برنامج قائم على الـويب 2.0 وأثره في تنمية مستوى الطموح الأکاديمي وبعض المهارات الحياتية لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس بالقسم التربوي کلية الاقتصاد المنزلي ــ جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علىأثر برنامج قائم على الـويب 2.0في تنمية مستوى الطموح الأکاديمي وبعض المهارات الحياتية لدى طالبات الفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، وتکونت عينة البحث من (60) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية درست محتوى العلاقات الأسرية باستخدام برنامج قائم على الويب 2.0، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مستوى الطموح الأکاديمي ومقياس المهارات الحياتية، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس مستوى الطموح الأکاديمي عند مستوى001,0 لصالح المجموعة التجريبية، وکان حجم الأثر قد بلغ 89,0. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المهارات الحياتية عند مستوى 001,0 لصالح المجموعة التجريبية، وکان حجم الأثر قد بلغ 83,0 مما يدل على مدى تأثير استخدام البرنامج القائم على الويب 2.0 في تنمية مستوى الطموح الأکاديمي والمهارات الحياتية لدى الطالبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-     إبراهیم الفار (2012): تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین: تکنولوجیات الویب (2,0 ).  الدلتا لتکنولوجیا الحاسبات , سلسلة تربویات الحاسب.
2-     ادوارد الحمدانی (2006): التعلم الالکترونی فوائده ومتطلباته. مجلة رسالة التربیة، سلطنة عمان: العدد (13)، ص47-48.
3-     أسماء الزناتی (2011): مقارنة بین مستویات الإدارة الذاتیة فی کل مرکز من مراکز التحکم ومستوى الطموح وفاعلیة الذات لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستیر , معهد الدراسات التربویة , جامعة القاهرة.
4-     أفراح ملیباری (2012): فاعلیة إستراتیجیة التعلم البنائی فی تنمیة المهارات الحیاتیة والتحصیل الدراسی فی مادة التربیة الأسریة لدى تلمیذات الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة أم القرى.
5-      أفنان المحیسن (2009): استخدام تقنیات الویب 2.0 فی التعلیم والتعلم. رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة طیبة.
6-     أکرم على( 2011): بعض متغیرات تصمیم واجهات التفاعل واستراتیجیات التعلم المتکاملة فی مقرر الکترونی باستخدام الویب 2.0 لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة النوعیة بقنا. المؤتمر الدولی الثانی للتعلیم الالکترونی والتعلم الخاص عن بعد: الریاض , الفترة 21- 24 فبرایر.
7-     النبویة رضوان (2011): أثر استخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة المهارات الحیاتیة والتحصیل والاتجاه نحو المادة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر , کلیة الاقتصاد المنزلی , جامعة المنوفیة.
8-      آمال ملیجی (2004): مقیاس مستوى الطموح لدى المراهقین والشباب. مکتبة الأنجلو المصریة: القاهرة.
9-     أیمن غریب، عدنان عبد السلام (2010): المناخ الجامعی وعلاقته بدافعیة الانجاز ومستوى الطموح لدى طلبة الجامعات الأردنیة. الثقافة والتنمیة , العدد (37 ), ص 39- 77.
10-     بیسان الجمل (2015): فاعلیة توظیف أدوات Web 2.0 فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الوسائط المتعددة فی التکنولوجیا لدى طلبة الصف الثامن الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة بغزة.
11-     تغرید الرحیلی (2014): اتجاهات طالبات جامعة طیبة نحو استخدام المدونات التعلیمیة الالکترونیة فی تعلم مقرر مهارات الحیاة الجامعیة. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة , فلسطین , المجلد الثامن والعشرین , العدد (8) ,ص 1765- 1794.
12-      تغرید عمران, عفاف صبحی، رجاء الشناوى (2001): المهارات الحیاتیة. مکتبة زهراء الشرق: القاهرة.
13-     جمال الشرقاوی (2014): تصمیم موقع تعلیمی الکترونی قائم على تقنیات الویب التفاعلیة لتنمیة مهارات المشارکة الالکترونیة لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس , العدد (49) , الجزء (2) , ص 71- 113.
14-     جواهر العنزی (2013): فاعلیة استخدام شبکات التواصل الاجتماعی فی تحصیل العلوم والاتجاه نحو مجتمع المعرفة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدینة المنورة. رسالة دکتوراه, کلیة التربیة , جامعة أم القرى.
15-     الجوهرة الدوسری (2009 ): فعالیة مواقف التعلیم والتعلم فی تنمیة المهارات الحیاتیة بمناهج الاقتصاد المنزلی والتحصیل واتجاهات طالبات المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه , کلیة التربیة, جامعة الملک عبد العزیز.
16-      حسام مازن (2002): التربیة العلمیة وأبعاد التنمیة التکنولوجیة والمهارات الحیاتیة والثقافة العلمیة اللازمة للمواطن العربی "رؤیة مستقبلیة".(ورقة عمل)، المؤتمر العلمی السادس- التربیة العلمیة وثقافة المجتمع- الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة: الإسماعیلیة: 28-31 یولیو, ص 28-31.
17-     حسناء الطباخ (2014): تصمیم نموذج للتعلم الذاتی قائم على تطبیقات ویب 2.0 لتنمیة مهارات تصمیم ونشر الصفحات التعلیمیة الالکترونیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلیة التربیة, جامعة طنطا, العدد (53), ص 219- 282.
18-      حسین جبر(2012): المناخ الدراسی وعلاقته بمستوى الطموح لدى کلیة الفنون الجمیلة فی جامعة بابل. مجلة مرکز بابل للدراسات الحضاریة والتاریخیة , المجلد (2) , العدد (2) , ص 184- 211.
19-     حمدان إسماعیل (2013): تصمیم بیئة مقترحة للتعلم التشارکى قائمة على توظیف الشبکات الاجتماعیة کفضاء تعلیمی اجتماعی لتنمیة مهارات التواصل الالکترونی الشبکی والاتجاه نحو تعلم الکیمیاء عبر الویب. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس , العدد (35) , الجزء (3), ص 73- 125.
20-     حمدان الأغا (2012 ): فاعلیة توظیف إستراتیجیة Seven E's البنائیة فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة فی مبحث العلوم العامة الفلسطینیة لدى طلاب الصف الخامس الأساسی. رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة الأزهر , غزة.
21-      خالد الباز، محمد خلیل (1999): دور مناهج العلوم فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. المؤتمر العلمی الثالث عشر، مناهج العلوم للقرن الحادی والعشرین، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، جامعة عین شمس، ص 84- 103.
22-      خدیجة بخیت (2000): فعالیة الدراسة الجامعیة فی تنمیة بعض المهارات الحیاتیة – دراسة میدانیة على طلاب بعض کلیات جامعة حلوان. المؤتمر القومی السنوی السابع – الجامعة فی المجتمع, مرکز تطویر التعلیم الجامعی: القاهرة , 21-22 نوفمبر، ص 125-140.
23-     دعاء فیصل (2012): إدارة الوقت لدى الموهوبین أکادیمیا وعلاقتها بمستوى الطموح. مجلة القراءة والمعرفة: القاهرة , العدد (137)، ص 176-204.
24-      دعاء لبیب(2007): إستراتیجیة الکترونیة للتعلم التشارکى فی مقرر مشکلات تشغیل الحاسوب على التحصیل المعرفی والمهارى والاتجاهات نحوها لطلاب الدبلوم العام فی التربیة شعبة کمبیوتر تعلیمی. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة , جامعة القاهرة.
25-     رحیم الزبیدی (2009 ): أهداف الحیاة الضاغطة وعلاقتها بمستوى الطموح الأکادیمی لدى طلبة الجامعة. مجلة کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة، العدد (5).
26-     رشدان المطیری (2013): أنماط السلوک الإداری لدى مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی دولة الکویت وفقا لنظریة لیکرت وعلاقتها بالطموح الأکادیمی لدى المعلمین. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة، جامعة عمان.
27-     سعاد الساعدی (2015): العلاقة بین الالتزام الأکادیمی والطموح المهنی والأکادیمی لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب البصرة، کلیة الآداب، جامعة البصرة، العدد (70) , ص 321- 382
28-     سلوى عبد العزیز، سحر زیان، نشوة البصیر (2013): العنف الأسرى وعلاقته بمستوى الطموح الأکادیمی لدى عینة من الطالبات المتزوجات بجامعة الملک فیصل بالإحساء( دراسة مسحیة وصفیة). مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد (41)، الجزء (2) , ص 81- 114.
29-     سلیمان إبراهیم (2012): فن المهارات الحیاتیة مدخل إلى تنمیة السلوکیات الاجتماعیة الایجابیة. دار السحاب للنشر والتوزیع: القاهرة.
30-      سهیر الشافعی(2012): الضغوط وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عینة طلاب المرحلة الثانویة. مجلة کلیة التربیة ،جامعة بنها، مجلد (23)، العدد(92)، أکتوبر.
31-     سونیا قزامل (2007): فاعلیة استخدام مدخل مسرحة المناهج فی تدریس مادة الدراسات الاجتماعیة على تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ص 52- 67.
32-      السید الصاوی (2012): سمات الویب 2,0 على مواقع الأرشیفات والمکتبات الرئاسیة على الإنترنت. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، مجلد (18), العدد (2)، ص215- 248.
33-      الصفاء الدوسری (2014): فاعلیة استخدام بعض تطبیقات الجیل الثانی للویب (web 2.0) فی التحصیل بمقرر الحاسب الآلی والاتجاه نحوها لدى طالبات البرنامج المشترک بالتعلیم الثانوی نظام المقررات بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة أم القرى.
34-     طارق المالکی (2014): متطلبات استخدام تقنیة الجیل الثانی للویب (Web 2.0) فی تدریس اللغة الانجلیزیة بالمرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر , کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
35-     عبد الحکیم الحکیمی وبشرى النظارى (2015 ): فاعلیة استخدام الأنشطة الاستقصائیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة والمیول العلمیة لدى طلبة الفیزیاء بکلیة التربیة. المجلة العربیة للتربیة العلمیة, الیمن , العدد (4) , ص 2- 23.
36-     عبد الحکیم عبد الهادی (2013): تقییم دور الأنشطة الطلابیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة لطلاب التعلیم الثانوی. مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة , مصر , العدد( 35), الجزء(13) , ص 5588- 5789.
37-     عبد الرحمن وافی (2010): المهارات الحیاتیة وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانویة فی قطاع غزة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
38-     عبد العزیز طلبة (2009): اختلاف مجموعات التشارک فی التعلم الالکترونی القائم على المشروعات وأثره على اکتساب مهارات التصمیم التعلیمی والتفکیر الناقد والاتجاه نحو المشارکة الالکترونیة باستخدام تقنیات الویب التفاعلیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم , سلسلة دراسات وبحوث.
39-     عبد الله آل محیا (2008): أثر استخدام الجیل الثانی للتعلم الالکترونی E-Learning2.0 على مهارات التعلیم التعاونی لدى طلاب کلیة المعلمین فی أبها. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
40-     عصام زیدان، کمال الإمام (2003): الطموح الأکادیمی وعلاقته ببعض أسالیب التعلم وأبعاد الشخصیة. دراسات عربیة فی علم النفس، مجلد (2)، دار غریب.
41-     على مظلوم(2010): مستوى الطموح الأکادیمی وعلاقته بأحداث الحیاة الضاغطة لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانیة، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة بابل، المجلد(18) العدد(1).
42-     عمرو الکشکی و أیمن سعد الله (2014): الاتجاهات المستقبلیة لاستراتیجیات التدریس لتنمیة المهارات الحیاتیة لدى طفل ما قبل المدرسة. المؤتمر العلمی الرابع للتربیة وبناء الإنسان فی ظل التحولات الدیمقراطیة , کلیة التربیة , جامعة المنوفیة.
43-     فاطمة عمر (2004): فعالیة برنامج فی الاقتصاد المنزلی لتنمیة الوعی الاستهلاکی وبعض المهارات الحیاتیة لغیر المتخصصین من طلاب الجامعة. رسالة ماجستیر , کلیة التربیة النوعیة , جامعة جنوب الوادی.
44-     فرج طه(2009): موسوعة علم النفس والتحلیل النفسی.مکتبة الأنجلو المصریة: القاهرة.
45-     فوزیة المدهونی (2010): فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تنمیة التحصیل والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة القصیم. رسالة دکتوراه, کلیة التربیة , جامعة القصیم.
46-     کامیلیا عبد الفتاح (2007): مستوى الطموح والشخصیة. الطبعة الرابعة. دار الزهراء للنشر والتوزیع:الریاض.
47-     ماجد العلی وخدیجة العنزی (2010): الطموح الأکادیمی وعلاقته بکل من دافعیة حب الاستطلاع ودافعیة الانجاز والخجل لدى طلاب المرحلة الثانویة بدولة الکویت. المجلة التربویة، مجلس النشر العلمی ،جامعة الکویت، مجلد (24)، عدد (94)، ص 68-104.
48-     ماجد الغامدی (2011): فاعلیة الأنشطة التعلیمیة فی تنمیة المهارات الحیاتیة فی مقرر الحدیث لطلاب الصف الثالث متوسط. رسالة ماجستیر , کلیة العلوم الاجتماعیة , جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
49-     مجدی إبراهیم (2012): الإبداع رکیزة عصرنة المنهج التربوی.عالم الکتب: القاهرة.
50-     محمد النجار ورأفت العوضی (2015): دور أدوات الجیل الثانی للویب (Web 2.0) فی تعزیز قیم التواصل والحوار الالکترونی بین طلبة ومحاضری کلیات التربیة بالجامعات الفلسطینیة. مؤتمر التربیة فی فلسطین بین المتطلبات الوطنیة والمتغیرات العالمیة , جامعة الأقصى , غزة.
51-     محمد أبو شامة (2012): فاعلیة التدریس باستخدام إستراتیجیة التعلم المترکز حول المشکلة فی تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر الاستدلالی الحدسی ومستوى الطموح لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی فی مادة العلوم. مجلة التربیة العلمیة، الجامعة المصریة للتربیة العلمیة، المجلد الخامس عشر، العدد الثالث، الشهر یولیو.   
52-     محمد البسیونی , السعید عبد الرازق, دالیا حبیشی (2012): فاعلیة بیئة مقترحة للتعلم الالکترونی التشارکی قائمة على بعض أدوات الویب 2 لتطویر التدریب المیدانی لدى الطلاب معلمی الحاسب الآلی. بحث منشور عبر شبکة الإنترنت.
53-     محمد عماشه (2011): " أثر برنامج تدریبی عن تقنیات الویب 2.0 الذکیة للتعلم الالکترونی على استخدامها فی تصمیم وبث الدروس الالکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة. تکنولوجیا التربیة دراسات وبحوث. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، العدد (12)، أکتوبر.
54-     محمد عبد الهادی (2011): تنمیة مهارات استخدام المصادر الرقمیة لدى أمناء مراکز مصادر التعلم باستخدام أدوات الجیل الثانی للویب واتجاهاتهم نحوها. مجلة کلیة التربیة. جامعة الأزهر, العدد (32) , الجزء (4) , یونیو 2011.
55-     محمد معوض،وسید عبدالعظیم: (2005) مقیاسمستوىالطموح. مکتبةالأنجلو المصریة:القاهرة.
56-      مرکز تطویر المناهج والمواد التعلیمیة (2000): القضایا والمفاهیم المعاصرة فی المناهج الدراسیة.وزارة التربیة والتعلیم بمصر، مطابع الأهرام: القاهرة.
57-     مروة الباز (2013): فعالیة برنامج تدریبی قائم على تقنیات الویب 2.0 فی تنمیة مهارات التدریس الالکترونی والاتجاه نحوه لدى معلمی العلوم أثناء الخدمة. مجلة التربیة العلمیة , مصر , المجلد (16) , العدد (2) , ص 113- 160.
58-     مسعد أبو العلا (2004): علاقة الطموح الأکادیمی وبعض متغیرات دافعیة التعلم بالنجاح الأکادیمی لدى طلاب الجامعة ذوی العمر التقلیدی وذوی العمر غیر التقلیدی. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر ،عدد (126)، مجلد (2)، ص 265-297.
59-     معتز عبید (2008 ): مهارات الحیاة للجمیع ،نحو برنامج إرشادی لتربیة المراهق.دار العالم العربی: القاهرة.
 
 
60-     منال الخولی (2014): أثر برنامج تدریبی قائم على تحسین التفکیر الایجابی فی مهارات اتخاذ القرار ومستوى الطموح الأکادیمی لدى طالبات الجامعة المتأخرات دراسیا. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد (48)، الجزء (2)، ص 196 - 242.
61-     منى أحمد، سماح المرسی (2014): أثر استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل فی تنمیة مهارات التفکیر العلیا ومستوى الطموح لدى تلمیذات الصف الثالث الإعدادی. مجلة التربیة العلمیة، المجلد السابع عشر، العدد الرابع، شهر یولیو.
62-     نهلة بسیونی (2013): أثر استخدام تقنیات الویب التفاعلیة فی تصمیم وإنتاج مصادر التعلم فی تنمیة مهارات المشارکة الالکترونیة لدى طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة تربیة نوعیة، جامعة طنطا.
63-     نیفین المصری (2011): قلقالمستقبلوعلاقتهبکلمنفاعلیةالذات ومستوى الطموحالأکادیمیلدیعینةمنطلبةجامعةالأزهربعزة. رسالة ماجستیرغیرمنشورة،جامعةالأزهربغزة، فلسطین.
64-     هدى سعدالدین( 2007): المهاراتالحیاتیةالمتضمنةفیمقررالتکنولوجیاللصف العاشرومدى اکتسابالطلبةلها. رسالةماجستیر، کلیةالتربیة، الجامعة الإسلامیة.
65-      هدى الجدیبی (2010): تنمیةالمهاراتالحیاتیةلدىطلابالمرحلةالثانویةفیضوء التحدیاتوالاتجاهاتالمعاصرة. رسالةدکتوراه، کلیةالتربیة، جامعةأمالقرى.
66-     هیام أبوالمجد (2009): برنامجمقترحفیالتربیةالأسریةقائمعلىإستراتیجیةالتعلم المتمرکزحولالمشکلةوأثرهفیتنمیةالمهاراتالحیاتیةوالوعیالصحیلدىطالبات کلیةالتربیةبسوهاج. رسالة دکتوراه، کلیةالتربیة،جامعةسوهاج.
67-     هیام أبو المجد ووسام جلبط (2013): فاعلیة برنامج مقترح فی المهارات الحیاتیة لتنمیة العادات العقلیة والنظرة للحیاة والثقة بالنفس لدى طالبات دبلوم الإرشاد والتوجیه الطلابی بکلیة التربیة بعفیف. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، المجلد( 26)، العدد (2)، الجزء (2)، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
68-     وفاء عبد الرزاق (2008): الطموح الأکادیمی وعلاقته بکل من التفکیر الابتکاری ودافعیة الإنجاز لدى طالبات قسم علة النفس بکلیة التربیة جامعة الملک سعود (دراسة مقارنة بین المتفوقات وغیر المتفوقات). مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، عدد (135)، ص124-168.
69-     ولید إبراهیم (2015): توظیف شبکات الویب الاجتماعیة فی التعلیم. مجلة التعلیم الالکترونی , جامعة المنصورة , العدد (1).
70-     ولید الحلفاوی(2011): التعلیم الالکترونی: تطبیقات مستحدثة. دار الفکر العربی: القاهرة.
71-     یسریة یوسف وهیام سالم (2011): تصمیم مقرر الکترونی وأثره على تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طلاب الاقتصاد المنزلی واتجاهاتهم نحو المقررات الالکترونیة. المؤتمر السنوى بکلیة التربیة النوعیة بالمنصورة بعنوان " تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة ", فی الفترة 13 - 14 ابریل , ص 499-535.
 ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
72-     Abdelmalak,M., (2013). Web 2.0 Technologies and Building Online Learning Communities: Students’ Perspectives ,New Valley College of Education ,Assiut University, Egypt.
73-      Adewale,G.(2009). Effectiveness of Non-formal Education Program Adolescents: A Multitrait-Multimethod Study. Personality and Individual Assessment (WHOQOL): Development and General Psychometric Properties". Social Science and Medicine, Vol (46) ,No (12) ,PP 1569-1585.
74-     Ahmavaara, A., & Houston, M., (2007). The Effects of Selective Schooling and Self concept on adolescent academic aspiration: An examination of decks self theory. British Journal of Educational Psychology. Vol (77), No(3). Pp613- 632.
75-     Ajjan, H., (2008). Investigating faculty to adopt Web 2.0 technologies: Theory and empirical tests. Internet and Higher Education, No(11),Pp71− 80.
 
 
76-      AL-Hojailan, M., (2013). The effectiveness of the social network in higher education in Saudi Arabia: Action research to develop an E-learning conceptual model based on blog tools, Center for Computing and Social Responsibility. A doctoral thesis submitted to De Montfort University In partial fulfilment of the requirements for the Degree of Doctor of Philosophy, MAY 2013.
77-     Aljeraisy,M.,&Mohammad,H.,& Fayyomi,A.,&Alrashideh,W.,(2015). Web 2.0 in Education: the Impact of Discussion Board on Student Performance and Satisfaction. The Turkish Online Journal of Educational Technology – April 2015, Vol( 14) , issue 2.
78-     Allen, G., (2008). Practing Teachers and web 2.0 Technologies: Possibility for Trans for mative Learning. PHD. Teachers College. Columbia University,from:https://search.proquest.com/openview/fbec844fb5651c56d099150f18a3a226/1?pq-origsite=gscholar&cbl=18750&diss=y.
79-     Alshumaimeri, Y.,& Almasri, M.,(2012): The Effects of Using Web 2.0s on Reading Comprehension Performance of Saudi EFL Students. Turkish Online Journal of Educational Technology, Vol(11),No (4), PP 295-306 , October.
80-     Andergassen,M & Behringer,R.,& Finlay,J& Gorra,A.,& Moore,D., (2009). Weblogs in Higher Education why do Students (not) Blog? Electronic Journal of e-Learning. Vol (7) ,No(3), Pp203-214
81-     Berger, P., & Trexler, S., (2010). Choosing web2.0 tools for learning and teaching in a digital world. Libraries Unlimited. No (8).
82-     Brown,S., (2012). Seeing Web 2.0 in Context: A Study of Academic Perceptions. Internet and Higher Education, Vol (15), No (1), Pp50-57 Jan.
83-     Castaneda,D.,(2007). The Effects of Wiki-and Blogtechnologies on the Students’ Performance When Learning the Preterite and Imperfect Aspects in Spanish. (Dissertation submitted to the College of Human Resources and Education at West Virginia University in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Education in Technology Education).
84-      Collins,D., (2008). Social Networking for Learning Communities: Using e- portfolios, blogs, wikis, podcasts, and other internet based tools in the foundation art studio. a panel presented at the 11th Biennial FATE conference in Milwaukee, March 28. 31,2009, from: www.asu.edu/cfa/art/people/faculty/collins/social_networking_F ATEinREVIEW_final.doc
85-     Crook,C., (2008). web 2.0 technologies for learning: the current landscape opportunities, challenges and tensions (htt://partners.becta.uk/uploaddir/downloads/page_documents/re search/web_teachnologies_learning.pdf.
86-     Downes,S.,(2005). e-learning 2.0, Oct 17, 2005. from http://www.downes.ca/post/31741.
87-     Downes,S.,(2006). E-Learning 2.0. E-Learn magazine, Association of Computing Machinery, http://www.elearnmag.org.
88-     Ebersabash,A.,& GLASER,M.,& HEIGL,R.,(2006). Wiki: Web Collaboration. Springer Verlag: Germany ,from, http://www.springer.com/us/book/9783540351504
89-     Ellison,N.,& Lampe,C.,(2007). the benefits of face book "friends" social capital and college student's use of online social network sites. Computer - Mediated Communication , Vol (14), No (2) , Pp1143-1168.
90-     Futurelab, et. al., (2006). OPENING EDUCATION: Social software and learning http://www.futurelab.org.uk/resources/documents/opening_educat ion/Social_Software_report.pdf.
91-      Hanley,G., (2007). Evaluation of Aclasswide Teaching Program for Developing Preschool Life Skills". ERIC NO. EJ 767619.
92-     Krebs,L.,& Müller,W.,& Ludwig, M., (2010). Learning Mathematics using a wiki. Social and Behavioral Sciences. Vol (2),No(2),Pp1469-1476. From www.sciencedirect.com
93-     Kuzu, A., (2007). Views of pre-service teachers on blog use forinstruction and social interaction. Turkish Online Journal of Distance Education,Vol (8),No (3),       Pp34-51.
94-     Lownsbrough, H., Thomas, G., & Gillinson, S., (2004). Survival Skills Using Life Skills to Take Social Exclusion, Demos and Crisis: London.
95-     Majid,A., (2014). Integration of Web 2.0 Tools in Learning A. The Turkish Online Journal of Educational Programming course, Technology – October 2014, Vol(13) issue 4.
96-      Moya, C., (2002). Life Skills Approaches to Improving Youth's Sexual and Reproductive Health, Advocates for Youth, U.S.A. Visit www.advocatesforyouth.org.
97-     Murugesan,S.,(2007).Second-Generation Web Technologies IEEE Computer Society,P35.
98-     O’Reilly,T.,( 2005). What is Web 2.0: Design Patterns and Business Models for the next generation of software. O'Reilly website, 30th September 2005. O’Reilly Media Inc. Available online at: http://www.oreillynet.com/pub/a/oreilly/tim/news/2005/09/30/what-is-web-20.html.
99-     O'Hear,S.,(2006). E-learning 2.0 - how Web technologies are shaping education, retrieved August &,2006 , from http:// www.readwriteweb.com/archives/e learning_20.php.
100-     Patarakin, D., (2006). Social services of Web 2.0 for teaching learning. [in] Teaching methods handbook, 18.Retrieved July 4, 2010 from: http://www.scribd.com/doc/7003/Web-20-social-services-for-teaching-and learninig
101-     Quible, Z., (2005). Blogs and written business communication courses: A perfect union. Journal of Education for Business,Vol (80), No(6), July/August, Pp327-332.
102-     Ray, J.,(2006).Welcome to the blogosphere: The educational use of blogs. Kappa Delta Pi Record, Summer, Pp175-177.
103-     RSS in education.Technology tools (n.d.). Educational development Centre from edc.carleton.ca/files/Repo/file_69/RSS%20in%20Education.pdf
104-     Saeed, N.,& Yang,Y., & Sinnappan, S.,(2009). Emerging Web Technologies in Higher Education: A Case of Incorporating Blogs. Podcasts and Social Bookmarks in a Web Programming Course based on Student" Learning Style and Technology Preferences. Journal of Educational Technology & Society, Vol(12), No(4), Pp 98-109.
105-     Sharma,S., (2010). Level of aspiration among the students of professional and non_ professional courses. Journal of Psychosocial Research. Vol (5),No(2) ,Pp 177-184.
106-     Tara, E., & Brain,A.,& Georgia,B.,& Eral,J., (2001). Identifying the developmental strengths of juvenile off enders assessing four life skill dimensions. Journal of addication, united states, Vol (2), No (12), April , P1-135. 
107-     Unicef,(2005). Life skills based education in south Asia. Retrieved on 3/9/2013 http://www.unicef.org.
108-      Utah State Office of Education, (2006). A guide to knowledge ,skills and disposition for success /Grade K–12" , Utah state office of education.
109-      Wang, F.,& Hannafin, M.,(2008): Integrating Web 2.0s in Preserves Teacher Education. Educational Media International, Vol(45), No(1), pp 59-73.  
110-     Williams, J., & Jacobs, J., (2004). Exploring the use of blogs as learning spaces in the higher education sector. Australasian Journal of Educational Technology,Vol(20),No(2),Pp 232-247.