تأثير استخدام أسلوب التدريس المرکب على تعلم سباحة الدولفين لطلبة التربية الرياضية- جامعة الازهر

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية الرياضية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

يعتبر أسلوب التدريس المرکب أحد الأساليب التعليمية الحديثة، حيث انه يستخدم أکثر من طريقة تدريس واحدة بينهما علاقة مباشرة ومبنيان على بعضهما البعض مثل أسلوب التطبيق بتوجيه الأقران الثنائي والثلاثي، الثنائي والرباعي، المناقشة والاستقراء وما غير ذلک. ويعتبر التعلم أحد الأساليب الهامة لإحداث التغيرات المرغوبة في الأفراد إذ أنه کفيل بتغيير کافة أوجه الحياة بما في ذلک السلوک البشري حيث يتم تزويد الفرد بالقيم الدينية والاجتماعية والسلوکية والنواحي المعرفية والمهارية وما غير ذلک في ألوان النشاط المختلفة کل حسب حاجاته وميوله ورغباته وميوله بحيث يصبح مهيئاً للمساهمة في بناء وتقدم المجتمع. ويهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير استخدام أسلوب التدريس المرکب (التطبيق بتوجيه الأقران الثنائي والتطبيق بتوجيه الأقران الرباعي) على تعلم سباحة الدولفين لطلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية جامعة الأزهر. واستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلک لمناسبته لطبيعة الدراسة وبتصميم تجريبي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدما القياس القبلي البعدى.وبلغ قوام عينة البحث (48) طالبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية قوامها(24) طالبا، والأخرى ضابطة قوامها (24) طالبا وکانت من أهم نتائج البحث أن استخدام أسلوب التدريس المرکب(التطبيق بتوجيه الأقران الثنائي والرباعي) له تأثير إيجابي واضح علي تعلم سباحة الدول فين قيد البحث. کذلک التعلم بواسطة أسلوب التدريس المرکب(التطبيق بتوجيه الأقران الثنائي والرباعي) قدأدىإليالحصولعلي نتائج إيجابية وفعّالة وبمعدل تغير أفضل من الأسلوب المتبع لتعليم سباحة الدولفين قيد البحث.
Teaching style compound a modern teaching methods, where he uses more than one method of teaching them a direct relationship and two buildings on each other, such as the application under the guidance of peer duo and trio style, duo and quartet, the debate and the induction and the other is. Learning is a key to bring about the desired changes in individuals methods as it sponsor change all aspects of life, including human behavior where they are provided with individual religious, social and behavioral values, knowledge, skills and aspects of what is in the various colors of activity, each according to his needs and inclinations and desires and inclinations so that it is poised to contribute in building the society and progress. And the aim of this research is to identify the impact of the use of composite teaching method (application directing duo peer and application under the guidance of peer quartet) to learn the dolphin pool for the students of the fourth year, the Faculty of Physical Education, Al-Azhar University. The researcher used the experimental method so as to appropriateness of the nature of the study and design of a pilot trial, one of the two groups and the other officer using measurement tribal post test. The total sample of the research strength of 48 students were divided into two equal groups, one experimental strength (24), student, and the other officer strength (24) student and was one of the most important results that the use of teaching the composite method (application guidance peer duo and quartet) have a positive effect and clear learn dolphin pool under. kzlk learning by teaching the composite method (application guidance peer duo and quartet) has led to obtain positive and effective results and rate of change better than the method to teach the dolphin pool in question.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 المراجع العربیة:
1-   إبراهیم المتولی أحمد، صفوت مبروک: "تأثیر استخدام أسلوب التدریس المرکب على بعض المتغیرات المهاریة فى کرة القدم"، بحث منشور،مجلة کلیة التربیة-جامعة الأزهر، العدد(153 الجزء الثانی)، ابریل ،2013م.    
2-   أحمد حسین اللقانی، على الجمل: معجم المصطلحات التربویة المعرفیة فی المناهج وطرق التدریس، عالم الکتب، القاهرة، 1996م.
3-    أحمد محمد عبد اللـه: "تأثیر استخدام تکنولوجیا التعلیم فی تعلم بعض المهارات الحرکیة والمعرفیة فی کرة السلة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة الریاضیة للبنین، جامعة حلوان، 1995م.
4-    خالد صلاح الدین محمد: "تحلیل الأداء الفنی فی ریاضة السباحة"، مذکرات دراسیة لطلاب جامعة الأزهر، القاهرة، 2005م.
5-   سعید خلیل الشاهد: طرق تدریس التربیة الریاضیة، مکتبة الطلبة، القاهرة، 1995م.
6-    صلاح أنس محمد، السید محمد عیسى: "تأثیر استخدام أسلوب التطبیق التبادلی الثلاثی على مسـتوى أداء بعض المهارات الأساسیة والصفات البدنیة للمبتدئین فی المصارعة"، بحث منشور، بحوث المؤتمر العالمی 42، تطویر استراتیجیات التعاون الدولی للارتقاء بمهنة التربیة الریاضیة والترویح فی القرن 21، المجلد الأول، کلیة التربیة الریاضیة، یولیو، 1999م.
7-   عادل محمود عبد الحافظ: "أثر استخدام أسلوبی التبادل والممارسة على مستوى الأداء المهاری والرقمی فی رمی الرمح"، بحث منشور، مجلة بحوث التربیة الریاضیة، مجلد 9، العدد 17، 18، کلیة التربیة الریاضیة للبنین بالزقازیق، جامعة الزقازیق، 1991م.
8-    عبد السلام مصطفى عبد السلام: أساسیات التدریس والتکوین المهنی للمعلم، دار الفکر العربی، القاهرة، 2000م.
9-   عثمان مصطفى عثمان: "تأثیر استخدام أنماط مختلفة لأسلوب التطبیق بتوجیه الأقران على تعلم بعض المهارات الأساسیة فی الکرة الطائرة"، بحث منشور، مجلة علوم الریاضة، مجلد 13، عدد نصف سنوی، سبتمبر ودیسمبر، 2001.
10-     عفاف عبد الکریم: طرق التدریس فی التربیة البدنیة والریاضیة، منشأة المعارف، الإسکندریة، 1989م.
11-     عفاف عبد الکریم: التدریس للتعلم فی التربیة البدنیة والریاضیة، منشأة المعارف، الإسکندریة، 1990م.
12-      محسن حسیب السید: "تأثیر استخدام الأسلوب التبادلی فی تعلیم المهارات الأساسیة على الممارسة الفعلیة لناشئ ریاضة الهوکی بمحافظة الشرقیة"، بحث منشور، مجلة الریاضة علوم وفنون، المجلد 18، العدد 2، کلیة التربیة الریاضیة للبنات، جامعة حلوان، ینایر، 2003م.
13-      محمد سعد زغلول، مصطفى السایح محمد: تکنولوجیا إعداد وتأهیل معلم التربیة الریاضیة، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسکندریة، 2003م.
14-      محمود عبد الحلیم عبد الکریم: "دینامیکیة تدریس التربیة الریاضیة"، ط1، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة، 2006م.
15-     مرفت سمیر حسن: تأثیر استخدام أسلوب التدریس المرکب على بعض المتغیرات المعرفیة والمهاریة فی ریاضة الکرة الطائرة لتلمیذات الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی، مجلة أسیوط لعلوم وفنون التربیة الریاضیة2006م
16-     مرفت على خفاجة: "دراسات مقارنة لتأثیر بعض أسالیب التدریس فی التربیة البدنیة على مستوى أداء بعض المهارات الحرکیة بالمرحلة الإعدادیة"، بحث منشور، مجلة نظریات وتطبیقات العدد 13، کلیة التربیة الریاضیة للبنین جامعة الإسکندریة، 1992م.
17-     ناهد خیری عبد الله: "تأثیر بعض أسالیب التدریس المطورة على تعلم بعض مهارات الجمباز بالجزء التعلیمی بدرس التربیة الریاضیة لتحسین أداء التلمیذات للمرحلة الإعدادیة"، بحث منشور، مجلة علوم الریاضة، المجلد الرابع عشر، عدد نصف سنوی، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة المنیا، مارس ویونیو، 2002م.
18-      نجوى محمد رمضان: "تأثیر برنامج تعلیمی مقترح باستخدام الأسلوب المتباین على تعلم بعض المهارات الأسـاسیة للبالیة لدى طالبات کلیة التربیة الریاضیة بطنطا، بحث منشور، مجلة علوم الریاضة، مجلد 3، عدد نصف سنوی، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة طنطا، سبتمبر، دیسمبر 2001م.
19-     هبه سعد محمد: فعالیة استخدام أنماط مختلفة لأسلوب التدریس المرکب على تعلم طالبات کلیة التربیة الریاضیة لبعض مهارات کرة الید"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الریاضیة، جامعة المنیا، 2005م.
 (ثانیاً): المراجع الأجنبیة:
20– Artzt A, Fand others: Cooperative Learning Mathematics teacher, September, 1990.
21- Ermst. Amd Bira: Pairing Learner Reciprocal Style of Teaching in Fluence on Student Skill Knowledge and Socialization Physical Educator V. 35 (24,37) 159.
22- Kahila, s: Effect of Cooperative Mclhod on Helping in Physical Education Lessons, Lie: Kanto Iatiede Hetsinki, 1987.
23- Osthuizen, M. & Griesel, J: The Effect of the Command Reciprocal and Inclusion Teaching Styles on the Redlization of Objectives in Physical Education for High School Boys, Journal for Research in Sport Physical Education and Recreation, Internet, 15 (2), pp27 – 31, Refs: 13, 1992.