متطلبات ممارسة مبدأ المساءلة التربوية الذکية لدى مديري مؤسسات رياض الأطفال بمصر في ضوء الفکر الإداري الحديث"دراسة حالة على محافظة کفرالشيخ"

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مدرس إدارة رياض الأطفال ـ کلية رياض الأطفال ـ جامعة الفيوم

المستخلص

·         تهدف البحث إلى ما يلي:
·      رصد واقع ممارسة المساءلة التربوية الذکية لدى مديري مؤسسات رياض الأطفال بمصر
·      وصف وتحليل متطلبات ممارسة المساءلة التربوية الذکية لدى مديري مؤسسات رياض الأطفال بمصر


·        التوصيات:

في ضوء النتائج المستخلصة من الدراسة الحالية فإن الدراسة توصى بما يلي:

·    تدريب المعلمات على المهارات القيادية المختلفة التي تجعلهم مؤهلين لمعاونة مديري مؤسسات رياض الأطفال في تطبيق مدخل المساءلة التربوية الذکية.
·         نشر الثقافة التي تؤدي تطبيق مدخل المساءلة التربوية الذکية بين المعلمات والمديرين بمؤسسات رياض الأطفال.
·    ضرورة تدريب مديري مؤسسات رياض الأطفال على استخدام مدخل المساءلة التربوية الذکية، وعمل حوافز مادية ومعنوية لمديري مؤسسات رياض الأطفال الذين يطبقون هذا المدخل في مدارسهم وفقا لمعايير محددة.
·    تخفيف العبء التدريسي عن المعلمات حتى يستطيعوا ممارسة الأدوار القيادية المختلفة، وطرح مبادرات أفکار جديدة لتطوير العمل وفقا لمدخل المساءلة التربوية الذکية.
·    وضع آليات بمؤسسات رياض الأطفال تضمن تشجيع المبادرات والأفکار الجديدة التي يقدمها المعلمات بمؤسسات رياض الأطفال ، وتهيئة المناخ الذي يسمح بذلک، سواء أکانت هذه المبادرات فردية أو جماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابو حشیش، بسام (2010): درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظة غزة المساءلة تجاه المعلمین، مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، 18 (2)، ص599.
ابو حمدة، سعدة احمد (2008): درجة تطبیق المساءلة الإداریة وعلاقتها بمستوى الرضا الوظیفی لمعلمی المدارس الثانویة الخاصة بمحافظة العاصمة عمان من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
ابو شاویش، بشیر عبد الرحمن محمود (2010): دور برنامج "إطار ضمان الجودة" فی تنمیة بعض الکفایات الإداریة لدى مدیری مدارس الأونروا بمحافظات غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین .
الأمیر، محمود والعواملة، عبد الله (2011): درجة تبیق معایر ضمان الجودة فی المدرسة الأردنیة من وجهة نظر المشرفین التربویین، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7(1).
بطاح، احمد (2006): قضایا معاصرة فی الإدارة التربویة، عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع .
الترمذی، محمد بن عیسى بن سورة (1975): سنن الترمذی (تحقیق أحمد محمد شاکر)، القاهرة، شرکة وطبعة مصطفى البابی الحلبی .
جابر عبدالحمید جابر ، وأحمد خیری کاظم :مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، القاهرة ، دار النهضة العربیة .
الحارس، أسامة (2004): المحاسبة الإداریة، دار الحامد للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
الحسن، می محمد (2010): درجتا المساءلة والفعالیة الإداریة التربویة والعلاقة بینهما لدى مدیری المدارس الحکومیة الثانویة ومدیراتها فی محافظات الضفة الغربیة من وجهة نظر العاملین فی مدیرات التربیة والتعلیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.
حویل، ایمان مصطفى (2012): واقع تطبیق المساءلة التربویة والجودة الشاملة والعلاقة بینهما فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی الضفة الغربیة من وجهة نظر المدیرین فیها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.
دیوبولد ب. فان دالین(1994) مناهج البحث فى التربیة وعلم النفس ، (ترجمة) محمد نبیل نوفل وآخرین ، مکتبة الأنجلو المصریة ، القاهرة ، ط 5.
سلامة، جهاد حسن محمود (2013): دور المساءلة فی تحسین أداء العاملین بمدارس وکالة الغوث بغزة من وجهة نظر المدیرین وسبل تطویره، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، عزة، فلسطین.
شریر، رندة (2003): الأدوار المتوقعة والواقعیة لمدیری مدارس التعلیم الأساسی بمحافظات غزة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، البرنامج المشترک جامعة الأقصى، غزة، فلسطین .
الطویل، هانی (2001): الإدارة التربویة والسلوک المنظمی (سلوک الأفراد والجماعات فی النظم)، عمان، دار وائل للنشر.
عایش ، احمد جمیل (2009): إدارة المدرسة نظریاتها وتطبیقاتها التربویة، عمان، دار المسیرة .
العمری، حیدر محمد برکات (2004): واقع المساءلة التربویة فی وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن، دراسة تحلیلیة تطویریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة،  الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
العمری، حیدر محمد برکات (2011): المساءلة فی النظم التربویة، اربد، عالم الکتب الحدیث .
القضاة، احمد عواد مفلح (2005): أنماط القیادة التربویة لدى مدیری ومدیرات المدارس الحکومیة فی محافظة جرش وعلاقتها بالمساءلة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الهاشمیة، جرش، الأردن.
Ataphia, D. (2011): An assessment of accountability among teachers in secondary schools in Delta State, African journal of social sciences, Vol.(1), No.(1), P. p. 115-125.
 Cowie, M. Taylor, D. and Croxford, L. (2007): Tough, Intelligent accountability in Scottish Secondary schools and the role of standard tables and charts (STACS): A critical appraisal. Scottish educational review, Vol.(39), No.(1), P.p.29-50..
 Duggan, M. (2011): School accountability in the Western Australian public school sector: Perceptions of leaders in the field MA, Thesis Murdoch University Perth Western Australia.
 Dunford, J. (2009): Accountability in education, Public services trust seminarp.1.
 Ellison, S. (2012): Hard wired for innovation? Comparing two policy paths toward innovative schooling, International education, Vol.(39), Issue(1), P.p.30-48..
 Ellison, S. (2012): Hard wired for innovation? Comparing two policy paths toward innovative schooling, International education, Vol.(39), Issue(1), P.p.30-48..
 Feuerstein, A. (2011): The politics of accountability and teacher preparation college of arts and sciences, Bucknell University, Lewisburg, PA 17837, Action in teacher education, Vol.(33), No.(1), P.p.3-23.
 Hodgson, G. K. (2011): Creating a climate of intelligent accountability in aa-through academies, national college for school leadership..
 O’Neill, O. (2002): A question of trust, Cambridge University Press, Cambridge CB21Rp, United Kingdom, p.57-59..
Sahleberg, P. (2006): Raising the bar: How Finland responds to the twin challenge of secondary education, Profesorado, Vo.(10), No.(1), P.p.1-26.
 Sahleberg, P. (2008): Rethinking accountability in a knowledge society, Spring science and business media B. V. 2008, J. educ. Change, 2010, 11, P.p.45-61.
Wyatt-Smith, C. & Klenowski, V. (2012): Whole school approaches to standards and improvement: Intelligent accountability, Classroom connections, Issue(4), October 2012, Department of education training and employment.
 Zalec, B. (2013): Trust accountability and higher education, Synthesis philosophica 55-65, 01-02-2013, p.p.65-81.