متطلبات تفعيل التمکين الإداري بکليات جامعة تبوک من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأکاديمية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

باحث ماجستير إدارة وتخطيط تربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تفعيل التمکين الإداري بکليات جامعة تبوک من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأکاديمية. استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي. وتم بناء استبانة تکونت من (30) فقرة، تکون عينة الدراسة من جميع رؤساء ومشرفات الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک بالمقر الرئيس والبالغ عددهم(72) مفردة بعد استبعاد العينة الاستطلاعية والبالغة(10) مفردات. أظهرت النتائج أن متطلبات تفعيل التمکين الإداري بدرجة کبيرة، و احتل بُعد الثقة المرتبة الأولى من حيث الأهمية بين المتطلبات وبلغ المتوسط الحسابي لبعد الثقة (4.10) وبانحراف معياري بلغ (64. )، وجاءت استجاباتهم حول أبعاد " فرق العمل " و " الثقافة التنظيمية " و " الاتصال وتدفق المعلومات " و "الحوافز المالية والمعنوية بدرجة کبيرة من حيث الأهمية واحتلت الأبعاد السابقة المرتبة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة على التوالي، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على التوالي (4.10، 3.97، 3.85، 3.83، 3.42 وبانحراف معياري بلغ (81.، 82.، 78.، 64.، 91.). کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول متطلبات تفعيل التمکين الإداري وفقا لمتغير الجنس، ولصالح الذکور. کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول متطلبات تفعيل التمکين الإداري تعزى لمتغيرات الدراسة (القسم الأکاديمي، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالعمل على نشر ثقافة التمکين الإداري داخل جامعة تبوک من خلال ورش العمل وعقد الندوات، ودعم وتشجيع الاتصال الأفقي بين الأقسام المختلفة داخل الکليات.
The Study aimed to discover which Requirements are important to practice mpowerment at Tabuk University Perspective of departments Leaders. the researcher used the descriptive, analytic method.Community of the study: All the departments leaders ( male & female) at Tabuk city Branch , (76) leaders.
Finding:

All empowerment Requirements have high degree on the scale , The leaders show Trust is more effect to implement empowerment , general average of this dimension (4.10) , standard deviation (. 64) , then came all the dimensions team work , The leadership , organizational Culture , Commination and Information access , Financial and moral incentives on the scale on the second , third, fourth , fifth and sixth respectively with general average) 3.97,3.92, 3.85 , 3.83 , 3.42) , standard deviation. (.81 ,. 82 ,. 78 ,. 64 ,. 91 )


There are statistically significant differences between the mean responses of the study community members about Requirements Of Administrative Empowerment according to gender, in favor of Males.
There are no statistically significant differences between the mean responses of the study community members about Requirements Of Administrative Empowerment that are attributable to the variables of the study (The departments type ,The degree , Years of Experience (.

The recommendations of the study: to Spread the Empowerment Culture among Tabuk University Employee by Workshops and Symposium , And Support The horizontally Cumminication among Departments of Tabuk University.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الإبراهیم، عدنان وآخرون (2008). درجة ممارسة التمکین الإداری لدى العاملین فی جامعة الیرموک. مجلة کلیة التربیة جامعة حلوان. مج 14.ع3
أبو خضیر، إیمان سعود ( 2007).التعلم التنظیمی والمنظمة المتعلمة، الریاض. دار المؤید.
اندراوس، رامی جمال، ومایعة، عادل سالم (2008). الإدارة بالثقة والتمکین مدخل لتطویر المؤسسات. إربد. عالم الکتب الحدیث.
البغدادی، عادل والبدراوی، رافد (2013). الاستشراف الإستراتیجی و مستوى التمکین التنظیمی: أسلوب کمی تحلیلی. عمان. دار صفاء للنشر والتوزیع.
البلوی، خدیجة بنت عبد الله (2015). متطلبات تمکین القیادات الإداریة النسائیة بجامعة تبوک من وجهة نظرهن. رسالة ماجستیر / غیر منشورة. جامعة تبوک. تبوک. کلیة التربیة والآداب.
البنا، حسین موسى، والخفاجی، نعمة عباس (2015). استراتیجیة التمکین التنظیمی لتعزیز فاعلیة عملیات إدارة المعرفة. عمّان. دار الأیام للتوزیع والنشر.
التویجری، فاطمة عبد العزیز (2014). التمکین الوظیفی للقیادات الأکادیمیة النسائیة فی الجامعات السعودیة. ورقة عمل. مؤتمر القیادات الإداریة الحکومیة فی المملکة العربیة السعودیة الواقع والتطلعات. المنعقد فی 10 -12 / 2 / 1436 ه الموافق         2 - 4 / 12 / 2014 , الریاض, معهد الإدارة العامة.
 جلاب، إحسان دهش ( 2011). إدارة السلوک التنظیمی فی عصر التغییر. عمّان. دار صفاء للنشر والتوزیع.
حمادی , عدی عطا ( 2013 ). القیادة الإداریة الحدیثة فی إستراتیجیة التنمیة.عمان. دار البدایة ناشرون وموزعون.
الدعدی، دلال دابس (2011). العلاقة بین التمکین والإدارة الإبداعیة من وجهة نظر القیادات الإداریة فی جامعة أم القرى. رسالة ماجستیر / غیر منشورة، مکة المکرمة. جامعة أم القرى
الدوری، مطلک، و صالح، أحمد ( 2008). إدارة التمکین واقتصادیات الثقة. عمّان. دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
الرشودی، خالد بن سلیمان ( 2009 ).مقومات التمکین فی المنظمات الأمنیة التعلیمیة ومدى جاهزیتها لتطبیقه. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. الریاض.
الزهرانی، عبد الله بن محمد ( 2016). معوقات التمکین الإداری وسبل التغلب علیها من وجهة نظر القیادات الأکادیمیة بجامعة تبوک. رسالة ماجستیر/غیر منشورة، جامعة تبوک. تبوک.
السید، محمود محمد(2001). تمکین الموظفین. المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، ع4، ص ص 325-361
السید، مراد ممدوح (2016). أیدلوجیة التمکین فی ظل التحولات التنظیمیة. الإسکندریة. مکتبة وفاء القانونیة.
شاین، ادجار(2011). الثقافة التنظیمیة والقیادة. (ترجمة الأصبحی، محمد). الریاض. إدارة الترجمة-مرکز البحوث معهد الإدارة العامة.
الشعلان، مضاوی و کعکی، سهام (2013). آلیات تفعیل التمکین لتحقیق جودة الأداء فی جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة السعودیة للتعلیم العالی. ع10 -محرم 1435 هـ.
الشمرانی، محمد بن مسفر (2014). المنظمات المُتعلمة وعلاقتها بتمکین العاملین. رسالة دکتوراه غیر منشورة، الریاض: جامعة الأمیر نایف العربیة للعلوم الأمنیة
الصباب، أحمد، و دیاب، عبد الحمید، و میمنی، خالد، وحبیب، شکیل (2010).أساسیات الإدارة الحدیثة. ط3. جدة. خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
عبدالهادی، أمیرة رمضان وحتاتة، أم السعد أبو العنین ( 2012). تمکین القیادات الأکادیمیة بجامعة کفر الشیخ ( دراسة حالة). مجلة التربیة. ع35.ص ص 201-279.
العتیبی، سعد بن مرزوق (2005).جوهر تمکین العاملین: إطار مفاهیمی. الملتقى السنوی العاشر لإدارة الجودة الشاملة. الخبر.
الفایز، هیلة عبد الله سلیمان (2014 ): التمکین الإداری للقیادات النسائیة فی الجامعات السعودیة الواقع والتحدیات. ورقة عمل، مقدمة إلى مؤتمر القیادات الإداریة الحکومیة فی المملکة العربیة السعودیة الواقع والتطلعات، المنعقد فی10-12/2/1436ه الموافق 2-4/12/2014 م، الریاض: معهد الإدارة العامة.
على، وفاء عیاد (2012).متطلبات التمکین الإداری للقیادات الجامعیة بکلیات التربیة فی جمهوریة مصر العربیة ( تصور مقترح ).رسالة دکتوراه غیر منشورة. مصر. جامعة کفر الشیخ.
القحطانی، سالم بن سعید (2008). القیادة الإداریة التحول نحو نموذج القیادی العالمی. ط2. الریاض.
القحطانی، شائع بن سعد (2011). التمکین وعلاقته بالإبداع الإداری فی المنظمات الأمنیة دراسة مقارنة. رسالة دکتوراه منشورة، الریاض. جامعة الأمیر نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
قریشی، محمد الطاهری و السبتی، لطیفة أحمد (2015 ). أثر التمکین الإداری فی تحقیق الرضا الوظیفی لدى العاملین بجامعة محمد خضیر بسکرة. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال. مج 11. ع 1.
الکبیسی، عامر خضیر (2004). إدارة المعرفة وتطویر المنظمات. الإسکندریة. المکتب الجامعی الحدیث.
المعانی، أحمد، وعریقات، أحمد، والصالح، أسماء، وجرادات، ناصر. (2011). قضایا إداریة معاصرة. عمّان. دار وائل للنشر.
ملحم، یحیى سلیم (2006).التمکین کمفهوم إداری معاصر. القاهرة. المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
نسمان، ماهر زکی ( 2011). التمکین الإداری وعلاقته بإبداع العاملین الإداریین فی الجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة. رسالة ماجستیر منشورة، جامعة الأزهر. غزة.
ثانیا / المراجع الأجنبیة:
Argyris.C.(1998).Empowerment: The Emperor's New Clothes. Harverd Business Review (May-June),98-105
Aziz m Yuhanis. (2008).The Effects Of Emotional Dissonance and Employee's Empowerment On Service Quality and Customer Satisfaction Perception: Customer Level Analysis. Journal of Ecnomices and Management vol.2,p.p 237-258
 
 
 Baker, S., Fitzpatrick, J., & Quinn Griffin, M. (2011). Empowerment and job satisfaction in Associates degree nurse educators. Nursing Education Perspectives,                32(4), 234
Bowen, D.E.and Lawler.E.E.(1992).The Empowerment of Service Workers: What, Why, How, and When, Sloan Management Review,pp31-40..
Cherif , Abour ; Ofori-Amoah, Benjamin; Hanna, Bashar, et. al. (2010): Strengthening the Academic Department through Empowerment of Faculty and Staff. Academic Leadership the Online Journal. Vol. 8. No. 2. pp:1-9.
Comm, C. and Mathaisel, D. (2005), "A case study in applying Iean sustainability concepts to universities". International journal of sustainability in Higher Education. Vol.6 No.2, pp.134-146.Emerson, A. (2008) "Why Employee Empowerment should be more than just a Buzz Word at Your CU". Credit Union Journal. Vol.12, No.11, P: 8
Murthy ,L.(2015).Factors that Influence Empowerment in Adjunct Faculty Members. Dissertation Of Doctorate Degree. Walden University. College Of Education.