تحليل أخطاء الکلام المتضمنة في المدونة اللغوية لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في ضوء النظرية التحويلية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية بالوادي الجديد جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أخطاء الکلام التي يقع فيها متعلمو اللغة العربية من الناطقين بغيرها، واستنتاج وصياغة القوانين التحويلية التي تقف وراء هذه الأخطاء؛ حيث وظفت الدراسة منهجية تعتمد على النظرية التحويلية في تحديد القوانين التي نشأت عنها الأخطاء، وشملت منهجية التحليل الحالية ثلاثة مستويات هي: مستوى التحليل الصوتي المتعلق بالخطأ في نطق الأصوات، ومستوى المفردات الذي يصف الخطأ في استخدام المفردة الصحيحة، ومستوى التراکيب الذي يرصد الخطأ في الترکيب الذي أنتجه المتعلم، ويصوغ الترکيب الصواب ويحدد الاختلاف بينهما، وتم تجريد الأخطاء في کل مستوى من خلال صياغة الرموز المعبرة عن المستوى الظاهري الذي يصف الخطأ، ثم تحديد الصواب المفترض أن يکون وصياغة رموز المستوى الباطني المعبر عنه.وباستخدام المنهجية السابقة تم تحليل ( 52) ملفاً صوتياً تضمنتها مدونة متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها، وتوصلت الدراسة الحالية إلى تحديد (295) خطأَ موزعة على المستويات التحليلية الثلاثة لأخطاء الکلام، وتم استنتاج وصياغة (37) قانوناً تحويلياً يصف العوامل التحويلية التي نشأت عنها هذه الأخطاء، کما قامت الدراسة بتطبيق القوانين التحويلية التي تم استنتاجها في المعالجة الکلية لأخطاء الکلام في (22) عبارة تضمنت خطأين أو أکثر، وقدمت الدراسة عدداَ من التوصيات والمقترحات لکيفية الإفادة من المنهجية المستخدمة في الدراسة الحالية في مساعدة المتعلمين على اکتشاف أخطائهم وتصحيحها، وکذلک کيفية توظيفها في بناء بحوث جديدة يمکنها تطبيق القوانين التحويلية التي تنشأ عنها الأخطاء في تطوير مجالي تعليم اللغة العربية والمدونات اللغوية للمتعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة:

    1. أبو الرب، محمد (2007). تحلیل الأخطاء الکتابیة على مستوى الإملاء لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بغیرهادراسات - العلوم الإنسانیة والاجتماعیة -الأردن، مج 34 , ع 2، 1 – 14
    2. أبو الهیجاء، یاسین محمد (2006). أنماط من تخطئة المحدثین فی استخدام حروف الجر: بحث نصیمجلة کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة (الإمارات)، ع 31، 191 - 
    3. أبو مغنم، ج. ع.، ونعجة، س. ف. أ. (2012). تحلیل الأخطاء الصرفیة لدى الناطقین بغیر العربیة فی ضوء علم اللغة التطبیقی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة، عمان
    4. البدراوى زهران. 1429 هـ. علم اللغة التطبیقی فی المجال التقابلى (تحلیل الأخطاء). الطبعة الأولى. القاهرة: دار الآفاق العربیة.
    5. تشومسکی، نعوم (1993)، المعرفة اللغویةطبیعتها وأصولها واستخدامها، ترجمة:  محمد فتیح دار الفکر العربی الطبعة الأولى1413هـ/1993م
    6. جاسم، جاسم علی (2001)، فی طرق تعلیم اللغة العربیة للأجانب، الطبعة الثانیة، کوالالمبور: إیه. إیس. نوردین. 2001م.
    7. الخولی، محمد علی (1999) قواعد تحویلیة للغة العربیة، صویلة، الأردن.
    8. رمضان عبد التواب ( 1997) المدخل إلى علم اللغة  ومناهج البحث اللغوی، مکتبة الخانجی، الطبعة الثالثة.
    9. صالح، محمود إسماعیل (2014):  لسانیات المدونات اللغویة – مقدمة للقارئ العربی، بحث منشور على الشبکة العنکبوتیة، متاح من خلال الرابط:

    http://dr-mahmoud-ismail-saleh.blogspot.com/2014/04/blog-post_5.html

    1. صینی، محمود إسماعیل والأمین إسحاق محمد(1982)التقابل اللغوی وتحلیل الأخطاء، عمادة شؤون المکتبات، جامعة الملک سعود، الریاض: السعودیة.

    11. طعیمة، رشدی، والناقة، محمود کامل (2006)، تعلیم اللغة اتصالیا بین المناهج والاستراتیجیات منشورات المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة – إیسیسکو، 1427هـ/2006م

    0

    12. العالم، عثمان محمد حامد (2015). منهج تحلیل الأخطاء " دراسة تطبیقیة على أخطاء التلاوة للطلبة المبتدئین بجامعة القرآن الکریم والعلوم الإسلامیة ". مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة - کلیة الدراسات العلیا والبحث العلمی بجامعة البطانة - السودان، مج3, ع1، 259 - 292

     

    1. عبد اللطیف، محمد حماسة(1990):من الأنماط التحویلیة فی النحو العربی. القاهرة: مکتبة الخانجی.
    2. عبده الراجحی (1979م): النحو العربی والدرس الحدیث، بیروت: دار النهضة للطباعة والنشر.

    15. فیفی، عبد الله، وأتویل، إیریک (٢٠12) المدونة اللغویة لمتعلمی اللغة العربیة: نظامٌ لتصنیف وترمیز الأخطاء اللغویة. المؤتمر الدولی الثامن لعلوم وهندسة الحاسب باللغة العربیة (ICCA 2012). مصر، جامعة القاهرة.

    16. کوردر، س. بییت.، وصبری، جمال (1978). مدخل إلى اللغویات التطبیقیة: الفصل الثانی وظائف اللغةاللسان العربی - المغرب، مج 16, ع 1، 197 - 207.

    17. الملیجی، رفعت محمد حسن، عبد الحکیم، منى زهران، الخولی، عبادة، والمراغی، السید شحاته (2010). المدونات الإلکترونیة: إحدى مستحدثات تکنولوجیا التعلیممجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر، مج26, ع1، 574 – 583

    1. منصور، عبد المجید سید أحمد(1982)علم اللغة النفسی، عمادة شؤون المکتبات، جامعة الملک سعود، الریاض.
    2. منصور، عصام (2009). المدونات الإلکترونیة: مصدر جدید للمعلوماتدراسات المعلومات، ع 5، 93 - 116.

    20. الناصر، نرجس سعید (2011).)  تحلیل الأخطاء فی الکتابة ودور اللغة الأمدراسات - العلوم الإنسانیة والاجتماعیة -الأردن، مج 38, ع 2،          715 - 726.

    21. نعیم، عباس (2011) تحلیل الأخطاء التی یرتکبها الطلبة الجامعیون فی الیمن فی نظام الأحرف الصوتیة اللغویمجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانیة -سوریا، مج 27, ع 3 ,4.

    1. الوعر، مازن (1987) نحو نظریة لسانیة حدیثة لتحلیل التراکیب الأساسیة فی اللغة العربیة، دار طلاس، دمشق.

    المراجع الأجنبیة:


    24-Akbulut, y. (2007).Instructional use of weblogs. Turkish Online
    Journal of Distance Education-TOJDE, 8(3): 6-15.

    25-Churchill, D. (2009). Educational applications of web2.0:
    Using blogs to support teaching and learning. British
    Journal of Education Technology, 40(1): 179-183.

    26- Deng,L. ; A.H.K. Yuen(2011) Towards a framework for educational affordances of blogs, Computers & Education, 56 (2011) 441–451 443. 

    27-Efimova, L., and Fiedler, S. (2004). Learning webs: Learning
    in weblog networks. submitted to web-based communities, (24-26 March), Lisbon. From: https://doc.novay.nl/ dsweb/Get/File-35344 /LearningWebs.pdf

    28-Fageeh, I. (2011). EFL learners’ use of blogging for
    developing writing skills and enhancing attitudes towards
    english learning: An exploratory study. Journal of
    Language and Literature
    , 2(1): 31-48.

    29-Farmer, B., Yue, A., and Brooks, C. (2008).Using blogging for higher order learning in large cohort university teaching: A case study. Australasian, Journal of Educational Technology, 24(2): 123-136.

    30-Filimore, Charles J. (1963) “The Case for Case” in Bach, Emmon and Harms, Robert T. (ed.). Universals in Linguistic Theory. London: Holt, Rinehart and Winston, 1963, pp. 1 – 91.

    31-Hourigan, T., and Murray, L. (2010).Using blogging for higher order learning in large cohort university teaching: A case study.Australasian Journal of Educational Technology, 26(2): 209-225.

    32-Lees, Robert B. “Transformation Grammars and the Fries Framework” in Allen, Harold B. (ed.). Readings in Applied English Linguistics. New York: Appleton – Century – Crofts, 1964, pp. 137 - 146.

    33-Manfra, M., and Lee, J. (2012). “You have to know the past to (blog) the present:” Using an educational blog to engage students in U.S. history. Computers in the Schools, 29(1):118-134.

    34-Namwar, Y., and Rastgoo, A. (2008). Weblog as a learning tool in higher. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, 9(3):

    35-Richards, J. ; Rodgers, T. (1999)Approaches and methods in language teaching. Cambridge: CUP, Fifteenth printing 176-185.