أخرى، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية.
وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من التوصيات، کضرورة الاهتمام بطرق التدريس الحديثة في تدريس المناهج العامة، وأهمية عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في کلية التربية حول استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس،بالإضافة إلى اقتراح بإجراء دراسات مماثلة في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني على متغيرات مختلفة کتنمية التفکير الإبداعي، وزيادة الدافعية.
This study aims at investigating the effect of using a Strategy of Cooperative learning in Teaching Curriculum and general teaching subject on achieving and developing critical thinking skills among students in the faculty of Education in Saudi Arabia. The study population consists of all curriculum and general teaching students in faculty of Education, subject for the second semester of the academic year 1436/ 1437 H.
The study sample consists of 62 students from Faculty of Education in Afif, distributing over two equal groups: the first is experimental that studied the subject of the goals of the educational curriculum by using the strategy of Cooperative learning and the other is a controller which studied the traditional method of education.
The study data were collected using an assessment test designed specifically for the purposes of the study and a test of a critical thinking. With collecting and analyzing data statistically, the study found the following results:
There are statistically significant differences at the level of significance (α = 0.05) between the total scores of the students due to the impact of teaching strategy of using Cooperative learning to think critically, and these differences in favor of the experimental group.
The researcher recommended that modern methodology of curriculum and Instruction , including Cooperative learning strategy, should be highlighted. It is also essential to hold training courses for faculty in college of Education on using of the skill of Cooperative learning in teaching methodology. He also proposes that similar studies in Cooperative learning strategy should be conducted on different variables, such as developing creative thinking and increasing motivation.
 

الموضوعات الرئيسية


  • ·         باخوم، رأفت (1998)، الأسباب المسئولة عن أداء طلاب المرحلة الثانویة العامة والفنیة بمدینة المنیا فی الامتحانات وأثرها على تحصیلهم الدراسی، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس.
  • ·         البکر، رشید النوری (1423ه)، تنمیة التفکیر من خلال المنهج المدرسی. الریاض، مکتبة الرشد.
  • ·         التمیمی، عواد جاسم محمد (2010)، "طرائق التدریس العامة" (المألوف والمستحدث) المکتبة الوطنیة، دار الحوراء، بغداد.
  • ·         الجبری، أسماء عبد العال، ومحمد مصطفى الدیب (1998م)، سیکولوجیة التعاون والتنافس والفردیة. علم النفس الاجتماعی التربوی. القاهرة: عالم الکتب.
  • ·         جزماوی، أمل(2006)، ضعف التحصیل الدراسی وتدنی نسبة النجاح لدى طالبات الاقتصاد المنزلی فی الثانویة العامة، بحث إجرائی غیر منشور، لواء الرصیفة، الأردن.
  • ·         جونسون، دیفید، و روجر جونسون، وإدیث جونسون هولبک (1995م)،: التعلم التعاونی. (ترجمة: مدارس الظهران الأهلیة)، الظهران: مؤسسة الترکی للنشر والتوزیع.
  • ·         الخطیب, وفاء (1429 )، فاعلیة تطویر وحدة من مقرر التاریخ فی ضوء الذکاءات المتعددة على التحصیل الدراسی والتفکیر الناقد لدى طالبات الصف الثالث الثانوی بمدینة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
  • ·         الخولی، عبادة أحمد (1997م)،" أثر استخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس مقرر الأجهزة والمعدات الکهربیة لتلامیذ الصف الثانی الثانوی الصناعی على التفاعل اللفظی وتحصیلهم الدراسی ". مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، ع (13)، مج (1)، ص: 31 ـ 51.
  • ·         الدعیسی، زهرة عبد علی (1998)، أثر التعلم التعاونی لدى طلبة المستوى الثانی الثانوی فی مادة الفیزیاء بدولة البحرین. أطروحة (ماجستیر)-جامعة القدیس یوسف.
  • ·         ربیع، هادی مشعان (2007)، المرشد التربوی ودوره الفاعل فی حل مشاکل الطلبة، عالم الثقافة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  • ·         الربیعی، أحلام علی (2002)، "اثر استخدام التعلم التعاونی فی تحصیل طالبات الصف الخامس العلمی فی مادة الکیمیاء وتفکیرهن العلمی" رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة – ابن الهیثم، جامعة بغداد.
  • ·         سالم، خضرة (2003)، برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات التدریس لدى معلمات العلوم الشرعیة وأثره على الأداء التدریبی والتفکیر الناقد. رسالة ماجستیر غیر منشورة , القاهرة , جامعة عین شمس.
  • ·         السعدی، سلیمة (2009)، أثر استخدام الأحداث الجاریة فی التدریس على تحصیل طلبة الصف العاشر فی مادة الدراسات الاجتماعیة وتنمیة التفکیر الناقد لدیهم, رسالة ماجستیر غیر منشورة، الأردن، الکرک، جامعة مؤتة.
  • ·         سمارة، نواف حسن (1998)، " اثر استخدام طریقة التعلم التعاونی فی تحصیل الطلاب فی الکیمیاء العامة رسالة ماجستیر غیر منشورة معهد الأدب الشرقیة، بیروت.
  • ·         الشخیبی، على السید (1991م): المدرسة التعاونیة کإستراتیجیة لتجدید نظامنا التعلیمی ـ دراسة تحلیلیة ـ المؤتمر العلمی السادس - "التعلیم الثانوی الحاضر والمستقبل " الجزء الأول، جامعة عین شمس، ص ص: 147 ـ 170.
  • ·         صبحا، خولة (2001)، تحلیل محتوى منهج التعلم الذاتی لریاض الأطفال ومدى احتوائه على مهارات التفکیر الناقد والإبداعی، مجلة رابطة التربیة الحدیثة، س (4)، ع (11). ص ص 35-112.
  • ·         عبد السلام، عبد السلام مصطفى (2000م): " تطویر تدریس الفیزیاء لطلاب المرحلة الثانویة ". مجلة التربیة العلمیة، مج (3)، ع (2)، ص ص 81 ـ 178.
  • ·         العبیدو، عثمان عبد المنعم (2000م )، أثر التعلم التعاونی فی تحصیل طلاب الصف الثانی المتوسط فی مادة التربیة الإسلامیة، کلیة التربیة، ابن رشد، (رسالة ماجستیر غیر منشورة).
  • ·         فودة، ألفت محمد (1419هـ / 1999م): " قیاس أثر کل من الأسلوب ا لتعاونی والتقلیدی فی تعلم مبادئ الحاسب الآلی والبرمجة على طالبات کلیة التربیة (دراسة میدانیة) ". مجلة جامعة الملک سعود، مج (11) العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة (2)، ص ص: 101 ـ 122.
  • ·         کوجک، کوثر حسین (1997م)،: اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس، (ط 2) القاهرة: عالم الکتب.
  • ·         مصطفى، فهیم(2002)، مهارات التفکیر فی مراحل التعلیم العام –ریاض الأطفال-الابتدائی-الإعدادی (المتوسط) – الثانوی رؤیة مستقبلیة للتعلیم فی الوطن العربی، مصر، دار الفکر.
  • ·         آل مبارک، عبدالله بن ناجى محمد (2004): "فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة بعض المفاهیم التاریخیة ومهارات التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الأول من المرحلة المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الأزهر، کلیة التربیة بالقاهرة.
  • ·         جواد، مهدی محمد (2015): فاعلیة استراتیجیة الأحداث المتناقضة فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طلاب الصف الرابع العلمی فی مادة الفیزیاء، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، ع 22.
  • ·         الحذیفی، خالد: الناصر، نورة (2004). أثر استخدام التعلم التعاونی فی التحصیل الدراسی والاتجاهات نحو مادة الفیزیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض. مجلة کلیات المعلمین، مجلد ( 4)، عدد (1).
  • ·         الدیب، محمد (2004) دراسات فی أسالیب التعلم التعاونی، القاهرة. عالم الکتاب.
  • ·         عبد السلام، مصطفى (2000) تطویر تدریس الفیزیاء لطلاب المرحلة الثانویة. مجلة التربیة العلمیة، مجلد (3)، عدد (2) ص 81 – 178.
  • ·         عبد العزیز، سعید (2009): تعلیم التفکیر ومهاراته، دار الثقافة للنشر والتوزیع،عمان.
  • ·         عرفه، صلاح الدین (2006): تفکیر بلا حدود رؤى تربویة معاصرة فی تعلیم التفکیر وتعلمه، عالم الکتب، القاهرة.
  • ·         العیونی، صالح (2003). أثر أسلوب التعلم التعاونی على التحصیل فی مادة العلوم والاتجاه نحوها لتلامیذ الصف السادس الابتدائی (بنین) بمدینة الریاض، المجلة التربویة کلیة التربیة، جامعة الکویت. العدد 66، المجلد 17.
  • ·         محمود، أنور صباح(2015): قراءة فی التجربة الأمریکیة لتنمیة مهارات التفکیر الناقد، مجلة آداب المستنصریة، ع 69، الجامعة المستنصریة.
  • ·         مصطفى، فهیـم (2002): مهارات التفکیر الناقد فی مراحل التعلیم العام، ریاض الأطفال الابتدائی والإعدادی والثانوی، رؤیة مستقبلیة للتعلیم فی الوطن العربی، (القاهرة، دار الفکر العربی).

ثانیا: المراجع الأجنبیة

  • Slavin, Robert &Karweit, Nancy, ( 1981 ): " Cognitive and Affective Outcomes of an Intensive Student Team Learning Experience " The Journal of Experimental Education, 50 ( 1 ),       p p: 29 – 35.
  • Foster, G. W. &Penick, J, E (1985), “creativity in a Cooperative group Setting journal of Re search in science teaching V. 22, No 1.
  • Warkentin،R. W.(1995)،An exploration of the effect of cooperative learning on students knowledge  structure. ،social studies social science education، Vol (20)، No.(1).
  • Barrett, T. (2005). Effects of cooperative learning on the performance of Sixth- Grade Physical Education Students. Journal of Teaching in Physical Education. Vol (24). PP.38-102.
  • Hancock, D. ( 2004). Cooperative learning and peer Orientation Effects on Motivation and Achievement. The Journal of Educational Research. Vol (97). NO (3).
  • Hänze, Martin;Berger, Roland (2007).Cooperativelearning, motivational effects, and student characteristics: An experimental study comparing cooperativelearning and direct instruction in 12th grade physics classes. Learning HYPERLINK "javascript:__doLinkPostBack('detail','mdb%257E%257Eaph%257C%257Cjdb%257E%257Eaphjnh%257C%257Css%257E%257EJN%2520%252522Learning%2520%252526%2520Instruction%252522%257C%257Csl%257E%257Ejh','');"&HYPERLINK "javascript:__doLinkPostBack('detail','mdb%257E%257Eaph%257C%257Cjdb%257E%257Eaphjnh%257C%257Css%257E%257EJN%2520%252522Learning%2520%252526%2520Instruction%252522%257C%257Csl%257E%257Ejh','');" Instruction; Feb2007, Vol. 17 Issue 1, p29-41, 13p.
  • Moore,J. (2005). Undergraduate Mathematics achievement in the emerging ethnics eng inners Programmer. International Journal of mathematical Education in science and Technology. Tol.36. Issue 5.
  • Obeidat,. M. (2005) Field Student Teachers' Attitudes Toward Certain Pedagogic Dimensions Related to Cooperative Learning in the Hashemite University. The Educational Journal. No. 79- Vol. 19.
  • Papadakis S. &Higlione, G.: Improving participation and critical thinking of students using LAMS , Hellenic Open University, patras ,Greece, 2008.
  • Summers, J. (2005). Evaluating Collaborative learning and Community. The Journal of Experimental Education, Vol (73). NO (3).