تصورات معلمي المدارس الثانوية في الأردن لدور شبکات التواصل الاجتماعي في زيادة وعيهم السياسي

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مشارک / قسم العلوم التربويةکلية الأميرة رحمة الجامعية / جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن تصورات معلمي المدارس الثانوية في الأردن لدور شبکات التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي السياسي لديهم، وقد تکوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في السلط للعام الدراسي2011-2012 والبالغ عددهم حوالي 583 معلما ومعلمة، في حين تکونت عينة الدراسة من126 معلما ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد تم تطوير أداة الدراسة بالرجوع إلى الأدب النظري، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن الأسباب الداعية لاستخدام معلمي المدارس الثانوية لشبکات التواصل الاجتماعي جاءت بمستوى أهمية مرتفع، کما أشارت النتائج إلى أن أکثر شبکات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها معلمي المدارس الثانوية في الأردن هي تقنية الواتس أب وتلاها الفيسبوک والتويتر ومن ثم اليوتيوب، وأوضحت نتائج الدراسة أن تصورات معلمي المدارس الثانوية لدور شبکات التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي السياسي لديهم جاءت بمستوى مرتفع من الأهمية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات منها الدعوة لإنشاء مواقع اجتماعية تختص بالمعلمين تکون ضمن منظومة شبکات التواصل الاجتماعي يتم خلالها طرح القضايا التربوية الوطنية واهم حلولها وتبادل الآراء بحرية تامة بين کلا من المعلمين وصناع القرار التربوي في الأردن، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات على دور شبکات التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي السياسي على مجتمعات أخرى مثل مجتمع طلبة الجامعات ومجتمع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات.
The study aimed to identify the perceptions of secondary school teachers in the Jordan to the role of social networks to increase political awareness they have, may be a community study of all teachers in public secondary schools of the Directorate of Education in Salt year (2011-2012), the roughly 583 teachers, while The study sample consisted of 126 male and female teachers, were selected simple random way, has been the development of a questionnaire, and used appropriate statistical methods to analyze the information. The study results showed that the level of importance of the reasons for the use of secondary schools for social networking teachers was high, the results also indicated that social networks used by secondary school teachers in Jordan is Watts father and most of which is a commonly used, followed by Facebook, Twitter, YouTube, and explained the results of the study that perceptions secondary school teachers to the role of social networks to increase political awareness have come from a high level of importance. In light of the findings, the researcher presented a set of recommendations and proposals, including the call for the establishment of social sites specialized teachers be within the social networking system, during which put national educational issues and the most important solutions and exchange views freely between both educators and policy makers education in Jordan, and the need for further studies on the role of social networks to increase political awareness to other communities, such as community college students and community members of the faculty of the university.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. البرواری، زیرفان سلیمان (2006)، الوعی السیاسی وتطبیقاته " الحالة الکوردستانیة نموذجا"، دهوک: مطبعة خانی.
  2. الحسینی، عبد الرحمن، خدمات شبکات التواصل الاجتماعی .فتح بتاریخ 15/7/2011 . www.almustagbal.com/node/78110
  3. الدماری، صالحة(2010) الطلاب وشبکات الاجتماعیة: دراسة میدانیة فی استخدامات وإشباعات طلاب کلیة الفنون. alola.maktoobblog.comاسترجع بتاریخ 5/12/2012
  4. العلاونة، حسین. (2005). الشعور بالوحدة النفسیة لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک المقیمین وغیر المقیمین مع أسرهم فی ضوء بعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن. بتاریخ 2 / 7 / 2011 www.wac.org.ps/
  5. القرنی، علی، (2011)، الإعلام الجدید، مکتبة الملک فهد للنشر، الریاض.
  6. جرار ، لیلى أحمد. (٢٠١١). المشارکة بموقع الفیس بوک وعلاقته باتجاهات طلبة الجامعات الأردنیة نحو العلاقات الأسریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الأعلام ، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
  7. جرار، لیلى أحمد. (2011). المشارکة بموقع الفیسبوک وعلاقته باتجاهات طلبة الجامعات الأردنیة نحو العلاقات الأسریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الإعلام، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
  8. حسان، حسن محمد وَالعجمی، محمد حسنین ،(2013م).الإدارة التربویة (ط3).عمان: دار المسیرة.
  9. حسن, أشرف جلال. (2009). أثر شبکات العلاقات الاجتماعیة والتفاعلیة بالإنترنت ورسائل الفضائیات على العلاقات الاجتماعیة والاتصالیة للأسرة المصریة والقطریة: دراسة تشخیصیة مقارنة على الشباب وأولیاء الأمور فی ضوء مدخل الإعلام البدیل. مقدمة إلى أعمال مؤتمر کلیة الإعلام, جامعة القاهرة وهو بعنوان: "الأسرة والإعلام وتحدیات العصر"، والذی عقد فی الفترة ما بین 15-17 فبرایر 2009م.
  10. حمایل، عبد عطا الله (2012م): القیادات التربویة ومتطلبات تأهیلها لمواجهة مستجدات العصر، جامعة القدس المفتوحة، فلسطین

11. خضر، نرمین زکریا. (2009). الآثار النفسیة والاجتماعیة لاستخدام الشباب المصری لمواقع الشبکات الاجتماعیة: دراسة على موقع الفیسبوک". مقدمة إلى مؤتمر کلیة الإعلام، جامعة القاهرة, وهو بعنوان: الأسرة والإعلام وتحدیات العصر, والذی عُقد فی الفترة ما بین 15-17 فبرایر 2009م.

12. عبد الجلیل، موسى آدم (2011) کیف ساهمت وسائل التواصل الاجتماعی فی أضعاف العادات والتقالید وتقلیص العلاقات الاجتماعیة، مؤتمر الدوحة التاسع لحوار الأدیان 245-26 أکتوبر، الدوحة، قطر

  1. عبد الرزاق، انتصار، والساموک صفد (2011)، الإعلام الجدید، جامعة بغداد، الدار الجامعیة للطباعة والنشر والترجمة.

14. عبد القوی، محمود حمدی، (2009) دور الإعلام البدیل فی تفعیل المشارکة السیاسیة لدى الشباب، المؤتمر العلمی الدولی الخامس عشر، الإعلام والإصلاح: الواقع والتحدیات، الجزء الثالث، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.

  1. عبد الحمید، صلاح محمد والشامی، ممدوح منیر(2012)، الإعلام السیاسی، القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.

16. عبد المقصود، هشام (2009) خصائص المجال العام لتقدیم التعبیرات السیاسیة والاجتماعیة عن قضایا وأحداث الشؤون العامة فی وسائل الإعلام الجدیدة, مؤتمر الأسرة والإعلام وتحدیات العصر, الجزء الثانی, کلیة الإعلام, جامعة القاهرة.

17. مراد, کامل خورشید (2011), دور الإعلام فی تنشیط الحراک السیاسی العربی – شبکات التواصل الاجتماعی نموذجاً, المؤتمر العلمی – وسائل الإعلام أدوات تعبیر وتغییر, کلیة الإعلام جامعة البتراء, عمان.

  1. مرکز شؤون المرأة – غزة(2011) استطلاع للرأی العام حول شبکات التواصل الاجتماعی اجری بتاریخ 2/7/2011 www.wac.org.ps/

19. مکارم، عبد الحکیم عبد الله(2003)، دور وسائل الإعلام فی تکوین الوعی السیاسی لدى الشباب المصری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العربیة، القاهرة، مصر.

  1. موقع ویکیبیدیا الموسوعة الحرة, خدمة الشبکة الاجتماعیة, آخر تعدیل لهذه الصفحة فی 10 سبتمبر 2011. متاح (On Line).

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A9%D8%A

المراجع الأجنبیة:

  1. -Al-Saggaf, yeslam. (2011). Saudi Females on Facebook: An Ethnographic Study. International Journal of Emerging Technologies & Society. Vol. 9, No. 1, 2011, pp: 1-19.
  2. -Barry, E. (2009). “Protests in Moldova explode, with help of twitter”, THE NEW YOURK TIMES (On-Line), Available: http://www.nytimes.com/2009/04/08/world/europe/08moldova.html
  3. -Conroy, M , Feezell,J, and Guerrero,M .(2009),”Facebook is... fostering political engagement” , for presentation at the American Political Science Association meeting in Toronto, Canada, September 2009, UC Santa Barbara Available: http://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=1451456
  4. -Gulati, G and Williams, B. (2008). “The Political Impact of. Facebook: Evidence from the 2006 Midterm Elections and. 2008 Nomination Contest”, Bentley College , Waltham, Massachusetts. Available:
  5. http://blogs.bentley.edu/politechmedia/wp-content/ uploads/ 2008/ 01/gwdiscourse11jan081.pdf
  6. -Sean P.Hagerty (2008), an examination of uses and gratiations of YOUTUBE, Unpublished Master thesis, Depatment of Communication, Villanova Oniversety,P.93.
  7. -Strano, Michele, M. (2008). User Description Through Facebook Profile Images. Cybersychology: Journal of Psychosocial Research on Cyberspace, 2(2). Article (5),               pp. 1-11.
  8. Marks. H.. & Printy. S. (2013). Principal leadership and school performance:An integration of transformation and instructional leadership. Educational Administration Quarterly. Vol. 39.